:: Home Page ::
آخر 10 مشاركات
وداعاً رمضان بقلم حوران المحمد (الكاتـب : محمود المشعان - مشاركات : 0 - المشاهدات : 90 - الوقت: 05:51 PM - التاريخ: 06-05-2021)           »          و من يطع الرسول أطاع الله..بقلم حوران المحمد (الكاتـب : محمود المشعان - مشاركات : 0 - المشاهدات : 141 - الوقت: 06:17 PM - التاريخ: 05-21-2021)           »          ( يا ليتني قدمت لحياتي)..بقلم أحمد العواد (الكاتـب : محمود المشعان - مشاركات : 0 - المشاهدات : 64 - الوقت: 06:01 PM - التاريخ: 05-21-2021)           »          و ما النصر إلا من عند الله؟ بقلم طارق السالم (الكاتـب : محمود المشعان - مشاركات : 0 - المشاهدات : 46 - الوقت: 05:45 PM - التاريخ: 05-21-2021)           »          النظام الداخلي لمنتدى البوخابور بقلم عثمان الغدير (الكاتـب : محمود المشعان - مشاركات : 0 - المشاهدات : 263 - الوقت: 02:07 PM - التاريخ: 05-12-2021)           »          افضل كاميرات مراقبة vacron (الكاتـب : مازن محمد خالد - آخر مشاركة : دعاء يوسف علي - مشاركات : 1 - المشاهدات : 479 - الوقت: 03:07 AM - التاريخ: 05-05-2021)           »          معلومات قبل شراء كاميرات المراقبة (الكاتـب : مازن محمد خالد - آخر مشاركة : دعاء يوسف علي - مشاركات : 1 - المشاهدات : 827 - الوقت: 03:05 AM - التاريخ: 05-05-2021)           »          لسه مركبتش كاميرات مراقبة ادخل والحق العروض (الكاتـب : مازن محمد خالد - آخر مشاركة : دعاء يوسف علي - مشاركات : 1 - المشاهدات : 585 - الوقت: 03:04 AM - التاريخ: 05-05-2021)           »          سنترالات باناسونيك وعروضها (الكاتـب : مازن محمد خالد - آخر مشاركة : دعاء يوسف علي - مشاركات : 1 - المشاهدات : 250 - الوقت: 03:03 AM - التاريخ: 05-05-2021)           »          اهمية تركيب كاميرات المراقبة/صيانه كاميرات المراقبة (الكاتـب : مازن محمد خالد - آخر مشاركة : دعاء يوسف علي - مشاركات : 1 - المشاهدات : 1351 - الوقت: 03:01 AM - التاريخ: 05-05-2021)



 
استمع إلى القرآن الكريم
 
العودة   منتديات قبيلة البو خابور > قسم الثقافة والشعر والآداب والطلاب والرياضة > منتدى الأدب والثقافة العامة

منتدى الأدب والثقافة العامة ثقافة عامة روايات شهيرة امهات الكتب ادب شعر

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /12-07-2011   #1

المبدع
عضو نشيط

الصورة الرمزية المبدع

المبدع غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 17
 تاريخ التسجيل : Dec 2008
 المشاركات : 116
 النقاط : المبدع is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 13

افتراضي أمثال فراتية


أمثال فراتية
--------------



من أمثال الفرات:


يقول المثل الشعبي الدارج في مناطق الفرات


*** درب الصّـــد لارد}:


ويضرب هذا المثل حين فراق من لاترغب عودته
وترجو هلاكه وتفرح لغيابه
و(الصّـد) طريق قفرة موحشة مجدبة نادرة الموارد
يكثر فيها قطاع الطرق والزواحف والهوام والوحوش
تصل بين العراق والحجاز تمر في بادية الشام
يهلك كثير من سالكيها، ويقال أنّها الطريق التي سلكتها
جيوش المسلمين بإمرة خالد بن الوليد رضي الله عنه
حين عاد من العراق لمواجهة الروم في معركة اليرموك0

* ** سوار العليا} :


يضرب هذا المثل لمن لايحسن تدبير الأمور
و(العليا) بدوية جاءت إلى الفرات وهي لاتعرف بأحوال
النهر فجلست على شاطئه في يوم قائظ وراحت تغتسل
ففقدت أحد أساورها بماء النهر ولما أعيتها الحيلة رمت السوار الثاني

عسى أن تستهدي به مكان الأول وسرعان ماجرفه التيارفعادت خالية اليدين0



* ** ضحيّـة زليط }:


زليط لقبٌ لرجلٍ من أبناء قرية أبوالحسن(البكعان) وسبب
اللقب أنّه رحمه الله كان يثير المشاكل فلقبوه بحالة من حالات

لعبة/ الكعاب/ المشهورة يختلف اللاعبون بشأنها


أمّـا قصة المثل فتقول:


أنّ بدوي جاء يقود بقرة ويسأل عن ( ملاّ) ليكبّـرعلى البقرة التي

يريدها أضحية لوالده فصادف أحد أبناء زليط
فقال للبدوي : أنا (ملاّ) وأعرف ذبح الأضاحي والتكبيرعليها
وغايته الحصول على لحم الأضحية إذ أنّـها ستوزّع حيث تذبح

ولمّــا همّ بذبحها إذ به يجعلها لوالده وليس لوالد البدوي
وهومالكها فقال: جتـّك ضحيتك يازليط0


فما كان من البدوي الذي أخذته الدهشة إلا أن يقول:


[ اذبح يُـبا اذبح الله يندَلْ بـعـدّاد الدراهم ]




سوار العليا


يضرب هذا المثل لمن لايحسن تدبير الأمور
و(العليا) بدوية جاءت إلى الفرات وهي لاتعرف بأحوال
النهر فجلست على شاطئه في يوم قائظ وراحت تغتسل
ففقدت أحد أساورها بماء النهر ولما أعيتها الحيلة رمت

السوار الثاني عسى أن تستهدي به مكان الأول

وسرعان ماجرفه التيارفعادت خالية اليدين0



لون البعير يدحق على حاله جان حار بزمانه


لون : لو أن ، يدحق : يحدق ، جان : كان ، أي أن البعير لو

عرف ضخامة جسمه وقوته لأبى أن ينصاع لأحد

تكبراً وعجباً ..يضرب المثل في الشخص ينسى ماضيه السيء البسيط



فلان ما عنده جبير إلا البعير


جبير : كبير ، يضرب المثل في الرجل الذي لا ينزل الناس منازلها ولا يحترم الآخرين



الكلب ما يحب إلاّ خناقه


يضرب المثل في محبة اللئيم المسيء إليه وفي البذيء لمن يهينه



الما يزم الجدح بيده ما يروى


إلما يزم من لا يحمل- الجدح : القدح - ما يروى : لا يرتوي ولا يشبع,,

أي أن الذي لا يأكل بيده ويشرب فلن يروى أو يشبع



دور لإبنك عل الأصل ودوّر لبنتك عل الملفى


دوّر : ابحث عالأصل: على النسب العريق عالملفى : أي على زوج يأويها ولو لم

يكن كفؤ لها يضرب المثل في الرجل تخطب إبنته فيرفض تزويجها لأمور تمس الزوج



إللي يستحي من بنت عمه ما يجيه ضنا


يضرب المثل في الصراحة



الطول طول النخلة والعقل عقل السخلة


يضرب في الكبير وليس بخبير

فوق الحمل علاوة


العلاوة : ربطة كبيرة توضع فوق عدلي المحمول على ظهر الدابة ،

يضرب في الرجل الذي يحمل البلية الكبيرة ثم يحمل الأخرى



لدغ من جوّا لا جوّا


جوّا : يراد بها الأيدي الخفية ..يضرب المثل فيمن يؤذي غيره


معدلة يا أم أحمد تطبخ دجاج بريشه


أم أحمد إمرأة فراتية خرقاء، كانت تطبخ الدجاج بعد ذبحه بريشه ثم تنظفه بعد نضجه ..

يضرب هذا المثل في المرأة الخرقاء وفي الطعام السيء الذي تطبخه



من يعرف فطيم بسوق الغزل


فطيم : إمرأة فراتية، أي من يعرفها إذا ذهبت لتبيع

غزلها في سوق الغزل لكثرة النساء؟ هذا المثل
يضرب فيمن يستحي أن يعمل عملاً ما فيقال له المثل ليكون أسوة بغيره..



إذا غنت فضيلة يرقص نويجي


فضيلة : إمرأة فراتية وزوجها نويجي كان يوافقها الرأي في كل شيء ...

يضرب هذا المثل في الشخص الموله في الآخر ويتمم أحدهما الآخر



الزبد لأم زبيد والجيفة لأم عبيد


أم زبيد وعبيد : فراتيتان ضرائر، كان زوجهما يفضل أم

زبيد على أم عبيد فيكثر التردد عليها والمبيت عندها

وكانت أم عبيد تربي أولاده من ضرّتها وتتعب من أجلهم فقالت لها المثل ...



مثل الدجاجه تاكل وعينها عالسما


يضرب المثل في القناعـــــة



تعيش عمر النسر وتواسد أم عران


هذا المثل دعاء لشخص بطول العمر والزواج من إمرأة

جميلة ذات عران - خزام - بأنفها للزينة



من قلة الخيل شدوا عل الجحاش سروج



يحضر البردعة قبل الجحش


يضرب في الشخص يشتري الكماليات قبل الضروريات



شعرة من جلدة خنزير مكسب


يضرب في النيل من البخيل وإن صغر الأخذ



السبع لوشاب تضحك عليه الواوية


السبع : الأسد والواوية أنثى ابن آوى.. يضرب

المثل في القوي يهرم فيستأسد عليه الضعفاء

مثل البسة شلون ما ترميها تجي عل رجلينها


شلون : كيفما تجي : تأتي.. يضرب في المحنك الخبير الذي لا يخدع





ضراط ما يقلي بيض


يضرب في الأمر الذي يحتاج إلى قوة مادية ومعنوية



ما أغلى من البيض إلا بيض البيض


يضرب في محبة الأولاد



مثل جحش السخاني

السخاني : سكان بلدة قرب تدمر وحمارهم

مشهور بالضعف والهزال والبثور والفقاقيع

بجلده ..يضرب المثل في كل دابة ضعيفة أو رجل غبي مخبول

مثل حية التبن تلدغ وتغبي راسها


يضرب في الشخص الذي يؤذي ويدعي إنه محب لك



صوّع يربط وجربوع يحل


صوّع وجربوع : فراتيان خاملان كسولان .. يضرب

المثل في الرجلين أحدهما أسقط من الثاني..



حردة حلبون على أهل الشام


حردة : غضبة, حلبون : رجل قاطع أهل دمشق لسبب ما فكان الخاسر في

المقاطعة .. يضرب هذا المثل في الشخص يغضب على أهله وذويه













 
التوقيع - المبدع


  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-13-2011   #2

أيهم المحمد
التميز الذهبي

الصورة الرمزية أيهم المحمد

أيهم المحمد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 67
 تاريخ التسجيل : Feb 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : دير الزور - موحسن
 المشاركات : 3,926
 النقاط : أيهم المحمد is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 16

مزاجي:
افتراضي

أمثال فراتية
--------------
يقول المثل الشعبي الدارج في مناطق الفرات

درب الصّـــد لارد
ويضرب هذا المثل حين فراق من لاترغب عودته
وترجو هلاكه وتفرح لغيابه
و(الصّـد) طريق قفرة موحشة مجدبة نادرة الموارد
يكثر فيها قطاع الطرق والزواحف والهوام والوحوش
تصل بين العراق والحجاز تمر في بادية الشام
يهلك كثير من سالكيها، ويقال أنّها الطريق التي سلكتها
جيوش المسلمين بإمرة خالد بن الوليد رضي الله عنه
حين عاد من العراق لمواجهة الروم في معركة اليرموك0

سوار العليا
يضرب هذا المثل لمن لايحسن تدبير الأمور
و(العليا) بدوية جاءت إلى الفرات وهي لاتعرف بأحوال
النهر فجلست على شاطئه في يوم قائظ وراحت تغتسل
ففقدت أحد أساورها بماء النهر ولما أعيتها الحيلة رمت السوار الثاني
عسى أن تستهدي به مكان الأول وسرعان ماجرفه التيارفعادت خالية اليدين0

ضحيّـة زليط
زليط لقبٌ لرجلٍ من أبناء قرية أبوالحسن(البكعان) وسبب
اللقب أنّه رحمه الله كان يثير المشاكل فلقبوه بحالة من حالات
لعبة/ الكعاب/ المشهورة يختلف اللاعبون بشأنها
أمّـا قصة المثل فتقول:

أنّ بدوي جاء يقود بقرة ويسأل عن ( ملاّ) ليكبّـرعلى البقرة التي يريدها أضحية لوالده فصادف أحد أبناء زليط ،فقال للبدوي : أنا (ملاّ) وأعرف ذبح الأضاحي والتكبيرعليها، وغايته الحصول على لحم الأضحية إذ أنّـها ستوزّع حيث تذبح ، ولمّــا همّ بذبحها إذ به يجعلها لوالده وليس لوالد البدوي ، وهومالكها فقال: جتـّك ضحيتك يازليط0
فما كان من البدوي الذي أخذته الدهشة إلا أن يقول:
[ اذبح يُـبا اذبح الله يندَلْ بـعـدّاد الدراهم ]

لون البعير يدحق على حاله جان حار بزمانه
لون : لو أن ، يدحق : يحدق ، جان : كان ، أي أن البعير لو عرف ضخامة جسمه وقوته لأبى أن ينصاع لأحد تكبراً وعجباً ..يضرب المثل في الشخص ينسى ماضيه السيء البسيط

فلان ما عنده جبير إلا البعير
جبير : كبير ، يضرب المثل في الرجل الذي لا ينزل الناس منازلها ولا يحترم الآخرين


الكلب ما يحب إلاّ خناقه

يضرب المثل في محبة اللئيم المسيء إليه وفي البذيء لمن يهينه


الما يزم الجدح بيده ما يروى
إلما يزم من لا يحمل- الجدح : القدح - ما يروى : لا يرتوي ولا يشبع,, أي أن الذي لا يأكل بيده ويشرب فلن يروى أو يشبع


دور لإبنك عل الأصل ودوّر لبنتك عل الملفى

دوّر : ابحث عالأصل: على النسب العريق عالملفى : أي على زوج يأويها ولو لم ،يكن كفؤ لها يضرب المثل في الرجل تخطب إبنته فيرفض تزويجها لأمور تمس الزوج


إللي يستحي من بنت عمه ما يجيه ضنا
يضرب المثل في الصراحة


الطول طول النخلة والعقل عقل السخلة
يضرب في الكبير وليس بخبير


فوق الحمل علاوة

العلاوة : ربطة كبيرة توضع فوق عدلي المحمول على ظهر الدابة ، يضرب في الرجل الذي يحمل البلية الكبيرة ثم يحمل الأخرى

لدغ من جوّا لا جوّا
جوّا : يراد بها الأيدي الخفية ..يضرب المثل فيمن يؤذي غيره


معدلة يا أم أحمد تطبخ دجاج بريشه
أم أحمد إمرأة فراتية خرقاء، كانت تطبخ الدجاج بعد ذبحه بريشه ثم تنظفه بعد نضجه ..
يضرب هذا المثل في المرأة الخرقاء وفي الطعام السيء الذي تطبخه

من يعرف فطيم بسوق الغزل
فطيم : إمرأة فراتية، أي من يعرفها إذا ذهبت لتبيع ،غزلها في سوق الغزل لكثرة النساء؟ هذا المثل
يضرب فيمن يستحي أن يعمل عملاً ما فيقال له المثل ليكون أسوة بغيره..

إذا غنت فضيلة يرقص نويجي


فضيلة : إمرأة فراتية وزوجها نويجي كان يوافقها الرأي في كل شيء ...
يضرب هذا المثل في الشخص الموله في الآخر ويتمم أحدهما الآخر


الزبد لأم زبيد والجيفة لأم عبيد
أم زبيد وعبيد : فراتيتان ضرائر، كان زوجهما يفضل أم ، زبيد على أم عبيد فيكثر التردد عليها والمبيت عندها
وكانت أم عبيد تربي أولاده من ضرّتها وتتعب من أجلهم فقالت لها المثل ...

مثل الدجاجه تاكل وعينها عالسما
يضرب المثل في القناعـــــة



تعيش عمر النسر وتواسد أم عران
هذا المثل دعاء لشخص بطول العمر والزواج من إمرأة
جميلة ذات عران - خزام - بأنفها للزينة

من قلة الخيل شدوا عل الجحاش سروج

يحضر البردعة قبل الجحش
يضرب في الشخص يشتري الكماليات قبل الضروريات


شعرة من جلدة خنزير مكسب
يضرب في النيل من البخيل وإن صغر الأخذ



السبع لوشاب تضحك عليه الواوية
السبع : الأسد والواوية أنثى ابن آوى.. يضرب المثل في القوي يهرم فيستأسد عليه الضعفاء

مثل البسة شلون ما ترميها تجي عل رجلينها
شلون : كيفما تجي : تأتي.. يضرب في المحنك الخبير الذي لا يخدع

ضراط ما يقلي بيض
يضرب في الأمر الذي يحتاج إلى قوة مادية ومعنوية

ما أغلى من البيض إلا بيض البيض
يضرب في محبة الأولاد



مثل جحش السخاني

السخاني : سكان بلدة قرب تدمر وحمارهم مشهور بالضعف والهزال والبثور والفقاقيع بجلده ..يضرب المثل في كل دابة ضعيفة أو رجل غبي مخبول

مثل حية التبن تلدغ وتغبي راسها
يضرب في الشخص الذي يؤذي ويدعي إنه محب لك



صوّع يربط وجربوع يحل
صوّع وجربوع : فراتيان خاملان كسولان .. يضرب المثل في الرجلين أحدهما أسقط من الثاني..


حردة حلبون على أهل الشام
حردة : غضبة, حلبون : رجل قاطع أهل دمشق لسبب ما فكان الخاسر في المقاطعة .. يضرب هذا المثل في الشخص يغضب على أهله وذويه




انتهت الأمثلة


.......................











 
التوقيع - أيهم المحمد

بسم الله الرّحمن الرّحيم

[frame="7 80"]إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ [/frame]

  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-13-2011   #3

أيهم المحمد
التميز الذهبي

الصورة الرمزية أيهم المحمد

أيهم المحمد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 67
 تاريخ التسجيل : Feb 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : دير الزور - موحسن
 المشاركات : 3,926
 النقاط : أيهم المحمد is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 16

مزاجي:
افتراضي

الشكر الجزيل لأخوي المبدع على هذي الأمثال و المعلومات الجميلة و الجديدة عنها

السموحة منك أخوي خلدون
قمت بإجراء تنسيق جديد في النص للبيان و التوضيح











 
التوقيع - أيهم المحمد

بسم الله الرّحمن الرّحيم

[frame="7 80"]إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ [/frame]

  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-13-2011   #4

ابوعبدالله
التميز الذهبي

الصورة الرمزية ابوعبدالله

ابوعبدالله غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 556
 تاريخ التسجيل : Feb 2010
 المشاركات : 3,951
 النقاط : ابوعبدالله is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 10

افتراضي

أمثال جميلة و حلوة و ما زالت متداولة بين الناس الفراتيون
عافاك الله يالمبدع











 
التوقيع - ابوعبدالله




[frame="1 80"]
لن يكون لدينا ما نحيا من أجله , إلا إذا كنا على استعداد للموت من أجله ..
يجب أنْ نبدأ العيْش بطريقة لها معنى الآن
[/frame]
  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-13-2011   #5

أيهم المحمد
التميز الذهبي

الصورة الرمزية أيهم المحمد

أيهم المحمد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 67
 تاريخ التسجيل : Feb 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : دير الزور - موحسن
 المشاركات : 3,926
 النقاط : أيهم المحمد is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 16

مزاجي:
افتراضي

حردة حلبون على أهل الشام
حردة : غضبة, حلبون : رجل قاطع أهل دمشق لسبب ما فكان الخاسر في المقاطعة .. يضرب هذا المثل في الشخص يغضب على أهله وذويه



هذا المثل أريد زهرة موحسن تشوفيلنياه
" يعني حلبون و الشام "
أنا من شفت المثل قلت معقول الحلبوني له علاقة بالمثل

؟؟؟؟؟؟؟
عند جهينة " زهرة موحسن " الخبر اليقين












 
التوقيع - أيهم المحمد

بسم الله الرّحمن الرّحيم

[frame="7 80"]إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ [/frame]

  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-13-2011   #6

المستشار

المستشار غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 303
 تاريخ التسجيل : Jun 2009
 المشاركات : 2,376
 النقاط : المستشار is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 14

افتراضي

شكرا للمبدع الذي نقل هذه الأمثال ولأيهم الذي نسق والشكر لكل من تواجد وقرأ












 
التوقيع - المستشار

أنا من " آل منتدى البوخابور "

  رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أمثال فراتية القيصر منتدى المواضيع العامة 2 11-09-2011 01:33 PM
شخصية فراتية : سقراط منتدى المواضيع العامة 10 10-27-2011 05:38 PM
امثال فراتية عبد الرحمن العمري طيور البوخابور المهاجرة 8 06-20-2010 07:56 PM
أمثال فراتية قديمة ابو عمر حديث الروح ... 4 03-18-2010 02:05 AM
بنية فراتية هيثم العبد بوح القوافي 1 03-07-2010 08:50 PM


الساعة الآن 12:45 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
+:: تصميم وتطوير فريق الزيني 2009 : حمزة الزيني ::+