:: Home Page ::
آخر 10 مشاركات
ترحيب بالأستاذ خالد المحمد أبو يحيى (الكاتـب : محمود المشعان - مشاركات : 0 - المشاهدات : 634 - الوقت: 05:19 PM - التاريخ: 05-07-2024)           »          حلبية و زلبية..محمود المشعان (الكاتـب : محمود المشعان - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1893 - الوقت: 07:14 PM - التاريخ: 02-16-2024)           »          بهلول..محمود المشعان (الكاتـب : محمود المشعان - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1695 - الوقت: 04:09 PM - التاريخ: 02-13-2024)           »          صورة من الزمن الجميل..محمود المشعان (الكاتـب : محمود المشعان - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1802 - الوقت: 01:28 PM - التاريخ: 02-11-2024)           »          راحة البال..محمود المشعان (الكاتـب : محمود المشعان - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1697 - الوقت: 05:08 PM - التاريخ: 01-26-2024)           »          - اصل التاريخ ..محمود المشعان (الكاتـب : محمود المشعان - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1490 - الوقت: 01:08 PM - التاريخ: 01-21-2024)           »          جمهورية #الرأس_الأخضر؟؟ محمود المشعان (الكاتـب : محمود المشعان - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1305 - الوقت: 12:03 PM - التاريخ: 01-21-2024)           »          بكم تبيع اخيك؟ بقلم محمود المشعان (الكاتـب : محمود المشعان - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1375 - الوقت: 06:11 PM - التاريخ: 01-17-2024)           »          ازياء شتويه للشباب الانيق (الكاتـب : منى - آخر مشاركة : دعاء يوسف علي - مشاركات : 3 - المشاهدات : 2405 - الوقت: 07:25 PM - التاريخ: 01-11-2024)           »          لعاشقات النعومه والذوق *** (الكاتـب : بنت البوخابور - آخر مشاركة : دعاء يوسف علي - مشاركات : 4 - المشاهدات : 1709 - الوقت: 07:23 PM - التاريخ: 01-11-2024)



 
استمع إلى القرآن الكريم
 
العودة   منتديات قبيلة البو خابور > الأقــســـام الــعـــامــة > ديوان البوخابور

ديوان البوخابور للنقاش الهادف والبناء

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /03-06-2010   #1

بدوي

بدوي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 477
 تاريخ التسجيل : Dec 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : دول مجلس التعاون الاسكندنافي
 المشاركات : 645
 النقاط : بدوي is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 15

افتراضي الاحتلال العثماني والحنين للتخلف

منقولة عن مقالة للاستاذ ابراهيم علوش

في ساحة الفراغ الاستراتيجي الذي تركته الأنظمة العربية، وسعي البعض لموازنة النفوذ الإيراني في الإقليم بالنفوذ التركي، تصاعدت مؤخراً ظاهرة الحنين المفتعل للعثمانيين في بعض الأوساط، والتفجع على انقضاء قرون التجمد الحضاري خارج التاريخ، والنواح على أطلال التخلف الذي زرعوه في أرضنا على مدى قرون.

وهذا، مع أن العثمانيين لم يتركوا أثراً حضارياً واحداً في أيٍ من البلاد التي احتلوها، وكانوا دوماً يتركون البلاد التي يطئونها أسوأ حالاً مما استلموها. فكانوا بذلك أكثر احتلال متخلف في تاريخ الاحتلالات، بعد التتر والمغول. ولم يعرف عنهم إنجازٌ واحد في العلوم أو الفنون أو الآداب أو العمارة طوال فترة حكمهم (وليس فقط في نهايته)، على عكس التراث العربي-الإسلامي الغني بمثل هذه الإنجازات. وربما يشذ ابتكار "النرجيلة" – ربما - عن هذه القاعدة...

وعندما اجتاحت جحافل العثمانيين أرض العرب، لم يكن ثمة فارق حضاري كبير بين العرب وأوروبا، بالرغم من الضعف الكبير الذي كان يعتور الأمة العربية. وكانت القبائل التركية تفتقد لأبسط أسس التقدم الحضاري التي كان العرب وغيرهم من الأقوام الإسلامية قد خبروها وطوروها على مدى ألف عام تقريباً قبل العثمانيين. ويمكن أن نلحظ أن الدول الأوروبية الشرقية التي حكمها العثمانيون تتأخر خلف أوروبا الغربية والوسطى بالنسبة نفسها التي رزحت فيها تحت التخلف العثماني.

والأهم هو أن تعميق التعفن الحضاري وإعادة إنتاجه في الظل العثماني كان عامل الضعف الأهم الذي سمح للاستعمار الأوروبي أن يستخدم تقدمه العلمي والتكنولوجي والاقتصادي والثقافي ليخترق الوطن العربي كما تخترق سكينٌ حادةٌ خرقةً بالية. فالعثمانيون لم يحافظوا على سيادة الأمة إزاء الاستعمار الأوروبي كما يبدو في الظاهر، بل هيئوا أفضل الظروف لهيمنة الاستعمار الأوروبي من خلال إنتاج كل عوامل الضعف الداخلي، الحضاري والاجتماعي، التي تنزع من الأمم عناصر قوتها وتجعلها أعجز من أن تتمكن من المقاومة.

والأغرب طبعاً تلك القصة التي يتسلى البعض بروايتها عن السلطان عبد الحميد وزعمهم رفضه تسليم فلسطين لليهود. والغريب في تلك القصة العجيبة أن السلطان عبد الحميد:

1)كان في حالة تفاوض مع ثيودور هيرتزل حول تقديم ديون للدولة العثمانية.
2)سمح بأول ثلاث مستعمرات يهودية أن تبني في فلسطين في ظل حكمه، وهي: ريشون ليتسيون، وبتاح تكفا، وزخرون يعقوب في القرى العربية الفلسطينية التالية بالتوالي: عيون قارة، ملبس، زمارين.
3)سمح بالهجرة اليهودية إلى فلسطين، وقد جاءت موجة الهجرة اليهودية الأولى إلى فلسطين عام 1882، وبدأت موجة الهجرة اليهودية الثانية حوالي عام 1895، حسب معظم المراجع التاريخية، ومنها مثلاً كتاب الدكتور عبد الوهاب الكيالي "تاريخ فلسطين الحديث" (الفصل الثاني). أي أن تينك الهجرتين جاءتا في فترة حكم السلطان عبد الحميد الواقعة ما بين عامي 1876 و1909، وخلالها بدأ تأسيس المستعمرات اليهودية الأولى، وخلالها أيضاً عادت الهجرة الصهيونية إلى الاشتداد عام 1905واستمرت حتى عام 1914. وساء الأمر بالتأكيد بعد وصول جماعة "تركيا الفتاة"، الصهيونية النزعة، إلى الحكم في عام 1908.
4)سمح لليهود بتملك الأراضي في فلسطين، ويشار في هذا الصدد أن كل جهود الحركة الصهيونية حتى عام 1948 لم تسفر عن السيطرة على أكثر من 5,6 بالمائة من أرض فلسطين التي تزيد عن 27 ألف كيلومتر مربع بقليل، ولكن سجلات الطابو تظهر حسب أكثر من مرجع، ومنها كتاب ناجي علوش "الحركة الوطنية الفلسطينية أمام اليهود والصهيونية"، أن ما بين 420 ألف و650 ألف دونم من الأراضي العربية في فلسطين سيطر اليهود عليها خلال فترة الاحتلال العثماني.

ويشار إلى أن وجهاء القدس قاموا في 24/6/1891، أي في ظل عبد الحميد، "بتقديم عريضة لرئيس الوزارة العثمانية (الصدر الأعظم) طالبوا فيها بمنع هجرة اليهود الروس إلى فلسطين وتحريم استملاكهم للأراضي فيها" (عبد الوهاب الكيالي، تاريخ فلسطين الحديث، الطبعة التاسعة، ص. 42).

وبالرغم من ذلك تجد من يزعم بأن السلطان عبد الحميد رفض تسليم فلسطين لليهود!!! فأي منطق أعوج هذا؟!

ولكن الأعجب من هذا المنطق العجائبي هو القول بأن العثمانيين كانوا يحمون الوطن العربي من التغلغل الاستعماري الأوروبي!!! فلنراجع بعض الوقائع التاريخية إذن التي تظهر بأن الدولة العثمانية خلال القرن التاسع عشر كانت حاجزاً جغرافياً سياسياً بريطانيا لمنع تمدد النفوذ الروسي القيصري جنوباً ولمنع الوحدة العربية:

1)ففي عام 1801 عاونت القوات البريطانية العثمانيين على إخراج الفرنسيين من مصر.
2)خلال تأسيس الدولة العربية الحديثة على يد محمد علي باشا في مصر بين عامي 1831 – 1840، عاونت بريطانيا والدول الأوروبية الأخرى العثمانيين على إخراج محمد علي من سوريا، وقامت بريطانيا بإنزال بري على الساحل السوري، وقصفت بحريتها البحرية المصرية، وأعادت سوريا والمناطق الواقعة تحت حكم محمد علي للعثمانيين.

وقال بالمرستون وقتها، وكان وزير خارجية بريطانية آنذاك، في رسالة إلى سفير بلاده في نابولي بتاريخ 21 آذار ( مارس) 1833:

" إن هدف محمد علي الحقيقي هو إقامة مملكة عربية تضم جميع البلاد التي تتكلم العربية، وقد لا يحوي هذا المشروع ضرراً ما في حد ذاته ولكنه سيؤدي إلى تقطيع أوصال تركيا وهذا ما لا نرضى عنه، وفضلاً عن ذلك فلا نرى سبباً يبرر إحلال ملك عربي محل تركيا في السيطرة على طريق الهند".

وقد تبنت بريطانيا فكرة تأسيس دولة يهودية في فلسطين على خلفية تجربة محمد علي الوحدوية.

وحول رعاية بريطانيا لتركيا العثمانية في مواجهة روسيا القيصرية تقول دراسةأعدها موقع قدس نت أن ذلك ظهر في مناسبتين:

"ففي المناسبة الأولى- وعرفت بحرب " القرم" - هزمت في بدايتها روسيا القيصرية الإمبراطورية العثمانية فاقتحمت بريطانيا ومعها فرنسا وسردينيا وبروسيا ميدان المعركة وقلبت نصر روسيا القيصرية هزيمة وعقد مؤتمر باريس عام 1856 وقرر " تمامية السلطنة العثمانية" وتكامل أراضيها."

"أما في المناسبة الثانية فهزم روسيا القيصرية الإمبراطورية العثمانية عام 1876 لم يؤد إلى تدخل عسكري واستطاعت روسيا القيصرية أن تفرض على الإمبراطورية العثمانية معاهدة سان ستيفانو، إلا أن بريطانيا نجحت في أن تجند دول أوروبا الكبرى وأن تفرض على روسيا القيصرية الاشتراك في مؤتمر برلين والقبول بنتائجه وأهمها إعادة الولايات التي احتلتها روسيا القيصرية إلى الإمبراطورية العثمانية. ".

ورغم ذلك تجد من يقول لك أن العثمانيين كان يحاربون النفوذ الأوروبي في الوطن العربي! يا سلام!












 
التوقيع - بدوي

عزتي لمن مثلي يـدادي

وسط عقدة ساكـنٍ خلـه


ليتنـي ويـاه فـي وادي

والغيوم من فوقنا مظلـه

التعديل الأخير تم بواسطة بدوي ; 03-06-2010 الساعة 03:26 PM
  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-06-2010   #2

منى

منى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 205
 تاريخ التسجيل : Apr 2009
 المكان : espana
 المشاركات : 2,447
 النقاط : منى is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 18

افتراضي

اخي الكريم
اسمحلي اخالفك الراي في هذه المقاله

على مر التاريخ لم تلق دولة من الدول من التشويه والتزوير مثل ما لقت الدولة العثمانية والتي لو كانت موجودة الآن لما حدث للمسلمين ربع ما يحدث لهم الآن



الإمبراطورية العثمانية هي إحدى أهم ظواهر التاريخ العالمي المذهلة جداً ، والخارقة للعادة ( المؤرخ الإنجليزي داوني .)

الإمبراطورية العثمانية هي الدولة الوحيدة التي جمعت الشرق الأوسط تحت حكمها أطول حقبة في التاريخ .. إن كافة الأقوام الناطقة بالعربية اجتمعت تحت راية دولة واحدة .. إن أيـَّا من الدول الأوربية الإستعمارية التي أخذت مكان الدولة العثمانية ، سواء إنجلترا ، أو فرنسا ، أو إيطاليا ، أو روسيا ، لم تتمكن من إدارة هذه الأقطار مدة طويلة ، وبطريقة مستقرة كما أدارتها الدولة العثمانية ( المؤرخ الإنجليزي توينبي)

تفوق قدرة تركيا اليوم (1629) قدرة مجموع دول العالم أجمع ( بيني هربين )، مفكر فرنسي عاصر الإمبراطورية العثمانية
.
هذا راي الغربيين بهذه الدوله العظيمه ولا شك انها كانت لها اخطاء وتجاوزات في نهايتها وذلك بسبب تكاتف الغرب للقضاء على الخلافه الاسلاميه سمعت احد الشباب يقول لماذا يقولون لنا

اذكر مساوىء الاحتلا ل العثماني


واذكر مزايا "الحملة" الفرنسية

تاريخ البشريه كله لم يكتب بصدق















 
التوقيع - منى

[frame="8 80"]
لن ينكسر قارب الحياة على

صخرة اليأس مادام هناك

مجداف اسمه الأمل
[/frame]

  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-06-2010   #3

الحر
متميز جدا

الصورة الرمزية الحر

الحر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 241
 تاريخ التسجيل : May 2009
 المكان : أبوظبي
 المشاركات : 599
 النقاط : الحر is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 16

مزاجي:
افتراضي

أوأيد راي خالتي منى ..عندنا بسوريا ..درسنا الاحتلال العثماني

اما ولله هين بالخليج اسمو الفتح العثماني . كنت قد سمعت من الدكتور طارق السويدان عن الفتح العثماني بان ...
بينما كان العالم الإسلامي يعانى من آثار الغزو الصليبى المرير بحملاته السبعة, ومن الدمار الذى ألحقته به الهجمتان المغوليتان: الأولى بقيادة هولاكو, والثانية بقيادة تيمور لنك, وقف العالم الإسلامى يضمد جراحه التى نزفت كثيرا، فاستنزفت طاقته أو كادت, ودب بسبب ذلك الضعف فى الدولة الإسلامية, وتوقفت الفتوحات فى هذا الوقت من الزمان, وفى حالة من الضعف والهوان جاء العثمانيون ليحققوا واحدة من أكبر موجات الفتح والانتشار فى التاريخ, تلك التى يمكن تسميتها بالموجة الثالثة من موجات الفتح الإسلامى بعد موجة الفتح في الخلافة الراشدة, وموجة الفتح فى الدولة الأموية.

فقد انطلق العثمانيون على جناح الإيمان الشاب فى قلب القارة الأوربية, لا يلوون على شيء لتحقيق الهدف الذى عجز عنه المسلمون فى الأندلس, وهو تحويل القارة الأوربية إلى أرض إسلامية, فتهاوت أمام ضرباتهم دول ومماليك وكيانات, فصعدوا شمالاً حتى دخلوا بولاندا, ويمموا غربا حتى دقوا أبواب فيينا.

وقد بدأت الفتوحات بتسليم عثمان الدولة, وهو الذى تنسب إليه الدولة العثمانية, وذلك أنه لما تسلم زمام الحكم نادى بالجهاد, فتجمع حوله المجاهدون من آسيا الصغرى وقبائل الترك, فاستأنف الحرب ضد البيزنطيين, فاتجه إلى بحر مرمار والبحر الأسود, وواصل ابنه المهمة, فدخل أزمير سنة (1327م) وحاول البيزنطيون استخلاص نيقية على الأقل من أيدى المسلمين, ولكنهم هزموا سنة (1330م).

وفى سنة (1362م) اتجه اهتمام العثمانيين نحو شبه جزيرة البلقان, حيث كان عدد من صغار الحكام يتنازعون السلطان فراحوا يتساقطون واحداً إثر واحد فى قبضة العثمانيين الذين كانوا جادين فى تحقيق أهدافهم.

وفى نفس العام فقد البيزنطيون أدرنة, فاتخذها العثمانيون عاصمة لهم حتى فتحوا القسطنطينية وحاول البابا أوربانوس الخامس أن يدعو النصارى إلى صليبية تستنقذ أدرنة من أيدى المسلمين, ولكن عبثاً.

وفى سنة (1371م) شن الصرب هجوماً على العثمانيين, ولكنهم هُزموا هزيمة شنعاء على ضفاف نهر مريج, فانتهوا إلى أن يفقدوا ممتلكاتهم فى مقدونيا.

فى سنة(1385م) دخل العثمانيون صوفيا ونيسن وأتموا فتح مقدونيا, ثم فتحوا سالونيك وتوغلوا فى شمالى بلاد اليونان.

في سنة (1387م) عقد البلغار والصرب والبشناق حلفاً لمجابهة الفاتحين وحققوا انتصارا فى بادئ الأمر, ولكن ما لبث العثمانيون أن ثأروا لهزيمتهم فاكتسحوا مدينة ترنوة وشملا وطوقوا قيصر بلغاريا فى نيقوبوليس على نهر الدانوب, ولكنهم صالحوه على أن يدفع الجزية, فلما خرق هذا الاتفاق حاصروه وأكرهوه على التسليم دون قيد أو شرط.

وفى سنة (1389م) التقى العثمانيون بالقوات الصربية تساندها جيوش إضافية من المجر والبشناق والبلغار والألبانيين فى ميدان الطيور السود فى واحدة من أعنف المعارك وانتصر العثمانيون على القوات الصربية وأُسر ملك الصرب.

وفى سنة (1390م) فقد البيزنطيون آخر ممتلكاتهم فى آسيا الصغرى, وبعد ثلاث سنوات تم إخضاع البلغار خضوعاً تاماً.

وفى سنة (1443م) رحب النصارى بإعلان البابا أوجانيوس الرابع للحرب ترحيباً حماسياً فى المجر وبولاندا, وهما أقرب إلى الخطر من بلدان أوروبا الأخرى وأيضاً فى ألمانيا وفرنسا, وغادر الجيش الصليبى مدينة بودابست, وهُزم شر هزيمة فى فارنا, وقُتل الملك المجرى, وحاول الملك الذى جاء بعده أن يغسل عار فارنا بعد أربعة سنوات فسار إلى بلاد الصرب, فلقيه العثمانيون وهزموه بعد معارك حامية.

وفى سنة (1451م) تولى محمد الثانى الحكم وجعل هدفه فتح القسطنطينية, وقد تم له ذلك فى سنة(1453م) وصرع الإمبراطور البيزنطى فى هذه المعارك, ودخل محمد الفاتح بنفسه إلى المدينة وتوجه إلى كنيسة آيا صوفيا, واستولى عليها رسميا, واتخذ محمد الفاتح القسطنطينية عاصمة للدولة, ثم سعى بعد ذلك إلى فتح شبه الجزيرة البلقانية حيث كان المجر الأشداء فى الحرب لا يزالون يتهددونها بحكم قربهم من تلك الديار, فكان من المحتوم عليه أن يستولى على بلاد الصرب لكى يضمن لجيشه قاعدة ثابتة يستطيع الانطلاق منها لحرب المجر, وقد أتيح له تحقيق هدفه سنة (1458م) وبعد أقل من عشر سنين اكتسح ألبانيا وأضافها إلى دولة الإسلام وألحق بالبنادقة والجنويين هزائم فادحة, وجعل من الأرخبيل بحيرة عثمانية.

وفى سنة(1521م) كان الانتصار الحاسم على الساحة الأوروبية الذى تحقق بدخول العثمانيين بلجراد, واستأنف الحرب ضد المجر, وقتل ملك المجر الشاب لويز فى موقعة موهاك, وقتل معه صفوة رجاله.

وفى سنة (1526م) دخل المسلمون بودابست,ثم توجهوا إلى فيينا.

ومن هنا ترى أن أوروبا كانت قد أعدت العدة للانقضاض على الدولة الإسلامية لولا أن الله قيض لهذه الأمة الخلفاء العثمانيين, ففتح الله بهم البلاد ومَصَّر الأمصار.

لقد كانت الخلافة العثمانية قوة ترتعد لها فرائص أوروبا وكان ملوك أوروبا يخطبون ودهم ومكثت هذه الخلافة خمسة قرون تؤدى الدور الأول فى حياة المسلمين من إقامة الدولة وحماية البيضة, والدعوة إلى الله, والجهاد فى سبيله, وتطبيق شرع الله, وكان كثير من الخلفاء العثمانيون يشعرون بمسؤليتهم أمام الله, ويعملون ما استطاعوا من خدمة المسلمين كما كان هناك البعض الذى قصر فى مسؤولياته, وأخطأ فى التطبيق, ولكن مهما كانت أخطاء بعض الخلفاء العثمانيين فقد شكلوا قوة وصنعوا للإسلام هيبة فى الشرق والغرب, وصنعوا مجداً وعزاً للإسلام، وهذا ما دفع أعداء الإسلام إلى الخوف من الخلافة الإسلامية ـ فهل أوروبا تعاود الكرة وتنتقم للماضى؟ وهل للمارد الإسلامى أن يعود من جديد....؟

تقبلو مروري












 
التوقيع - الحر

يكفيني أن أكون كما أنا
همّــــة لاترضى بالقــليل
وطمــوحٌ لايعـــرف المستــحيل
.. ×الصمتـ إجابه بارعهـ لايُتقنها الكثيرون× ...
متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا ...؟؟؟

التعديل الأخير تم بواسطة الحر ; 03-09-2010 الساعة 09:37 AM
  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-07-2010   #4

مجد
التميز الحقيقي

الصورة الرمزية مجد

مجد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 563
 تاريخ التسجيل : Feb 2010
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 1,188
 النقاط : مجد is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 16

مزاجي:
افتراضي

اخي الكريم
اسمحلي اخالفك الراي في هذه المقاله

الدولة العثمانية كان لها دور عظيم وفتوحات كبيرة وصلت إلى روسيا وأعماق أوربا.
هي خلافة عثمانية .... ولها انجازات كبيرة وعظيمة.... من بينها خط الحجاز!!!

أشكر الخالة منى على هذا التعليق الواقعي









  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-07-2010   #5

عبد الرحمن العمري

عبد الرحمن العمري غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 28
 تاريخ التسجيل : Jan 2009
 المشاركات : 914
 النقاط : عبد الرحمن العمري is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 16

مزاجي:
افتراضي

الاخوة الكرام السلام عليكم

والله لو في وقت لتوسعت في الكتابة عن فترة الدولةالعثمانية لكن اعذروني وسأكتب بأختصار :

اولا : لاشك بان لها ايجابيات وكذلك سلبيات ويجب ان ننظر اليها بالنظرة الشمولية

- يجب ان نحاكمها وفق معطيات تلك الحقبة وليس وفق معطياتنا الحالية

- لو درسنا حقا ما جره دخول العثمانين الى بلادنا من مصائب لهم لما نظرنا اليها بتلك الصورة السوداوية

فقد اوقفت فتوحاتها باوربا وتوجهت للدفاع عن بلادنا فاوربا - هولندا واسبانيا والبرتغال .... قد وصلت وسيطرت على المتوسط والاحمر والخليج

والهندي بل واقتربت من مكة والمدينة وارتكبت مجازر في بلادنا .. - راجع الحملات البحرية الاوربية الى شرق اسيا ولهند والمغرب وافريقيا _

وقد حاولت ودعمت المماليك بطنان من البارود والسفن لكنهم عجزوا عن مواجهة الخطر الاوربي


وكذلك الخطر القادم من بلاد فارس المتحالف مع البرتغال - راجع مجازرهم في العراق -


فما كان من الدولةالعثمانية الا ان تستجيب لنداءات الزعماء والعلماء لحماية الاماكن المقدسة وبلاد المسلمين


وقد كلفها ذلك غاليا فأين اوربا من بلادنا في ااوربا الغنائم وفي بلادنا الخسائر



اما سلبياتها فألخصها بمايلي الدولة العثمانيةلم تكن دولة فكر انما دولة قوة والسبب

انها اخذت الاسلام في اواخر العصر العباسي وكانت مفاهيم الاسلام قد شوهت بشكل كبير لذلك كانت نتائجها متواضعة نسبيا .



اكتفي بهذا القدر
واليكم هذا المقال المنقول :


إنجازات حضارية للعثمانيين... بقلم : أحمد الببيلي


لعلنا كلنا نعرف النواحي السيئة في تاريخ الدولة العثمانية والتي ترددها وسائل الإعلام باستمرار وبشكل بات ممجوجاً.. ولكن القليل منا يعرف شيئاً عن الوجه الآخر للدولة العثمانية وأنها كانت أيضاً دولة عظمى بكل معنى الكلمة أنجزت إنجازات علمية وحضارية وكانت في بادئ أمرها أكثر الدول تطوراً وحضارة

وتقتضي الموضوعية واحترام العقل العربي أن نذكر ما للعثمانيين وما عليهم لكي تكون معرفتنا بتاريخنا المتعلق بهم متوازنة ومنطقية..

لا أريد أن أتحدث عن العمارة والهندسة العثمانية وإبداعاتها فمدننا السورية مليئة بالتكيات والأسواق والحمامات والمدارس والمشافي والأبنية المتعددة التي بناها العثمانيون بأشكال رائعة وبنيان صامد يتحدى الزمن، وكلنا نراها رأي العين.



العثمانيون اكتشفوا أمريكا قبل كولومبوس:

في 26 آب سنة 1956 عقدت في جامعة جورج تاون بالولايات المتحدة الأمريكية ندوة حول (خرائط الريّس بيري) قائد الأسطول العثماني في البحر المتوسط والخليج، اتفق كل الجغرافيين المشاركين فيها أن خرائط الريس بيري والتي سبقت كولومبوس ورسمت فيها سواحل القارة الأمريكية (هي اكتشاف خارق للعادة).

(الريّس بيري) مولود في غاليبولي ولكنه اتخذ من السويس في مصر مقراً له، حيث كان أهدى للسلطان سليم الأول في مصر عام 1517 م خريطتين هامتين جداً: الخريطة الأولى هي لإسبانيا وغرب إفريقية والمحيط الأطلسي والسواحل الشرقية لأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية بقياس (60 × 85 سم) والثانية خريطة لسواحل الأطلسي من جرينلند إلى فلوريدا (68 ×69 سم) وهما محفوظتان في متحف (طوب قبو) في استـنبول. هاتان الخريطتان هما أقدم خريطتين في العالم تظهر فيهما القارة الأمريكية.

الريس بيري كان على معرفة بوجود أمريكا وشكل سواحلها وتضاريسها قبل اكتشافها من قبل كولومبوس وهو قال في كتابه الشهير الضخم: ((البحرية)) ما يلي: ((إن بحر المغرب – اسم المحيط الأطلسي في تلك الأيام – بحر عظيم يمتد بعرض 2000 ميل تجاه الغرب من ميناء سبته وفي الجانب الآخر من البحر توجد قارة هي قارة أنتيليا (أي الدنيا الجديدة) )) وقد كتب الريس بيري هذا الكتاب وكتب أن القارة الجديدة اكتشفت عام 870 هجري أي عام 1465 ميلادي أي قبل رحلة كولومبوس لاكتشاف أمريكا بحوالي 27 سنة.

طبعاً من المعروف تاريخياً أن كولومبوس اعتمد على خرائط عربية أندلسية وبحارة عرب وحتى على اسطرلاب عربي في رحلته الشهيرة (راجع شمس العرب تسطع على الغرب للباحثة الألمانية زيغريد هونيكه)، ولكن أيضاً، كان مساعد كولومبوس في تلك الرحلة واسمه (رودريجو) شخصاً رافق الريس بيري في البحر ورافق عم الريس بيري وهو (الريس كمال) لفترة طويلة.. ومن المعروف أن البحارة في سفينة كولومبوس أعلنوا العصيان وثاروا على كولومبوس وأرادوا قتله عندما تأخر اكتشافهم لليابسة ووصولهم لأمريكا فوقف رودريجو حائلاً بينهم وبين كولومبوس ودافع عنه قائلاً: ((لا بد أن تكون في هذه المياه أرض لأنني تعلمت ذلك في استـنبول ومن الكتب البحرية العثمانية وأنا واثق أننا لا بد أن نصل إلى الأرض التي نبحث عنها، ذلك لأن البحارة العثمانيين لا يقدمون معلومات خاطئة وهم لا يكذبون)) وبعد ثلاثة أيام من حديثه هذا وصلوا إلى اليابسة. (راجع العثمانيون في التاريخ والحضارة - د. محمد حرب)



العثمانيون يكتشفون القطب الجنوبي ويرسمون تضاريسه بالتفصيل:

يقول العالم والراهب الجزويتي لاين هام مدير مركز الأرصاد في ويستون بأمريكا: ((خرائط الريس بيري صحيحة بدرجة مذهلة للعقل خاصة أنها تظهر بوضوح أماكن لم تكن قد اكتشفت حتى أيامه في القرن السادس عشر الميلادي... إن الجانب المذهل في مكانة بيري هو رسمه لجبال أنتاركتيكا بتفاصيلها في ما رسمه من خرائط مع أن هذه الجبال لم يكن أحد قد تمكن من اكتشافها إلا في عام 1952 أي في النصف الثاني من القرن العشرين. وكيف؟ بعد استخدام أجهزة متقدمة عاكسة للصوت، أما قبل القائد العثماني الريس بيري يعني حتى القرن السادس عشر الميلادي لم يكن أحد يعرف أن أنتاركتيكا موجودة))

ويقول إريك فون دانكين في كتابه (عربات الآلهة): ((إنه بمقارنة صور الأرض التي التقطتها المركبات الفضائية مع تلك الخرائط التي كان القائد البحري العثماني الريس بيري قد رسمها في بدايات القرن السادس عشر، اتضح التشابه المذهل بين صور مركبات الفضاء وبين خرائط بيري))

ويقول العالم الفرنسي لاروش في موسوعته التي نشرها عام 1963 إن بيري كتب عن كروية الأرض قبل رحلة ماجلان ورسم خرائط لأمريكا (وإن هذا أمر يعلو ويتفوق كثيراً على علم الجغرافيا في ذلك القرن وعلى علم الجغرافيا لدى الغربيين)



العثمانيون يكتشفون وجود الجراثيم والميكروبات:

الشيخ (آق شمس الدين) شيخ السلطان محمد الفاتح كان عالماً في الطبيعيات وطبيباً ماهراً. اهتم بالأمراض المعدية التي كانت تفتك بملايين الناس في ذلك الزمان.. وألف كتاباً حول ذلك باللغة التركية أسماه (مادة الحياة)، وضع فيه تعريفاً للجراثيم والميكروبات قبل لويس باستور بأربعة قرون، وقد قال في كتابه: ((من الخطأ تصور أن الأمراض تظهر على الأشخاص تلقائياً، فالأمراض تنتقل من شخص إلى آخر بطريق العدوى. هذه العدوى صغيرة ودقيقة إلى درجة عدم القدرة على رؤيتها بالعين المجردة، لكن هذه العدوى تحصل بواسطة بذور حية صغيرة)) .



محاولات للطيران والطيران النفاث:

يحدثنا الرحالة والعالم العثماني الشهير أوليا جلبي الذي ذهب في رحلة لمدة 44 سنة زار فيها 23 بلداً يحدثنا عن شخص اسمه (أحمد جلبي هزار فن) وقف على مكان مرتفع في ميدان (أوق) باستنبول مرتدياً أجنحة من ريش النسر وذيلاً وطار في اتجاه الريح في تجربة للطيران، وقد قام بهذا العمل ثماني مرات ثم صعد أخيراً فوق برج (غالاطة) في العاصمة العثمانية وطار من قمة البرج مع اتجاه الرياح التي حملته حتى نزل في ميدان (دوغانجلير) بحضور السلطان مراد الرابع الذي كافأه بكيس مملوء من الذهب.. ويحدثنا أوليا عن شخص آخر يدعى حسن جلبي ركب جهازاً يمكننا وصفه بأنه أول صاروخ بدائي، ركبه وأشعل تلاميذه الفتيل فاشتعل البارود في داخله وصفر الصاروخ وانطلق طائرا في الجو وعليه أستاذهم، وعندما نفد البارود الموجود في الجهاز أفلته الأستاذ وبسط جناحين من ريش النسر وحاول الطيران بهما هكذا حتى سقط في البحر.. وأيضاً انطلق السلطان وراءه إلى شاطئ البحر وكافأه بمرتب مقداره سبعون (أقجة).



الصناعة العثمانية:

حتى عام 1700 كانت المدفعية العثمانية هي أقوى مدفعية في العالم بلا منازع وقد صنع العثمانيون زمن محمد الفاتح (1432 – 1481 م) مدافع جبارة تستطيع خرق سور من الحجر سماكته إثنا عشر متراً، واخترع العثمانيون المدافع المتحركة ومدافع الهاون واستعملوها لأول مرة زمن سليم الأول. وكان هناك في الجيش العثماني الواحد ما لا يقل عن إثني عشر ألف جمل لجر المدافع الثقيلة جداً.

وصناعة السفن كانت متقدمة أيضاً والأسطول العثماني ظل حتى عام 1868 ثالث أقوى أسطول في العالم بعد الأسطولين الإنكليزي والفرنسي

يعتقد البعض أن الجيش العثماني كان مجموعة من الحفاة العراة الجوعى ولكن هذه شهادة من الجنرال النمساوي كونت فارسكلي الذي أمضى حياته كلها في محاربة العثمانيين، يقول: ((وصل التنظيم الاقتصادي العثماني إلى درجة عالية بحيث لم يكن يعادلها نظير في الحكومات (الغربية) .. من أسباب القدرة على الحركة العسكرية الموفقة للجيش العثماني هي جودة الأطعمة وعنايتهم بالحيوانات وهذه كلها أكثر دقة مما هي عليه عندنا وهي أكثر جودة في التنظيم...)) (العثمانيون في التاريخ والحضارة - د. محمد حرب)



المجمع الطبي العثماني:

تم إنشاء أول جامعة للطب عند العثمانيين في أواخر القرن الرابع عشر الميلادي سموها (دار الطب) ثم تم إنشاء المجمع الطبي في القرن الخامس عشر ومن رواده شرف الدين الصابونجي الأماسي العالم في الأدوات الجراحية والمطور لها. وداود الأنطاكي صاحب الدراسات عن المخ والكتاب الشهير حول الأدوية الطبيعية. وأخي جلبي صاحب الأبحاث حول المسالك البولية. وطبيب التوليد الشهير عياشلي شعبان. والعالم النفساني مؤمن السينوبي صاحب كتاب من 25 مجلدا حول الأمراض العقلية والنفسية والعصبية.. وقد خصص العثمانيون مشافي خاصة لهذه الأمراض في ذلك الوقت الذي كان الأوربيون فيه يحرقون المرضى العقليين والنفسيين بالنار بحجة إخراج الشيطان منهم بل استمروا في ذلك حتى القرن الثامن عشر. يقول الدكتور الفرنسي (آبينج كرافت) في كتابه عن علم الأمراض العقلية الصادر في باريس سنة 1898: ((إن أوروبا قد تعلمت من العثمانيين معالجة المصابين بالأمراض العقلية))

في القرن الخامس عشر بدأ الأطباء العثمانيون في معالجة المرضى النفسيين والعصبيين بالموسيقى، وهو أمر لم يقم به الأطباء في عصرنا إلا في الولايات المتحدة بدءاً من سنة 1956.

...........ز









التعديل الأخير تم بواسطة عبد الرحمن العمري ; 03-07-2010 الساعة 10:38 AM
  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-07-2010   #6

مجد
التميز الحقيقي

الصورة الرمزية مجد

مجد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 563
 تاريخ التسجيل : Feb 2010
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 1,188
 النقاط : مجد is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 16

مزاجي:
شهادة لهم من اصدق الخلق صلى الله عليه وسلم .

روى أحمد في المسند (18189) والبخاري في التاريخ الكبير (1760) والحاكم في المستدرك (8300) عن عبدالله بن بشر الغنوي عن أبيه أنه




سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ( لتفتحن القسطنطينية فلنعم الأمير أميرها ولنعم الجيش ذلك الجيش ) . قال فدعاني مسلمة بن عبدالملك فسألني فحدثته فغزا القسطنطينية.



ومن المعلوم أن الذي فتح القسطنطينة هو القائد العثماني محمد الفاتح رحمه الله رحمة واسعة وجيشه هو الجيش الإسلامي العثماني
وهذه شهادة عظيمة لهم من اصدق الخلق صلى الله عليه وسلم .... ليس بفلان أو علآن


وهذه من معجزاته صلى الله عليه وسلم حيث أنه أخبر بأمر غيبي لم يحدث إلابعد مئات السنين









التعديل الأخير تم بواسطة مجد ; 03-07-2010 الساعة 12:54 PM
  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-07-2010   #7

بدوي

بدوي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 477
 تاريخ التسجيل : Dec 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : دول مجلس التعاون الاسكندنافي
 المشاركات : 645
 النقاط : بدوي is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 15

افتراضي

شكرا للجميع على مرورهم الجميل والتعليقات الجميلة ونحترم كل وجهات النظر












 
التوقيع - بدوي

عزتي لمن مثلي يـدادي

وسط عقدة ساكـنٍ خلـه


ليتنـي ويـاه فـي وادي

والغيوم من فوقنا مظلـه
  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-08-2010   #8

ابواسامة
متميز جدا

الصورة الرمزية ابواسامة

ابواسامة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 461
 تاريخ التسجيل : Nov 2009
 المشاركات : 990
 النقاط : ابواسامة is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 15

افتراضي

شكرا للاخ بدوي الموضوع جيدوقابل للنقاش ولكن ضروف العمل اليوم شوي ازمة












 
التوقيع - ابواسامة

اللهم نسألك الجنة وما قرب اليها
من قول او عمل
ونعوذ بك من النار وما قرب اليها من قول او عمل
  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-08-2010   #9

المستشار

المستشار غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 303
 تاريخ التسجيل : Jun 2009
 المشاركات : 2,376
 النقاط : المستشار is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 17

افتراضي

أولا أشكر البدوي على طرح هذا الموضوع والذي شعرت منذ الوهلة الأولى أنه يجب أن يثير المناقشة .
وسرني ردة الفعل الأولى تجاه المقالة من منى .
فرغم الرد المختصر إلا أنه يقلب إتجاه التقييم رأسا على عقب .
وجائت مشاركة الأخ عبدالرحمن العمري لتعطينا جولة بانورامية ب 360 درجة مئوية حول الموضوع مع مشاركات الأخوة مجد وجهاد والحر .
أيها الأخوة :
علينا إعادة قراءة التاريخ !!!!!!
بل إن علينا إعادة كتابة التاريخ من جديد !!!!!!









التعديل الأخير تم بواسطة المستشار ; 03-08-2010 الساعة 01:16 PM
  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-08-2010   #10

طلحة الحمود

طلحة الحمود غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 509
 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 المشاركات : 118
 النقاط : طلحة الحمود is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 15

مزاجي:
افتراضي

الاوضاع المتردية التي عاصرت الفتح العثماني للبلاد العربية من سيطرت المماليك واشباه الدول على مقدرات الامة وقيامها بحماية بلادنا من مد دولة الصفويين سيسجله التاريخ لهم وقيامهم بحماية مذهب اهل السنة والجماعة من الاسباب التي جعلتنا نسمع بين الهينة والاخرى دعوات من هنا وهناك تشير وتسيئ الى الدور الذي لعبه الفتح العثماني لدويلات المماليك












 
التوقيع - طلحة الحمود

??????????????

  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للتخلف, الاحتلال, العثماني, والحنين


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سكان الجولان المحتل يحيون غداً ذكرى الإضراب ضد الاحتلال الاسرائيلي مراسل البوخابور ديوان البوخابور 0 02-14-2010 12:16 AM


الساعة الآن 03:07 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
+:: تصميم وتطوير فريق الزيني 2009 : حمزة الزيني ::+