عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /02-15-2011   #4

المستشار

المستشار غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 303
 تاريخ التسجيل : Jun 2009
 المشاركات : 2,376
 النقاط : المستشار is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 17

افتراضي

ما يحدث للمنتدى ؟
التساؤل الذي أثارته إبنة الأخ آرام وعن أسبابة وعلاجه !!!
الحقيقة أنني خلال الأشهر الثلاثة الماضية كنت دائم التفكير في هذا الأمر وتبلورت في ذهني النقاط والملاحظات التالية :
1- أنا لم أشهد ولادة المنتدى ولم أكن من أوائل أعضائه فرقم عضويتي
هو " 303" .
2- أصل إنشاء منتدى يحمل إسم البوخابور فكرة وخطوة رائعة يشكر من عمل على إظهارها إلى الوجود .
3- واضح أن إنشاء المنتدى تم بجهد شخصي من عضو أو عدة أعضاء لا يتجاوز عددهم أصابع اليد الواحدة .
4- إنضم للمنتدى أعضاء لا يتجاوز عددهم أصابع اليدين أو لنقل حوالي 10 أعضاء رائعين شكلوا العمود الفقري للمنتدى .
5- تميزت تلك المجموعة بالثقافة , والذكاء , وسعة الإطلاع , وبالأخلاق , والقدرة على التواصل الجيد , وإحترام بعضهم البعض , ومحبة كبيرة لبعضهم رغم أن بعضهم لم يلتق الآخر حتى الآن والجدية , ورقي مستوى المشاركات .
6- الصفات المذكورة أعلاه هي التي كانت سببا في كثرة المنضمين لعضوية المنتدى لأنهم كانوا يرون في ذلك ما يستحق أن يكون معبرا عن البوخابور وأنا كنت من هؤلاء الذين إنضموا للمنتدى على هذا الأساس .
7- بذل الأخوة الأوائل جهودا مركزة , وكانوا شبه متفرغين للمنتدى حتى على حساب وقتهم الخاص على مدى ما يقارب العامين وكان ذلك يشكل عبئا عليهم تحملوه مشكورين .
8- ومع إزدياد عدد الأعضاء زاد العبء والضغط على تلك المجموعة مع ملاحظة أن رؤية وتوجه ومبادئ وخط المنتدى كانت واضحة للأعضاء المنتسبين للمنتدى حتى منتصف عمره .
9- بدأت أعداد الأعضاء تتزايد ومع تزايد الأعضاء بدأت خلفيات ومشارب وتوجهات الأعضاء تتباين وهذا شيء طبيعي فعدد أعضاء يبلغ حوالي ألف عضو لا بد أن تتشكل بينهم مجموعات لكل منها إهتمامات متشابهة بحيث يحدث تواصل بينها ولكن ذلك لم يحدث للأسف مما أثر على حركة ونشاط المنتدى .
10- بقي الجميع ينتظرون من الأشخاص الذين يمثلون النواة الأولى للمنتدى القيام بطرح المواضيع ومناقشتها , والقيام بأعباء المراقبة والإدارة أي الأغلبية كانت تقوم بدور المتلقي فقط وفي أحسن الأحوال التعليق فقط ولا نلومهم أبدا .
11- هناك ملاحظة بدأت تظهر في المنتدى منذ فترة ليست بالقصيرة وهي إنخفاض درجة الجدية في المنتدى سواء في الطرح أو المناقشة , وبدأت تتراجع الصورة النمطية للمنتدى الذي كسب إحترامه وتقديره بسببها وهي الجدية والمستوى العالي للمشاركات .
12- وبأمانة أمام هذا الوضع وتراجع عدد كبير من أعمدة هذا المنتدى إلى الظل لأسباب قد تكون مقنعة ظاهريا ( بسبب الأدب الجم لهم ) ولكنها في الواقع غير مقنعة لمن ينظر في عمق الظواهر والأمور ومن هؤلاء الأعمدة الأخ رامي الدخيل ( أبو أحمد ) والأخ بشار الدرويش , وفي الفترة الأخيرة الأخ أبو عمر , والأخ أيهم , بالإضافة للأخ أبوهشام وغيرهم , وهنا لا بد من مناقشة ذلك من قبل إدارة المنتدى بصراحة وشفافية وموضوعية ضمن المنتدى الإداري بعيدا عن أعيننا كأعضاء .
13- طبعا أود أن أشيد وأشكر من يملكون إجازة المنتدى على تواضعهم وتفانيهم , وعدم حبهم للظهور , وعدم محاولة ممارسة سيطرة على المنتدى وهذا يذكر لهم , ولكنني في نفس الوقت أقول أن المنتدى قد توسع بأكثر مما كنا نتوقع وأصبح عدد أعضائة قرابة الألف وأتوقع أن يبلغ العدد أكثر من ألفين في نهاية هذا العام مما يرتب مسؤليات وعبء في توجيه المنتدى الوجهة الصحيحة ورافق ذلك على العكس تراجع في حجم المجموعة التي كانت تتولى الإشراف على المنتدى ؟
14- مع حبي وتقديري للجميع فإن تراجع الأعلام الذين ذكرتهم إلى الظل ( والذي يجب أن تبحث أسبابه ) ربما خلق هناك نوع من التركيز في توجيه المنتدى بشكل غير مقصود على أخوة أفاضل يبذلون ما بوسعهم ولكن المسئولية كبيرة أكبر من أن يحملها شخص أو عدة أشخاص .
15- هذا المنتدى يحمل إسم البوخابور , والأعضاء ينتسبون إليه بإيجابية وبكثرة على أنه " منتدى البوخابور " ولذا يجب أن نعمل على أن يحس كل عضو فعلا أن هذا المنتدى منتدى البوخابور بكل معنى الكلمة ولذا أعتقد أن أصبح من المهم جدا تعميق هذا التوجه بشكل ممارسة عملية مدروسة .
16- أحيي أعضاء المنتدى وأكثرهم من أبنائنا الشباب البررة الذين دعموا هذا المنتدى , وأوجه عتبا شديدا على مثقفي البوخابور من كبار السن الذين لم نر لهم حتى الآن دعما واضحا للمنتدى , ومن فعل ذلك وهم قلة فعله على إستحياء , وهذا مرده إلى 3 أمور هي النظرة السلبية للإنترنت , والثانية هو عدم إدراك قيمة المنتدى ودوره , والثالثة هي النظرة الخاطئة والقاصرة بأن المنتدى
هو " تجمع أولاد " . وحتى إن كان كذلك ( وهو ليس كذلك ) أفليس من واجبهم الإهتمام بأبناء البوخابور من الشباب والتواصل معهم وتقديم التوجيه والدعم اللازم ؟
إن هؤلاء مع إحترامي الشديد يعيشون خارج العصر ولا يدركون واقع وقيم هذا الزمان , ولم يعوا بعد أن شابا لا يتجاوز عمره 15 عاما يستطيع بضغطة زر على محرك غوغل أن يصل إلى معلومات تساوي مليون مرة المعلومات التي يحملها مجموع وجهاء وشيوخ و مثقفي ليس البوخابور فقط بل كل مثقفي سوريا , ولهذا عليهم أن يدركوا أن عامل العمر والسن والوجاهة الموروثة لم تعد لها تلك القيمة التي يسعون من خلالها لتحديد مكانتهم في المجتمع . واذكر الأخوة بما ذكرته مرارا على صفحات هذا المنتدى مخاطبا الشباب بأن يتجاوزونا نحن كبار السن ويتركونا ورائهم نجرجر ذيول خيبة جيلنا .
17- على كل حال أعذر الأخوة خلال الأشهر الثلاثة الماضية لمحدودية تواجدهم على المنتدى ولقلة مشاركاتهم بسبب كثير من الأولويات في إهتماماتهم التي نتفهمها .
18- أرجو أن يدور نقاش جدي وشفاف وعميق بين الأخوة على المنتدى الإداري بعيدا عنا أعضاء المنتدى لدراسة تلك الظواهر وأسبابها وسبل معالجتها فذلك ليس بدعة , وتلك حالة لسنا الوحيدين التي نواجهها وهي نتيجة طبيعية لتوسع المنتدى والجميل أن لدى أعضاء المنتدى حس مرهف , وملاحظة دقيقة دفعت إبنة الأخ " آرام " لطرح هذا الموضوع الذي يعبر عن أحاسيس كثير من أعضاء المنتدى .












 
التوقيع - المستشار

أنا من " آل منتدى البوخابور "


التعديل الأخير تم بواسطة المستشار ; 02-15-2011 الساعة 10:19 AM
  رد مع اقتباس