المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جديد .. آخر الأخبار الاقليمية والدولية


مقداد غدير
10-04-2010, 01:13 PM
فكرة جديدة لنقل اخر الأخبار والمستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية نهدف من خلالها لإيصال الخبر بصورة شفافة وصادقة


تتمثل بنشرةشبه يومية



بصورة مستقلة عن النقاشات السياسية التي يرمز لها ب(http://furatnuss.com/vb/images/icons/icon2.gif)
والتي نهدف منها تحليل و مناقشة وجهات النظر المختلفة



..............

مقداد غدير
10-04-2010, 01:23 PM
آخر الأخبار .. يوم الإثنين 4 تشرين الأول 2010م

مقداد غدير
10-04-2010, 01:26 PM
اقتصاد (http://www.sana.sy/ara/4/index.htm)>>مجلس التعاون الاستراتيجي السوري التركي: ترسيخ الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وإقامة فضاء اقتصادي إقليمي
04 تشرين الأول , 2010


http://www.sana.sy/servers/gallery/20101003-152931_h311018.jpg
اللاذقية-سانا
عقد أمس فى اللاذقية الاجتماع الوزارى الثانى لمجلس التعاون الاستراتيجى عالي المستوى السوري التركي برئاسة العماد حسن توركماني معاون نائب رئيس الجمهورية ووزير الخارجية التركي أحمد داود اوغلو.
وأكد العماد توركمانى فى الجلسة الافتتاحية للاجتماع أن المجلس توج علاقات متنامية ومتطورة بين تركيا وسورية حيث أصبحت نموذجا يحتذى في العلاقات بين الدول وجاذبا لمزيد من التعاون بين دول أخرى تقتدى بهذا الأسلوب المتطور.
وأضاف معاون نائب رئيس الجمهورية أن علاقات سورية وتركيا تطورت بشكل سريع وديناميكى يثير الإعجاب فعلا ويستحق كل من القيادة التركية والسورية التقدير على هذه الرؤية بعيدة المدى لما فيه خير الدولتين والشعبين ولتحقيق الامن والاستقرار فى منطقة الشرق الاوسط.
وأشار توركمانى إلى أن ما جرى فى اسطنبول ونيويورك كبداية لإنشاء مجلس تعاون وتكامل ومنطقة تجارة حرة بين سورية وتركيا ولبنان والأردن والجهود المستمرة لتحقيق اتفاق كامل حول هذا الموضوع يؤكد صوابية النهج الذي قامت به سورية وتركيا بإقامة مثل هذا المجلس.
ولفت معاون نائب رئيس الجمهورية إلى أن كافة الوزراء فى الفترة الماضية قاموا بجهود كبيرة من أجل تصديق الوثائق التى وقعت في 23 كانون الأول فى العام الماضى لتفعيل مضمون هذه الوثائق كما كانت هناك زيارات كثيرة على مستوى الوفود الفنية والوزارية وتم بذل جهود كبيرة لإخراج هذه الاتفاقيات إلى حيز التنفيذ.
البلدان مصممان على السير قدما فى تنفيذ الاتفاقيات ويتطلعان إلى انجاز اتفاقيات أخرى فى المجالات المختلفة

وأضاف توركماني أنه على الرغم من عدم تصديق بعض هذه الاتفاقيات إلا أن العمل جار بين وزارات البلدين لتحقيق تعاون كبير فى هذا المجال مؤكدا أن البلدين مصممان على السير قدما فى تنفيذ هذه الاتفاقيات ويتطلعان إلى انجاز اتفاقيات أخرى فى المجالات المختلفة التى تم بحثها بين الجانبين.
وقال: لدينا الآن من الوثائق والتفاهمات المهمة التى يمكن توقيعها ما يجعلنا متفائلين بتطور هذا العمل والتعاون إلى أعلى المستويات بما يعود بالفائدة والخير على كلا الدولتين والشعبين وتحقيق أمنهما ورفاهيتهما.
من جهته قال وزير الخارجية التركي: إن هذا المجلس يمثل التعاون الاستراتيجى العالي المستوى السوري التركي ويعتبر نموذجا جيدا والعمل فيه سيغير وجه المنطقة وينشر التعاون والاستقرار والامن.
وأضاف داود أوغلو: في فترة وجيزة تمكنا من توقيع عدد من الاتفاقيات وتم تنفيذها والتطور والتقدم الذى تم تسجيله إلى الآن بالجهود المشتركة نال إعجاب وتقدير الكثير من الدول لأننا نؤكد رغبتنا وارادتنا بالمضى قدما فى زيادة ورفع مستوى التعاون بين بلدينا.
ومضى وزير الخارجية التركى يقول سنواصل العمل فى مثل هذه الآليات أي مجلس التعاون الاستراتيجى الذى تم تنفيذه ترجمة لرغبة القادة فى البلدين الرئيسين عبد الله غل وبشار الأسد ونحن وضعنا نموذجا يحتذى به من قبل الدول الاخرى فى مجال التعاون الثنائى والمتعدد الاطراف.
http://www.sana.sy/servers/gallery/20101003-173755.jpg
وأشار داود أوغلو إلى ان اجتماعات المجلس ستعقد بالتناوب وبانتظام وقد عقدنا العام الماضى الاجتماع الاول فى حلب وعقدنا جلسة اجتماع مشترك للحكومتين على الحدود التى تشهد زيادة فى عدد المواطنين من البلدين وإليهما.
وأضاف اوغلو: إن اجتماع المجلس الثالث سيكون فى تركيا ونحن بهذه الوسيلة نؤكد مسؤولين وشعبين أننا سنستمر ونوسع نطاق واطار التعاون بين البلدين وسنبدأ جلستنا بتقييم ماذا أنجزنا إلى الآن وما الموضوعات والامور والمسائل التى سنعمل معا عليها فى الفترة القادمة وهناك 51 اتفاقية اذا ما وضعناها تحت التنفيذ فسنفتح افاقا جديدة للتعاون بين البلدين.
وقال أوغلو: فى الاجتماع الثالث القادم سيكون بين أيدينا تقرير موسع نقدمه لرئيسي مجلسي الوزراء فى كلا البلدين فى الاجتماع الذى سيعقد فى شهر 12 من العام الحالي.
زيادة حجم التبادل التجاري وإقامة مشاريع استثمارية وتنموية مشتركة تساعد على الارتقاء بالتعاون
وقدم عدد من الوزراء من الجانبين عرضا عن نتائج المباحثات الثنائية التي أجروها مساء أمس والتي تناولت آفاق التعاون في كافة المجالات وزيادة حجم التبادل التجاري وإقامة مشاريع استثمارية وتنموية مشتركة تساعد على الارتقاء بهذا التعاون إلى تكامل اقتصادي يعزز الروابط الثقافية والتاريخية .
كما تحدث الوزراء عن أهمية زيادة حركة المرور والترانزيت على الحدود من خلال تبسيط الإجراءات الحدودية والجمركية وأتمتة العمل فيها وإعادة النظر برسوم الترانزيت.
وبحث الجانبان التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والصناعية والزراعية والنقل والنفط والغاز والري والسدود والطاقة الكهربائية والبوابات والمعابر الحدودية والتعليم العالي والبحث العلمي وبناء القدرات والبيئة والصحة والإسكان وتطوير المناطق الحدودية للمدن المتقابلة بما يساعد على تنمية هذه المناطق وإيجاد فرص عمل جديدة لأبنائها .
وعبر الوزراء عن ارتياحهم لتطور وتنامي العلاقات الثنائية والتي ترسخ الشراكة الإستراتيجية بين البلدين وتعزز فكرة التعاون الإقليمي وإقامة فضاء اقتصادي أوسع.
وأكد الجانبان وجود عمل دؤوب وجدي وصادق لتنفيذ الاتفاقيات وذلك من خلال وضع برامج لها لترسيخها على ارض الواقع والبحث عن آفاق جديدة يمكن التعاون فيها مستقبلا.
حضر الاجتماع من الجانب السوري الدكتور محمد الحسين وزير المالية والعماد على حبيب وزير الدفاع والدكتور عادل سفر وزير الزراعة والمهندس نادر البنى وزير الري والدكتور غياث بركات وزير التعليم العالي ووليد المعلم وزير الخارجية والمهندس سفيان علاو وزير النفط والثروة المعدنية والدكتور يعرب بدر وزير النقل والدكتور عماد صابونى وزير الاتصالات والتقانة والمهندس عمر غلاونجى وزير الاسكان والتعمير والدكتور أحمد قصى كيالي وزير الكهرباء واللواء سعيد سمور وزير الداخلية والدكتورة كوكب داية وزيرة الدولة لشؤون البيئة والدكتور رضا سعيد وزير الصحة ولمياء عاصى وزيرة الاقتصاد والتجارة والدكتور عامر حسنى لطفي رئيس هيئة تخطيط الدولة وتيسير الزعبي مدير مكتب رئيس مجلس الوزراء.
وعن الجانب التركي يوسف زيا اوزجان رئيس مجلس التعليم العالي وتانر يلديز وزير الطاقة وبن على يلدرم وزير النقل ومصطفى ديمير وزير الاسكان ووجدى غونل وزير الدفاع الوطني وظافر جغليان وزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية وحياتى يازجي وزير الدولة لشؤون التخطيط وجودت يلماظ وزير دولة وبشير اتالاى وزير الداخلية ورجب الداغ وزير الصحة ومهدي ايكر وزير الزراعة وويسل اراوغلو وزير البيئة والغابات.
وصدر في ختام الاجتماع الوزاري الثاني للمجلس بيان مشترك جاء فيه:
عقد الاجتماع الوزاري الثاني لمجلس التعاون الاستراتيجي عالي المستوى بين الجمهورية العربية السورية والجمهورية التركية في اللاذقية بتاريخ 2-3 تشرين الاول 2010 .
ترأس اجتماع المجلس العماد حسن توركماني معاون نائب رئيس الجمهورية العربية السورية واحمد داوود اوغلو وزير خارجية الجمهورية التركية بمشاركة وزراء سوريين واتراك مسؤولين عن شؤون الدفاع والمالية والخارجية والاقتصاد والتجارة والتخطيط والعدل والداخلية والصحة والنقل والاتصالات والزراعة والطاقة والري والبيئة والتعليم العالي . http://www.sana.sy/servers/gallery/20101003-194255.jpg
واستذكر الطرفان الروابط التاريخية والاجتماعية والثقافية القوية وعميقة الجذور وكذلك علاقات الاخوة وحسن الجوار .
وعبر الطرفان عن ارتياحهما لنتائج العلاقات الاستراتيجية التي حققاها واكدا مجددا عزمهما وتصميمهما على الاستمرار بتطوير وتعزيز وتعميق تعاونهما المشترك في كل المجالات على اساس الاحترام والمنفعة المتبادلتين بين البلدين وشعبيهما .
التنسيق المستمر والتعاون بين سورية وتركيا فيما يخص القضايا الإقليمية بهدف تأسيس سلام عادل وشامل واستقرار وأمن في المنطقة

كما أكدا أهمية التنسيق المستمر والتعاون بين سورية وتركيا فيما يخص القضايا الإقليمية بهدف تأسيس سلام عادل وشامل واستقرار وامن في المنطقة.
واذ يستذكران الوثائق الخمسين التي وقعت خلال الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي عالي المستوى قام الوزراء من الطرفين كل في مجاله بعقد اجتماعات ثنائية تم خلالها مراجعة تطبيق الوثائق الموقعة والطرق والوسائل التي من شأنها تحقيق المزيد من التطور لمجالات العمل المختلفة كما تم استشراف مجالات جديدة واضافية لمزيد من تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين ثم رفعوا تقاريرهم حول اجتماعاتهم إلى الجلسة العامة .
وعبر المجتمعون في الجلسة العامة عن ارتياحهم للتطور الذي تم تحقيقه فيما يخص تطبيق الوثائق الموقعة والذي تضمن تطورات وإنجازات ملموسة في عدد من المجالات بما فيها التجارة والاستثمار والسياحة والصحة والتعليم العالي والبيئة والتخطيط والتعاون المالي والفني والاستخدام المشترك للبوابات الحدودية البرية .
مدركين أهمية علاقاتهما الاقتصادية أعرب اعضاء المجلس عن ترحيبهم وتشجيعهم لتعميق المبادلات التجارية بين رجال الاعمال السوريين والاتراك والتعاون بينهم وفي هذا الاطار رحب المجلس باجتماع الملتقى الاقتصادي السوري التركي الذي عقد على هامش الاجتماع الوزاري الثاني لمجلس التعاون الاستراتيجي عالي المستوى في محافظة طرطوس يوم 2 تشرين الاول الذي شارك فيه وزراء التجارة والنقل عن الجانبين وعدد كبير من رجال الأعمال ومديري الشركات السورية والتركية ورؤساء غرف التجارة والصناعة والزراعة والسياحة في سورية وخلال الملتقى بحث المشاركون فرص الاستثمار في الساحل السوري في قطاعات السياحة والنقل والزراعة.
ورحب أعضاء المجلس بالتوقيع على الوثائق التالية:
- البروتوكول المتعلق بالتعاون والترتيبات الخاصة لإجراءات حركة المسافرين والبضائع وساعات العمل في بوابتي القامشلي ونصيبين الحدوديتين البريتين.
- مذكرة تفاهم حول المساعدة الفنية والتعاون بين بنك التنمية التركي وهيئة تخطيط الدولة السورية .
- برنامج تنفيذي للتعاون العلمي والفني في المجال الزراعي .
- برنامج تنفيذي في مجال الصحة الحيوانية .
- برنامج تنفيذي في مجال وقاية النبات والحجر الصحي النباتي .
كما رحب اعضاء المجلس بالتفاهم الذي تم التوصل إليه بين الجانب السوري ومصرف اكزيم التركي لتوفير خط ائتماني إلى سورية بقيمة 180 مليون يورو مايعادل 250 مليون دولار لتمويل المشاريع المحددة في سورية التي ستنفذها شركات تركية .
وعبر الطرفان عن ارتياحهما بأن التعاون الاستراتيجي الذي أطلقته أولا سورية وتركيا أصبح أنموذجا للدول الأخرى في المنطقة.
وفي هذا الإطار استذكرا ضمن امور اخرى الاعلان عن تأسيس مجلس التعاون الاستراتيجي الرباعي عالي المستوى بين كل من سورية وتركيا والاردن ولبنان الذي سيفضي إلى منطقة تجارة حرة وتجوال حر بين هذه الدول ورحبا بالتطورات في هذا المجال .
واتفق الوزراء على رفع تقرير حول نتائج اجتماعاتهم للاجتماع المقبل لمجلس التعاون الاستراتيجي عالي المستوى برئاسة مشتركة للمهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء في الجمهورية العربية السورية ورجب طيب اردوغان رئيس الوزراء في الجمهورية التركية الذي سيعقد في كانون الاول 2010 .
وعبر الجانب التركي عن امتنانه لدفء وكرم ضيافة الجانب السوري خلال أعمال المجلس.
توقيع بروتوكول تعاون في مجال الحدود ومذكرة تفاهم حول تمويل المشاريع المشتركة في سورية
ووقعت سورية وتركيا في ختام الاجتماع الوزاري الثاني للمجلس بروتوكول التعاون ومواءمة إجراءات حركة المسافرين والمركبات والبضائع وساعات العمل في بوابتي القامشلي ونصيبين الحدوديتين البريتين حيث وقعه عن الجانب السوري الدكتور محمد الحسين وزير المالية وعن الجانب التركي وزير الدولة لشؤون الجمارك حياتي يازجي.
http://www.sana.sy/servers/gallery/20101003-181901.jpg
وأوضح وزير المالية في تصريح ل سانا إن المذكرة تتضمن إحداث بوابة حدودية جديدة بمواصفات عالمية وادارة مشتركة في منطقة القامشلي نصيبين.
وأشار إلى أنه بحث مع الوزير يازجي موضوع الرسوم الجمركية المفروضة على البضائع من الجانبين بهدف ايجاد اليات جديدة لتوحيد هذه الرسوم وتخفيضها من الجانبين .
كما وقع الجانبان مذكرة تفاهم حول تمويل بعض المشاريع المشتركة في سورية وقعها عن الجانب السوري الدكتور عامر حسني لطفي رئيس هيئة تخطيط الدولة وعن الجانب التركي مدير مصرف التنمية التركي عبد الله تشيليك.
وأوضح رئيس هيئة تخطيط الدولة أن المذكرة من شأنها توفير بعض الأدوات التي تساعد على تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين ورفع حجم التبادل التجاري من خلال نشاطات محددة لتبادل الخبرات وبناء القدرات والاطلاع على التجارب في مواضيع مختلفة تحظى باهتمام الجانب السوري ومواضيع تنموية لها علاقة بقطاعات الاقتصاد والصناعة والتجارة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
وفي تصريحات ل سانا أكد عدد من الوزراء أن المباحثات التي تمت خلال الاجتماعات كانت بناءة وايجابية وتناولت مختلف أوجه التعاون بين سورية وتركيا. http://www.sana.sy/servers/gallery/20101003-192641.jpg
وأوضح الدكتور غياث بركات وزير التعليم العالي في تصريح ل سانا أن العلاقات العلمية بين سورية وتركيا قطعت شوطا هاما وخاصة بعد ان تم الاعتراف المتبادل بالشهادات للبلدين وتفعيل الاتفاقية التي تم توقيعها وصدق عليها الجانبان والتي أصبحت في طور التنفيذ مشيرا إلى انه ولاول مرة ستوفد الحكومة السورية على نفقتها حوالي 45 موفدا للدراسة لصالح جهات حكومية مختلفة في عدد من الجامعات التركية في الوقت الذي تم فيه قبول عدد من الطلاب الاتراك لدراسة اللغة العربية في الجامعات السورية .
كما لفت الوزير بركات إلى انه وفي مجال بناء القدرات سيعقد الجانبان السوري والتركي اجتماعا نهاية العام الجاري بين رؤساء الجامعات السورية ونظرائهم الاتراك لوضع الية لتطوير بناء القدرات والاشراف على متابعة اوضاع الدارسين في البلدين.
بدوره اشار الدكتور احمد قصي كيالي وزير الكهرباء إلى أن الاجتماعات تناولت قضايا التعاون بين سورية وتركيا في مجال الطاقة المتجددة وفي مجال الفاقد الكهربائي حيث أعرب الجانب التركي عن استعداده لزيادة كمية الكهرباء التي تستجرها سورية مع ازدياد الطلب عليها اضافة إلى التعاون في مجال مشاريع متعددة حول الطاقة.
وبين وزير الكهرباء ان هناك مشروعين كبيرين معلنا عنهما للقطاع الخاص في مجال الطاقة المتجددة بالقرب من مدينتي حمص ودمشق وهما في طور التقييم الأولي للشركات التي تقدمت ووصل عددها إلى 15 شركة اضافة إلى موضوعات اخرى للطاقة المتجددة كالمشروع التجريبي للطاقة الشمسية حول بحيرة قطينة.
من جانبه اللواء سعيد سمور وزير الداخلية اوضح انه تم بحث أسس التعاون الأمني والتدريب والشؤون المدنية خاصة في ظل وجود ثلاث اتفاقيات وبروتوكولات امنية اضافة لسياق العمل المشترك بين الجانبين في مجال مكافحة الإرهاب.
وأكد وزير الداخلية أن الجانبين السوري والتركي حريصان على تعميق التعاون المشترك انطلاقا من العلاقة المتجذرة بين البلدين الصديقين سورية وتركيا.
من جانبها قالت الدكتورة كوكب الداية وزيرة البيئة إن المحادثات تركزت حول تعاون البلدين في مجال تلوث البحر والتنوع الحيوي والانواع النباتية والحيوانية والاستفادة من الخبرات التركية في هذا المجال اضافة إلى التعاون في مجال حماية الانواع المهددة بالانقراض وادارة النفايات الخطيرة وكيفية التخلص منها وتدويرها.
وأشارت وزيرة البيئة إلى أنه تم بحث البرنامج التنفيذي للمرحلة القادمة والتعاون بشأن تحسين جودة الهواء والأرصاد الجوية والبيئة بكافة مجالاتها.
بدورها قالت وزيرة الاقتصاد والتجارة لمياء عاصي نحن نعمل باستمرار على زيادة حجم التبادل التجاري بين سورية وتركيا انطلاقا من ايماننا بالشراكة الاستراتيجية بين البلدين لافتة إلى ان العلاقة الاقتصادية بينهما لاتقتصر على تبادل السلع والبضائع وانما ترتقي إلى تبادل الاستثمارات وخاصة الصناعية منها بهدف نقل وتوطين التقانة والتكنولوجيا .
وأضافت أن البلدين يعملان على خلق شراكات استراتيجية طويلة الامد وليس فقط تبادلا سلعيا اضافة إلى خلق شراكات بين الشركات ورجال الاعمال السوريين والأتراك ما سيؤدي بسورية وتركيا إلى ان تكونا منطقة جذب للاستثمارات.
بدوره قال وزير الدولة التركي لشؤون التجارة الخارجية ظافر تشاغليان كانت الغاية من الاجتماع الوزاري هي تقييم ما جرى تنفيذه من الاتفاقيات الموقعة بين البلدين .
واضاف ان حجم الصادرات السورية إلى تركيا ارتفع ضعفين ونصف الضعف خلال الاشهر الثمانية الاولى من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي فيما زاد حجم الصادرات التركية إلى سورية خلال الفترة نفسها 29 بالمئة مجددا دعوة بلاده رجال الاعمال الاتراك للاستثمار في سورية .
ولفت الوزير تشاغليان إلى ان سورية وتركيا تعملان على إقامة منطقة للتجارة الحرة على الحدود تكون كل بضائعها معفية من الضرائب اضافة إلى العمل على ازالة العقبات التي تعترض التعاون بين الشركات ورجال الاعمال من البلدين .
واشار إلى ان العمل جار على رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال السنوات الخمس المقبلة إلى 10 مليارات دولار وهذا يتطلب افتتاح مجالات جديدة للتعاون.
توركماني وداود أوغلو: العلاقات السورية التركية ساهمت في تحقيق الاستقرار للمنطقة وما من أحد يستطيع أن يؤثر سلبا عليها
وقال العماد توركماني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية التركي في ختام الاجتماع الوزاري الثاني للمجلس إن الرؤية السياسية المشتركة لدى سورية وتركيا تجاه قضايا المنطقة ساهمت بشكل جدي في تحقيق الاستقرار والأمن في منطقة الشرق الأوسط وجعلت العلاقة بين البلدين نموذجا يحتذى للعلاقات بين الدول وبدأت تجذب إليها العديد من الدول التي ترغب في التعاون سواء بشكل مشترك مع تركيا وسورية أو بالانضمام إلى التعاون المثمر بين البلدين.
وأضاف توركماني أن الاجتماع شكل فرصة للمداولات بين الوزراء من الجانبين وهو عمل منتج في اطار تنامي علاقات الصداقة والتعاون والثقة بينهما.
http://www.sana.sy/servers/gallery/20101003-171038.jpg
وبين توركماني أن الجانبين اتفقا على تطوير آليات تنفيذية جديدة بين الوزارات ويتم التحضير منذ الان لجلسة مجلس التعاون الاستراتيجي عالي المستوى على مستوى رئيسي الحكومة في البلدين في كانون الأول القادم .
وأضاف توركماني إن هذا التعاون سوف يخلق منطقة آمنة ومزدهرة ذات تنمية مستدامة تصنع بأيدي شعوبها معتبرا ان واقع تطور العلاقة السورية التركية يؤكد صوابية الرؤية المشتركة لقيادتي البلدين حول مستقبل هذه العلاقات وان مصداقية وخيار التعاون الاستراتيجي بين سورية وتركيا بنيا على روابط حسن الجوار والجذور الحضارية والثقافية والتاريخية بين الشعبين .
وأشار توركماني إلى أن ما وصلت إليه العلاقات بين البلدين مرض للجانبين لكنهما يتطلعان إلى الأمام نحو مزيد من التطور والارتقاء في مجالات التعاون كافة سواء التي شملتها الاتفاقيات الموقعة ام التي لم تشملها ويتطلعان ايضا إلى إيجاد مجالات جديدة للتعاون.
ولفت توركماني إلى الجهود الكبيرة التي بذلتها اللجان المعنية في البلدين لتجسيد محتوى الاتفاقيات على ارض الواقع وتفعيلها وإخراجها إلى حيز التنفيذ بالتدريج.
وأشار توركماني إلى ان هناك اجتماعات مستقبلية ستجمع المعنيين في سورية وتركيا والاردن ولبنان على خلفية الارادة المشتركة لإيجاد منظومة تعاون اقتصادي بين هذه الدول ربما تتطور إلى مجلس تعاون وهذا يدفع للتفاؤل بالمستقبل.
وختم توركماني بالقول ان العالم بات يدرك أهمية الدور السوري والتركي في المنطقة في كافة المجالات السياسية والاقتصادية وإن الاتفاق بينهما يحقق الخير والأمن للبلدين والشعبين مشيرا إلى ان موقع سورية الجيوسياسي والجيواستراتيجي يضيف ميزة مهمة إلى هذا التعاون ويشكل نقطة جذب ورؤية متطورة لمستقبل العلاقات في المنطقة وبناء شرق أوسط جديد مبني على جهود وإرادة دول المنطقة التي ستكون قادرة على المساهمة في حل مشاكلها ذاتيا.
من جهته قال وزير الخارجية التركي إن سورية وتركيا تسعيان لتحقيق الأمن والاستقرار والتعاون في كل الميادين والمجالات لمصلحة البلدين ومنفعة الشعبين الشقيقين لأن العلاقات متجذرة في أعماق التاريخ بين البلدين وعلينا أن نستفيد من التجارب والإمكانيات المتوفرة من الصحة إلى التعليم والأمن والتعاون في كل الميادين ونحن نتطلع إلى تحقيق التنمية في هذه المنطقة بواسطة التعاون وقد بدأنا العام الماضي نموذجا جديدا للتعاون بين البلدين .
http://www.sana.sy/servers/gallery/20101003-171140.jpg
واضاف داود أوغلو إن المجلس الاستراتيجي شكل مناسبة هامة لدراسة كل أوجه التعاون بين البلدين و اعد الوزراء المشاركون في الاجتماع برنامجا تنفيذيا للفترة القادمة وسيتم رفع تقرير حول نتائج الاجتماع الثاني الذي يتم على مستوى الوزراء إلى رئيسي مجلسي الوزراء في البلدين .
وأكد داود أوغلو ان سورية وتركيا تعملان من خلال التعاون الاستراتيجي لخلق ساحة اقتصادية على المستوى الاقليمي تضم مبدئيا الأردن ولبنان لتعزيز التعاون بين دول المنطقة وتحويلها إلى نقطة جذب للاستثمارات الكبيرة بما يخدم مصالح شعوبها.
ما من أحد يستطيع أن يؤثر سلبا على التعاون بين البلدين الذي يبذل الطرفان قصارى جهدهما لتطويره

وعبر داود اوغلو عن ثقته بالعلاقة القوية التي تجمع شعبي البلدين ودعم كل منهما لقضايا الآخر وان التعاون بين البلدين سيساهم في حل المشكلات التي تعاني منها المنطقة معبرا انه ما من احد يستطيع ان يؤثر سلبا على التعاون بين البلدين الذي يبذل الطرفان قصارى جهدهما لتطويره.
واشار داود أوغلو إلى انه تم توقيع اتفاقية لتنظيف الالغام على الحدود بين البلدين كما ان هناك قرارا مشتركا لإقامة منطقة تجارية حرة في المنطقة الحدودية وتقرر ايضا عقد اجتماعات مشتركة فيما يتعلق بموضوع المواصلات وفي حال تم إنجاز مشاريع ضخمة فسيكون ذلك من صالح المنطقة.
ولفت وزير الخارجية التركي إلى ان هناك تعاونا بين البلدين في سياسات البنى التحتية وغيرها من الامور وانهما يسعيان لان تكون هذه الخدمات متكاملة مع بعضها البعض في المنطقة وفيما يتعلق بالبوابات الحدودية سيتم تسهيل اجراءات العبور وإزالة العقبات.
المعلم: العلاقات السورية التركية أساس لاستقرار المنطقة وشرايينها ستسهم في بناء شرق أوسط جديد بيد أبنائها
وأكد السيد وليد المعلم وزير الخارجية ان العلاقات السورية التركية تسعى لتحقيق مصالح الشعبين الصديقين وتشكل أساسا لاستقرار المنطقة .
وقال الوزير المعلم في تصريحات للصحفيين على هامش الاجتماع الوزاري الثاني لمجلس التعاون الاستراتيجي عالي المستوى السوري التركي إن هذه العلاقات أصبحت نموذجا يحتذى به للدول العربية في المنطقة ولهذا اتفق على إقامة مجلس للتعاون الرباعي يضم سورية وتركيا ولبنان والأردن .
http://www.sana.sy/servers/gallery/20101003-230657.jpg
وأعرب وزير الخارجية عن أمله في أن يتسع مجلس التعاون الرباعي ليضم دولا شقيقة وصديقة أخرى بما يحقق مصالح شعوب المنطقة التي تسعى إلى التنمية والتطور وتحقيق الاستقرار مؤكدا أن هذه الشرايين في العلاقات هي التي ستقوم بتغذية الاستقرار لبناء شرق أوسط جديد بيد أبناء هذه المنطقة وردا على سؤال حول الدور التركي في المحادثات غير المباشرة بين سورية وإسرائيل قال المعلم إن الدور التركي برهن انه وسيط نزيه ومن الطبيعي أن نتمسك به ولذلك يجب أن تتم المحادثات غير المباشرة عبر الوسيط التركي وان تبدأ من النقطة التي توقفت عندها في تركيا مؤكدا أن أي جهد من أطراف أخرى حول هذا الموضوع يجب أن يصب باتجاه مساعدة الدور التركي .
وحول التنسيق بين سورية وتركيا لإيجاد حلول لمشاكل المنطقة أكد الوزير المعلم وجود تنسيق بين البلدين حول القضية الفلسطينية وتحقيق المصالحة بين الفصائل الفلسطينية إضافة للتنسيق والتعاون في قضايا إقليمية أخرى ومكافحة الإرهاب .
وبشان إمكانية تحقيق المصالحة بين حركة فتح وحماس قال المعلم إن هناك احتمال أن يتم ذلك وهذا موضوع فلسطيني داعيا القوى الخارجية لرفع أياديها عن الفلسطينيين لتتم المصالحة بينهم .
وفيما يتعلق بالوضع اللبناني دعا وزير الخارجية كافة الأطراف لتعزيز وحدتها وموقفها من اجل وحدة واستقرار لبنان والعمل في إطار نتائج قمة بيروت التي جمعت السيد الرئيس بشار الأسد وخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز والرئيس اللبناني ميشال سليمان مؤكدا أن الجهود مازالت مستمرة بهذا الاتجاه.




نقلا عن وكالة الأنباء سانا

مقداد غدير
10-04-2010, 01:35 PM
أخبار المحافظات (http://www.sana.sy/ara/157/index.htm)>>طريق دير الزور- الحسكة الجديد في الخدمة نهاية الشهر الحالي
04 تشرين الأول , 2010

دير الزور-سانا
تركز اجتماع وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية يوسف سليمان أحمد مع الجهات المعنية في محافظة دير الزور امس حول نسب إنجاز المشروعات ومواعيد الانتهاء منها والمعوقات التي تعترضها وإيجاد الحلول لها.
وطالب حسين عرنوس محافظ دير الزور الجهات المنفذة والمشرفة على المشروعات بوضع جداول زمنية محددة وبرامج شبكية لسلسلة الأعمال لافتاً الى أنه سيتم الانتهاء قريبا من مشروع طريق دير الزور- الحسكة الجديد أحد المحاور الأساسية في عقدة الطرق المركزية التي تبلغ تكلفتها 11 مليار ليرة وسيوضع في الخدمة نهاية الشهر الحالي .
واشارالمحافظ الى اهمية المشاريع في تغطية احتياجات المحافظة التنموية عبر تشجيع الاستثمار وتلبية احتياجات الشباب وتأمين السكن لهم واقامة المنشآت الرياضية والكليات الجامعية وتنفيذ مشاريع السكة الحديدية اضافة الى مشاريع استصلاح الأراضي التي تضمن إدخال مساحات جديدة في الاستثمار.
يشار الى أن تكلفة إنجاز المشاريع الاستراتيجية بدير الزور تبلغ 34 مليار ليرة سورية.

مقداد غدير
10-04-2010, 01:41 PM
مجلس الوزراء يذكر بعطلة ذكرى حرب تشرين التحريرية
تذكر رئاسة مجلس الوزراء بعطلة عيد السادس من تشرين الأولذكرى حرب تشرين التحريرية المجيدة حيث تعطل جميع الجهات العامة يوم الأربعاء الواقع في 6 تشرين الأول 2010.
وتراعى أحكام الفقرة ج من المادة 43 من القانون الأساسي للعاملين في الدولة بالنسبة للجهات العامة التي تتطلب طبيعة عملها استمرار العمل فيها.

مقداد غدير
10-04-2010, 01:43 PM
رياضة (http://www.sana.sy/ara/11/index.htm)>>منتخب شباب سورية يلتقي نظيره الصيني غدا في نهائيات كأس آسيا لكرة القدم
http://www.sana.sy/themes/arabic/images/spacer.gifhttp://www.sana.sy/themes/arabic/images/g-lb.gifhttp://www.sana.sy/themes/arabic/images/spacer.gifhttp://www.sana.sy/themes/arabic/images/g-rb.gif04 تشرين الأول , 2010


http://20101004-130132_h311244.jpg/
دمشق - سانا
يلتقي منتخب سورية للشباب بكرة القدم غدا مع نظيره الصيني على ملعب مدينة تسيبو الصينية في مباراته الثانية بنهائيات كأس آسيا للشباب وذلك في تمام الساعة التاسعة صباحا بتوقيت دمشق.
وكان منتخبنا الوطني للشباب فاز في مباراته الأولى على منتخب تايلند بهدف وحيد وبهذا فان مباراته مع الصين ستكون مهمة لتأهله للدور الثاني وكان منتخب الصين فاز في مباراته الأولى على منتخب السعودية ضمن منافسات المجموعة ذاتها 3-1.
وتضم تشيكلة منتخبنا كلا من اللاعبين ابراهيم عالمة في حراسة المرمى وأديب عيسى وعبد الله قندقجي وخالد جنيد في الدفاع وباش بيوك على الطرف الأيمن وأحمد أسعد على الطرف الأيسر وفي الوسط محمد غباش ومحمود مواس ورضوان قلعجي ومحمد علي وفي المقدمة نصوح نكدلي.
يذكر أن منتخبنا سيختتم مشواره في الدور الاول يوم الخميس المقبل بلقاء منتخب السعودية.

مقداد غدير
10-04-2010, 02:23 PM
الصحافة السورية (http://www.sana.sy/ara/151/index.htm)>>20.8 مليار ليرة لدعم محاصيل القمح والقطن والشوندر



http://www.sana.sy/servers/gallery/20101002-094429_h310816.jpg
ذكرت صحيفة تشرين أن وزارة الزراعة أعلنت عن خطتها لدعم المحاصيل الاستراتيجية لعام 2011 بمنح هامش ربح 25% على تكاليف الإنتاج الفعلية ويتم منحها على كمية الإنتاج المسوق.
وقالت الصحيفة أن ذلك هو الدعم السعري المقدم للفلاحين عند تسويق الإنتاج للمؤسسات الحكومية المختصة وقد تم وضع الموازنة التقديرية للمحاصيل الاستراتيجية بتخصيص مبلغ 13 مليار ليرة سورية لدعم محصول القمح و6.5 مليارات ليرة سورية لدعم محصول القطن و1.3 مليار ليرة سورية لدعم محصول الشوندر. ‏
وأضافت أنه بالنسبة للمحاصيل الرئيسية والمستلزمات فقد قرر الصندوق استمرار الدعم لعام 2011 لهذه المحاصيل (البندورة والبطاطا والذرة الصفراء والحمضيات والزيتون والتفاح) مع إضافة دعم محصولي الحمص والعدس وما يتم إقراره من مجلس الإدارة علماً أن المحاصيل الرئيسة يتم احتساب الدعم المقرر لها على وحدة المساحة لتعويض الفلاحين عن الزيادة في سعر المحروقات والأسمدة بعد تحريرها وفيما يخص البذار فقد تم دعمها على أساس الفرق بين سعر البيع المقدر والتكلفة التقديرية من قبل المؤسسة العامة لإكثار البذار ووفق الكمية المتاحة من البذار أما محصول القطن فقد شمل الدعم المساحات التي تحتاج لضخ من آبار تعمل على المازوت ومن المحركات المركبة على مصادر المياه السطحية حيث بلغت المساحة المخططة للقطن 190 ألف هكتار منها 36 ألف هكتار على المصادر المائية التي تحتاج لضخ و69 ألف هكتار على الآبار منها 70% تعمل على المازوت وتعادل 49 ألف هكتار. ‏
ولفتت أنه تم رصد 10 مليارات من أصل المبلغ المطلوب ووفقاً لما تقرر بالمجلس الأعلى للتخطيط فإنه سيتم تمويل باقي المبلغ المطلوب من احتياطي الموازنة العامة للدولة. ‏
وكان صندوق الدعم الزراعي قد وزع لعام 2010 مبلغ 11.5 مليار ل. س لدعم محصول القمح و5.5 مليارات ل.س لدعم محصول القطن و1.45 مليار ل.س لدعم محصول الشوندر كما قام الصندوق بدعم المحاصيل الرئيسية كالبطاطا بمبلغ 6000 ل.س لكل هكتار والذرة الصفراء بمبلغ 1000 ل.س لكل هكتار والحمضيات بمبلغ 14000ل.س لكل هكتار والزيتون بمبلغ 5000 ل.س لكل هكتار والتفاح بمبلغ 10000 ل.س لكل هكتار والبندورة بمبلغ 5000 ل.س لكل هكتار للمكشوفة و1000 ل.س للبيت البلاستيكي وكما شمل الدعم مربي دودة الحرير وأعلاف الدواجن والأبقار والأغنام. ‏

مقداد غدير
10-04-2010, 02:58 PM
علوم و تكنولوجيا (http://www.sana.sy/ara/15/index.htm)>>سرير طبي لمساعدة ذوي الإعاقات الحركية

04 تشرين الأول , 2010


http://www.sana.sy/servers/gallery/20101002-154105_h310893.jpg
السويداء-سانا
بإصرار ومثابرة وبعد أن جرب عدة نماذج في الميكانيك تمكن المخترع السوري احسان أبو طافش من محافظة السويداء من ختراع سرير طبي خاص بالإعاقات الحركية الشلل الكلي والنصفي إضافة للكسور الصعبة كالعمود الفقري والحوض وغيرها.
ولا تقتصر ابتكاراته على السرير الطبي بل إنه نجح أيضا بتصميم سلة انقاذ تستخدم لمساعدة الأشخاص ساكني الطوابق العليا أثناء حصول الحريق مهما كان الارتفاع وفي أي اتجاه من البناء.
أبو طافش أوضح أن العمل بالسرير استغرق يدوياً مع التجارب حوالي سنة ونصف السنة بكلفة90 ألف ليرة واليوم هو قادر على تصنيعه خلال مدة شهر علماً أنه يملك 6 أسرة من هذا النوع استفاد منها حوالي 300 مواطن.
http://www.sana.sy/servers/gallery/20101002-154143.jpg
وبين أن السرير سهل الفك والتركيب ويعمل على الكهرباء لمساعدة المريض أو العاجز عبر لوحة تحكم سلكية تمكنه من أخذ الوضعية المريحة التي تناسب حالته الصحية كونه يتضمن حركات للجسم والظهر والفخذ والدوران يميناً ويساراً كما أن المريض يستطيع عبر السرير قضاء حاجته وتنظيف نفسه لافتا إلى أن السرير مزود بجهاز لوضع الثقال بالنسبة للكسور وذلك بناء على رأي الطبيب وحاجة المريض وطاولة طعام لها قاعدة معينة داخله وقبضة يد تساعد العاجز على رفع جسمه عن السرير.
وحول آلية عمل السلة لفت المخترع إلى أنها توضع بشكل طبيعي على سطح البناء وعند حدوث الحريق يتم إنزالها بواسطة الحبال من الأعلى إلى مكان الشخص المراد إنقاذه أمام النافذة أو الشرفة. ولفت أبو طافش إلى أنه بدأ بتجريب هذه السلة من الطوابق الدنيا ثم عدل عليها وزاد الارتفاع وأجرى تجربة ناجحة على ارتفاع 10 طوابق من برج تدريب الدفاع المدني في دمشق وفوج إطفاء دمشق بعد حصوله على الموافقات اللازمة.
بدوره أوضح المخترع عصام حمدي أمين سر جمعية المخترعين السوريين أن السرير المخترع مهم جداً كمنتج محلي بديل عن الأسرة الأجنبية الموجودة التي لا تتمتع بالوظائف والمزايا المتعددة التي يحويها.
http://www.sana.sy/servers/gallery/20101002-154208.jpg
ودعا حمدي إلى اعتماد براءة الاختراع كشهادة حرفية للمخترع لممارسة عمله وتقديم جميع التسهيلات للمخترعين لإبراز ابتكاراتهم بالشكل المطلوب وتوجيه الاختراعات نحو الصناعات المحلية بما يدعم الاقتصاد الوطني.
كما لفت الطبيب مهند أبو عسلي أخصائي العظمية الذي يرشد العديد من المرضى لاستعمال هذا السرير إلى أهمية هذا الاختراع للأشخاص الذين لديهم كسور صعبة في منطقة الحوض والأطراف السفلية وخاصة الكبار منهم لمساعدتهم في العناية بنظافتهم وتحريك أطرافهم دون الحاجة للآخرين.
من جهته أشار غسان الشاعر الذي استفادت والدته صاحبة العجز الكلي من اختراع أبو طافش إلى أن تصنيع السرير عمل إنساني هام يساعد المريض ويسهل مهمة من يقوم بخدمته بصورة كاملة خلال 10 دقائق دون أي إزعاج عبر ما يتضمنه من خدمات ضرورية وأساسية.
يذكر أن أبو طافش من مواليد قرية أم الرمان بمحافظة السويداء عام 1940.
تقرير: عمر الطويل

مقداد غدير
10-04-2010, 03:24 PM
تعليم و شباب (http://www.sana.sy/ara/207/index.htm)>>بدء مراجعة مسودة المعايير الوطنية الأكاديمية لتطوير التعليم العالي في الوزارة والجامعات السورية
http://www.sana.sy/themes/arabic/images/spacer.gif04 تشرين الأول , 2010


http://www.sana.sy/servers/gallery/20101003-203616_h311152.jpg
بدأت في وزارة التعليم العالي وجامعات دمشق وتشرين والبعث سلسلة اجتماعات المراجعة الخارجية للمعايير الوطنية الأكاديمية "نارس" مع الخبراء الاستشاريين من البرنامج الأوروبي لتطوير التعليم العالي في قطاعات العلوم اللغوية والأدبية والعلوم التاريخية والجغرافية والعلوم الهندسية والعلوم الزراعية والبيطرية.
وتعمل الفرق الوطنية للمعايير الأكاديمية خلال الاجتماعات التي تستمر ثلاثة أيام على إجراء المراجعة الشاملة لكل ما تم انجازه واستعراض التجارب العالمية ومدى توافقها مع معايير الجودة والاعتمادية في الجامعات ومناقشتها مع فريق الخبراء الاستشاريين من برنامج تطوير التعليم العالي لعرضها على مجتمع المستفيدين قبل اعتمادها بشكلها النهائي.
وأشار الدكتور محمد كنعان منسق فريق المعايير لقطاع العلوم التربوية إلى أن الفرق ستناقش البرامج المعدة من قبل فريق المعايير الوطنية لكليات التربية بمعدل 3 برامج يوميا لافتا إلى أنه سيتم في اليوم الأخير استعراض كيفية تطبيق هذه البرامج عمليا بالاستفادة من التجارب العالمية مع الأخذ بملاحظات مجتمع المستفيدين من هذه البرامج بهدف إعداد المعايير الوطنية القابلة للتنفيذ وفق السوية العلمية العالمية المطلوبة.
وتنعقد في هذا الإطار في الوزارة الخميس المقبل ورشة عمل موسعة لفريق العلوم التاريخية والجغرافية مع مجتمع المستفيدين من ممثلين عن الوزارات والهيئات والمنظمات الشعبية لعرض ومناقشة مسودة المعايير التي وضعها فريق العمل في هذا القطاع.

مقداد غدير
10-04-2010, 06:08 PM
نقلت لكم أخبار اليوم الواقع في 04 تشرين الأول عام 2010
تحياتي لكم

عبدالكريم
10-04-2010, 07:19 PM
مشكور مقداد
يعطيك العافية
لك مني اجمل تحية
عبود

مقداد غدير
10-04-2010, 10:15 PM
الله يعافيك عبود وهلا بيك