المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تسجيل المعاهد المهنية(صناعي-تجاري-نسوي


عثمان الغدير
08-20-2010, 05:15 PM
أصدرت وزارة التربيةتعليمات القيد والقبول



في المعاهد الصناعية والتجارية المصرفية والاقتصاد المنزلي للعام 2010-2011م


يجري القيد للقبول في المعاهد التقانية ( الصناعية ـ التجارية المصرفية ـ الاقتصاد المنزلي ) التابعـة لوزارة التربية للعام الدراسي 2010/ 2011 يوميـاً باستثناء يـوم الجمعة
ابتداءً من صباح يـوم الأربعاء في 18/ 8 /2010م و لغاية يوم الاثنين قي 6/ 9/ 2010م.

أولاً: شروط القيد :
1- أ- حيازة شهادة الدراسة الثانوية المهنية الصناعية دورة عام 2010م للقيد في المعاهد التقانية الصناعية 0
ب- حيازة شهادة الدراسة الثانوية المهنية التجارية دورة عام 2010م للقيد في المعاهد التقانية التجارية المصرفية .
ج- حيازة شهادة الدراسة الثانوية المهنية النسوية دورة عام 2010م للقيد في المعاهد التقانية للاقتصاد المنزلي .
2- أن يكون طالب الانتساب من مواليد 1987 م وما بعد ولا تقبل تصحيحات السن إلا إذا كانت نافذة لدى أمين السجل المدني حسب الأصول بتاريخ لا يتجاوز بداية موعد القيد0
3- أن يكون طالب الانتساب لائقا" من الناحية الصحية لمتابعة الدراسة في المعهد0
4- أن يتقدم الطلاب الراغبون بالتسجيل بطلباتهم إلى إدارة المعهد ضمن المدة المحددة آنفاً.
ثانياً : اختيار المقبولين:
1- يتم اختيار المقبولين من المسجلين في كل معهد من قبل لجنة برئاسة مدير المعهد وعضوية معاون المدير و رئيس الدروس الفنية وأمين السر ورئيس شعبة شؤون الطلاب من المتقدمين للتسجيل ضمن المدة المحددة لتغطية العدد المـقرر عن طريـق المفاضلـة حسـب تسلسل مجموع الدرجـات في شهادة الدراسـة الثانويـة المهنـية ( الصناعية ـ التجارية ـ النسوية ) بعد طي درجة مادة التربية الدينية ، ولا يعتبر الراسبون من العدد المقرر0
2- يقبل أولاد أو أشقاء أو أزواج الشهداء ومقعدي الحرب وكذلك أبناء وبنات حملة وسام بطل الجمهورية مهما كان مجموع درجاتهم في المعهد الذي يرغبون التسجيل فيه دون النظر لتطابق مكان الحصول على الشهادة أو قيد النفوس مع المحافظة المطلوب التسجيل في معاهدها .
3- يقبل العدد المقرر الوارد في الجداول المرافقة لكل اختصاص في كل معهد وفق الآتي :
آ- قبول الأعداد المقررة لكل اختصاص في كل معهد من المسجلين من أولاد أو أشقاء أو أزواج الشهداء ومقعدي الحرب وكذلك من أولاد حاملي وسام بطل الجمهورية أولا" ، ثم يستكمل العدد المقرر من المتقدمين للمفاضلة ضمن الفترة المحددة حسب تسلسل مجموع الدرجات للمتقدمين0
ب - قبول الأعداد المقررة لمفاضلة أبناء المعلمين وفق الأعداد المحددة في الجداول المرافقة لكل اختصاص من غير المقبولين في المفاضلة العادية ، وفي حال عدم اكتمال العدد المحدد يستكمل مباشرة ً من المسجلين ضمن المدة المحددة حسب تسلسل الدرجات .
4- تعلن إدارة المعهد أسماء المقبولين بنتيجة المفاضلة وفـق الفقرة 3 / آ – ب / لكل اختصاص على حـده في يوم الأربعاء 15/ 9 / 2010 م وذلك في لوحة الإعلانات في كل من مديرية التربية والمعهد ، ويتم إعلان مفاضلة أبناء المعلمين في جداول مستقلة 0
5- يتم حصر الشاغر المتوفر مـن الطلاب الذين استنكفوا عـن الدراسة بالمعهـد/ نتيجة قبولهم في الجامعات أو في معاهد أخرى / أو اعتبروا مستنكفين لعدم تسجيلهم أصولاً بعد /15/ يوماً من بدء العام الدراسي ، وتجري إدارة المعهد عملية تسوية لاستكمال الأعـداد المـحددة ومـلء الشواغر لكل اختصاص في المعهد و يستكمل العدد من بقية أسماء المتقدمين ضمن فترة القيد المحددة وحسب تسلسل مجموع الدرجات، و يحدد للطلاب المقبولين في التسوية عشرة أيـام من تاريخ قبولهم لاستكمال إجراءات تسجيلهم وقبولهم حسب الأصول .
ثالثا ً: الأوراق الثبوتية المطلوبة:
يقدم الطالب شخصياً أو وكيله القانوني / بموجب وكالة رسمية / إلى إدارة المعهد الأوراق الثبوتية الآتية :

1- طلب انتساب يؤخذ من إدارة المعهد يلصق عليه طابع مالي وطابـع نقابـة المعـلمين وطابع الهلال الأحمر العربي السوري قيمـة كل منهم/10/ ل0س وطابع رسوم محلية بقيمة/1/ ل0س (يستثنى النازحون من الطابع المالي).

يدون على طلب الانتساب بالأسفل ملاحظة واضحة : في حال عدم التحاق الطالب الذي تم قبوله في المعهد بالدوامخلال/15/يوماً من بدء العام الدراسي ، وتسديده الرسوم المطلوبةيعتبر مستنكفاًعن الدراسة بالمعهد ويفقد حقه في القبول ويتم أخذ بديل عنه،ويوقع الطالب أمام الملاحظة . كما يطلب من الطالب كتابة عنوانه ورقم هاتفه على الطلب .
2- صورة عن وثيقـة النجاح الأصليـة لشهادة الدراسة الثانوية المهنية ( الصناعية- التجارية – النسوية ) دورة عام 2010م مصدقة أصولاً مرفقة بالوثيقة الأصلية للمطابقة حيث يتم ختمها من الخلف بعبارة سجل للمفاضلة في المعهد ........ بتاريخ ..... وبخاتم المعهد الرسمي أيضاً ، وتعاد للطالب ليتقدم بها بعد إعلان قبوله بالمعهد مع بقية الأوراق الثبوتية المطلوب استكمالها .
3- صورة عن قيد السجل المدني ( قيد نفوس ) مستخرج حديثاً أو صورة عن البطاقة الشخصية تصدق من الموظف المختص بالتسجيل ، وتستكمل الأوراق الثبوتية ( 7- 8 -10 - 12 ) بعد إعلان نتيجة المفاضلة وقبول الطالب نهائياً ، على أن يتقدم بكافة أوراقه الثبوتية خلال مدة أقصاها 15 يوماً من بدء العام الدراسي .
4- يتقدم الطالب الفلسطيني السوري بصورة عن القيد في السجل المدني مستخرج حديثاً يذكر فيه تاريخ اللجوء لعائلته والذي يجب أن يكون من تاريخ 26/7/1956 وما قبل .
5- يتقدم الطلاب العرب الحاصلون على الشهادة الثانوية المهنية السورية بوثيقة تثبت جنسيتهم بالإضافة إلى شهادة ميلاد سورية ووثيقة تسلسل دراسي لمرحلة التعليم الأساسي ( الحلقة الثانية )ومرحلة التعليم الثانوي المهني .
6- يتقدم أبناء المواطنات السوريات المقيمات في سورية بوثيقة تثبت جنسيتهم بالإضافة إلى وثيقة تسلسل دراسي لمرحلة التعليم الأساسي ( الحلقة الثانية )ومرحلة التعليم الثانوي المهني وصورة عن البطاقة الشخصية للأم وسند إقامة لها خلال مدة دراسة ابنها في سورية .
7- ثلاث صور شخصية قياس 4 x 3 سم حديثة يكتب عليها اسم الطالب0
8- وثيقة حسن سلوك من آخر مدرسة كان يدرس بها الطالب سواء نال الشهادة بصورة حرة أو نظامية.
9- وثيقة رسمية من فرع نقابة المعلمين في المحافظة تثبت أن الطالب المتقدم لمفاضلة أبناء المعلمين أحد والديه معلم .
10- شهادة صحية من طبيب الصحة المدرسية تثبت لياقة المرشح الصحية لمتابعة الدراسة في المعهد0
11- تصريح خطي موقع من الطالب لقبوله وعلى مسؤوليته يتضمن أنه غير عامل في دوائر الدولة أو مؤسساتها أو أنه عامل يتمتع بإجازة دراسية أو حائز على إجازة بلا أجر 0
12- يستوفى من كل طالب تم قبوله الرسوم حسـب مضمون القـرار رقم 16/و.متـاريخ 20/8/2008م المعمم برقم 2875/543(4/7) تاريخ 7/9/2008م و توضيحاته الصادرة بالكتاب رقم 1992/م تاريخ 14/9/2008 المعمم بالرقم 3024/543(4/7) تاريخ 18/9/2008 .
13- الوثيقة الخاصة بأبناء أو أشقاء أو زوجات من استشهدوا في الحرب أو في الكفاح المسلح الفلسطيني أو بسبب قيامهم بواجبات رسمية أو أبناء مقعدي الحرب ، على أن لا يمضي على استخراجها أكثر من ثلاثة أشهر . ويحصل عليها الطالب من الجهات التالية :
- مكتب شؤون الشهداء في القيادة العامة للجيش و القوات المسلحة ، لمن استشهدوا في الحرب وشهداء أحداث الأمن الداخلي .
- مكتب شؤون الشهداء في القيادة العامة للجيش و القوات المسلحة ، لأبناء مقعدي الحرب ولمن كان عجزه كلياً .
- رئاسة أركان جيش التحرير الفلسطيني بالتنسيق مع مكتب شؤون الشهداء في القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة ، لمن استشهدوا في الكفاح المسلح الفلسطيني .
- الجهات الرسمية الأخرى لمن استشهدوا بسبب قيامهم بواجبات رسمية ، معتمدة من الوزير المختص .
رابعا ً: تعليمات حول التسجيل :
1- يحق للطالب التسجيل في معهد تقاني صناعي واحد فقط بغض النظر عن محافظته الأصلية 0
2 - ينحصر التسجيل في المعاهد التقانية للاقتصاد المنزلي بطالب الانتساب الذي قيد نفوسه من المحافظة الموجود فيها المعهد أو حاصل على الشهادة الثانوية المهنية النسوية منها .
3 - ينحصر التسجيل في المعاهد التقانية التجارية المصرفية بطالب الانتساب الذي قيد نفوسه من المحافظة الموجود فيها المعهد أو حاصل على الشهادة الثانوية المهنية التجارية منها .
4- يعامل الطلاب العرب المولودون في القطر المقيمون فيه وأتموا مرحلة التعليم الأساسي ( الحلقة الثانية ) والمرحلة الثانوية المهنية في سورية حتى حصولهم على شهادة الدراسة الثانوية المهنية السورية ، معاملة الطلاب السوريين من حيث التسجيل والقبول في المفاضلة العامة وتسديد الرسوم .
5- يعامل أبناء المواطنات السوريات المقيمات في سورية المتزوجات من غير السوريين أو من في حكمهم الذين درسوا مرحلة التعليم الأساسي ( الحلقة الثانية ) والمرحلة الثانوية المهنية في سورية حتى حصولهم على شهادة الدراسة الثانوية المهنية السورية وكانت الأم مقيمة في سورية خلال فترة دراسة ابنها، معاملة الطلاب السوريين من حيث التسجيل والقبول في المفاضلة العامة وتسديد الرسوم .
6- الطلاب العرب والأجانب حملة الشهادة الثانوية المهنية السورية الذين لا تنطبق عليهم الشروط الواردة أعلاه في البند / 4-5/ يتقدمون إلى مفاضلة الطلاب العرب والأجانب حصراً .
7 - يسجل حملة الشهادة الثانوية المهنية التابعة لوزارة النقل دورة عام 2010 يالمفاضلة وفق الجدول الآتي ويتم تسجيلهم في قوائم المفاضلة حسب تسلسل مجموع درجاتهم وكتابة مهنة ...... بجانب الاسم في حقل الملاحظات .
8- في حال تسجيل ستة طلاب أو أقل لأي اختصاص في المعهد التقاني الصناعي التابع لوزارة التربية يلغى قبول الطلاب في هذا الاختصاص للعام الحالي ويخير الطلاب بالتسجيل في أي معهد تقاني صناعي آخر في القطر يتبع وزارة التربية يتوافر فيه الشاغر للقبول فيه خلال أسبوع من انتهاء المدة المحددة لتسجيل الطلاب المقبولين في التسوية . ويزود الطالب في هذه الحالة بوثيقة تثبت تسجيله ضمن المدة المحددة .
9 - تقوم إدارة كل معهد تقاني تابع لوزارة التربية بعد الانتهاء من عملية تسجيل الطلاب المقبولين ضمن التسوية الواردة في البند /5/ من ثانياً بحصر الشواغر المتواجدة لديهم وتقوم بملء هذه الشواغر لاستكمال الأعداد المحددة وفق الآتي :
أولاً : من الطلاب المسجلين لديهم ضمن المدة المحددة / غير المقبولين / حسب تسلسل مجموع درجاتهم .
ثانياً : من الطلاب المسجلين ضمن المدة المحددة في معاهدنا التقانية/ الصناعية – التجارية المصرفية – الاقتصاد المنزلي / ولم يتم قبولهم في المفاضلة ، شريطة تقديم الطالب وثيقة من المعهد الذي سجل فيه تثبت أنه سجل خلال الفترة النظامية للقيد والقبول ولم يتم قبوله. ويتم قبولهم حسب مجموع درجاتهم والشاغر المتواجد .
يتم الإعلان عن قبول هؤلاء الطلاب أصولاً و تستكمل إجراءات تسجيلهم خلال عشرة أيام من تاريخ قبولهم .
خامساً : أعداد الطلاب المقرر قبولهم في المعاهد التقانية الصناعية للعام الدراسي 2010/2011م

دير الزور


التقاني الصناعي الأول


إنشاءات معدنية

105
15

لحام وتشكيل معادن



التقاني الصناعي الثاني تقنيات كهر بائية

210
30

تقنيات كهر بائية






التقنيات الالكترونية

105
15

التقنيات الالكترونية






ميكانيك المركبات

105
15

كهرباء و إلكترون المركبات+مكانيك المركبات






تبريد وتكييف

35
5

تبريد وتكييف






التصنيع الميكانيكي

35
5

التصنيع الميكانيكي






تصميم داخلي

35
5

نجارة الأثاث






تقنيات الحاسوب


تقنيات الحاسوب

105
15

تقنيات الحاسوب






شبكات حاسوبية

35
5

الشبكات الحاسوبية






هندسة البرمجيات

35
5

أنظمة التشغيل والبرمجة






هندسة الحواسيب

35
5

صيانة الحواسيب والتجهيزات الحاسوبية














سادساً : أعداد الطالبات المقرر قبولها في المعاهد التقانية للاقتصاد المنزلي للعام الدراسي 2010/2011 م

المحافظة


المعهد التقاني للاقتصاد المنزلي في


الاختصاص


العدد المقرر للمسجلات


العدد المقرر لأبناء المعلمين


المهنة المطلوبة للشهادة الثانوية المهنية النسوية


دير الزور


دير الزور


خياطة الملابس


175


25


خياطة الملابس





سابعاً :أعداد الطلاب المقرر قبولهم في المعاهد التقانية التجارية المصرفية للعام الدراسي 2010/2011م

التسلسل


المحافظة


اسم المعهد


العدد المقرر للمسجلين


العدد المقرر لأبناء المعلمين


13



دير الزور


المعهد التقاني التجاري المصرفي


140









ثامناً : تعليمات متفرقة :

يقبل للدراسة في اختصاص التصميم الداخلي إضافة إلى الأعداد المحددة في خامساً جميع الناجحين في الشهادة الثانوية المهنية الصناعية بمهنة / نجارة الخيط العربي / دورة عام 2010م .
تقبل طلبات الطلاب من حملة الشهادة الثانوية المهنية الراغبين استبدال دراستهم الجامعية بدراسة المعهد في السنة الأولى حصراً ،وذلك وفق قواعد تغيير القيد المعممة بالرقم 2871/543(4/7) تاريخ 7/9/2008وتوضيحاتها المعممة بالرقم 2975/543 (4/7) تاريخ 15/9/2008 حتى تاريخ 28/10/2010.
3- يقبل للتسجيل بالمفاضـلـة الطلاب الذين تقدموا للانتساب إلى الكليات أو المعاهد الأخرى في القطر شـريطة التقيد بالبند /2/ من ثالثاً والبند / 1- 2 – 3/ من رابعاً .
4 - تقوم المعاهد التقانية الصناعية بدمشق بتسجيل جميع الطلاب المتقدمين للمفاضلة وفق الآتي :
آ - المعهد التقاني الصناعي الأول لاختصاصات: التقنيات الكهربائية - التقنيات الإلكترونية - التحكم الآلي.
ب - المعهد التقاني الصناعي الثاني لاختصاصات : التصنيع الميكانيكي - ميكانيك المركبات – الإنشاءات المعدنية -التصميم الداخلي - الميكانيك الدقيق 0
ج - المعهد التقاني الصناعي الثالث لاختصاصات : التبريد والتكييف - التدفئة والتهوية 0
د - معهد تقنيات الحاسوب لاختصاص : تقنيات الحاسوب
يقوم الطلاب بتسجيل تسلسل رغباتهم في الاختصاصات الموافقة لمهنتهم ، وسيتم بعد انتهاء فترة التسجيل توزيعهم على الاختصاصات المتوافرة في معاهد دمشق وفقا" لرغباتهم ومجموع درجاتهم بما يحقق تغطية الاستيعاب المقرر لكل اختصاص وذلك من قبل لجنة تشكل لهذه الغاية من السادة معاون مدير التربية لشؤون التعليم المهني والتقني ومديري المعاهد الصناعية الأربعة 0
هـ - تحدد مديرية التربية في محافظة القنيطرة أكثر من مركز لتسجيل الطلاب في المعهد التقاني التجاري المصرفي لديهم حسب توزع المدارس التجارية في محافظة القنيطرة .
و - تقوم إدارة كل معهد تقاني / تجاري مصرفي – اقتصاد منزلي / في محافظات : دمشق - ريف دمشق – القنيطرة بتسجيل طلابها المتقدمين للمفاضلة وفق تسلسل الدرجات وتحدد الدرجة الدنيا المقبولة للدراسة في كل محافظة وتقوم إدارة المعهد بإعداد قوائم بأسماء المقبولين بالمفاضلـة وفق تسلسل الدرجات لكل معهد ، وتجري مديريات التربية الثلاث عملية تسوية لقبول الطلاب في هذه المعاهد وفق مناطق سكنهم /ويشترط لطالبي النقل إلى دمشق تحقيق درجة القبول في المعاهد التقانية التجارية المصرفية في دمشق /.

5- ترسل مديرية التربية إلى مديرية التعليم المهني و التقني في الوزارة بتاريخ 16/ 9/ 2010 نسخة واحدة من جداول تتضمن أسماء جميع المتقدمين للقيد والطلاب المقبولين مرتبة حسب تسلسل مجموع الدرجات بعد طي مادة التربية الدينية لكل اختصاص على حدة بعد تدقيقها من قبل معاون مدير التربية لشؤون التعليم المهني 7- الأوراق المطلوبة للتقدم إلى هذه المفاضلة :

صورة مصدقة عن الوثيقة الأصلية للنجاح في شهادة الدراسة الثانوية المهنية السورية و إذا كانت الشهادة الثانوية المهنية غير سورية ( تصدق الوثيقة من وزارة الخارجية في الدولة التي صدرت عنها ومن سفارة الجمهورية العربية السورية في هذه الدولة ومن وزارة الخارجية في الجمهورية العربية السورية )وترفق ترجمة مصدقة عنها من وزارة العدل إذا كانت باللغة الأجنبية .
صورة عن جواز السفر مصدقة من سفارة الدولة التي يتبع لها الطالب في دمشق مرفقة بترجمة إلى اللغة العربية إذا كانت باللغة الأجنبية أو شهادة ميلاد أو إخراج قيد.
الإيصال المشعر بتسديد السلفة المذكورة ( يتم تسديد السلفة في رقم حساب كل مديرية تربية المفتوح بموجب الكتاب رقم 3099/543(4/14) تاريخ 11/8/2009).
يتقدم الطالب شخصياً أو وكيله القانوني ( بموجب وكالة رسمية ) للاشتراك في هذه المفاضلة حسب الشروط والقواعد المنصوص عليها أعلاه .
لا يجوز التقدم للتسجيل في هذه المفاضلة لأكثر من معهد من معاهدنا التقانية .
تعلن إدارات المعاهد التقانية أسماء المقبولين بنتيجة هذه المفاضلة ضمن جداول مستقلة وترسل نسخة منها إلى مديرية التعليم المهني والتقني في وزارة التربية ولا يعتبر الطالب مسجلاً إلا بعد تسديد الرسوم المطلوبة وذلك خلال /20/ يوماً من تاريخ إعلان أسماء المقبولين .

رسوم الخدمات المطلوبة من الطلاب الأجانب ومن العرب / 1000/ دولار أمريكي .
يسدد الطالب عند التسجيل للمرة الأولى في المعهد رسم تسجيل لمرة واحدة فقط وقدره /500/ دولار أمريكي .
عاشراًً : تعليمات التسجيل في نظام التلمذة الصناعية:

يقبل للتسجيل في نظام التلمذة الصناعية في المعهد التقاني الصناعي الثالث في دمشق في اختصاصي ( التحكم الآلي - صناعة القوالب ) الطلاب حملة الشهادة الثانوية المهنية الصناعية وفق الأعداد المحددة في الجدول الآتي وتكون هذه الأعداد إضافة إلى الأعداد المقررة في خامساً ، ويشترط في حال توفر شرطالشهادة والمهنة المطلوبة تنظيم عقد تدريب للطالبمن قبل أية شركةمساهمة في نظام التلمذة الصناعية .
الاختصاص
العدد المحدد
المهنة المطلوبة في الشهادة الثانوية المهنية الصناعية
صناعة القوالب
20
التصنيع الميكانيكي+ التصنيع الميكانيكي/ تلمذة صناعية /
التحكم الآلي
10+10
التقنيات الكهربائية + التقنيات الإلكترونية