المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدورة الإستثنائية من 29\8 و لغاية 23\9


مقداد غدير
08-20-2010, 06:22 PM
في تصريح لوكالة سانا أكد وزير التعليم العالي الدكتور غياث بركات أهمية المرسوم وفائدته الكبيرة لأنه يشمل جميع طلاب الجامعات المستنفدين وغيرهم ويسهم في الحفاظ على سنوات من الدراسة أمضاها عدد كبير منهم ولم يحالفهم الحظ في الاستمرار نتيجة استنفادهم لسبب أو لآخر.

وقال الوزير بركات: إن المرسوم سيسهم أيضاً في منح فرص إضافية للطلاب وبذلك يقلل من سنوات بقائهم في الجامعة ويخفف من عدد المواد التي يحملها الطلاب وبذلك يستقبلون عاما جامعيا جديدا وفق نظام جديد هو النظام الفصلي المعدل وهم أكثر استعدادا وأقدر على النجاح والتفوق.

وأضاف: إن المرسوم يدل على الدعم المتواصل من الرئيس الأسد للتعليم العالي ولأبنائه الطلاب والمتابعة الدقيقة لكل تطور يتم ولمستلزماته التي تعين على المضي قدما في الطريق الصحيح للارتقاء بادائنا العلمي والتعليمي والتقدم للمشاركة الفاعلة في بناء المجتمع والوطن.

وفي تصريح آخر للتلفزيون السوري قال وزير التعليم العالي إن المرسوم فرصة ثمينة لمن فاتته فرصة النجاح في دورات سابقة بأن يتقدم مجددا للامتحان قبل البدء بتطبيق النظام الفصلي المعدل مشيرا إلى أن هدف المرسوم هو تغطية المرحلة الدراسية الأولى ومرحلة الدبلوم فقط حيث إن عدد الطلاب الذين يشملهم هذا المرسوم كبير فكل طالب لديه مقرر من السنوات السابقة يمكن أن يتقدم لاختبارات هذه الدورة الإضافية والطلاب يمكن أن يتقدموا حتى دون رسوم وهي مجانية ولن يكون هناك رسوم على التسجيل في الدورة.

وأضاف بركات: وضعنا كل الإجراءات وأصدرنا التعليمات التنفيذية لأحكام هذا المرسوم ويمكن لجميع الطلاب مراجعة الجامعات للاطلاع على برامج الامتحانات لهذه الدورات والاطلاع على التفاصيل والتعليمات التنفيذية لافتا إلى أن المرسوم يشمل التعليم العام النظامي والمستنفدين وغير المستنفدين ولا يشمل التعليم المفتوح.

من جهته قال الدكتور عمار ساعاتى رئيس الاتحاد الوطنى لطلبة سورية فى تصريح مماثل: إن المرسوم يشكل فرصة جديدة للطلبة المستنفدين للعودة إلى مقاعد الدراسة واستكمال تحصيلهم العلمي والدراسي وسيتيح الفرصة للراسبين لكسب عام دراسي كامل في حال اجتيازهم الامتحان وسيسهم في تخفيف العبء عن الطلبة النظاميين في عدد المقررات التى يحملونها.

وأضاف ساعاتي: إن المرسوم يأتي في إطار تيسير سبل الانتقال إلى النظام الفصلى المعدل ونظام الساعات المعتمدة الذي يبدأ تطبيقه العام الدراسي القادم.

وأشار رئيس الاتحاد الوطني لطلبة سورية إلى أن المرسوم يعكس مدى حرص الرئيس الأسد على مصلحة الطلبة ومستقبلهم التعليمي وعلى مشاركتهم الفاعلة في عملية البناء والتنمية.

وتنفيذا لأحكام المرسوم أصدر وزير التعليم العالي قرارا ببدء الدورة يوم الأحد29-8-2010 ويمكن لجميع الطلاب مراجعة الجامعات للاطلاع على برامج الامتحانات لهذه الدورة .

وفيما يلي التعليمات التنفيذية للمرسوم التي أصدرها وزير التعليم العالي والتي تتضمن:

المادة 1:

تعتمد التعليمات التنفيذية المذكورة أدناه للمرسوم رقم 376 لعام 2010 .

1 - يحدد بدء الدورة الامتحانية اعتبارا من يوم الأحد الواقع في 29- 8 -2010 ولغاية يوم الخميس الواقع في 23- 9 -2010 .

2- تحل هذه الدورة محل الدورة التكميلية بالنسبة لمن يحق لهم التقدم إلى دورة تكميلية في العام الدراسي 2009 -2010 .

3 - يستفيد من أحكام هذا المرسوم جميع طلاب المرحلة الجامعية الأولى ودبلوم التأهيل التربوي النظاميين ومن استنفدوا فرص التقدم للامتحان المسموح بها من داخل الجامعة أو خارجها بنتيجة امتحانات العام الدراسي 2009 -2010 ممن استفادوا من دورة استثنائية سابقة أو لم يستفيدوا.

4- لا يستفيد الطالب المستنفد الذي لم يشترك فعليا في امتحانات العام الدراسي 2009 -2010 من أحكام هذه الدورة حتى ولو سدد الرسم المطلوب.

5- لا يطالب الطلاب المتقدمون إلى امتحانات هذه الدورة بأي رسم.

6- يحق للطلاب المستنفدين الذين استفادوا من أحكام المرسوم رقم 222 لعام 2009 وتغيرت أوضاعهم في إحدى الدورات الامتحانية في العام الدراسي 2009 -2010 التقدم إلى هذه الدورة.

7 - يحق لمن أوقف تسجيله لسنة أو فصل أن يشترك في هذه الدورة في المقررات التي سبق أن درسها قبل إيقاف تسجيله مع مراعاة الأحكام المتعلقة بدرجة الأعمال.

8 - يترك لكل جامعة تنظيم آلية تسجيل الطلاب الراغبين في التقدم لهذه الدورة.

9 - يتقدم الطلاب المستنفدون المشمولون بأحكام هذه الدورة وفقاً للأنظمة النافذة في كلياتهم وتعد المقررات المحدثة بعد استنفادهم مقررات غير مرسبة حتى التخرج.

10 - يحتفظ الطلاب المشمولون بأحكام هذه الدورة بعلاماتهم في أعمال السنة أو الاختبارات العملية أو حلقات البحث أو ما في حكمها.

11 - على الجامعات إصدار برامج الامتحانات لتعلن للطلاب في موعد أقصاه صباح الاثنين 23- 8- 2010 وإصدار نتائج امتحانات هذه الدورة بالسرعة القصوى للبت في أوضاع الطلاب المترتبة على هذه النتائج.

المادة 2:

يبلغ هذا القرار من يلزم لتنفيذه.

ارام
08-20-2010, 10:16 PM
مشكور اخي مقداد على جهودك المباركه .:image131:

مقداد غدير
08-20-2010, 10:56 PM
أهلين فيكي أختي الكريمة وإنشاء الله تستفيدي من الخبر

ايمن يونس
10-14-2010, 03:13 PM
:santa_1::43::surrender::43::43: