المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كلمات من لهجتنا العامية لكن..........


بشار الدرويش
12-15-2008, 10:34 PM
كلمات شائعة فصيحة ونظنها عامية
- كثير مما نظنه عاميا فصيحٌ نحو : شوية، إي والله، إيه، ليه، نشوف، ندحق، ومالم توافق معناها يمكن حملها على التطور الدلالي، فقد تطور مدلول كلمات كثيرة في اللغة الفصحى كالصلاة والصيام والزكاة وغير ذلك

1- احزر: قال ابن فارس: الحاء والزاء والراء أصلان: أحدهما اشتداد الشيء، والثاني جنسٌ من إعمال الرأي.
2- أشوى: وهي بالمعنى الذي نستعمله، أي بمعنى أهون أو أخف. قال جرير:
وليس لسيفي في العظام بقيةٌ ولَلسيفُ أشوى وقعة من لسانيا
3- شاف (اللسان: شوف) الشيء جلاه،
4- سكِّر الباب، شلخ: الشلخة هي الأصل والعرق، ملخ: إذا جذبه باستلال، دشَّ، كشّر، ملخ، شلخ، كمش، كمشة (وهي الإبل الصغير الضرع)، كشط، لزَّ: لاصقه، تلاڤس القوم: إذا تشاءموا وتخاصموا في الكلام، لهده: إذا صدمه في صدره ودفعه، الوَدَج (الودچ): الدَّسَم وقيل هو دهن الشحم، دهجه: **ره فرماه في الأرض.


كلمات
أحَّ- أحاح
تقول العامة: أحَّ –وأحْاح: إذا سعل سعالا خفيفا، والكثير من العامة تقول: ڤح، وهي من القحقحة التي هي صوت القرد، قيلت لتردد الصوت في الحلق.
أبش، هبش:
قال ابن دريد: الأبش مثل الهَبْش بمعنى الجمع، يقال: أبشته وهبشته، إذا جمعته كالتأبيش " ويشدد في العامة للكثرة فيقال: هبَّشَ يهبش، مع تطور دلالي عليه حيث صارت تقال لِمن يهرف بما لا يعرف. رد العامي
أمَّن نفقات السفر، وهي مؤمَّنة
ويقولون: أمَّن المال للعامل الفلاني، وأمَّن نفقة الطريق قبل سفره، بمعنى صار تحت يده، فزال خوفه واطمأنَّ قلبه، وهذا الاستعمال مولَّد لكنه غير بعيد عن الفصيح.

أيش هذا:
كلمة استفهام استعملت قديما، وما زالت. وليس ذلك بغريب عن كلام العرب، وربما كانت مستعملة عندهم زمن الفصاحة، وهي مختزلة من "أي شيء" الاستفهامية. وقد اختزلت العامة فيها مع زيادة في الجملة المختزلة فقالت في "أي شيء هو هذا": شو هذا.
بح بح:

وهو حكاية صوت، وهو استعمال صحيح كما جاء في المعاجم، لكنه تطور دلاليا على ألسنة العامة، وأخذ مفهومين: الأول عدم وضوح الصوت فيقولون: فلان صوته مبحوح اسم مفعول من بُحَّ، والثاني بمعنى: تحسنت أموره المادية أو كثر ماله، وكأنه حمل شح المال على شح الصوت وضعفه، وكأن زيادة المال حملت على تعافي الأوتار الصوتية وصدور الصوت قوياً. والبحبحة السعة عند العامة، والعرب تقول: هم في ابتحاح المكان، أي في سعة وخصب.

فأنت لدى بحبوحة الهون كائنُ
أي وسطه، لأن بحبوحة المكان وسطه
بحبش:

يقولون: فلان يظل يبحبش إذا نقَّب وعاود التنقيب مستقصياً، وأصله "بحش"، زيدت الباء لتكرر العمل كما في صرَّ وصرصر، وجرَّ وجرجر، سرَّ وسرسر. ولعل الشين مقلوبة عن الثاء "بحث" وهو تطور في اللهجات السامية.
بحش:

يقولون: بحش الأرض، وبحش فيها بمعنى حفرها ونبث ترابها، وبحش وبحبش في الشيء بمعنى نقَّب فيه وفتَّش، والثانية أكثر، ثم تخصصت "بحش" لمطلق الحفر، وبحبش للتنقيب والتفتيش.
وقيل "بحش" سريانية الأصل، وأرى أنها عربية الأصل، وأصل البحث في العربية طلب الشيء في التراب كما في كتب الأئمة. قال ابن منظور في اللسان: البحث طلبك الشيء في التراب، بحثَه يَبحَثُه بحثاً. كما أن تعاقب الشين والثاء في اللغة الفصحى موجود نحو شلَغَه وثَلَغه إذا شدخ رأسه.
بدَّع

قالوا: بدَّع فلان في عمله، والطالب في الإجابة، إذا جاء به حَحَناً وغايةً في الجود. وفي اللغة: بَدَع الشيء بَدَاعةً إذا كان غاية في كل شيء.
البدلة

البردة والبرداة والبرداية
البرذعة
براني وجواني
البرطيل: بمعنى الرشوة
برطم
البس
بشنق
انبعج من الأكل
بعط
بكيّر
بكرة = باجر
البهدلة
بهورة
البايكة
لخَّه وطخَّه
التكة
جخَّ وجخاخ وجخيخ
الجريش

جعر يجعر
جعلك
جغمجاكره
جلط وانجلط
جابه يجيبه
الجورة= عدم نطق اللام القمرية التي تسبق الجيم
هالحز وهسه = هذه الساعة هالحز= هلا حان الزمن
حزكه
حاش يحوش
حيل= شده حيل
خربش
خربط
حزق الثوب
خلص
روح من خلقتي
خوَّر
خاس يخيس
دابك على دابه
دبك
دحس
دحل وداحل
دردغ
دشن
دعبل
دعسد
عست على غطش وبطش كما في لامية الشنفرى
دغش
دفره
مذراية
زخ المطر
زرك ومزروك
الأزعر
الزلط ومزلط
زرط الطعام
الزلمة
زم السراويل
زهزه
زاع يزوع
سبعه
ستي
سرسر
هذا الشيء يسوى كذا
شبطه
شحط
شرشحة
الشاطر
شطف
شعط
شعف: قد شعفها حبا.
شفط
شقله
شنكل
شلحه
شلخه
انشلع من قلبي
شلف
شلفط
الشلة
الشنص
الشنينة
شَهَلَ
شو هذا
شويط
شاف
شال
شوية
صاجه بالمحراث
صرماية
صطحه


اصطفل
صعصع
صفط وسفط
صلخه
صندم
صنَّ أذنه
الصوص
صوَّل الحنطة
صاع يصيع
طبّ في الليل
طبش بالوحل
طحش
طخَّه ولخَّه
طرم
طسَّه
طفش
طق رأسه
طمس في الماء
مطيور
طوش
عفر البيدر
عفَّس
عنفص
العازة
تغبط
غشيم

فزعة
فشخ رأسه

فشكل
فاش يفوش
قحز وقحص
قحطه
قحفه


قرش وقرمش
قرص الثوب
كربجه
كرمالك
كزَّه
كش في وجهه
كلش وكولش
كوم رمل
تكاونوا
لخه وطخه
لطشه
لطش في الكلام
لفح الطعام
لوَّش
مرمرني
مرق من هنا
مان عليه ويمون عليه
نتشه
نتعه
نط على السطح
نكش
نهفة
هبَشَه
هري الثوب
هاش الجمل


مع تحيات أخـــــ آسير الشوق ـــوكم

خالد عيد العمران
12-16-2008, 08:52 PM
من البديهي ان تكون كلماتنا العامية فصحى بالاصل لان اللحن في اللغة لا يعني تغييرها بشكل جذري لكن قد تحصل بعض التغييرات

Guevara
12-17-2008, 06:48 PM
دائما تجيب شغلات حلوة يا اسير الشوق مشكوووووورررر حيل حيل (كتير يعني)

بشار الدرويش
12-17-2008, 09:40 PM
مشكووووووورين أخوتي فراتي وجيفارا على ردودكم الطيبة وزين أنك فهمتني ياجيافارا معني حيييييييييل حيل لأني دورت عليها في قاموس(( الحاوي في تدبر لهجة الشاوي مالقيتها )) خخخخخخخخخ

المهاجر
12-22-2008, 05:57 PM
شكرا لك اخي اسير الشوق بس اتمنى انو يكون الشوق هو اسيرك ( امزح )
فعلا معلومات قيمة يا النشمي
جزيت خيرا وزوجت بكرا

ابو احمد
07-13-2009, 12:21 PM
أبو فواز هذا الموضوع مهم جداً وكنت من فترة أرغب بالكتابة عن تشابه

المفردات بالعامية بين منطقتنا وباقي المفردات العامية بالدول العربية

وعن سبب هذا التشابه 000 وكما ذكرت أنت أن كثير من المفردات بالعامية هي

فصحى ولكن قد يتغير أسلوب اللفظ فيها أو اللحن أو اللكنة 000

سأعود للكتابة بهذا الموضوع في نفس موضوعك هذا

كل الشكر أخي الكريم

عبدالكريم
07-13-2009, 06:48 PM
فعلا كلمات بلهجتنا ولها معاني في االلغة العربية
مشكور ابو فواز
http://mouhassan.com/forum/picture.php?albumid=26&pictureid=265

الحر
07-13-2009, 08:51 PM
معلم يا اسير الشوق

أبوهشام
10-21-2009, 03:40 PM
هذا موضوع مكرر عن لهجتنا ولكنه الموضوع الأجمل حقيقا .... فما رأيكم أن نضيف إليه كل كلمة عامية من لهجتنا غريبة و لكنها عربية ؟؟؟؟؟؟

أبوهشام
10-21-2009, 03:46 PM
قال الله تعالى: {وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالأَحْقَافِ وَقَدْ خَلَتْ النُّذُرُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ أَلا تَعْبُدُوا إِلا اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ} [ سورة الأحقاف : 21].

هذا البيت من معلقة امرئ القيس:
فلما أجزْنا ساحة الحيِّ وانتحى ____بنا بطنُ خَبْتٍ ذي حِقافٍ عَقَنْقَلِ
:

وفيها وردت كلمة حقاف ونحن نستعملها إلى الآن للإشارة إلى المنطقة الواقعة قرب التلال البطين بين الحاوي والبطين بحد ذاتها ومعناها :


مامعنى الاحقاف

الاحقاف لايعنى موضعا بعينة فالاحقاف عند اهل اللغة هو جمع حقف والحقف هو المرتفع المعوج من الرمل يقول العلامة ابو عبد الرحمن الخليل بن احمد الفراهيدى الازدى ( ت173 هجرية الموافق 789 م ) الاحقاف جمع حقف وهو مااستطال من الرمال العظيم واعوج ولم يبلغ ان يكون جبلا والجمع حقاف واحقاف وحقوف

وبالمناسبة تجمع لدينا الحقاف

أبوهشام
10-21-2009, 03:58 PM
لما التقى الصفان واختلف القنا ... والخيل في نقع العجاج أزوم
لم تسعفني ذاكرتي كي أتذكر بيت شعر جاهلي لأمرئ القيس أو طرفة ابن العبد حيث وردت فيه كلمة العجاج و الدلالة اللغوية التاريخية عند العرب هي ذاتها الدلالة التي نستخدمها نحن الآن في لهجتنا.... اذ دأب العرب المتقدمون على تسمية العجاج بالغبار وهذا خطأ لغوي الأصح ان تسميه عجاجا...

اسمرسوريا
10-21-2009, 04:03 PM
تعرف ياااااخاااال انا اكثر انسان مؤمن بالعاميه بان اصلها من الغه العربيه لاني عندي طبيعه اي كلمه عاميه مشبوه احاول القي اصلها بالفصحى الا ان تكون عجميه بالاصل مثل جمجه وجفجير وقوطيه طبعا معروف المصدر بالنهياه مشكورررر عالمجهود ياغالي

أبوهشام
10-21-2009, 04:06 PM
نعود لامرئ القيس:

ترى بعر الارآم في عرصاتها *****و قيعانها كانه حب فلفل

كاني غداة البين يوم تحملوا *****لدى سمرات الحي ناقف حنظل

1- عرصاتها : تعني ارض الشيئ أي المكان الذي عليه الشيئ وهي مستخدمة عندنا لكن على نطاق ضيق إذ يطلقون على أرض البيدر في الحصاد عندنا عرصا أي موضع البيدر.
2- قيعانها: هذه الكلمة مستخدمة عندنا على نطاق واسع ولكنها منقرضة عند أكثر اللهجات العربية الحالية ولكن الأصح لغويا أن تسمي الأراضي المحصورة أو المعروفة كمساحة بالقيعان وكلمة أرض كدلالة لغوية خطأ فادح يرتكبه حتى الأدباء .... لهجتنا هي الأصح أن تقول قاع
3- البين : وهي كلمة مستخدمة عندنا لكن على نطاق غير واسع اذ غالبا ما نسمع كلمة جاك البين وهي القطيعة والفراق ...

أبوهشام
10-21-2009, 04:25 PM
المسحاة , المر , الرفش: وهي واحدة ومعناها المتداول الكريك ,تستخدم هذه التسميات الثلاث في لهجتنا إلا أنها بدأت في الانقراض واستبدالها بالكريك.
وجاء في لسان العرب:
والمسحاة الآلة التي يسحى بها ومتخذ المساحي السحاء وحرفته السحاية واستعاره رؤبة لحوافر الحمر فقال سوى مساحيهن تقطيط الحقق فسمى سنابك الحمر مساحي لأنها يسحى بها الأرض والمسحاة المجرفة إلا أنها من حديد وفي حديث خيبر فخرجوا بمساحيهم المساحي جمع مسحاة وهي المجرفة من الحديد والميم زائدة لأنه من السحو الكشف والإزالة وسحى القرطاس والشحم واستحى اللحم قشرة عن ابن الأعرابي وكل ما قشر عن شيء سحاية وسحو الشحم عن الإهاب قشره وما قشر عنه سحاءة كسحاءة النواة وسحاءة القرطاس والسحا والسحاة والسحاءة والسحاية
في القاموس المحيط:
الرفش بالفتح والضم : المجرفة كالمرفشة : وقولهم : من الرفش إلى العرش أي : جلس على سرير الملك بعد ما كان يعمل بالمجرفة . والرفش : الدق والهرش والأكل الجيد والشرب في النعمة
وجاء في المفصل في تاريخ العرب قبل الأسلام:
و "المر"، المسحاة أو مقبضها، وقيل هو الذي يعمل به في الطين.

أبوهشام
10-21-2009, 04:41 PM
كشم
قال الليث: الكشم: اسم الفهد.
ثعلب عن ابن الأعرابي الأكشم: الفهد، والأنثى كشماء، والجميع كشم.
أبو عبيد عن الأصمعي الأكشم: الناقص الخلق.
وقال أبو عمرو: كشم أنفه كشما، إذا قطعه.
قال: والأكشم: الناقص في جسمه، وقد يكون في الحسب أيضا، ومنه قول حسان:
غلام أتاه اللؤم من نحو خاله ... له جانب واف وآخر أكشم

أبوهشام
10-22-2009, 04:11 PM
أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة فإني نسيت الحوت وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=0&ID=1&idfrom=1&idto=7236&bookid=0&startno=75#docu)قال ذلك ما كنا نبغي فارتدا على آثارهما قصصا (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=0&ID=1&idfrom=1&idto=7236&bookid=0&startno=75#docu)

كلمة من لهجتنا لأننا نقول : روح دورلها قصص . ومعناها الدلالي أي تعمق بالبحث وبشكل منتظم وهذا معناها في العربي أيضا الفصيح

أيهم المحمد
10-23-2009, 06:50 AM
الجهد الذي بذله الأخ أبو فواز استثنائي ....... صراحة ، يستحق عليه أسمى آيات التقدير والاحترام .

ابو عمر
11-27-2010, 07:56 AM
مجهود كبير للاخ بشار بهذ الموضوع
ويستحق العودة للأضواء

الغيداق
11-28-2010, 03:34 PM
جزاك الله كل خير اخي بشار على هذا الموضوع