المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يلعبون كبارا لأنهم لم يلعبوا صغارا


منى
07-05-2010, 11:48 AM
انيس منصور
يلعبون كبارا لأنهم لم يلعبوا صغارا!

الحيوان يلعب.. والإنسان أيضا.
واللعب نشاط طبيعي، أو صرف لفائض الطاقة عند الإنسان. وفي اللعب عمل إيجابي، وفيه أيضا خيال، وفيه تعبير صامت، وأحيانا نجد الطفل يتحدث إلى اللعبة.. ويلفت نظر أبويه.. ويشتركان معه، فاللعب نشاط اجتماعي أيضا..
واختلفت الألعاب عن أيام زمان، ونحن صغار كان الواحد منا يركب عصا متوهما أنها حصان، وكان أهلنا يهنئون أنفسهم بأننا سوف نصبح فرسانا.. أما اليوم، فيكفي أن تدخل محلات اللعب لترى الثراء والنبوغ الذي يعيشه طفل اليوم، هذا إذا لم يكتف بألعاب الكومبيوتر والجوال والـ«بلاي استيشن».
وكان للزعيم النازي هتلر نظرية هي: «القوة عن طريق المرح»، أي عن طريق الألعاب الرياضية والفروسية.
وكان هتلر يسمي ذلك لعبا، والحقيقة أنها تدريبات عسكرية، أو على البطولات العسكرية، من خلال الاستعراضات والألعاب. فاللعب غريزة، ولكن اللعب العنيف هو تطوير لذلك!
وأهل اليابان يقولون إنهم تأخروا في اللعب، فتقاليدهم تحتم عليهم أن يكونوا رجالا في سن صغيرة. وشكوى اليابانيين: أنهم دخلوا مرحلة الرجولة قبل أن يشبعوا من الطفولة. ولذلك، المألوف أن نجد الرجل الياباني إذا تحدث تعمد أن يكون صوته غليظا، بينما صوت المرأة اليابانية ناعم حرير لا يمس أذنا، وهذه هي أهم معالم الأنوثة؟!
ولكن اليابانيين هم أبرع من قدم لعب الأطفال، فأطفال العالم يلعبون.. يلعبون على الطريقة اليابانية، بينما أطفال اليابان لا يلعبون.. لقد أرغمتهم التقاليد على أن ينسوا أنهم أطفال، أو أنه عيب أن يكونوا أطفالا، فالتقاليد اليابانية كانت كالتقاليد الرومانية والتقاليد النازية: الرجولة المبكرة، والروح العسكرية. أما اللعب واللهو.. فقد جاء في مرحلة متأخرة، أي إن الرجل الياباني الذي أرغموه على الرجولة، يستأنف اللعب واللهو والخمر والإدمان. وفى كل مرة أسافر فيها إلى اليابان أسمع شكوى واحدة: غلطنا عندما فرضنا على أنفسنا الرجولة المبكرة، ولذلك نحن حريصون على أن يلعب أطفالنا وأن يعيشوا سنهم.. والقاعدة: من لا يلعب صغيرا لا بد أن يلعب كبيرا.. ولعب الكبار أخطر كثيرا!

لذلك استغل طفولتك بلعب وتمتع بها

سراج
07-05-2010, 10:57 PM
ولكن اليابانيين هم أبرع من قدم لعب الأطفال، فأطفال العالم يلعبون.. يلعبون على الطريقة اليابانية، بينما أطفال اليابان لا يلعبون..
موضوعك أخت منى جديد و جميل تفاجئنا بأن اليابانيون لم يلعبوا صغارا
و قد كسروا القاعدة التي تقول فاقد الشيء لا يعطيه
هل من المعقول أن سبب تطور اليابان السريع هو عدم لعبهم وهم صغارا و هذا أيضا يكسر الكثير من القواعد عن تربية الطفولة
مع التصميم على تحقيق النجاج لا توجد حواجز و لا قيود

قطرة ندى
07-05-2010, 11:25 PM
يسلمووووووومنى
طرررح مهم ومفيد
تقبلي مروررررررررررري