المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هام للصحة


عثمان الغدير
08-21-2010, 07:53 PM
نصائح لاختيار الغذاء الصحي والمتنوع ..
--------------------
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته..
كثيراً ما نسمع من الأطباء وغيرهم عن ضرورة تناول الغذاء الصحي دون أن ندرك تماماً ما هو المقصود بذلك ، ومن المعروف بأن معظم الأمراض في أيامنا هذه تنجم عن تناول الأطعمة المحفوظة، والمثلجة ، وما تقدمه مطاعم الوجبات السريعة ، وعن قلة الحركة أيضاً.
ومن أجل الوقاية من الأمراض التي باتت تهدد حياتنا كالبدانة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها ينصح باتباع الإرشادات التالية واختيار الوجبات الصحية التي تحافظ على صحة الجسم والتي تضم المجموعات الغذائية التالية:
- الخبز، الحبوب، الأرز والمعكرونة .
اختر هذا النوع من الخبز للساندويشات:
من الخطأ الشائع أن نعتقد أن الخبز الأسمر يحتوي على سعرات أقل من الخبز الأبيض. الواقع أن كل واحد منهما يحتوي على أربع سعرات بالغرام ، الفرق هو أن الخبز الأبيض أطيب طعماً وبالتالي نأكل منه كميات أكبر ، كما أن الخبز الأسمر يحتوي على ألياف وفيتامينات أكثر.
تجنب المعجنات الغنية بالدهون والكعك والفطائر (تحوي هذه الأطعمة أكثر من%50 سعرات دهنية). جرب أنواع المعجنات القليلة الدسم.
تكون حبوب القمح عادةً منخفضة في نسبة الدهون ، تجنب الأنواع المحتوية على القشدة أو نسبة عالية من السكر .
الخضروات والفواكه
تعتبر الخضروات والفواكه مصدراً غنياً بالألياف ، والفيتامينات والمعادن بالإضافةالى أنها شبه خالية من الدهون. تناول الخضروات والفواكه خمس مرات في اليوم على الأقل .
تجنب إضافة المايونيز أو الكريم أو القشدة الى أطباق الخضروات والفواكه ، بالمقابل يمكن إضافة الأعشاب أو الزبادي قليل الدسم. أفضل ما يمكن إضافته هو كمية صغيرة من زيت الزيتون والخل بالإضافة للثوم أو البصل أو النعنع أو البهارات .
اللحوم والدواجن
اختر قطع اللحم القليلة الدسم (تعتبر صدور الدجاج من القطع غير الدسمة). الشي هو الطريق الأكثر سلامة لإعداد اللحوم والدواجن. أزل الجلد والدهن المرئي قبل الطبخ.
تجنب إضافة الصلصات الدسمة لأطباق اللحوم ، يمكن استخدام الخضار الطازجة والأعشاب العطرية للحصول على الطعم الجيد. قلل من الاستخدام الكثير للحوم البط والأوز حيث أنها غنية بالدهون.
الأسماك
يجب اختيار السمك المرن الرطب ذي اللحم المتامسك ، واللون الواضح والرائحة النظيفة. إذا كان السمك الطازج الجيد غير متوفر، اشتر السمك المجمد.
معظم المأكولات البحرية منخفضة في الدهون المشبعة وتحوي بعض الأنواع مثل السلمون على أحماض دهنية تسمى الأوميجا 3 التي تساعد على الوقاية من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.
البقوليات
تعتبر البقوليات من المصادر الهامة للبروتين والألياف والماء كما أنها قد تحل محل مجموعة اللحوم أو الخضروات يمكن اختيار أي نوع من البقوليات كالفول والعدس للحصول على وجبة رئيسية غنية.
مشتقات الألبان
اختر الحليب القليل أو المنزوع الدسم . استخدم الزبادي المنزوع الدسم بدلاً من القشدة لإعداد الحساء أو الصلصة (للحصول على قوام جيد من الزبادي أضف ملعقة واحدة من طحين الذرة إلى كل كوب واحد من الزبادي ). جرب الجبن قليل الدسم للسندويشات.
وأخيراً لنتذكر جميعاً بأنه يمكننا الاستمتاع بتناول الطعام المتنوع الذي يمد جسمنا بالعناصر الغذائية ويقينا من مخاطر الأمراض.
مع أحلى التمنيات لكم بالصحة والعافية

بنت السعودية
08-25-2010, 09:36 PM
مــــشكـور أخــــوي عثمـــــــــــــان على هالموضوع المهم
والله يعطــــــيك العــافـــــــية..

محمود المشعان
08-26-2010, 02:41 AM
الأخ أبو مقداد ..كل الشكر لك على هذه النصائح ..بس راح تعملنا مشاكل خلينا نخلص رمضان وبعدين ننفذ هذه الوصايا..وبدنا دكتور تغذية يحسبنا الحريرات بكل أكلة..
كل عام وأنت بألف خير..

عثمان الغدير
08-31-2010, 06:56 AM
شــــــــــــــكراً لمرورك العطر أختي الكريمة

عثمان الغدير
08-31-2010, 06:59 AM
حبيبي أبو عمر أعرفك زين ماينخاف عليك
بدك تحقق اللي في بالك
تقبل تحياتي وتمنياتي لك بالصحة والعافية

عثمان الغدير
08-31-2010, 07:02 AM
شكراً لك أختي الكريمة
وتمنياتي لك بالصحة والعافية

عبدالسلام السمير
08-31-2010, 07:18 AM
انا من جهتي

(((بحسب ابن ادم لقيمات يقمن صلبه)))

هذا هو الاكل عندي

ومشكوررر
تقبل تحياتي

عثمان الغدير
08-31-2010, 07:29 AM
الله يديم عليك الصحة والعافية
انت حاسبها مضبوط
وتقول ما بعرف كيف نجحت بالرياضيات إنت واضع نظرية ومبرهنها وحالل كل معادلاتها
لك تحياتي

ابو عمر
09-01-2010, 07:28 AM
معلومات غذائية قيمة تشكر عليها أخ عثمان بوركت اناملك
نسال الله الفائدة والعافية لك ولنا ولسائر المسلمين

عثمان الغدير
09-02-2010, 05:06 AM
شكراً لمرورك أخي العزيز أبو عمر
أتمنى لك الصحة والعافية إنشاء الله