المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أبجديـآت لُغويـه في الإعجاز الربـآني لــ آي الذكر الحكيــمـ ( فــ في قول الرحمــن تـأملوا )


أوتار
12-18-2010, 06:15 PM
قال تعالى: .(قُرْآنـاً عربيــاً غير ذي عِــوجٍ لَعَلَّهُـمْ يَتَّقُــونَ).سورة الزمر 28
قال تعالى: .(بِلِسـَـانٍ عَرَبِـيٍ مُّبِيــنٍ).سورة الشعـراء 195

لطـآلمـآ عشقت البحث في مفـردت القُـرآن الكريــمـ وتَتَبُع مواضعهــآ لِـ أستدرك الشيء اليسير من مفـآتن الإعجــآز البلاغي النحوي اللُغــوي
أولاً لأنّ البحث في مفردات القرآن الكريم من حيث إختلاف بعض القراءات كانت من ضمن درآستي العميقه لمادة النحو حيث كــآن هنـآك العديد من الكلمات التي
اختلف في تشكيلها وتخريجها الكثير من القُّـرآء وكان لي بها بعض من البحوث القصيره ومن ناحيـةً أخرى لأنني كلمـآ تعمقت في ذلك أكثر كلمـا ترصع إيماني بإنبهــارٍ رآئــع لآينتهـــــي ممَّـآ دعــآني للمتــآبعــه((.فسبحــآن من لآيعجـزه شيء.))
وصــآدفت أثنــآء ذلك العديد من الأيـــآت التي ورد بهــآ إعجــآز ربّــآني رآئع فهـآهُنــآ سَــ أُزوِدُكُـم من بعض المعين الذي لآزلت أتنفسُهُ من هـذه الآيــآت
فبعضها منقول كما هو وبعضها منقول بتصرف..

انتظرونــــي
••وأتمنى أن أُفيدكمـ بمـآلدي••

وشُكراً سلفــاً لِــ متابعتكمـ
.,

أيهم المحمد
12-18-2010, 06:40 PM
انتظرونــــي

باِنتظــــــــاركِ بكلِّ تأكيدٍ

••وأتمنى أن أُفيدكمـ بمـآلدي••

وهذا هو عشمُـــــنا فيكِ يا أخت أوتاار


وشُكراً سلفــاً لِــ متابعتكمـ
نحن من يتقدّم لك سلفاً بخالصِ الشكرِ والامتنان على الطريقة الراقيّة في التقديم ، وما سيأتي بكلّ تأكيد خير دليل
على بركة اللّه

.,

مناوي
12-18-2010, 06:46 PM
بـــــــــــــــانتظار كـــــــــــــــــل ماهو مفيد تخطه يداك اختي الغاليه ..

اوتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــار الجميله جزاكـ الله خيرا على كـــــــل كلمه افدتينا بـــــــها..لاعدمنا جديدكـ .

منى
12-18-2010, 09:30 PM
وصــآدفت أثنــآء ذلك العديد من الأيـــآت التي ورد بهــآ إعجــآز ربّــآني رآئع فهـآهُنــآ سَــ أُزوِدُكُـم من بعض المعين الذي لآزلت أتنفسُهُ من هـذه الآيــآت


نحن بانتظارك اوتار ايتها الرائعه بطرحك الراقي

أوتار
12-19-2010, 10:01 AM
شُكراً لكمـ جميعــاً
..
وبســم الله تعــآلى نبـــدأ
يقول رب العزة في كتابه المبين: (حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ)[النمل: 18]
هنــآ يوجد إعجــآزآن أحدهمـآ لُغوي والآخر علمي
اللُّغــوي هو أنّ هذه الآيـه -على قصرهـآ- اشتملت على معانٍ بلاغية كثيرة فقد جمعت وفي موطن واحد عشرة أنواع من الخطـآب
وهي النـدآء والتنبيه والتسمية والأمر والنص والتحذير والتخصيص والتفهيم والتعميم والاعتذار
كما أنّ هذه الآيه من الآيات البديعه والتي جمعت بين كلاً من أسلوبي الإيجاز (تأدية المعنى المقصود بعبارة قليله بشرط وفائها بالغرض)
والإطناب(هو تأدية المعنى المراد بألفـآظ زائده عليه للفــآئـده)0

أما الإطناب فنلحظه في قول هذه النملة: (يَا أَيُّهَا) وقولها: (وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ)
وللتفصيل في ذلك نقول : (يَا أَيُّهَا)فيهــآ أقوال منها سيبويه حين قال: «الألف والهاء لحقت (أيّ) توكيدًا؛ فكأنك كررت (يا) مرتين، وصار الاسم تنبيهًا ».
وقال الزمخشري: «كرر النداء في القرآن بـ(يا أيها) دون غيره؛ لأن فيه أوجهاً من التأكيد، وأسباباً من المبالغة؛ منها: ما في (يا) من التأكيد، والتنبيه، وما في (ها) من التنبيه،
وما في التدرُّج من الإبهام في (أيّ) إلى التوضيح, والمقام يناسبه المبالغة والتأكيد»
وأما قولها: (وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ) فهو تكميل لما قبله، جيء به، لرفع توهم غيره, ويسمَّى ذلك عند علماء البلاغة والبيان: احتراساً،
وذلك من نسبة الظلم إلى سليمان عليه السلام, وكأن هذه النملة عرفت أن الأنبياء معصومون، فلا يقع منهم خطأ إلا على سبيل السهو.
وأما الإيجاز فنلحظه فيما جمعت هذه النملة في قولها من أجناس الكلام فقد جمعت النداء(يا)، والكناية (أيُّ)، والتنبيه(ها)، والتسمية (النمل)،
والأمر(ادخلوا)، والنص(مساكنكم)، والتحذير(لا يحطمنكم)،والتخصيص(سليمان)، والتعميم (جنوده)، والإشارة (هم)، والعذر(لا يشعرون).
فأدَّت هذه النملة بذلك عدة حقوق: حق الله تعالى، وحق رسوله، وحقها، وحق رعيتها
وقولها: (ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ) ففيه إيجاز بالحذف بليغ؛ لأن أصله: ادخلوا في مساكنكم، فحذف منه(في) تنبيهًا على السرعة في الدخول, ومن الفوائد البديعة،
التي لا يتنبَّه إليها الكثيرون: أنك إذا قلت (دخلت) فإنك تعني بذلك انتقالك من بسيط من الأرض، ومنكشفها إلى ما كان منها غير بسيط، منكشف,
فإذا كان المنقول إليه مكانًا غير مختصٍّ، وجب إدخال(في) قبله. وإذا كان مكانًا مختصّاً، جاز إدخال (في) قبله، وجاز إسقاطها, وإسقاطها أبلغ من إدخالها للفائدة التي ذكرناها, وعلى هذا تقول: دخلت في البيت،
ودخلت البيت ومن دخولها قبل المكان غير المختص قوله تعالى: {وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ}
وأما قولها: (لَا يَحْطِمَنَّكُمْ) بنون مشددة أو خفيفة، فظاهره النفيُ؛ ولكن معناه على النهي. والنهيُ إذا جاء على صورة النفي،
كان أبلغ من النهي الصريح. وفيه تنبيه على أن من يسير في الطريق، لا يلزمه التحرُّز؛ وإنما يلزم من كان في الطريق.
ومن أوجه الإعجــآز أيضــاً أنّ النملـه قد بدأت مخاطبة قومها مخاطبة العقلاء وجاءت بلفظ مساكنكم ولم تقل بيوتكم أو جحوركم لأنهم في حالة حركة,
والحركة عكسها السكون, فاختارت لفظ المساكن من السكون حتى يسكنوا فيها, ولم تقل المساكن والجحور وإنما قالت
مساكنكم أي أن لكل نملة مسكنها الخاص الذي تعلم مكانه, ولم تقل ادخلن وإنما قالت ادخلوا، ثم أكدّت بالنداء بقولها
(يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ) حرف النداء الدال على البعد حتى يسمعوا نداءها، وقالت سليمان وجنوده ولم تقل جنود
سليمان حتى ترفع العذر عن سليمان أيضاً, فلو قالت جنود سليمان لكان سليمان غير عالم إذا كان قاصداً أو غير قاصد,
وجاءت بلفظ سليمان بدون أي لقب له كالنبي سليمان للدلالة على أنه مشهور بدون أن يوصف، ثم حثتهم على الإسراع في التنفيذ قبل أن تنالهم المصيبة..
وفي جميــع ماسبق يتبين لنــــآ مدى عمق البلاغه اللُّغويـــه في إستعمــآل المفردهـ
..
والآن سنطرح هـذا السـؤآل : لِمَ استعمل القراءن يحطمنكم ولم يقل غيرها كــ يدهَسنكُم أو يَطَأْنكُم ؟ففي الإجــآبه على هذا السؤال سيتضح الجانب والإعجــآز العلمي
والإجــآبــه وبإختصــآر هي أنــــــه
وبعد التفحص من لدن علماء الغرب لجسم النملة اكتشفوا أن نسبة كبيره من تركيبها قائم على الزجاج
وعند تعرضهــآ لأي ضغط فإنها تتحطم..!!
وبالتالي فإن كلمة {يَحْطِمَنَّكُمْ} والتي تعني التكسر دقيقة جداً من الناحية العلمية

وهُنــآ جلاله كبيره وعظيمه على إشتمال القرآن الكريم على حقآئق علميه سبق بها العلوم آلحديثه
(سبحانك يـ ألله)

..

فَــ تــأملوا ذلك حفظكم آلله
.,

منى
12-19-2010, 10:15 AM
وذلك وأنه وبعد التفحص من لدن علماء الغرب لجسم النملة اكتشفوا أن نسبة كبيره من تركيبها قائم على الزجاج
وعند تعرضهــآ لأي ضغط فإنها تتحطم..!!
وبالتالي فإن كلمة {يَحْطِمَنَّكُمْ} والتي تعني التكسر دقيقة جداً من الناحية العلمية

وهُنــآ جلاله كبيره وعظيمه على إشتمال القرآن الكريم على حقآئق علميه سبق بها العلوم آلحديثه

سبحان الله العظيم

جزاك الله كل خير ابني اوتار

شرح رائع ومفصل وعميق استمعت بقرائته

هناك علوم ومعارف ومصطلحات لغوية في قرآننا

الكريم لم تكتشف بعد

زادك الله علما ورفعة وجعلها في صحيفة اعمالك

المستشار
12-19-2010, 10:34 AM
اليوم ولد باب ورابط جديد في منتدى البوخابور
ربانة هذا الباب هو " أوتار الحزن "
ومحتواه رائع يجمع بين التفسير وقواعد اللغة العربية , وعلم البلاغة , وعلم الإعجاز في القرآن .
البداية كانت رائعة وممتعة جدا عندما أخذتنا أوتار في جولة بانورامية في ثنايا قصة النملة وسيدنا سليمان .
تمتعنا بالشرح والتوضيح والإستدلال المتعدد الجوانب .
أعجاز القرآن , والتحدي الذي أطلقة الله حتى قيام الساعة للناس جميعا , بل للإنس والجن ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا , أن يأتوا بمثلة , أو بسورة , أوحتى بعشر آيات مفتريات .
بدون مجاملة قمة المتعة والفائدة وجدناها في هذه المشاركة .
ننتظر الحلقة القادمة حفظك الله .

وائل
12-19-2010, 10:39 AM
جزاك الله خيرا أختي أوتار
القران معجزة بجميع أحواله
وموضوعك هذا موضوع شيق جميل ومفيد يدعو إلى التفكر والرجوع إلى النفس والخالق !

من عجائب القرآن أن اعجازه لا ينضب فكل ما قرات وأعدت القراءة أكتشفت المزيد والمزيد


من الأعجاز وهي نقطة مهمة جدا:
ألا وهي أن الإنسان سبحان الله لايمل من كثرة تكرار القراءة
فلو قرأ الإنسان أي كتاب غير كتاب الله مرة أومرتين ثلاثا عشرا سيمل منه
كم من الناس من يختم القرآن في الشهر مرات عديدة
كم مرة نقرا الفاتحة في اليوم
قال سبحانه :
"ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر "


وفقك الله أختي أوتار الأمل على كل ما اجدت به وجعله في موازين أعمالك
ننتظر أن تكملي هذه الموسوعة بيننا ثم تجمعينها في كتاب
ندعوا لك بالتوفيق والسداد في الدارين

أيهم المحمد
12-19-2010, 02:43 PM
لا قبل لنا في بدعّة الخالق المبدع المصوّر
إلا
(سبحانك يـ ألله)
أمّا يا أوتـاآر وقد كتبتِ وما نحن عمّا تكرّمت بمُدركين، فالإطراء عند هذا المقام وهذه القدرة الفذّة والصَنعةِ البديعةِ الّتي شرعتِ بها حرام ٌ حرامٌ
أجدتِ وأحسنتِ وكفيتِ واِستوفيتِ، فأمتعتنا، ومن معينِ عِلْمك زوّدتنا ، واِستزدنا بهِ نفعاً فزدنا بمِزيدهِ عطشاً
أستــاذةٌ، نعم أستاذةٌ وهو لَقبُك الجديد شِئْتِ أم أبيتِ

الأُستاذة أوتـــاآر
نفخر يا أُختي الكريمة بوجودكِ ونرتَفع بما تقدّمين بحقّ

بشار الدرويش
12-19-2010, 05:21 PM
آوتار الحزن ....

موضوع يحتاج إلى قراءة عميقة بعد الخروج من الأنترنت وتصفحه دون إتصال ..

حجز مقعد للعودة والمشاركة ...


..


..

محمود المشعان
12-20-2010, 08:53 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
إبنة الأخ (أوتار الفرح)..أو الأستاذة أوتار كما أحب الأخ أبو زيد أن يطلقه عليك..
فعلاً ..(أستاذة)..و إن شاء الله سنرى أسمك في أحد جامعات السعودية..
ما أبدعتيه جعلنا نعيد الحسابات بمادة النحو التي لم نكن نحبها..و جعلنا نتأنى بقراءة القرآن حتى يتسنى لنا التمتع بالإعجاز اللغوي و العلمي لكتاب الله..
ولأننا و للأسف عندما نقرأ القرآن نستعجل في القراءة حتى تحسب لنا ختمة..
نشكرك من قلوبنا على هذه المتعة في الشرح و نتمنى لك كل التوفيق بمتابعة بحوثك في هذا المجال..
وفقك الله لما فيه الخير للجميع..

المستشار
12-20-2010, 10:09 AM
أخي أبو عمر
بارك الله بك
أنا على يقين أن أمنيتك وتوقعاتك لإبنة الأخ أوتار أنها ستكون أستاذة ناجحة في أحد جامعات المملكة فإننا نشاركك هذا اليقين .
وكلماتك الرائعة والمعبرة لأوتارعن تلك المشاركة الممتعة حقا تستحق أن توضع في ذلك الإطار الجميل .

محمود المشعان
12-20-2010, 02:21 PM
http://mouhassan.com/forum/images/buttons/viewpost.gif (http://mouhassan.com/forum/showthread.php?p=69984#post69984)


والله يا أخي المستشار ليست مجاملة ..نحن سعيدين بتواجد إبنة الأخ (أوتار الفرح) بيننا..


و الحمد لله منتدانا يلا قي صدى واسع الآن ..

طبعاً كله بفضل وجود هؤلاء النخبة من الشباب المثقفين و معنا أيضاً الأدباء و الشعراء..
كل ذلك يجعل من منتدى البوخابور واحة يستظل بها ..
(فالشكر لكل أحبائنا من غير البوخابور و أهلاً بهم بين أهلهم)

مناوي
12-20-2010, 05:30 PM
بسمـ الله الرحمن الرحيمـ..
{"مَن عَمِلَ صالِحًا مِن ذَكَرٍ أَو أُنثى وَهُوَ مُؤمِنٌ فَلَنُحيِيَنَّهُ حَيوةً طَيِّبَةً وَلَنَجزِيَنَّهُم أَجرَهُم بِأَحسَنِ ما كانوا يَعمَلونَ}..

جزاكـ الله خير اختي الغـــــــ اوتاار ــــاليه..ماشاء الله تباركـ الرحمن الله يزيدكـ من علمه..افدتينا وامتعتينا بكل كلمه خطتها يداك ..وانا يالغاليه بسميكـ سيبويه المنتدى :shiny01:شرايكـ .

ابو فهد
12-20-2010, 05:57 PM
اوتارالحزن جزاك الله كل خير على هذا الموضوع جعله الله في موازين حسناتك ووفقك الله

أوتار
12-24-2010, 09:52 PM
أشكركمـ جميعاً
وأشكر الصدفــه التي جمعتني بمن هم في مقـآم حضرآتكمـ اهلاً للأدب والثقــآفة وطيبـــة القلب
بعد حمدالله وشكرهـ ..
شـآكرهـ لكمـ متابعتكمــ التي سـ أظل أرتشف منهـآ كل مـآهو نــآدرٌ وجـــودهـ وشـآكرهـ لكمـ أيضاً جُلَّ إطرآئكم آلذي أخجل حرفي ولعثم لسـآني فجعل حروفي تتوارى خجلاً
خوفــاً من ألاَّ توفيكمـ حقكمـ من آلثنــآء وآلشكــر..
فـــ ألف شكر لكمـ ولآتفي
.,

أوتار
12-24-2010, 10:08 PM
قال تعالى ..(فمن يُرِدِ الله أن يهديَهُ يَشرحْ صدرَهُ للإسلام ومن يُرِدْ أن يُضلَّهُ يجعلْ صدرَهُ ضيِّقاً حَرَجاً كأنَّما يَصَّعَّدُ في السَّماءِ .........).[الأنعام آية 125]
الشرح اللُغوي والنحوي:
في قولــه (فمن يُرِدِ الله أن يهديَهُ يَشرحْ صدرَهُ للإسلام) وآلمعنى : من يرد الله هدايته للحق يوسع صدرهـ حتى يقبله بصدر منشرح (ومن يُرِدْ) إضــلآلـه(يجعلْ صدرَهُ ضيِّقاً حَرَجاً)
قرأ ابن كثير (ضَيْقـاً)بالتخفيف مثل هين ولين فــ أحتمل أن يكون مخففاً من ضيَّق وقرأها باقي القرَّآء بالتشديــــد أي ضيِّقاً
وحَرَجَـاً فقد قرأها نافع وأبو بكر (حَرَجاً)بفتح الراء , وهو مصدر , أي_ ذا حرج_ وأيضاَ وكما روي أن لنافع قرآةً أخرى هو ومن اتفق معه فيها من باقي القراء فقد قرأوها بالكسر
اي بكسر الراء حَرِجاً ومعنى الضيق وكرر آلمعنى للتـــأكيد اي تكرار {ضيِّقاً حَرَجاً}
وفي قولــه (كأنَّما يَصَّعَّدُ في السَّماءِ)
الــ (ما) في (كأنمـآ) هي المهيئـه لدخول كـأن على الجمل الفعليــــه
و( يَصَّعَّدُ )قرأها ابن كثير بالتخفيف من الصعـود فــ يصْعَد مضارع صعدَ فــ شبه الكافر في ثقل الإيمــآن عليـه بمن يتكلف مالا يطيقـــه كــ صعود آلسمـــآء ..
وقرأ أبو بكر يَصَّـآعد أصله يتصــآعد فــ أُدغـم.. وقرأ الباقـون (يصَّعَّـد)بتشديد الصـآد والعيــن وأصله يتصعـد ومعنــــآهـ يتكلف مالا يطيق مرَّةً بعد مرّه كما يتكلف من يريد الصعود إلى آلسمـــــآء..
أمَّــآ فيما يخص الإعجاز العلمــي فَــ سـأوردهـ -مُقْتبسَــاً من أحد آلمواقع- وهو كالتــآلي :
في هذه الآية يصوِّر الله تعالى بشكل دقيق جداًملفت للنظر حال الكافر بحالة من يصعد في طبقات الجو وما يصيبه من ضيق في الصدر,
فإذا ارتفع الإنسان عن سطح الأرض يشعر بانقباض، وكأنه يختنق بسبب اختلاف الضغط الجوي ونقص الأوكسجين وهذا ما يأخذه علماء الفضاء بالاعتبار
لدى استعداد روَّادهم لعملية تخطِّي الغلاف الجوي للأرض، وكذلك الطيارون فهم يضعون كمَّامات الأوكسجين على أنوفهم ليستنشقــوه أثناء طيرانهم في حال الضرورة،
بسبب نقص الأوكسجين في الطبقات العليا من الجو، وإلا فإن أحدهم سيصاب بحالة شبيهة بالاختناق، فتراه يتنفس بصعوبة، وتسرع ضربات قلبه ويثقل صدره،
وكمــــآيفهم من عبارة النص الكريم (ضيقا حرجا)بأن هذا الضيق ضيق متدرج ويستمر في الزيادة حتى يصل إلى الذروة وهذا ما قرره علماء علماء اللغة والتفسير حيث قالوا بأنه ضيق بعد ضيق والحرج على أنه أضيق الضيق وأشده وهذا ما يتطابق علميا مع ما يشعر به الصـآعد إلى السمــآء.
وقد جاء عصر العلم بمنجزاته واكتشافاته، ليزيح الستار عن هذه الحقيقة الَّتي تضمَّنتها هذه الآية الكريمة
..
فــ تأملــوآ ذلك حفظكـمـ آلله
.,

محمود المشعان
12-24-2010, 11:13 PM
فإذا ارتفع الإنسان عن سطح الأرض يشعر بانقباض، وكأنه يختنق بسبب اختلاف الضغط الجوي ونقص الأوكسجين وهذا ما يأخذه علماء الفضاء بالاعتبار
كلام صحيح أختنا (أوتار الفرح)..
كلما أرتفعنا الى الأعلى تقل نسبة الأوكسجين في الهواء..
طبعاً سأتكلم حسب إختصاصي..(تزود السيارات الكبيرة التي تعمل على الديزل).. بجهاز يدعى المشحن ..و مهمة هذا الجهاز يزيد من نسبة الهواء للمحرك كي يعوض النقص في نسبة الأوكسجين و ذلك في الجبال العالية..
نشكرك جداً على هذه المتابعة و التواصل في شرح الإعجاز العلمي و اللغوي في القرآن..
دمت بحفظ الرحمن..
إبنة أخي أوتار الفرح..

المستشار
12-25-2010, 08:36 AM
شكرا لك إبنة الأخ أوتار .
اللهم إشرح صدرها , ويسر أمرها , ونور دربها , وإجزها عنا خير الجزاء .
إضاءات جميلة على الآية الكريمة أسعدتنا .

جنى الدخيل
12-25-2010, 11:28 AM
معجزة القرآن الكريم تتمثل في وجوه كثيرة أولها البلاغة
وانت يا اوتار امتعتني بشئ من هذا الاعجاز
فالشكر الجزيل لك
سلمت يداك

أوتار
01-06-2011, 02:51 PM
شكراً مرهـ أخرى ومرآت عديده لِـ متـآبعتكمـ ولِـ مروركمـ
فوجودكمــ هُنـــآ حتى ولو قرآءةً فقط
يبعث في نفسي مزيــداً من آلسعـآدهـ وآلسرور
وآلرضــآ بمــآ نثرتـه
..
دُمتمـ كمـآ تحبون
وجُزيتمـ كل آلخير
.,

أوتار
01-06-2011, 03:05 PM
قـآل تعـآلى .(إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ * وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ * وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ * وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ * وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ * وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ). [التكوير1 – 7]
-( إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ) اي ارتفاع الشمس بفعل محذوف يفسر مابعدهـ على الإشتغـآل وهذا عند البصريين .. اما الكوفيين والأخفش فهو عندهمـ مرفـوع على الإبتــداء.
والتكويــر:آلجمـع وهومـأخوذ من كـآر آلعمـآمـــهـ على رأسـه اي يكورهـآ..
-( وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ) اي: تهـآفتت وانقضت .. يقـآل انكدر الطـآئر من الهواء إذا انقضّ , والأصل في الإنكدار الإنصبـــآب ..
-(وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ ) أي: قُلعت عن الأرض وسُيرت في الهوآء ومنـه قوله تعالى : ( وَيـوْمَ نُسَيِّـرُ الْجِبَـالَ وَتَرَى الأَرْضَ بَارِزَةً)
-( وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ ) العشـآر: هي النوق آلحوآمل التي في بطونها أولآدها وآلوآحده عشـرآء وهي التي قد أتى عليها في آلحمل عشرة أشهـــر ثم لآيـزآل ذلك اسمهـآ حتى تضـع
وخصّ آلعشـآر بـآلذكر لأنهـآ أنفس مال عند العرب وأعزّه عندهــــمـ ,, ومعنى عطلت :اي تُركت هملاً بلآ رآع,وذلك لمـآ شـآهدو من آلهول آلعظيــــمـ ,
قيل: وهذا على وجـهـ آلمثــل لأن يوم القيـآمــهـ لأتكون فيه ناقـه عشرآء في ذلك اليــومـ أو نوق عشـآر لَتَركهـــآ ولم يلتفت إليهــآ اشتغالاً بمــا هو فيـــهـ من هول يومـ آلقيــآمــهـ
..طبعاً اختلف القُّـرآء في قرآءة عطلت فقرأهــآ آلجمهـور بـآلتشديــــد وقرأهـآ ابن كثير بالتخفيف ..
وقيل: آلمـــرآد أن الديــآر تعطل فـلآ تسكـــن , وقيل الأرض التي تعشر زرعها تعطل فـلآ تزرع ..
-(وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ) الوحــوش ماتوحش من دواب البر ,, ومعنى حشرت بعثت حتى يقتص بعضها من بعض ..
قرأ آلجمهور حشرت بالتخفيف وقرأها الحسن وعمرو بن ميمون بالتشديــــد..
-(وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ)أي: أوقدت فصـآرت ناراً تضطرمـ . وقـآل آلفـرّآء: ملئت بأن صـآرت بحراً وآحداً , وكثـر مـآؤهــآواتفق معه في ذلك العديد من آلقُّـرآء.,
وقيـل: أرسل عذبهـآ على مـالحهـآ ومـالحهـآ على عذبهـآ حتى امتــلأت , وقيل: فجــرت فصـآرت بحراً وآحـــداً
وغيرهم قـآل: أي أوقــدت فصـآرت نــآراً , وقيل أيضـاً: أن معنى سجـرت انها صـآرت حمـرآء كــ آلدمــ من قولهمـ عين سجــرآء..
وقـرأ آلجمهــور (سجّـرت)بتشديـد آلجيــمـ بينمــآ قرأ ابن كثير وأبو عمـرو بتخفيفهـــآ ..
_طبعاً الإعجـآز آلبيـآني يتمثل بقرآءة الآيـآت كـآملـــه من الآيه رقمـ 1_14 .(إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ * وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ * وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ * وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ * وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ * وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ * وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ * وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ * بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ * وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ * وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ *وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ * وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ * عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ).
فالمشهد هنا زاخر بالحركة العنيفة المتنقلـه من سياقها ونظامها التي كانت تسير في فلكه منذ أمد بعيد
وقد مثل الفعل الذي لم يسم فاعله (أي:آلفعل آلمبني للمجهــول)مثل: كُوِّرَتْ -سُيِّرَتْ -عُطِّلَتْ ....... دوراً بارزاً في تصوير الحركة المجهولة في طي الزمان,
فالمشهد بدأ بفك الكون وتدميره من أعلى إلى أسفل، بالكائنات غير العاقلة: الشمس,
النجوم, الجبال, العشار, الوحوش, البحار, ثم الكائنات العاقلة من النفوس والمؤودة, ثم رجوعها مره أخرى إلى الصحف التي تنشر والسماء التي تكشط, وذلك من الكائنات غير العاقلة؛ ليعود المشهد إلى مظاهره أو كائناته العليا كما بدأ, وكأنه مشهد يكور في دائرة انقلاب وانفلات للنظام في سرعة فجائية صارمة مثَّلها البدء
بـِــ: إذا للزمان المفاجئ, ثم تكرارها مع كل حدث مُدمــــر
* ومن الملاحظ هُنـــآ وفي الآيــهـ السـآدسـه من هذه السـورهـ وهي قوله تعالى : (وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ) أن كلمة البحار بالجمع لم تستخدم في القرآن الكريم إلا للحديث عن يوم القيامة ,
يقول تعالى: {وإذا البحار سجرت} [التكوير6]. {وإذا البحار فجرت} [الانفطار3].
ومن هنـآ يـآتي دور مـآيخص آلمدلولات آلعلميـه في الآيـه آلكريمـه :
وسنلاحظ تسلسل الآيتين في القرآن والذي يتناسب مع المفهوم العلمي:
فأولاً: يكون الاشتعال ثم الانفجار وليس العكس, فجاء تسلسل الآيتين أولاً سجرت وثانياً فجرت , وهذا مطابق للحقائق العلمية الحديثة.
وإذا نظرنا إلى هذا المشهد بكائناته وجزئياته, نجد أن التعبير بالفعل الذي لم يسم فاعله اي -الفعل المبني للمجهـول- هو الأسلوب السائر في كل المشهد عدا جزئية واحدة فقط هي
صورة انصباب النجوم وتنافرها (وإذا النجوم انكدرت) وقد جاء التعبير عن هذا المشهد بالفعل المبني للمعلوم!(انكدرت) لأن النجوم تمر بمرآحل بإنكدارها من الميلاد
والشباب والشيخوخه قبل أن تنفجر وتتكدس على ذاتها فتطمس طمساً كــآملاً وهذا مـا أكدّ عليه العلم التجريبي في اواخر القرن العشرين ..
وهنـآ وفي الآيـه آلسـآدسه من سورة آلتكويــر يقسم رب العزة سبحانه وتعالى باشتعال البحاروهنــآ سيتبــآدر إلى أذهـآننــآ وهل البحـآر أو هذه آلميــآهـ قـآبله للإشتعــآل
ونحن نطفئ بهـآ آلنــآر فهنــآ نرجــع إلى مكونـآت آلمــآءفنـلآحظ أنه يتكون من عنصريــــن h2o فهذا يعني أن جزيئة الماء تتكون من ذرتي هيدروجين وذرة اوكسجين
وهذين العنصرين واحد يشتعل والاخر يساعد على الاشتعال ..
ولقد أثبت العلم الحديث شيئـاً لآيرقى إليه الشك وهو صدق حديث القرآن عن البحر الموقد أو المسجر بالنار، وتلك ظاهرة تلازم البحار منذ مولدها،
حيث يبدأ تكوين البحر بخسف في الأرض يتسع رويداً رويداً , وتتميز قيعان البحار اليوم بوجود ما يعرف بالأحيد أو بـ منتصف
المحيطات التي تمثل نطاقات انفراج يتسع عندها البحر، ويخرج منها الحمم الصاعدة من جوف الأرض، ويلتقي الماء والنار، وبهذا يكون البحر مسجراً بالنار.
http://www.55a.net/firas/ar_photo/bee/divergent_big.gif
والشكل السابق يبين ظاهرة اتساع قاع المحيط ويظهر نطاقات الانفراج التي يتسع عندها البحر وظهور الحمم التي تلتقي بماء البحر أو ما يسمى بالبحر المسجور

..
فــ تــأملـــوآ في ذلك حفظكمـ آلله
.,

ابو عمر
01-06-2011, 03:58 PM
تأملنا يا أختي وأستمتعنا بما تأملنا

حفظك الواحد الاحد


سبحان الله الخالق المصور المبدع

يالله كم هي عظيمة

زادك الله علماً ومعرفة بأمور الدين والدنيا وسدد خطاك وأتمنى لك مستقبل مشرق
وحياة سعيدة
وخاتمة يرضاها الله ورسوله صلى الله عليه وسلم

صدقاً وبدون مجاملة سلمت يداك

وائل
01-06-2011, 06:00 PM
يقول تعالى: {وإذا البحار سجرت} [التكوير6]. {وإذا البحار فجرت} [الانفطار3].

ونحن نطفئ بهـآ آلنــآر فهنــآ نرجــع إلى مكونـآت آلمــآءفنـلآحظ أنه يتكون من عنصريــــن h2o فهذا يعني أن جزيئة الماء تتكون من ذرتي هيدروجين وذرة اوكسجين


الأوكسجين هو غاز يساعد ويزيد الإشتعال " يستخدم في لحام الحديد ليزيد من حدة اللهب"
الهيدروجين : هو غاز قابل للإنفجار بمجرد وصول اللهب إليه

فسبحان الله مكون الماء من مادة مشتعلة تسجر و الهيدروجين اخف العناصر الكمايائية والقابل للانفجار !!!


جزاك الله خيرا على هذا الطرح الشيق الجميل

أوتار
02-16-2011, 02:10 PM
حضوركـمـ جميعاً الألـق بيــن أوراقــي
وهـو أكبـــــر مـن أن تستوعبــه ابجديـــآتي
فـ حروفي منذ زمن بــآتت خجلى ولآزآلت
حيث لآتعرف بـأي آلطرق تنظمـ لكمـ سلآسل آلشكر والأمتنــآن
..
فـ خـآلص الإمتنــآن وأعظمــه
على طبقِ من إحترآمـ يُســآق لكمـ علّه يفيكمـ حقاً تستحقوهـ
.,

أوتار
02-16-2011, 02:20 PM
قال الرب سبحانه في محكم التنزيل.(مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ).آلجمعـه 5
ضرب آلله سبحـآنـه وتعـآلى لليهـود آلذيـن تركوآ آلعمــل بالتورآة مثلاً فقــآل : ( مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ) أي: كلفـوآ القيآم بهـآ والعمل بمـآ فيهــآ ( ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا) أي: لم يعملـوآ بموجبهــآ ولآحتى طـآعوآ مـآأمروآ به فيهــآ ( كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا)
أسفـآرا:جمع سفر وهو آلكتــآب آلكبيـر لأنـه يُسفر عن آلمعنــى إذآ قرئ..
-وقد قرأ آلجمهــور (حُمِّلُوا) مشدداً مبنيــاً للمفعــول ,
وقرأهــآ كلاً من : يحيى بن يعمـرو و زيــد بن عليّ مخففـاً مبنياً للفــآعل فشبَّـه صفتهـمـ بصفـة آلحمــآر آلذي يحمل كتبـاً ومع
ذلك فهو لآيدري مـآلذي على ظهـره هل كتب أم صخر أم غير ذلكـ وإنمــآ يدرك من ذلك فقط مـآيلحقـه من تعب أثنــآء حملهـــآ ..
وقرأ عبدآلله: حمــآر منكراً ,, وآلمـأمون بن هـآرون قرأهـآ بشد آلميــمـ مبنياً للمفعــول ..
وآلجمهـور قـآلوا: بل تقرأ ( آلحمــآر) معرفـه ويحمل أن يكون مخففاً مبنياً للفـآعل , ويحمل في موضع نصب على آلحــآل ..
وقـآل آلزمخشري بل تكون في موضع جر على آلوصف ..
( بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّه) أي: بئس مثلاّ مثل آلقــومـ آلذين كذبـوآ بـآيـآت آلله على أن آلتمييز محذوف وآلفـآعل آلمفسر به مضمــر , (ومثل آلقـوم ) هو آلمخصوص بـآلذم
أو كمـآ قـآل آلبعض فـآعل بئس.. وآلمخصوص بـآلذم الموصول بعده على حذف مضـآف أي: مثل الذين كذبــوآ , ويجـوز أن يكــون آلموصول صفــه للقــومـ فيكون في محل جر ..
وآلمخصوص بـآلذم محذوف .. وآلتقديـــر بئس مثل القوم المكذبين مثل هؤلاء..
-طبعاً في الآيه الكريمه السابقه نجد عدد من ألآء الإعجاز آللُّغــوي المُبين نتطرق لكل منها على حده:
أولاً -في كلمة (ثُمّ)
نحن نعرف أن ثُم حرف عطف يفيد العطف والترتيب مع التراخي .
فاللعنه والسخط لم تحل على اليهود فور إعطائهم التوراة ورفضهم إياها بل بعد مدة كافيه ليعوا ماأنزل عليهم ويستوعبوا مافيه
فلما انتهت المهله ولم يأخذوا بما فيها كان نزول السخط حتمياً وهذا ماجآءت به ثُم
-وأيضاً كلمة (حُمِّلوا)
نجد التضعيف في حرف الميم ليدل على الإكراه في حمل التوراة وانهم أخذوها بقوه وتهديد
..
فــ تــأملـــوآ في ذلك حفظكمـ آلله
.,

أوتار
03-01-2011, 12:33 AM
قال تبارك وتعالى: .(وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَناً خَالِصاً سَآئِغاً لِلشَّارِبِينَ ). [سورة النحل: الآية 66]
(وإن لكم في الأنعام لعبرة) الأنعـآم هي الإبل والبقر وآلغنم ويدخل في آلغنم آلمعز ,
وآلعبره أصلهــــآ تمثيل الشيء بالشيء ليعرف حقيقته بطريقة المشــآكله , ومنه .(فـآعتبَبِروآ يــأُوْلي الأبصـــآرِ).
وقــآل أبو بكر آلورّآق : آلعبره في الأنعـــآم تسخيرهـــآ لأربــآبهــآ وطــآعتهـآ لهم , وآلظـآهر أن آلعبره هي قوله : ( نسقيكم مما في بطونه) فتكون آلجمله مستــأنفه لبيـــآن آلعبره ..
ولــ كلمة (نسقيكم) أوجه عدّه من آلقرآءه على آلنحو آلتـــآلي:
أهل آلمدينه وابن عـآمر وعــآصم في روآية أبي بكر قرأوهـــآ بفتح آلنون (نَسقيكم )من سَقى يسقى
وقرأهــآ آلبــآقون وحفص بن عــآصم بضم آلنون (نُسقيكم ) من سُقي يسغى
أمّــآ آلضمير في (بمـآ في بطونه) فــ عــآئدٌ على الأنعـــــــــآمـ
وهُنــآ قــآل سيبويــه : أن آلعرب تخبر عن الأنعــآم بخبر آلوآحـــد ,
وقــآل آلزجــآج: لمــآ كـآن لفظ آلجمـع يذكر ويؤنث فيُقـــآل : هو الأنعــــآم / وهي الأنعـــــآم بِــ جوآز عودة آلضمير بـآلتذكير.
وهُنـــآ نلحظ أنّ في (بطونه) لم يقل جل شأنه وعظم سلطانه (بطونها) والجواب : للتدليل على مفرد الأنعام
أي أن كل لبونة أنثى من الأنعام وهي أربعة أنوآع كمــآ ذُكر آنفــــاً,,
فلو قال (بطونها) لاعتقد البعض أنه يقصد بطن واحد لكل نوع من الأنعام.
- آلفـــرث:آلزبل آلذي ينزل إلى آلكرش فـإذآ خرج منه لم يسم فرثـــاً , يُقــآل: أفرثت آلكرش أي : إذآ أخرجت مــآفيهـــآ وآلمعنى: أن آلشيء آلذي تـــأكله يمون منه مــآفي آلكرش
وهو آلفرث , ويكون منه آلدم , ويبقى آلفرث كمــآ هو (خــآلصاً) يعني: من حمرة آلدم وقذآرة آلكرش بعد أن جمعهمــآ وعــآء وآحد (سائغاً للشاربين) أي: لذيــذاً هنيئــاً لآيغصّ به من شربــــــــــــــــــــه .. يُقــآل :ســآغ آلشرآب يسوغ سوغاً أي: سهل مدخله في آلحلق

وبعد هذآ آلشرح آللُّغوي لهذه الآيـــآت آلكريمـــه تـــآبعوآ معي آلتــــــــــــــــــــآلي:
كلمة (سَآئِغاً) بهـــآ جزم القرطبي – رحمه الله-:
أنه لا يوجد أحد شرب اللبن وأصابته شرقة رغم أنه ممكن أن يشرق الإنسـآن بالمـــآء
لأن الله جل وعلا يقول وهو أصدق القائلين (سَآئِغاً لِلشَّارِبِينَ)وهذا اللبن يتكون من أخبث شيئين في بطون الأنعام وهمـــآ :الفرث والدم
الفرث بعفونته ، والدم بلونه
فيخرجه الله جل وعلا بقدرته
ولذلك نسبها إلى ذاته العليا فقال (نُّسْقِيكُم) , (مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ)
فــ لا الفرث يؤثر بالعفونة ولا الدم يؤثرباللون
فيخرج اللبن أبيضــاً خـــآلصــاً
ليس فيه رائحة العفونة ولا اللون الأحمر
(خَالِصاً سَآئِغاً لِلشَّارِبِينَ)

..
فــ تــأملـــوآ في ذلك حفظكمـ آلله
.,

زهرة قاسيون
04-07-2011, 07:04 PM
سلمت يداك أوتآااار الحُسن...

شيء ممتع بحق..كتاب الله العظيم يحمل بكل حرف معجزة...

ونحن بانتظار التتمة..