المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هلا وخالد أصغر عروسين في سوريا


عبدالكريم
10-16-2010, 06:10 PM
http://i.aksalser.com/u101016/319485742.jpg

بحسب الأصول ، وبعد قصة حب " صغيرة " بينهما ، تقدم الطفل " خالد جمعة " البالغ من العمر خمس سنوات لخطبة الطفلة " هلا العمار " البالغة من العمر ثلاث سنوات ، في حمص ، ليصبحا أصغر عروسين في سوريا .
وفي حفلة صغيرة أُشهرا خطيبين ، ألبسها المحبس ، وفعلت هي ، لتتوج " قصة حب " بخطبة رسمية .
وفي لقاء بمكتب عكس السير في حمص روت والدة " خالد " قصة ابنها الوحيد بالقول " أنا متزوجة من أبو خالد منذ 25 عام ولم أتمكن من الحمل والانجاب رغم جميع المحاولات ، وعندما حملت بخالد نذر أبو خالد أنه إذا كان المولود ذكر سوف يخطب له بسن الخامسة ويزوجه بسن الثالثة عشر".
وتابعت " رزقنا بخالد وعندما بلغ عامه الخامس قررنا أن نفي بالنذر و لكننا احترنا من سنخطب له ".
وأضافت " أثناء وجودنا في اللاذقية للسياحة التقينا بهلا وأهلها الذين تربطنا بهم قرابة بعيدة ، وقضينا معاً وقتاً ممتعاً ، وأثناء ذلك لاحظنا أن خالد أعجب بهلا ، كان يتمشى دائما معها على الشاطئ ، وكان لا يأكل إلا وهي موجودة ، حتى انني اذكر انه في إحدى المرات ألبسها حذاءه خوفاً عليها من حرارة الرمال ".
وبعد أن عادت العائلة من اللاذقية ، تغيرت تصرفات " خالد " حيث بدأ يرفض الذهاب إلى الروضة ، ويرفض الطعام ما لم تخطب هلا له ، وذلك بحسب والدته .
وأكملت " ام خالد " حديثها لـ عكس السر بالقول " فعلا وحسب الأصول توجهنا إلى منزل ذوي هلا لخطبتها وشرحنا لهم القصة فوافقوا على طلبنا ، حيث تمت الخطوبة بشكل رسمي بوجود عدد من الأقرباء ، وألبس خالد خطيبته الخاتم ( محبس ) ، وألبسته هي الخاتم ، وفي اليوم التالي ذهب خالد إلى الروضة وفي يده خاتم الخطوبة ".
وقالت والدة العروس في تصريح ظريف لـ عكس السير : " عندما يتصل خالد بنا وترد هلا ، نسألها على المتصل فتجيب " خبيطي " بدلاً من خطيبي ".
يذكر أن مهر العروس وبحسب طلب أهل " هلا " هو ان يتفوق " خالد " في دراسته فقط .
أكرم سلايمة - عكس السير - حمص

http://i.aksalser.com/u101016/454966104.jpg
http://i.aksalser.com/u101016/751882830.jpg
والدة العريس
http://i.aksalser.com/u101016/414758114.jpg
جدة العريس
http://i.aksalser.com/u101016/319485742.jpg

انتظر تعليقاتكم وأرائكم

أيهم المحمد
10-16-2010, 06:16 PM
ألف مبروووووووووك للعريسين

والله جديدة وحلوة يا كريم


ألله كريم

الدكتورة رنا
10-16-2010, 06:23 PM
دي عالم صايعة يابا

جنى الدخيل
10-16-2010, 06:25 PM
الف مبارك

شو يا شباب شكلكم عنستوا :a (368):

منى
10-16-2010, 06:27 PM
قتل للطفوله البريئه

زهرة قاسيون
10-16-2010, 08:13 PM
حماصنة!!!!!!!!!!!!

القيصر
10-16-2010, 08:25 PM
ان للجهل ظواهر كثيرة ,كما أن له مخاطر كثيرة.

هذا الزواج ضربا" من الجنون والا كيف يوافق اهل العروسين على هكذا زواج الا تلاحظون معي انها مهزلة التاريخ واستخفاف في عقول البشر .
ولذلك لابد لنا من ان نعرج على راي الطب والشرع في مثل هكذا زواج.



يعتقد الكثيرون أن جواز زواج الأطفال حكما ثابتا من أحكام الشريعة الإسلامية وان كافة المذاهب الإسلامية المعتبرة ( خاصة المكونة منها اليوم للدين الإسلامي) تتفق على صحته ، بيد انه من المعروف أن أحكام الشريعة الإسلامية القطعية والثابتة والتي تعرف بالبداهة عادة لم يحدث وان اختلف عليها فقهاء المذاهب، كحرمة الزنا واكل لحم الخنزير والميتة وشرب الخمر ولعب القمار ، وغيرها من الأحكام الشرعية والعقائد والنظم الأخلاقية ، التي تقول بها كافة المذاهب في الإسلام دون استثناء .
إن جواز زواج الأطفال يعد من أحكام الفقه وليس من أحكام الشريعة ، والبديهي في الفقه ليس بالضرورة أن يكون بديهي في الشريعة ، بينما بديهيات الشريعة تعتبر من بديهيات الفقه ، وكثرة القائلين بالجواز والحلية في أمر من أمور الفقه لا يعني القطع بصحته ومطابقته لأحكام الشريعة التي تحمل القطع واليقين ، بينما تحمل أحكام الفقه الظن والتخمين .
إن مسألة جواز زواج الأطفال لم يجزها كافة الفقهاء ، خاصة من فقهاء وعلماء أهل السنة ، جاء في كتاب الأحوال الشخصية للإمام محمد أبو زهره :" ويجب أن أشير هنا إلى رأي عثمان البتي وابن شبرمه وأبي بكر الأصم ، فقد قالوا إن ولاية الإجبار تكون على المجانين والمعاتيه فقط ، ولا تكون على الصغار قط ، فليس هناك ولاية زواج قط على الصغير ، لان الصغر يتنافى مع مقتضيات عقد الزواج ، إذ هو لا تظهر آثاره إلا بعد البلوغ ، فلا حاجة إليه قبله ، الولاية الإجبارية أساس تبوثها هو حاجة المولى عليه إليها ، وحيث لا حاجة إلى زواج بسبب الصغر ، فلا ولاية تثبت على الصغار فيه ، وقد جعل الله سبحانه وتعالى بلوغ النكاح هو الحد الفاصل بين القصور والكمال ، فقال تعالى :" وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فان آنستم منهم رشدا فادفعوا إليهم أموالهم :" فقد جعل الله سبحانه وتعالى في هذه الآية الكريمة بلوغ سن النكاح إمارة انتهاء الصغر ، وإذن فلا ثمرة في العقد قبل البلوغ ، لأنه عقد لا تظهر ثمراته قبل البلوغ ، وفي إثباته قبله ضرر بالصغير ، لأنه لا يستفيد من العقد ، ويبلغ فيجد نفسه مكبلا بقيود الزوجية وهو عقد يستمر في أصل شرعته مدى الحياة "
وأما ما يستدل به على جواز زواج الأطفال كقوله تعالى :" واللائي لم يحضن" فقد جاء في بعض التفاسير إن المقصود بها هو النساء اللاتي بلغن سن المحيض ولم يحضن ، وليس المقصود بها الفتيات الصغيرات ، والصحة والخطأ والإباحة والحرمة ترتبط بمعطيات الزمان والمكان ، فالجاز ليس جائزا في ذاته ، والحرام ليس حراما في ذاته ، وإنما بأثره ونتيجة المرتبطة بالمكان والزمان ، والتي يحددها العقل والأصول والمعايير الدينية والقانونية والقانونية والحقوقية والاقتصادية والصحية التي يقوم عليها نظام المجتمع وكيانه ،أما في عصرنا الراهن فان زواج الأطفال تبث له من الأضرار الصحية والنفسية والاجتماعية وما يشكله من انتهاك جسيم لحقوق الطفل الأنثى في المقام الأول ، مما يحتم تحريمه وتجريمه ، من ذلك ما نشرته صحيفة عكاظ السعودية من تحذير وزارة الصحة من مخاطر زواج القاصرات، وأن الابحاث أكدت حدوث أضرار صحية، جسدية ونفسية، نتيجة زواج القصر، وخلصت في تقريرها إلى أن هناك آثارا سلبية عديدة لمثل هذا الزواج أبرزها الآثار الصحية، وأن هناك أمراضا مصاحبة لحمل صغيرات السن منها؛ فقر الدم، الإجهاض، إضافة إلى ارتفاع حاد في ضغط الدم يؤدي إلى فشل كلوي ونزيف وحدوث تشنجات، وزيادة العمليات القيصرية نتيجة تعسر الولادات في العمر المبكر، وارتفاع نسبة الوفيات نتيجة المضاعفات المختلفة مع الحمل، إضافة إلى الآثار على صحة الأطفال منها اختناق الجنين في بطن الأم نتيجة القصور الحاد في الدورة الدموية المغذية للجنين، والولادة المبكرة وما يصاحبها من مضاعفات كقصور في الجهاز التنفسي لعدم اكتمال نمو الرئتين، واعتلالات الجهاز الهضمي، وتأخر النمو الجسدي والعقلي، وزيادة الإصابة بالشلل الدماغي والعمى والإعاقات السمعية، والوفاة بسبب الالتهابات، فضلا عما يسببه ذلك من حرمان عاطفي نتيجة فقدان حنان الوالدين والحرمان من عيش مرحلة الطفولة وهو ما يؤدي لتعرضها لضغوط وأمراض نفسية مثل الهستيريا والفصام والاكتئاب ، وكذلك اضطرابات في العلاقات الجنسية بين الزوجين ناتجة عن عدم إدراك الطفلة لطبيعة العلاقة، وعدم تفهم الزوجة لما يعنيه الزواج ومسؤولية الأسرة والسكن والمودة، والإدمان نتيجة لكثرة الضغوط كنوع من أنواع الهروب .
كما كونت الوزارة لجنة أخرى خلصت إلى أن زواج الأطفال يسبب الكثير من الآثار والمضاعفات من أهمها:
1ـ اضطرابات الدورة الشهرية وتأخر الحمل.
2ـ الآثار الجسدية (تمزق المهبل والأعضاء المجاورة له من آثار الجماع)
3ـ ازدياد نسبة الإصابة بمرض هشاشة العظام وبسن مبكرة نتيجة نقص الكلس.
4- هناك أمراض مصاحبة لحمل صغيرات السن:
حدوث القيء المستمر عند حدوث الحمل لدى صغيرات السن- فقر الدم-
الإجهاض حيث تزداد معدلات الإجهاض والولادات المبكرة وذلك إما لخلل في الهرمونات الأنثوية أو لعدم تأقلم الرحم على عملية حدوث الحمل مما يؤدي إلى حدوث انقباضات رحمية متكررة تؤدي لحدوث نزيف مهبلي والولادة المبسترة (المبكرة) ـ ارتفاع حاد في ضغط الدم قد يؤدي إلى فشل كلوي ونزيف وحدوث تشنجات ـ زيادة العمليات القيصرية نتيجة تعسر الولادات في العمر المبكرـ ارتفاع نسبة الوفيات نتيجة المضاعفات المختلفة مع الحمل.
5- ظهور التشوهات العظمية في الحوض والعمود الفقري بسبب الحمل المبكر.
ومن آثاره على صحة الأطفال:
ـ اختناق الجنين في بطن الأم نتيجة القصور الحاد في الدورة الدموية المغذية للجنين. ـ الولادة المبكرة وما يصاحبها من مضاعفات مثل: قصور في الجهاز التنفسي لعدم اكتمال نمو الرئتين. اعتلالات الجهاز الهضمي.
•تأخر النمو الجسدي والعقلي. زيادة الإصابة بالشلل الدماغي.
•الإصابة بالعمى والإعاقات السمعية. الوفاة بسبب الالتهابات.
ومن الآثار النفسية:
1ـ الحرمان العاطفي من حنان الوالدين والحرمان من عيش مرحلة الطفولة التي إن مرت بسلام كبرت الطفلة لتصبح إنسانة سوية لذا فإن حرمانها من الاستمتاع بهذه السن يؤدي عند تعرضها لضغوط إلى ارتداد لهذه المرحلة في صورة أمراض نفسية مثل الهستيريا والفصام، والاكتئاب، والقلق واضطرابات الشخصية.
2ـ اضطرابات في العلاقات الجنسية بين الزوجين ناتج عن عدم إدراك الطفلة لطبيعة العلاقة مما ينتج عنه عدم نجاح العلاقة وصعوبتها.
3ـ قلق واضطرابات عدم التكيف نتيجة للمشاكل الزوجية وعدم تفهم الزوجة لما يعنيه الزواج ومسؤولية الأسرة والسكن والمودة.
4ـ الإدمان نتيجة لكثرة الضغوط كنوع من أنواع الهروب.
5ـ آثار ما بعد الصدمة (ليلة الدخلة) وهي مجموعة من الأعراض النفسية التي تتراوح بين أعراض الاكتئاب والقلق عند التعرض لمثل هذه المواقف.
6ـ يشكل الخوف حالة طبيعية عند الأطفال ومن هم دون سن البلوغ كالخوف من الظلام والغرباء والبعد عن الوالدين.، ويزول هذا الشعور بعد مرحلة البلوغ لذلك فإن الخوف وما يترتب عليه قد يصاحب القاصر إذا تعرضت للزواج بهذا العمر.
7ـ الانغلاق اللا إرادي للمهبل لمن هن في عمر مبكر (وهو مرض نفسي ابتداء) ويزيد من احتمال حدوث ذلك وجود الخوف (القلق) من الشدة الجسدية من الزوج وهي حال مرضية تستدعي التدخل الطبي.
8ـ وجود قابلية للإصابة ببعض الأمراض النفسية خلال فترة النفاس (نتيجة احتمال إصابتها بأمراض نفسية قبل الحمل).
9ـ عدم اكتمال النضج الذهني فيما يخص اتخاذ القرارات وما يترتب عليها بالنسبة للعناية بالطفل وواجبات الزوج والعلاقة مع أقاربه.
ومن ألآثار النفسية على الأطفال لأم قاصر:
1ـ الشعور بالحرمان حيث إن الأم القاصر لا يمكن أن تقوم بعملها كأم ناضجة.
2ـ اضطرابات نفسية تؤدي إلى أمراض نفسية في الكبر كالفصام والاكتئاب نتيجة وجود الطفل في بيئة اجتماعية غير متجانسة.
3ـ تأخر النمو الذهني عند الأطفال نتيجة انعدام أو ضعف الرعاية التربوية الصحيحة حيث لا يمكن للأم القاصر أن تقوم بواجبها التربوي تجاه أطفالها.
ونتيجة للأسباب الأنفة الذكر:
فإن زواج القصر يكون أحد العوامل الرئيسة التي تساعد في ظهور مشكلات صحية ونفسية مما يؤدي إلى زيادة الأمراض في الأسرة والمجتمع وبالتالي تشكل عبئاً اقتصادياً على النظام الصحي .
إن بعض الدول وضعت قانونا شاملا للأحوال الشخصية ، وحددت فيه سن الزواج ، بل وحددت التفاوت بين سني الزوجين بما لا يزيد عن عشرين عاما ، وقد شارك في وضع هذه الأنظمة والقوانين رجال الدين ، لذلك فانه من الضروري تكوين لجنة حكومية عليا من رجال الدين والقانون والحقوق والصحة والمجتمع من اجل بحث هذه القضية الحقوقية الخطيرة ونؤكد على :
1- ضرورة سن قانون شامل للأحوال المدنية يكون مرجعا مركزيا للمحاكم وأجهزة تطبيق القانون.
2- تحديد سن أدنى للزواج .
3- عدم التفريق بين أي زوجين رغم عنهما إلا وفقا لقانون الأحوال المدنية.
4- أن يشكل هذا القانون وفقا لتوابث الشريعة الإسلامية المتفق عليها، وان تراعى المصلحة في ما عداها وفقا لتقرير الخبراء في سلك الاجتماع والحقوق والقانون والنفس والدين، لكي يقترب القانون من إصابته للمصلحة والعدالة الفردية والجماعية.

ابو احمد
10-16-2010, 09:57 PM
كما قالت عمتي منى

قتل للطفولة

لكن عشمنا الوحيد من الموضوع أن يتحرك عزاب منتدى البوخابور

ويهموا على الزواج

دربآسي
10-16-2010, 10:12 PM
وين اودي وجهي ...











.:strongsad:

مقداد غدير
10-16-2010, 10:58 PM
مشكور أخي الكريم على الصور
ولكن برأيي ليس من المعقول والمنطق هكذا أنواع من الزواج
فهما لم يختارا بعضهما بل كأنه فرض من الأهل المجرمين في حقهم وسيعود عليهم وعلى الأهل بالعديد من المشاكل

فراتي
10-16-2010, 11:04 PM
يا شباب هم ما تزوجوا لسا بس خطوبة والزواج بسن ال13 .....


عقبال كل واحد اسمو خالد .....


يارب

ابوعبدالله
10-16-2010, 11:10 PM
ناس عقولها فاضية مستهترين ضاربين عرض الحائط بكل القيم الأخلاقية
كل هذا من أجل الشهرة و نشر صورهم على وسائل الإعلام
نحن كلنا متأكون بأن هذا الزواج لن يتم أبدا و لكن مجرد إعلان الخطوبة هو دليل غباء و جهل
و لله في خلقه شؤون

ابو عمر
10-17-2010, 09:10 AM
مبروك والله يبارك لهم ويحفظهم

هو وفى بنذرُ

ومافي زواج كما قال الأخ فراتي
وسن 13 جيد ولا اقول مناسب

أستغرب هذه الحملة العنيفة عليهم

أرجعوا للاسلام والمسلمين وأقتنعوا
بسن الزواج مو الخطبة مو الخطبة لا الخطبة لا الخطبة لا الخطبة لا الخطبة

مبروك وعلى قبال العزابية وأولهم خالد

أيه وانت ابو زيد شدلي حالك

زهرة قاسيون
10-17-2010, 10:43 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمر http://mouhassan.com/forum/images/buttons/viewpost.gif (http://mouhassan.com/forum/showthread.php?p=58221#post58221)


ومافي زواج كما قال الأخ فراتي

وسن 13 جيد ولا اقول مناسب

أستغرب هذه الحملة العنيفة عليهم

أرجعوا للاسلام والمسلمين وأقتنعوا







بشو بدنا نقتنع؟؟

هشام
10-17-2010, 12:22 PM
بداية

وقبل كل شيء انا ضد الموضوع

لان فيه سلب لحق الاختيار و الطفل غير بالغ

ولا راشد على العكس بهذه الاعمار

يكون في سن الحضانة الشرعية



وفي حفلة صغيرة أُشهرا خطيبين ، ألبسها المحبس ، وفعلت هي ، لتتوج " قصة حب " بخطبة رسمية .
يذكر أن مهر العروس وبحسب طلب أهل " هلا " هو ان يتفوق " خالد " في دراسته فقط .

ثانيا

هذا الموضوع كان منتشر عندنا

فلانة لفلان منهم صغار

و بعدين يجي المسكين يدبس او المسكينة


تدبس بشخص ثاني ليس له علاقة بشي


و انا اتكلم بصدق

لان هذه السمفونية سمعناها كثيرا جدا

ثالثا

انا سمعت انهم اختلفوا على كيس بطاطا


وفسخت الخطبة و انتهى كل الموضوع


هشام

وائل
10-17-2010, 12:29 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو احمد http://mouhassan.com/forum/images/buttons/viewpost.gif (http://mouhassan.com/forum/showthread.php?p=58141#post58141)
كما قالت عمتي منى

قتل للطفولة

لكن عشمنا الوحيد من الموضوع أن يتحرك عزاب منتدى البوخابور

ويهموا على الزواج
*************************************


لقد أسمعت ان ناديت حيا
ولكن لا حياة لمن تنادي

الشباب عنسوا كثييير مقارنة بهذا ؟؟؟
ولا شو يا شباب

النذر لا يأتي إلا من البخيل
الظاهر إنهم يلعبون بيت بيوت !!!

ابو عمر
10-17-2010, 12:40 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة قاسيون http://mouhassan.com/forum/images/buttons/viewpost.gif (http://mouhassan.com/forum/showthread.php?p=58231#post58231)
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمر http://mouhassan.com/forum/images/buttons/viewpost.gif (http://mouhassan.com/forum/showthread.php?p=58221#post58221)


ومافي زواج كما قال الأخ وائل

وسن 13 جيد ولا اقول مناسب

أستغرب هذه الحملة العنيفة عليهم

أرجعوا للاسلام والمسلمين وأقتنعوا








بشو بدنا نقتنع؟؟

بسن الزواج لا بسن الخطبة
سن الخطبة فيه مبالغةولكن سن الزواج ممكن حسب معلوماتي وهذا شانك ورايك سواءمع أو ضد

زهرة قاسيون
10-17-2010, 01:05 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمر http://mouhassan.com/forum/images/buttons/viewpost.gif (http://mouhassan.com/forum/showthread.php?p=58239#post58239)
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة قاسيون http://mouhassan.com/forum/images/buttons/viewpost.gif (http://mouhassan.com/forum/showthread.php?p=58231#post58231)
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمر http://mouhassan.com/forum/images/buttons/viewpost.gif (http://mouhassan.com/forum/showthread.php?p=58221#post58221)


ومافي زواج كما قال الأخ وائل

وسن 13 جيد ولا اقول مناسب

أستغرب هذه الحملة العنيفة عليهم

أرجعوا للاسلام والمسلمين وأقتنعوا








بشو بدنا نقتنع؟؟

بسن الزواج لا بسن الخطبة
سن الخطبة فيه مبالغةولكن سن الزواج ممكن حسب معلوماتي وهذا شانك ورايك سواءمع أو ضد




امممممممم
فكرت لازم نقتنع بسن الخطبة..
بالنسبة لسن الثالثة عشر كزواج ممكن بنسبة ضئيلة جداً للفتاة..أم شاب يتزوج بسن الثالثة عشر فهذه أيضاً مسخرة..

القيصر
10-17-2010, 01:20 PM
المسالة ليست مسالة قناعة لان الراي الطبي والراي الشرعي واضح في هذه المسالة.
يعني كيف تتزوج بنت بسن مبكرة جدا .

الدكتورة رنا
10-17-2010, 02:34 PM
ارد على الاخ ابو عمر بمسالة الدين والفقه الايوجد في ديننا ما يسمى القياس والاجماع
فما كان في بداية عهد الاسلام ليس كما في عصر ابائنا وما في عصر ابائنا تغير قليلا لا اقول كليا عن عصرنا فهذا الذي نشر هو مهزلة امور سخيفة لن يرضى بها مجتمعنا وتقاليده ولو كان الامر مقبول لكان لكل واحد منا الان ثلة من الاحفاد والسلام

عثمان الغدير
10-17-2010, 02:48 PM
مبروك للعروسين
وهاي تذكرة .......................ياعزاب ؟؟؟؟
قصة وخبر طريف تِِِِِِِِِِِِِِِِِِِشكر ياكروم (فطنت على حالك ) عقبالك وقبال العزابية مافوق العشرين.

أيهم المحمد
10-18-2010, 12:31 AM
أالله يا نشامى سويتوها قصّة
كلها على بعضها خطبة لعب بلعب

يعني هساااا الزلم المشوربة والعنقات قام ينخطبون ويكتبون كتاب وبيوم الزهاب
.
.
.
.
.

طب

خربت الجيزة

هو حدا راد على حدا بهالأيّام


خلو أهل هلا وخالد يفرحون بيهم شوي

هي خطبة

:image131::image131::image131:

الرحالة
10-18-2010, 12:48 AM
العمى !!!!!!!!!
هاي مشكلة ........؟؟؟.
شغلة حلوة إنك تفرح بإبنك وتشوفو متجوز .... بس مو بهذا العمر

فراتي
10-18-2010, 01:19 AM
انا بالنسبة الي عجبتني القصة ..... بكرة اخطب لابني بس يصير عمره سنتين

أيهم المحمد
10-18-2010, 01:38 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فراتي http://mouhassan.com/forum/images/buttons/viewpost.gif (http://mouhassan.com/forum/showthread.php?p=58413#post58413)
انا بالنسبة الي عجبتني القصة ..... بكرة اخطب لابني بس يصير عمره سنتين



تعال تجوزك ( لابنك ) بنتي توها تمشي ، بس شاطرة تقول بابا وماما بطلاقة " فرونتلي يعني بالانجليزي "

:crazy::crazy::crazy::crazy:

القيصر
10-18-2010, 07:50 AM
الاخ ابو زيد والاخ فراتي:
اريد لفت انتباهكم الى أمر هام .
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "ثَلَاثٌ جِدُّهُنَّ جِدٌّ وَهَزْلُهُنَّ جِدٌّ النِّكَاحُ وَالطَّلَاقُ وَالرَّجْعَةُ".


أخرجه أبو داود (2/259 ، رقم 2194) ، والترمذي (3/490 ، رقم 1184) ، وقال : حسن غريب . وابن ماجه (1/658 ، رقم 2039) ، والحاكم (2/216 ، رقم 2800) وقال : صحيح الإسناد ، وحسنه الألباني في "الإرواء" ( 1826 ) ، و "صحيح أبي داود" ( 1904 ). قال العلامة المباركفوري في "تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي": ( النِّكَاحُ وَالطَّلَاقُ وَالرَّجْعَةُ ): الرَّجْعَةُ: عَوْدُ الْمُطَلِّقِ إِلَى طَلِيقَتِهِ، يَعْنِي لَوْ طَلَّقَ أَوْ نَكَحَ أَوْ رَاجَعَ وَقَالَ كُنْت فِيهِ لَاعِبًا هَازِلًا لَا يَنْفَعُهُ. قَالَ الْقَاضِي: اِتَّفَقَ أَهْلُ الْعِلْمِ عَلَى أَنَّ طَلَاقَ الْهَازِلِ يَقَعُ فَإِذَا جَرَى صَرِيحُ لَفْظَةِ الطَّلَاقِ عَلَى لِسَانِ الْعَاقِلِ الْبَالِغِ لَا يَنْفَعُهُ أَنْ يَقُولَ كُنْت فِيهِ لَاعِبًا أَوْ هَازِلًا لِأَنَّهُ لَوْ قُبِلَ ذَلِكَ مِنْهُ لَتَعَطَّلَتْ الْأَحْكَامُ وَقَالَ كُلُّ مُطَلِّقٍ أَوْ نَاكِحٍ إِنِّي كُنْت فِي قَوْلِي هَازِلًا فَيَكُونُ فِي ذَلِكَ إِبْطَالُ أَحْكَامِ اللَّهِ تَعَالَى. فَمَنْ تَكَلَّمَ بِشَيْءٍ مِمَّا جَاءَ ذِكْرُهُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ لَزِمَهُ حُكْمُهُ. انتهى كلامه رحمه الله، وهذه المصيبة تقع كثيرا في مجالسنا فيقول أحدهم مازحًا: زوجني ابنتك فيرد وَلِيّهَا: قد زوجتك إياها والبنت حاضرة وشاهدان حاضران فيقع الزواج أو أن يقول أحدهم لزوجته مازحا (بالعاميّة): "روحي وانت طالق" فيقع الطلاق ولا حول ولا قوة إلا بالله. وعذرا على الإطالة.
اي انه عندما يقول احدكم تعال ازوج ابنتي لابنك حتى لو كان مازحا" فان ذلك يعتبر عقدا" شرعيا" .
حذاري حذاري من الوقوع في هكذا قضايا.

أيهم المحمد
10-18-2010, 08:25 AM
شكراً عمّي القيصر

كلامك صحيح
لا فراتي عندو ابن ولا ابو زيد عنده بنت ، حاولنا نغيّر مود الموضوع ، لأنّه بصراحة ما يستاهل كلّ هذا الهجوم عليه ، وأتوقّع كاتب الموضوع أخونا عبد الكريم ما كان بوارد فتح قضية بقدر ما كان ناقل أمين لخبر طريف
هذي هي القصّة وما فيها

القيصر
10-18-2010, 08:50 AM
نعم اخي في هذه الحالة فان الشرع يقول (ان العقد لايقع الا اذا كانا الشريكين(الولد والبنت) موجودين فعلا").
جزاك الله خيرا"

ابو عمر
10-25-2010, 08:16 AM
ارد على الاخ ابو عمر بمسالة الدين والفقه الايوجد في ديننا ما يسمى القياس والاجماع
فما كان في بداية عهد الاسلام ليس كما في عصر ابائنا وما في عصر ابائنا تغير قليلا لا اقول كليا عن عصرنا فهذا الذي نشر هو مهزلة امور سخيفة لن يرضى بها مجتمعنا وتقاليده ولو كان الامر مقبول لكان لكل واحد منا الان ثلة من الاحفاد والسلام


الاخت الدكتورة الموضوع صدقاً هو على سبيل النهفة
ولمن أنا شفت الردود وتعسرها للموضوع وعنفهاوكأنها جريمة ورديت بذلك الرد


ولكن انا أريد أن أقتنع منك طبياً كون ردك موجه إلي
ليش الموضوع مصخرة كزواج اعني وليس الخطبة


وبعدين حسب معلوماتي المتواضعة سن البلوغ عند الفتاة لايعبر عنه ععد سنين عمرها ولكن توجد عوامل كثيرة
واذكر لك ان سن البلوغ في المناطق الحارة يخلف عن الباردة
بالمختصر انا لا ابحث عن الرد فقط ولكن اريد ان أقتنع وطبياً
الرأي لايفسد الرأي الأخر

عبدالكريم
10-25-2010, 06:42 PM
اشكر مروركم الطيب
وتعليقاتكم الرائعة
نحن هنا لسنا بصدد تحديد عمر الفتاة والشاب
والشرع هو الوحيد المخول بذلك
ونقاشاتكم ابتعدت كثيراً عن ماهو مطلوب
الموضوع من باب الترفيه لا اكثر
سواء اكنتم مقتنعين فيه ام لأ
والامر في البادئ كان خطوبة والكثير منكم وقع في فخ الموضوع
وعلق هذا حرام وهذا قتل للطفولة وهذا وهذا ............
ودي لكم