المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نافذة على العالم


السمؤل
12-22-2010, 11:51 PM
نافذة على العالم

اردت طرح الموضوع لنبقى في قلب العالم الذي نحن ضيوف في قاعته ومستمعين لمحاضراته
أكثر من مليوني سؤال قُدم إلى رئيس وزراء روسيا فلاديمير بوتين في سياق البرنامج التقليدي السنوي "حوار مع فلاديمير بوتين". في يوم الخميس الماضي تحدث بوتين للمرة التاسعة في البث المباشر مع المواطنين الروس وعلى مدى أربع ساعات ونصف اجاب بوتين على اكثر الاسئلة الحاحا لتسعين مواطن روسي.
ـــ وكانت اكثر الاسئلة تاثيرا للمحاورين في مدن مختلفة من روسيا هي التي تدور حول القضايا الاجتماعية
ـــ وافق فلاديمير بوتين على أن التعليم والصحة والإسكان والنقل هي مسائل اساسية للدولة ولكل فرد على حدى.
وفي تلخيص النتائج الاقتصادية لعام 2010 ، أشار رئيس الوزراء إلى نمو الإنتاج الصناعي ، و الاستقرار في النظام المصرفي اذ تم خلق اكثر من مليون وظيفة جديدة مما سمح بزيادة الدخل للسكان وبالمنافع الاجتماعية الاخرى وعلى سبيل المثال ارتفع المعاش التقاعدي في هذه السنة بمرة ونصف.
ـــ ومن بين الخطوات الناجحة في المجال الاقتصادي وكذلك من حيث تعزيز العلاقات مع الجيران من بلدان رابطة الدول المستقلة ، اعتبر فلاديمير بوتين ان إنشاءالاتحاد الجمركي بين روسيا وبيلوروسيا وكازاخستان هو سعي لإنشاء فضاء اقتصادي مشترك في المستقبل . حيث قال بهذا الصدد مايلي:
ــــ وهذا في النهاية سوف يعود بالنفع على المواطنين ، الذين سيستطيعون الحصول على خدمات وسلع ذات جودة عالية وبأسعار أقل ، كما سيعود بالنفع ايضا على اقتصادنا . فاذا تم بشكل او باخر انضمام أوكرانيا إلى هذا التكامل ، سيكون دفعة قوية لحفظ قطاعات كاملة من الاقتصاد الأوكراني والمساعدة في زيادة القدرة التنافسية لكثير من أعمالنا.
ـــ ولكن اكد فلاديمير بوتين ان ذلك يعود الى خيار الشعب الأوكراني. مثلما كان خيار روسيا لصالح دعم الاقتصاد البيلاروسي على الرغم من أن القيادة البيلاروسية تمارس خروقات واضحة جدا وتابع بوتين يقول بهذا الصدد مايلي:
ـــ نحن نحترم جدا الشعب البيلاروسي وان كل ما قامت به روسيا خلال عقد من الزمن لدعم الاقتصاد البيلاروسي والمجال الاجتماعي البيلاروسي هو يصب في مصلحة الشعب البيلاروسي.
ـــ اعاد فلاديمير بوتين الى الاذهان تلك الاحداث المأساوية التي وقعت في البلاد في 2010 والجهود الجبارة التي بذلها الناس في التصدي للكوارث. و قد جاء الى الاستوديو الذي تحدث منه فلاديمير بوتين رئيس مهبط طائرات الهيليوكابتر ( ايجما) سيرغي سوتنيكوف الذي عمل لمدة 12 عاما بمفرده تقريبا على مدرج مطار صغير في جمهورية كومي وبفضل ذلك نجحت في سبتمبر/ ايلول عملية الهبوط الاضطراري لطائرة تو-154 التي كانت في رحلتها من ياقوتيا الى موسكو ولم يصب احد من ركابها البالغ عددهم 72 شخصا .
والسؤال الذي وجهه سيرغي سوتنيكوف لرئيس الوزراء كان حول الطائرات الصغيرة التي يامل كثيرا باعادة احيائها . يقول سوتنيكوف مايلي:
ـــ أعتقد أن الطائرات لا ينبغي أن تكون للترف، بل وسيلة من وسائل النقل ولا سيما في روسيا. ونحن في طريقنا إلى الأمام جميعا. ولذلك حاولت أن افعل شيئا ما والحمد لله لاقى ذلك فهما وتقديرا كافيان و ان ذلك لم يكن عبثا ودليل على ذلك الفائدة التي جنيناها من المهبط في الوقت المناسب وفي المكان المناسبـــ
ـــ الان تنتقل عملية تطوير الطائرات الصغيرة الى المستوى الفيدرالي ووفقا لبوتين : "اننا انشأنا برنامجا كاملا لتطوير الطائرات الصغيرة" وأوضح أنه قد اتخذ قرارا بتمويل المطارات الصغيرة من الميزانية الفيدرالية وبصورة رئيسية في الشمال والشرق الأقصى. لقد كان هذا الجواب من فلاديمير بوتين بالنسبة لسوتنيكوف انتصارا اخرا له حيث قال معبرا : لقد سرني كثيرا أن الجميع يدرك الحاجة للطائرات الصغيرة في الشمال وما دام تم السماح بذلك معنى ذلك انه سيتم القيام بشيء ما وبالتالي ، هناك أمل ".
ـــ "ومن الواضح أنه ليس الجميع ، حتى أولئك الذين كانوا في الاستوديو لم يكونوا قادرين على مخاطبة رئيس الوزراء ، ولكن تمت مناقشة أهم القضايا مع فلاديمير بوتين. ان فكرة الحديث المباشر رائعة جدا مع العلم انه من الصعب جدا الجلوس اربع ساعات ونصف متواصلة في الستوديو وا والاكثر صعوبة هو ان تكون هذه الفترة مكرسة للاجابة على الاسئلة
ـــ اعترف رئيس الوزراء بنفسه ان اصعب الاسئلة التي وجهت اليه هي التي كانت حول النقل والضرائب للشركات الصغيرة ، كما واشار بوتين الى ان الجفاف وحرائق الغابات التي لم يسبق لهما مثيل كانت اكثر الصعوبات التي واجهتها السنة المنتهية