المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حكم الرسم في الاسلام الاباحة


عبد الرحمن العمري
05-14-2009, 11:10 PM
بسم الله مقدمة
اخواني لقد نشأت واحببت الرسم وبلغت موهبتي في الرسم لدرجة اني استطيع ان ارسم الوجه كما هو في المرحلة الاعدادية لكن بعد التزامي بالاسلام سمعت من معظم المشايخ وقرأت كذلك بحرمة رسم ذوات الارواح من انسان وحيوان فتوقفت عن الرسم اتباعا للفتاوي
والاحاديث التي استدلوا بها لكن بعد متابعة البحث تبين لي خلاف ذلك فالاصل جواز الرسم والاحاديث التي وردت للتحريم لا تفيد هذا الحكم لذا احببت ان اسوق بعض الادلة لاوضح كيف ان الرسم مباح ولا شيء فيه وحت نستفيد من مواهب الشباب لخدمة اهداف امتنا وديننا وحتى لا يتحرج الشباب من الرسم
1- القاعدة الرئيسية للحكم عل الافعال في الا سلام هي الاصل في الافعال الاباحة فما لم يأتي دليل على على الافعال بالتحريم او الكراهة او الوجوب فيبقى عل الاباحة فالاكل والرسم والنظر والمشي والركض .. الاصل فيها الاباحة ما لم يأتي دليل خاص يبين حرمة اكل لحم الخنزير او حرمة النظر الى العورات او ...فنجد ان التحريم هو الاستثناء من الاصل
2- الادلة سوف اسوقها بايجاز واختصار لان البحث الاكاديمي فيها طويل ولا يهمنا هنا


أ- هناك طائفة من الاحاديث تناولت موضوع الرسم _ التصوير _لا تنطبق على موضوعنا وانما ادخلت ال موضوع الرسم ودليلها مناسبة الاحاديث والذم الشديد ومنها


اشد الناس عذابا يوم القيامة رجل قتل نبي اوقتله نبي وامام ضلالة وممثل من الممثلين

ان اشد النس عذابا يوم القيامة المصورون

تخرج عنق من النار يوم القيامة .....اني وكلت بثلاثة بكل جبار عنيد وبكل من دعا مع الله الها احر وبالمصورين .


( فقال :" إنَّ أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح فمات بنوا على قبره مسجداً ، وصوروا فيه تلك الصور ، أولئك شرار الخلق "..
اولا انظر الى الاحاديث التالية وهي احاديث خبرية وفيها تشنيع على المصورين حتى فيمن قبلنا وكما تعلم ان صنع التماثيل كان جائزا حتى لسليمان عله السلام فلا يمكن ان يكون جائزا ويتوعدهم الله اشد العذاب لا سيما حديث ابن عباس الذي يتحديث فيه عن اول دخول للشرك قبل عهد نوح عليه السلام بسبب الاصنام والتي هي صور للصالحين فكيف يتفق الجواز مع التوعد بالعقوبة الشديدة الا اذا كان الموضوع موضوع شرك بالله وهذه الاحاديث والتي عل شاكلتها كلها خبرية وموضوعها الشرك والعياذ بالله
ب-
من اشد الناس عذابا يوم القيامة اليس ال فرعون بنص القران الكريم وكذلك من اتخذ مع الله الها اخر لماذا معهم المصور
فالعذاب هنا مساو لعذاب المشركين وعند الامة وعلمائها ان اشد العذاب هو عذاب المشركين فكيف يتفق هذا مع المصور الا اذا كان المصور من ينحت تماثيل العبادة كفعل ازر والد ابراهيم عليه السلام
ج-



............................... انظر في الحديث التالي
مامعنى الحديث التالي "يجمع الله الناس يوم القيامة في صعيد واحد ثم يطلع عليهم رب العالمين فيقول الا يتبع كل انسان ماكانو يعبدونه فيمثل لصاحب الصليب صليبه ولصاحب التصاوير تصاويره ولصاحب النار ناره فيتبعون ماكانوا يعبدون ويبقى المسلمون ...:" قال الترمذي حسن صحيح والالباني صححه..
وغيره من الاحاديث بنفس الالفاظ
الحديث يقول الا يتبع كل انسان ما كان يعبد فالقضية قضية عبادة وليست موضوع رسم مجرد هذا والله اعلم

انظر الى المصور هنا من هو .في . الصحيحين من حديث ابن مسعود أنه قال : " دخل رسول الله  مكةَ يوم الفتح وحول البيت ستون وثلاثمائة نُصُب ، فجعل يطعُنُها بعودٍ في يده
ويقول : "جاء الحق وزهق الباطل" ، " جاء الحق وما يبدئ الباطل وما يعيد ".

د-

**اما الستر فانظر الى صحيح مسلم كان لنا ستر فيه طائر وكان الداخل اذا دخل استقبله فقال لي رسول الله حولي هذا فاني كلما دخلت فرايته ذكرت الدنيا
وفي صحيح ابن حبان انزعيه فانه يذكرني الدنيا وصصه الشيخ شعيب الارناؤوط في الترمذي كان لنا قرام ستر فيه تماثيل عل بابي فراه رسول الله فقال انزعيه فانه يذكرني الدنيا صححه الالباني وغيره في البخاري اميطي عني فانه لا تزال تصاويره تعرض لي في صلاتي
وفي المسند ..فانها الهتني عن صلاتي

وفي ابن حبان .. ماانا والنيا وما انا والرقم صحح شعيب وقال عل شرط الشيخين الرقم ييعني الرسم

وفي المسند ..اتسترين الجدر ياعائشة ؟؟ تجد هذه الاحاديث اعتراض الرسول عليه السلام عل تذكيره بالدنيا ةعل تزين الجدر او اشغال الرسوم للرسول في الصلاة اذا هذه الاحاديث معللة لعلة وليست عل اطلاقها فتبقى الرسوم عل الاباحة ما لم تشغل الانسان في الصلاة فتصبح مكروهة

من مسند الامام احمد .. قدم رسول الله من سفر وقد اشتريت نمطا فيه صورة فسترته على سهوة بيتي فلما دخل كره ما صنعت وقال اتسترين الجدر ياعائشة ؟ فطرحته فقطعته مرفقتين فقد راته متكئا على احداهما وفيها صورة
وفي صحيح مسلم ..ان الله لم يأمرنا ان نكسو الحجارة والطين
ه -
احاديث عدم دخول الملا ئكة البيت الذي فبه كلب وصورة .. فارجع الى الروايات فهي تشير الى الوحي
هكذا عل اطلا قه لا يصح لان الصور بقيت في منزل الرسول عليه السلام سواء قطعت وسادتين او صور عائشة ( تماثيل الخيل المجنحة )
وهناك الفاظ للحديث بلفظ تمثال بدل الصورة كما في الترمذي
في صحيح ابن حبان ان جبريل اتى النبي فقال له ادخل فقال انا لا ندخل بيتا فيه تماثيل فان كنت لا بد جاعلا في بيتك فاقطع رؤوسها او اقطعها وسائد واجعلها بسطا
وكذلك في السنن الكبرى وكذا في الترمذي واضاف وكان في البيت كلب وكان جروا للحسن او الحسين
وفي مسلم ان جبريل كان وعدني ان يلقاني الليلة فلم يلقني ام والله ما اخلفني .....ولكنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا صورة .
فهنا الاحاديث افادت بعدم دخول الملائكة _ ملائكة الوحي جبريل _ الى البيوت التي فيها كلب وصورة _ تمثال _ وهذه خاصة بالانبياء

و-ا جاء في سنن ابي داوود انه ليس لي او لنبي ان يدخل بيتا مزوقا حسنه الالباني وكذا في المستدرك وصححه الذهبي وكذا في ابن ماجه حسنه الهيثمي والالباني وهذا خاص بالانبياء
...

لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة الا رقما في ثوب
ورجوع الرسول دون انكار كما في حديث انه كان مدعوا الى طعام في بيت على لكنه عاد فلحق به علي فقال ان في البيت فيه تصاوير وان الملائكة لا تدخل بيتا فيه تصاوير اخرجه النسائي
فهنا الرسول لم ينكر وهذا لا يجوز بحقه الا اذا كان الشيء مباحا


افي موضوع الصور هناك عشرات الاحاديث وهذه الاحاديث فيها روايات بالمعنى و بعضها متداخل فيتم خلط النهي عن التصوير أي ما يتعلق بالعبادة مع احاديث رجوع جبريل

عليه السلام لوجود صور او تماثيل وهي احاديث منفصلة او خلطها مع احاديث هتك الستر


فاحاديث الزجر والوعيد تتعلق بالمضاهاة او الذين يشبهون بخلق الله وهذا لا يكون الا في العبادة والاشراك او تحدي الله عز وجل


اخواني خلاصة الموضوع الرسم والنحت مباح مالم يكن لعبادة فيكون من اعظم الكبائر واذا كان رسم موضيع محرمة كاساطير الالهة او ما يؤدي ال فساد الاخلاق فيكون محرما وما عداه يكون مباحا

هذا خلاصة الراي بعد مناقشات مع بعض المشايخ
تقبلوا تحياتي اخوكم العمري

عبد الرحمن العمري
05-14-2009, 11:33 PM
اذا كانت توجد اسئلة حول الموضوع فانا جاهز ان شاء الله
اخوكم

خالد عيد العمران
05-15-2009, 01:42 AM
جزاك الله خير اخوي عبد الرحمن ونحنا دائما نستنى منك مثل هذه المواضيع التي تذكرنا بالله ...
جزالك الله الف خير .........

عبد الرحمن العمري
05-15-2009, 11:40 AM
بارك الله فيكم اخ خابوري عل مجهودكم
واتمنى من الله ان يوفقكم وايانا على طاعته

دمت بود ومحبة
اخوكم

أيهم المحمد
05-15-2009, 03:22 PM
جزاك الله عنا كل خير

عبد الرحمن العمري
05-15-2009, 11:20 PM
جزاكم الله خيرا اخي الكريم وبارك الله فيك اخي ايهم

عبد الرحمن العمري
05-31-2009, 07:21 AM
مارأيكم بموضيع مشابهة