:: Home Page ::
آخر 10 مشاركات
عيوب الاستثمار في البحري سهم تداول (الكاتـب : دعاء يوسف علي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 136 - الوقت: 02:21 AM - التاريخ: 06-24-2024)           »          خطوات فتح حساب استثماري في بنك الراجحي (الكاتـب : دعاء يوسف علي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 129 - الوقت: 11:10 PM - التاريخ: 06-21-2024)           »          جبل عمر توصي بزيادة رأس المال (الكاتـب : دعاء يوسف علي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 314 - الوقت: 01:29 AM - التاريخ: 06-21-2024)           »          نبذة عن سهم سبكيم (الكاتـب : دعاء يوسف علي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 436 - الوقت: 12:19 AM - التاريخ: 06-16-2024)           »          توقعات تحليل الذهب اليوم (الكاتـب : دعاء يوسف علي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 409 - الوقت: 09:20 AM - التاريخ: 06-14-2024)           »          احدث سنترالات باناسونيك (الكاتـب : مازن محمد خالد - آخر مشاركة : دعاء يوسف علي - مشاركات : 1 - المشاهدات : 2219 - الوقت: 09:13 AM - التاريخ: 06-09-2024)           »          ترحيب بالأستاذ خالد المحمد أبو يحيى (الكاتـب : محمود المشعان - مشاركات : 0 - المشاهدات : 3359 - الوقت: 05:19 PM - التاريخ: 05-07-2024)           »          حلبية و زلبية..محمود المشعان (الكاتـب : محمود المشعان - مشاركات : 0 - المشاهدات : 3891 - الوقت: 07:14 PM - التاريخ: 02-16-2024)           »          بهلول..محمود المشعان (الكاتـب : محمود المشعان - مشاركات : 0 - المشاهدات : 3363 - الوقت: 04:09 PM - التاريخ: 02-13-2024)           »          صورة من الزمن الجميل..محمود المشعان (الكاتـب : محمود المشعان - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4041 - الوقت: 01:28 PM - التاريخ: 02-11-2024)



 
استمع إلى القرآن الكريم
 
العودة   منتديات قبيلة البو خابور > الأقــســـام الــعـــامــة > منتدى المواضيع العامة

منتدى المواضيع العامة خاص بالمواضيع التي ليس لها أقسام

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /02-19-2011   #1

المستشار

المستشار غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 303
 تاريخ التسجيل : Jun 2009
 المشاركات : 2,376
 النقاط : المستشار is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 18

افتراضي أسس إتخاذ القرار

أسس إتخاذ القرار
المتتبع لتصرفاتنا كأفراد في الحياة يلاحظ أن هناك ضبابية وعدم وضوح رؤيا لدى إتخاذنا القرارات المتعلقة بحياتنا سواء البسيطة منها أو المصيرية في حياتنا الخاصة أو على مستوى العمل أو علاقاتنا الإجتماعية .
والمتعمق في البحث في هذا الأمر سيصل إلى خلاصة أن قراراتنا على الغالب تتصف بالعفوية وردود الأفعال ,والآنية , ويغلب عليها الطابع العاطفي والتسرع , ولا تخضع في الغالب لعمل العقل ولعمليات البحث والتحليل ولأصول وأساسيات إتخاذ القرار وأغلب قراراتنا ناتجة عن نظرة ذاتية للموضوع وليس عن نظرة موضوعية .
وهنا يتبادر إلى الذهن سؤال هو كيفية وخطوات بناء إتخاذ القرار ؟
وما هي الأسس والخطوات الصحيحة التي يجب أن تتخذ لبناء قرار صيحح ؟
سنحاول عبر هذه المشاركة إلقاء الضوء والإجابة عن تلك الأسئلة رغم أنه سبق الإشارة لها ضمن مشاركات سابقة ولكن ربما ليس تحت عنوان وموضوع مستقل ولكن لأهمية ذلك رأينا التحدث عنها تحت عنوان مستقل .
1- أهم نقطة في عملية بناء القرار هي الفكرة وتحديد ماهية القرار بدقة ورسم حدوده .
2- تحديد الأسباب الداعية لإتخاذ ذلك القرار , والتأكد أن هناك أسبابا موضوعية لإتخاذه إن كان قرارا يتعلق بالآخرين أو يتأثرون به بشكل أو آخر , وإن كان قرارا شخصيا التأكد من وجاهة الأسباب الموضوعية الداعية إليه .
3- بحث النتائج السلبية والإيجابية لذلك القرار والموازنة بينها والتأكد من رجحان الجوانب الإيجابية المتعلقة بإتخاذ القرار .
4- البحث في إمكانية تطبيق القرار , فليس من الحكمة إتخاذ قرار مهما كانت فكرته صحيحة , أو دواعي إتخاذه منطقية , وحتى لو كان تطبيقة يحقق الفائدة المرجوة إذا كان هذا القرا ر غير قابل للتطبيق أو أننا لا نملك الوسائل لتطبيقه .
5- بحث التوقيت المناسب لإتخاذ القرار فقد تكون فكرة القرار صحيحة , وقد تتوفر الإمكانية والوسائل اللازمة لتطبيقة ولكن قد يكون التوقيت غير مناسب لإخراج القرار إلى النور وقد يفشل القرار إذا أتخذ في وقت غير مناسب وأنه سينجح حتما إذا أتخذ في توقيت مناسب آخر .
6- إخراج وصياغة محتوى القرار بحيث يكون منطوقه ( نصه ) ومدلوله يعبران بوضوح عن فكرة القرار وبحيث يتقبلها المتلقي عن طريق صياغة جيدة لمسوغات ومقدمة القرار التي تحضر المتلقي لقبول محتوى القرار .
7- أن لا يكون نص ومنطوق القرار غير محدد وأن لا يكون محل لتفسيرات مختلفة قد تفرغ القرار من محتواه أو تجعله عرضة للتطبيق بأكثر من وجه أو تعطيله بسبب الإجتهادات المختلفة وأن لا يكون مخالفا أو متداخلا أو معطلا لقرارات أخرى معمول بها وسارية المفعول .
8- تحديد عملية إخراج القرار المناسبة وتحديد الشكل المناسب سواء بأن يكون القرار مباشرا أو غير مباشر و شفهيا أو كتابيا , أو أن يقوم متخذ القرار بنفسه بإبلاغ القرار أو بواسطة شخص آخر وبالنسبة للقرارات العامة والمتعلقة بالعمل هل يتم ذلك بواسطة تعميم , أم ضمن قرار تنظيمي , أو بواسطة وسائل الإعلام وتحديد الوسيلة مقروءة أم مسموعة أم مرئية .
9- المتابعة لتطبيق القرار ورصد التفاعلات تجاهه , وقياس نتائجه السلبية والإيجابية عن طرق التغذية الراجعة للمعلومات أو مايسمى بال feed back.












 
التوقيع - المستشار

أنا من " آل منتدى البوخابور "


التعديل الأخير تم بواسطة المستشار ; 02-19-2011 الساعة 11:36 AM
  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-19-2011   #2

أبوهشام
الصورة الرمزية أبوهشام

أبوهشام غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل : Nov 2008
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 2,437
 النقاط : أبوهشام is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 10

افتراضي

موضوع مهم وجميل .. سلمت يداك عزيزنا المستشار..

وهذا بالضبط ما افرد له الكثير من الباحثين في الغرب عشرات الكتب والابحاث . والطرق كما ان حديثك عن طريقتنا في تناول القرارات بحثها وبشكل جميل ورائع الدكتور المغربي محمد عابد الجابري في كتابه العقل العربي . ومن العبارات التي اثارت انتباهي هي حديثه عن تناول الحقب التاريخية عن العرب مع مقارنتها بالغرب فعند العرب يغيب عامل الزمن ويقال الفترة الاموية العباسية الايوبية الفاطمية اما عند الغرب يقولون قبل الميلاد القرن التاسع بعد الميلاد وهكذا ..

في الواقع في حساباتنا واتخاذنا للقرار دائما نغيب عامل الزمن وللاسف هو اهم العوامل في اتخاذ اي قرار , كما ان تغليب العاطفة كما اسلفت يجعل من القرارات مهلهلة تتبع للحالة الهرمونية للجسم كثيرا من القرارات اتخذت في حالات نفسية غير طبيعية ادت الى كوارث مع ان ديننا الاسلامي يحث وبكل جوانبه على تغليب العقل على العاطفة عند اتخاذ القرار كالنهي المستمر عن الغضب والعصبية القبلية و الربط دائما بين اليأس والكفر اي ان الانسان المسلم مدفوع بالكلية نحو التفكير السليم مهما كانت حالته .

كما ان هناك الكثير من العوامل التي تؤدي لاتخاذ قرارات خاطئة مثلا ان ينصحك احدهم او مجموعة بنصيحة يتبين من خلالها (سواء كان عمدا او جهلا ) انك اتخذت قرارا خاطئا نتيجة لهذه النصيحة ولذك جعل الدين الاسلامي من الدين كله نصيحة (إنما الدين النصيحة) .


من جهة اخرى وعلى صعيد اتخاذ القرارات الاقتصادية التي اخذت النصيب الاكبر من بحوث اتخاذ القرار ومع تطور علوم الحاسب الالي اصبح هناك من الوسائل والبرامج الكثير التي تساعد في اتخاذ القرار فاصبحنا نشاهد ثبات كبير عند الشركات العملاقة ونمو مستمر التي تتبنى سياسات اتخذا القرار على اساس علمي وآلي.











 
التوقيع - أبوهشام

ابن خابور صفوة عيال وايــل***نســـل الرجــال اللي كثيفن فخــرهــــا
  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-19-2011   #3

محمود المشعان
المشرف العام

الصورة الرمزية محمود المشعان

محمود المشعان غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 610
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 المشاركات : 1,953
 النقاط : محمود المشعان is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 16

مزاجي:
افتراضي

الأخ المستشار ..شكراً لك على ما أبديته من توضيح على أسس إتخاذ القرار ..مع العلم بأن اتخاذ أي قرار حاسم يتوقف عليه أحياناً مستقبل الإنسان..
ولذلك اتخاذ القرارات يحتاج للكثير من التروي

ولكن ربما نتخذ قرار بسبب معطيات معينة تتغير هذه المعطيات مع الزمن..

فنشعر أن قرارنا كان خاطئاً.. ولكنه في الحقيقة كان صوابا ولكن معطياته تغيرت ..

لذلك علينا عند إتخاذ قرار معين.. توقع تغير معطياته يوما ما وإنقلابه إلى خطأ بعد أن كان صوابا..

خاصة عندما يرتبط قرارنا بالبشر فالبشر متقلبون ...

تحية تقدير وإحترام لأخي المستشار..













 
التوقيع - محمود المشعان

أمنيتي أن أمزج ألوان العالم وأصبغ بها رؤيتي

  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-19-2011   #4

ابوعبدالله
التميز الذهبي

الصورة الرمزية ابوعبدالله

ابوعبدالله غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 556
 تاريخ التسجيل : Feb 2010
 المشاركات : 3,951
 النقاط : ابوعبدالله is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 10

افتراضي

هناك أمر آخر أعتبره أساس هام في اتخاذ القرار و هو التشاور و أخذ رأي الغير
عندما تكون المشكلة التي نتعامل معها بسيطة فهي تحتاج لقرارات عفوية و بسيطة
أما إذا كانت المشكلة كبيرة و معقدة فهي تحتاج منا إلى استشارة أصحاب الخبرة و الشأن و من هم أكبر و أعرف منا حتى يكون قرارنا صائبا قدر الإمكان
مواضيعك دائما راقية أخي المستشار و تطرح أفكارا مخضرمة كصاحبها
سلمت يداك











 
التوقيع - ابوعبدالله




[frame="1 80"]
لن يكون لدينا ما نحيا من أجله , إلا إذا كنا على استعداد للموت من أجله ..
يجب أنْ نبدأ العيْش بطريقة لها معنى الآن
[/frame]
  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-19-2011   #5

المستشار

المستشار غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 303
 تاريخ التسجيل : Jun 2009
 المشاركات : 2,376
 النقاط : المستشار is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 18

افتراضي

الأخ أبو هشام
شكرا لمرورك , نعم نحن في ثقافتنا الزمن في أغلب الأحيان عامل أو محدد هلامي فكلمة أمس أو بالأمس القريب قد تعني يوما أو شهورا أو سنين أو حتى قرونا والفرق الذي أشرت إليه يظهر بوضوح إذا تذكرنا كتابات أوبنهايم فعندما يدون ملاحظة فهو يحدد اليوم والساعة والدقيقة أحيانا في دقة مدهشة .
وكذلك ليس لدينا دقة في تناول العامل المكاني فنحن نقول قريب أو حدفة جناة وقد تكون حدفة الجناة عندنا مسيرة يوم وهكذا , وكل هذا بسبب ذهنيتنا التي لا تهتم بالتفاصيل , وربما هذا هو السبب في أننا نجد صعوبة في تحديد التواريخ المتعلقة بالبحث الذي نقوم به الآن عن البوخابور .












 
التوقيع - المستشار

أنا من " آل منتدى البوخابور "

  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-19-2011   #6

زهرة قاسيون
التميز الذهبي

الصورة الرمزية زهرة قاسيون

زهرة قاسيون غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 592
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : قاسيون دمشق
 المشاركات : 4,067
 النقاط : زهرة قاسيون is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 19

مزاجي:
افتراضي

عمي المستشار..أنت لا تترك لمواضيعك فرصة لتأخذ حقها من القراءة والردود..كلها مواضيع فعلاً تستحق المناقشة..كما موضوعك : بين الحدية والواقعية..حتى تطرح غيره..
أنا مع الفكرة التي طرحها الأخ أبو عبد الله حول استشارة الآخرون (وأمرهم شورى بينهم) ولكن صرنا في زمن لم نعد نعرف من هم الذين بالإمكان استشارتهم أو جعلهم أصحاب قرار حاسم بحياتنا..وهنا نعود لنفس الدائرة..
شكراً لك عم أبو محمد..تقبل مروري











 
التوقيع - زهرة قاسيون



وما أملي إلا بالله..
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
مـزقي يا دمشـق خـارطـة الـذل..

  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-19-2011   #7

المستشار

المستشار غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 303
 تاريخ التسجيل : Jun 2009
 المشاركات : 2,376
 النقاط : المستشار is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 18

افتراضي

الأخ أبو عمر
شكرا لمرورك .
فعلا أن المعطيات تتغير مع الزمن وقد يتحول حكمنا على القرار الصحيح إلى إنه قرار خاطئ بتغير الزمن والمعطيات .
ولكن الكلام عن إتخاذ القرا في زمانه ومكانه .
الفكرة التي عبرت عنها ذكرها الخليفة الفاروق سيدنا عمر حيث عرض عليه أمر فحكم عليه بحكم معين , ثم عرض عليه نفس الأمر بعد سنة فحكم به بحكم مختلف وعندما قيل له انك السنة الماضية حكمت بهذا الأمر بشكل مختلف أجابهم حكمنا كان كذا لتلك السنة وحكمنا هكذا لهذه السنة .
ولذا هناك قاعدة شرعية ( وحقوقية ايضا ) تقول " بتغير الأحكام بتغير الزمان " وهذا هو بالضبط ما عبرت أنت عنه بتغير المعطيات .












 
التوقيع - المستشار

أنا من " آل منتدى البوخابور "

  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-19-2011   #8

المستشار

المستشار غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 303
 تاريخ التسجيل : Jun 2009
 المشاركات : 2,376
 النقاط : المستشار is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 18

افتراضي

أخي أبو عبدالله
بارك الله بك .
نعم الإستشارة من أسس إتخاذ القرار من أصحاب الرأي والإختصاص الفكري أو القانوني أو اصحاب الشأن وهنا يختلف في حالة الشورى أو المشورة والتي سنفرد لها مشاركة خاصة .












 
التوقيع - المستشار

أنا من " آل منتدى البوخابور "

  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-19-2011   #9

المستشار

المستشار غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 303
 تاريخ التسجيل : Jun 2009
 المشاركات : 2,376
 النقاط : المستشار is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 18

افتراضي

إبنة الأخ زهرة قاسيون
شكرا لك مشاركاتك و حضورك الدائم الذي هو محل تقدير .
الحقيقة في نهاية الأمر المسئولية هي مسئولية متخذ القرار والإستشارة تكون في بعض الأحيان ملزمة وفي بعض الأمور غير ملزمة حيث يقول الله تعالى " وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله " ولم يقل فإذا عزمتم بصيغة الجمع بل كان الخطاب بصيغة المفرد " فإذا عزمت " على كل حال أوافقك الرأي فإن من أصعب الأمور هو : بأي من الأمور علينا طلب الإستشارة ؟
والأمر الأصعب من نستشير ؟
هذه النقاط قد تكون مادة لموضوع مشاركة أخرى .












 
التوقيع - المستشار

أنا من " آل منتدى البوخابور "

  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-19-2011   #10

زهرة قاسيون
التميز الذهبي

الصورة الرمزية زهرة قاسيون

زهرة قاسيون غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 592
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : قاسيون دمشق
 المشاركات : 4,067
 النقاط : زهرة قاسيون is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 19

مزاجي:
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المستشار
إبنة الأخ زهرة قاسيون
شكرا لك مشاركاتك و حضورك الدائم الذي هو محل تقدير .
الحقيقة في نهاية الأمر المسئولية هي مسئولية متخذ القرار والإستشارة تكون في بعض الأحيان ملزمة وفي بعض الأمور غير ملزمة حيث يقول الله تعالى " وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله " ولم يقل فإذا عزمتم بصيغة الجمع بل كان الخطاب بصيغة المفرد " فإذا عزمت " على كل حال أوافقك الرأي فإن من أصعب الأمور هو : بأي من الأمور علينا طلب الإستشارة ؟
والأمر الأصعب من نستشير ؟
هذه النقاط قد تكون مادة لموضوع مشاركة أخرى .



ونحن بالانتظار عم أبو محمد..وفقك الله











 
التوقيع - زهرة قاسيون



وما أملي إلا بالله..
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
مـزقي يا دمشـق خـارطـة الـذل..

  رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:55 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
+:: تصميم وتطوير فريق الزيني 2009 : حمزة الزيني ::+