:: Home Page ::
آخر 10 مشاركات
طريقة تداول الاسهم في بنك الراجحي (الكاتـب : دعاء يوسف علي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 60 - الوقت: 04:56 AM - التاريخ: 05-18-2024)           »          أفضل توصيات الاسهم السعودية (الكاتـب : دعاء يوسف علي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 107 - الوقت: 09:08 AM - التاريخ: 05-17-2024)           »          مميزات فتح محفظة اسهم (الكاتـب : دعاء يوسف علي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 193 - الوقت: 05:29 AM - التاريخ: 05-16-2024)           »          عملة الكريبتو: وسيلة تقايض (الكاتـب : دعاء يوسف علي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 204 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 05-16-2024)           »          شركة أديس القابضة (الكاتـب : دعاء يوسف علي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 222 - الوقت: 09:06 AM - التاريخ: 05-14-2024)           »          الباحه تداول تجريبي (الكاتـب : دعاء يوسف علي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 311 - الوقت: 01:37 AM - التاريخ: 05-12-2024)           »          ترحيب بالأستاذ خالد المحمد أبو يحيى (الكاتـب : محمود المشعان - مشاركات : 0 - المشاهدات : 297 - الوقت: 05:19 PM - التاريخ: 05-07-2024)           »          عمولة بيع الاسهم في الراجحي (الكاتـب : دعاء يوسف علي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 457 - الوقت: 02:40 AM - التاريخ: 05-06-2024)           »          معايير أفضل شركات التداول العالمية المرخصة في السعودية (الكاتـب : دعاء يوسف علي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 941 - الوقت: 05:38 AM - التاريخ: 04-26-2024)           »          خطوات التسجيل في فرنسي تداول (الكاتـب : دعاء يوسف علي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 903 - الوقت: 06:40 AM - التاريخ: 04-25-2024)



 
استمع إلى القرآن الكريم
 
العودة   منتديات قبيلة البو خابور > قسم الثقافة والشعر والآداب والطلاب والرياضة > مقهى طلاب البوخابور

مقهى طلاب البوخابور لأعزائنا الطلبة في موحسن الحبيبة وغيرهم طاولة للنقاش وتبادل المعلومات

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /08-03-2010   #1

المهاجر

المهاجر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 15
 تاريخ التسجيل : Dec 2008
 المشاركات : 1,856
 النقاط : المهاجر is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 17

مزاجي:
افتراضي كيفية اختيار التخصص في الجامعة

هذا الموضوع وصلني عن طريق الإيميل وأحببت أن أنقله لكم عسى أن يستفيد منه طلابنا


كيفية اختيار التخصص في الجامعة



نظرا لكثرة الاستفسارات في قسم طلبة الجامعات عن كيفية اختيار التخصص ، وقرب التسجيل في الجامعات للعام الدراسي الجديد ، فيسرنا أن ننقل لكم هذا الموضوع ، ليسهل على الطلبة الجدد اختيار تخصصهم دون أي مؤثرات خارجية ، واختياره بعلم ودراية كاملة عن كيفية اختيار التخصص الجامعي.


كيف أختار تخصصي؟؟

* هل انظر إلى الميول دون النظر إلى المستقبل ؟

* أم انظر إلى المستقبل دون أن أنظر إلى ميولي ؟

* أم أحاول أن أنظر إلى الاثنين ؟ وإن لم أجد ما يوافق المستقبل والميول معاً ، فأختار المستقبل الجيد فقط ؟؟


إن همّ اختيار التخصص همّ عام عند كل متخرج من مراحل التعليم العام ، وللأسف لا نجد في مناهجنا الدراسية موضوعات تتحدث عن الميول أو الرغبات ، أو كيفية اختيار التخصص الوظيفي أو المهني



أهم الخطوات التي تعينك بإذن الله على اختيار تخصصك


أولا : عليك أن تعلم بأن ( معادلة النجاح في اختيار التخصص ) تكون بمراعاة الرغبة والميول الشخصي والقدرة

* أهم محددات الرغبة والميول الشخصي:

1. تعرف على ميولك : وهذا يعني أن تتعرف على ما تحب وما تكره من المعارف والعلوم والأعمال التي تزاولها ؛ ومثال ذلك :

* هل تميل إلى الخدمات الاجتماعية والتعامل مع الآخرين ، أم تميل إلى التعامل مع المعدات والآلات ؟

* هل تميل إلى المجالات الميدانية ، أم تميل إلى المجالات المكتبية ؟

* هل تميل إلى المجالات الأدبية والشعرية بحيث تستمتع وتبدع في القراءة والكتابة ، أم أنك تميل إلى المجالات العلمية والطبيعية ؟

2. تعرف على هواياتك.

3. تعرف على الأنشطة التي تحبها وتمارسها في مدرستك.

4. الميل للمناقشة والحوار والإقناع.

5. الميل للجلوس مع الناس والاجتماع بهم والحديث معهم أطول فترة ممكنة.



ثانياً : القدرات الشخصية ( الاستعدادات الفطرية )

إن قدراتك متعددة ، واستعداداتك متنوعة ، ولكن هناك قدرات واضحة تظهر منك خلال سنوات طفولتك وسنوات دراستك ؟

والقدرات أنواع منها:

1. القدرة الحسابية والعددية واستيعاب المعادلات الرياضية وتحليلها.

2. دقة الملاحظة والقدرة على التصنيف والتبويب.

3. القدرة على التفكير الاستدلالي والتحليل والاستنتاج.

4. القدرة على التخيل والرسم والتركيب.

5. الذاكرة ( الحفظ والتذكر).

6. القدرة اللغوية والطلاقة اللفظية.


وهناك العديد من القدرات يسردها علماء النفس ، لكن القدرات المذكورة أهمها وأسهل ما يمكن قياسه لتلمس مستقبلك.

وتم اكتشاف القدرات المتعددة أو الذكاء المتعدد في العصر الحاضر ، وهي تشمل الآتي:

* الذكاء اللغوي .
* الذكاء الحسابي والمنطقي.
* الذكاء العاطفي.
* الذكاء الشخصي.
* الذكاء الاجتماعي.
* الذكاء الرياضي.
* الذكاء المكاني البصري.
* الذكاء الحركي.
* الذكاء الطبيعي.
* الذكاء الأخلاقي.


ولكل ذكاء منها مقياس خاص ، من خلاله تحدد مدى ذكاءك ( قدرتك ) ، وبالطبع ، فإن أعلى نسبة تحققها في أحد هذه الذكاءات سيكون مجالك بالتأكيد .


ومن المصادر التي تمكنك من قياس قدراتك :

* درجاتك في المواد الدراسية .

* المحيطون بك من أولياء الأمور والمعلمين .

* أنت نفسك .



ثالثاً : الفرص الوظيفية المتاحة

وهي المجالات الوظيفية المتاحة في المجتمع ، والمتوافقة مع ميولي وقدراتي بدءًا من الثانوية وحتى الجامعة والوظيفة وما بعدها .



إذاً بعد تحديد الميول بدقة ، وتحديد القدرات الشخصية التي تتميز فيها ، ومعرفة مدى توافر الفرص في المجتمع لمزاولة التخصص في حقل مناسب ، تكون قد اخترت تخصصك بأسلوب علمي ومنهجي .



ونسأل الله لكم التوفيق في اختيار التخصص المناسب












 
التوقيع - المهاجر

  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-03-2010   #2

ارام
الصورة الرمزية ارام

ارام غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 794
 تاريخ التسجيل : Jul 2010
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : syria
 المشاركات : 2,095
 النقاط : ارام is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 16

مزاجي:
افتراضي

جزاك الله خيرا اخي المهاجر ..
اهم شي لازم ينتبه عليه كل طالب قبل فوات الأوان
اختار التخصص اللي تحبه وترغب فيه انت
مو التخصص اللي اهلك او اي احد يرغب فيه ...نصيحه ...
كمان لازم اخذ مشورة الاهل ومن هم اكبر منك سنا..












 
التوقيع - ارام

من قلبي اريد ان اختفي لمده معينه ولا يسأل عني احد ...
راحه نفسيه وجسديه فقط لااكثر ...
http://mouhassan.com/forum/showthread.php?p=82025#post82025

  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-05-2010   #3

المهاجر

المهاجر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 15
 تاريخ التسجيل : Dec 2008
 المشاركات : 1,856
 النقاط : المهاجر is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 17

مزاجي:
افتراضي

طيب أخت آرام
هل نأخذ بمشورة الاهل ونلتزم ما يختاروه لنا؟؟ على أساس طاعتهم واجبة مالم يكن في معصية لله
أم نتمسك باختيارنا ولا نلقي لأقوالهم بال؟؟؟












 
التوقيع - المهاجر

  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-05-2010   #4

ارام
الصورة الرمزية ارام

ارام غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 794
 تاريخ التسجيل : Jul 2010
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : syria
 المشاركات : 2,095
 النقاط : ارام is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 16

مزاجي:
افتراضي

الطالب بما انه قد وصل الى هذا العمر فهو قادر على اتخاذ قراره بنفسه كما قال المثل اسأل مجرب ولا تسأل حكيم انا دخلت تخصصي برغبتي وباستشارة الاهل ومقتنعه وراضيه به سألنا مره دكتور احدى المواد عن من دخل هذا التخصص برغبته فكان من 200 طالب 10 طلاب فقط قالوا دخلنا بارادتنا والبقيه بأختيار الاهل لأن هذا التخصص من وجهة نظرهم هو الاهم..
نعم مشورة الاهل واجبه ونصيحتهم مهمه لكن ليسوا هم من سيكمل
المسيره في التعليم يعني بالاقناع والاستخاره والاستشاره تحل المسأله بسهوله..












 
التوقيع - ارام

من قلبي اريد ان اختفي لمده معينه ولا يسأل عني احد ...
راحه نفسيه وجسديه فقط لااكثر ...
http://mouhassan.com/forum/showthread.php?p=82025#post82025

  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-05-2010   #5

المهاجر

المهاجر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 15
 تاريخ التسجيل : Dec 2008
 المشاركات : 1,856
 النقاط : المهاجر is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 17

مزاجي:
افتراضي

أنا متفق معك أخت آرام بأن نشاور أصحاب الخبرة وكذلك الأهل
ولكن نعود للأهل إذا أرادوا منك دخول اختصاص ما ولكن أنت لا ترغب في دخوله وأصررت على دخول الفرع الذي ترغبه أنت. فهل هناك معصية لله لعدم طاعتك لأبويك؟؟؟
وكما قال الله سبحانه وتعالى : ولا تقل لهما أف












 
التوقيع - المهاجر

  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-06-2010   #6

ارام
الصورة الرمزية ارام

ارام غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 794
 تاريخ التسجيل : Jul 2010
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : syria
 المشاركات : 2,095
 النقاط : ارام is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 16

مزاجي:
افتراضي

اخي المهاجر بحثت في حكم ذلك فوجدت
قول الدكتور طارق سويدان .. أن قضية التخصص.. من الأمور التي تجوز فيها مخالفة الوالدين .. يعني الأهل ..
و أيضا يقول إن قمة العطاء تكون عندما يدرس الشخص تخصص يميل إليه بنفسه بعيدا عن الضغوط التي تدفعه لذلك .. و يعمل في نفس المجال.. و يتطوع في نفس المجال.. تراكم خبرات هائل.. و إنتاج جبار ..

**












 
التوقيع - ارام

من قلبي اريد ان اختفي لمده معينه ولا يسأل عني احد ...
راحه نفسيه وجسديه فقط لااكثر ...
http://mouhassan.com/forum/showthread.php?p=82025#post82025


التعديل الأخير تم بواسطة ارام ; 08-06-2010 الساعة 05:32 AM
  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-07-2010   #7

المهاجر

المهاجر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 15
 تاريخ التسجيل : Dec 2008
 المشاركات : 1,856
 النقاط : المهاجر is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 17

مزاجي:
افتراضي

شكرا لك اختي آرام
حقيقة ليس لدي علم بأنه يجوز عدم طاعة الوالدين في اختيار تخصص الجامعة إذا وجد الابن ميولا تجاه اختصاص ما ولكن ربما يحاول استمالتهما لاختصاصه ويشرح لهما حتى يحصل على موافقتهما وتأييدهما له ليكسب رضاهما , والله أعلم












 
التوقيع - المهاجر

  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
التخصص, الجامعة, اختيار, كيفية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيفية تطوير الذكاء أسما مقهى طلاب البوخابور 1 07-30-2010 02:04 AM
الجامعة في دير الزور ( مارأيك ) الياقوتة ديوان البوخابور 16 05-15-2010 12:24 AM
دليل السعادة في اختيار الرجل أنس جبارة ديوان البوخابور 24 03-25-2010 02:29 PM
دكاترة الجامعة وعلامة النجاح المهاجر توقف وابتسم انت في موحسن .... 4 02-04-2010 10:35 AM
مذاهب دكاترة الجامعة في وضع اسئلة الامتحان جنى الدخيل مقهى طلاب البوخابور 3 09-24-2009 09:42 PM


الساعة الآن 11:04 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
+:: تصميم وتطوير فريق الزيني 2009 : حمزة الزيني ::+