المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من يدعي ذلك بعد سليمان


عبدالرحمن الجاسم
12-05-2010, 04:57 PM
حول العالم

من يدعي ذلك بعد سليمان !؟

فهد عامر الأحمدي -جريدة الرياض "الصفحة الأخيرة"
هناك فرق بين الإيمان بوجود الجان ، وبين إمكانية دخوله في جسم الإنسان.. وحين عبرت مؤخرا عن هذه القناعة (في برنامج إضاءات في قناة العربية) أثار هذا الأمر حفيظة بعض المشاهدين والقراء الكرام..
وقبل الدخول في تفاصيل الموضوع دعونا نتفق أولا بأن ادعاء كهذا يفترض أن يكون مبنيا على نص شرعي أو دليل مادي وعقلي.. وبالنسبة لي لم أجد في النصوص الشرعية مايشير صراحة الى قدرة الجان على دخول جسم الانسان، أما من الأدلة العقلية فلم أجد أكثر من مواقف مخادعة ومبالغات شائعة نتناقلها بطريقة أخبرني فلان عن فلان...
وحين أتحدث مع أحدهم عن الشق الشرعي يستشهد غالبا بقوله تعالى «الذين يأكلون الربا لايقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس».. غير أن هذه الآية خاصة بالربا ويأتي تشبيه آكله كمن يتخبطه الشيطان (على سبيل التمثيل لا الواقع).. فالقرآن الكريم استعمل تشبيهات مجازية واستعارات بلاغية كثيرة كهذه دون أن يعني وجودها فعلا.. فالتذلل للوالدين مثلا شبهه بجناح طائر «واخفض لهما جناح الذل من الرحمة» وشجرة الجحيم شبة طلعها «كأنه رؤوس الشياطين» وإساءة الظن بالآخرين كمن « يأْكل لَحم أَخيه ميْتاً» .. والتشبيه هنا مجازي كون الرحمة لا تطير على أجنحة، ورؤوس الشياطين لم يرها أحد، وجميعنا يسيء الظن دون أن نأكل في الحقيقة لحوم البشر.. ولكن ذكاء النص القرآني يكمن في حث كل قارئ على أن يتخيل بنفسه لطافة الرحمة، وبشاعة الشجرة، وخطورة الظن، ونتائج أكل الربا بحيث نتصور آكله (وكأن) شيطاناً يتخبطه من المس في حين لا تظهر هذه الأعراض على من يأكل الربا فعلا!
أما بخصوص الأحاديث النبوية فيجب التنبه إلى أن معظم أحاديث المس أما ضعيفة أو موضوعة خصوصا أن ادعاءات المس كانت شائعة ومتداولة لدى العرب لدرجة اعتقادهم بأن الجني يمس الشاعر فينطق بلسانه أعذب الأبيات.. ولأن مساحة الزاوية لا تسمح بسرد الأحاديث كلها أرجو مراجعتها في (ضعيف الألباني) في حين سأكتفي أنا بقصة المرأة التي جاءت بولدها إلى الرسول وقالت: إن به لمماً يأخذه عند طعامنا فيفسد علينا طعامنا، فمسح الرسول صلى الله عليه وسلم صدره ودعا له فثع ثعة فخرج منه مثل الجرو الأسود يسعى.. وهذا الحديث (الذي اخترته بسبب وضوحه وصراحته في خروج كائن غريب من جسم الانسان) حديث ضعيف أجمع علماء الجرح والتعديل على أن فيه فرقد السبخي المتهم بالضعف والتدليس..
وفي المقابل هناك أحاديث صحيحة ولكن الناس فهموها بشكل خاطئ أو حشروها حشرا لإثبات ادعاءاتهم بدخول الجان.. ومن هذه الأحاديث حديث عطاء بن رباح: قال ابن عباس ألا أريك امرأة من اهل الجنة، قلت: بلى، قال: هذه المرأة السوداء أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت إنني اصرع وانني اتكشف فادع الله لي. فقال: إن شئت صبرت ولك الجنة وإن شئت دعوت الله لك أن يعافيك، فقالت: أصبر (ثم) قالت : إنني اتكشف فادع الله لي ألا أتكشف فدعا لها..
وحين تقرأ هذا الحديث بتمعن تلاحظ أنه لم يتحدث أبدا عن المس أو دخول الجن بل فقط عن إصابة المرأة بالصرع (المعترف به حاليا كمرض عصبي يصيب قرابة 5% من سكان العالم). ولأنه مرض صعب ومحرج (يتكشف فيه المبتلى ويتشنج) وعدها الرسول بالصبر نظير دخولها الجنة ونحن نعرف أن الأمراض الصعبة من المصائب التي قد تدخل صاحبها الجنة بدليل قول الرسول صلى الله عليه وسلم: الشهداء خمسة المطعون، والمبطون، والغريق، وصاحب الهدم، والشهيد في سبيل الله!!
... وحتى لو تجاوزنا كل هذا، كيف نصدق بقدرة مشعوذ جاهل، أو ساحر قذر على تسخير الجن والشياطين لأذية الناس وتلبسهم وكان نبي الله سليمان آخر من سخرت له {وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي وقول الرسول نفسه حين تفلت عليه الشيطان (..... ولولا دعوة أخينا سليمان لأصبح موثقا يلعب به صبيان المدينة)!!
على أي حال:
كان هذا هو الشق الأول الخاص بعدم وجود نص شرعي صريح يثبت إمكانية دخول الجان في جسم الانسان...
أما الشق الثاني والخاص بالأدلة الحسية والمادية (وشهادة البعض برؤية وسماع الممسوسين) فسأخصص له مقالنا التالي...

أيهم المحمد
12-05-2010, 05:28 PM
خلاصة أبني عليها قناعة تامّة :
وكان نبي الله سليمان آخر من سخرت له {وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي وقول الرسول نفسه حين تفلت عليه الشيطان (..... ولولا دعوة أخينا سليمان لأصبح موثقاً يلعب به صبيان المدينة)!!

موضوع مفيد ويحمل جانباً شيقّاً يا عبد الرحمن .
أخترت من المقالة هذا الحديث، وأنا بالفعل وصادق فيما أروي أنّني في يوم من الأيّام لم أصدّق هذه الروايّة والّتي يتاقلها الناسّ أنّ الجنّ تتلبسّ الإنسان
أعرف أنّ مكامن الشرّ والّتي ممكن أن تأخذه لغير جادّة الحقّ هما مخلوقان من مخلوقات اللّه عزّ وجلّ وهي النفس الأمّارة وصاحب السوء والشيطان .
يقول تعالى : بسم الله الرّحمن الرّحيم : { من شرّ الوسواس الخنّاس *الذي يوسوس في صدور النّاس * من الجنّة والنّاس }
ويقول تعالى : { فَوَسْوَسَ إِلَـيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آَدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَا يَبْلَى }
ويقول تعالى: {فأكلا منها فبدت لهما سوأتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة وعصى آدم ربه فغوى}
فواضح هنا أنّ سلطان الشيطان هو خارج حدود التكوين الإنساني أو الفيزولوجيّة الإنسانيّة .
لا أعتقد أبدأً بسلطان الجنّ على بني آدم ، ولكن أؤمن بقدرة الشيطان بالوسوسة و التغرير بالنّاس .

بهــــاء الزعيم
12-07-2010, 04:51 PM
الحقيقة هو موضوع مهم جدا الان الناس في الوقت الحالي والعياذ بالله اصبح لديهم شك في كل شي فالذي يصيبه شيء اصبح للجوء الى غير الله عز وجل عافانا الله الا اريد التطرق الى ادق من هذه التفاصيل الانه سوف يسبب بعض الحساسية ...............
المهم ان قناعة الناس في (التلبس) هي من الاساطير القديمة التي يؤمن بها البعض وذلك بسبب الجهل في الدين والبعد عن الله وشريعته
واقول ان حياة الجاهلية تعود في بعض الصور

وهذا رايي الخاص بصراحة والحديث عن الامر يطول لكن اختصر

شكرا على طرح مثل هذا الموضوع في المنتدى تقبل مروري اخي عبد الرحمن