المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ا لقراءة


ابو عمر
05-01-2010, 01:25 PM
ا لقراءة
و القراءة من أكبر مصادر المعرفة في الكون، وأول خطاب رباني وُجّه للنبي محمد -صلى الله عليه وسلم- ابتُدئ بكلمة اقرأ، وهي: لا تقتصر على جمع المعلومات وحدها؛ فالعملية المعرفية تتطلب الدمج بينها وبين الفهم، وبغير ذلك لن نصنع شيئاً للمستقبل، وسوف نكرر ماتعلمناه في الماضي. والقراءة لها أصول، ومن أصولها:
o "ألاّ يخلط القارئ بين رأي الكاتب وعاطفته أو رغبته، بين عقله وقلبه، وأن يراعي القارئ تاريخية وجغرافية وأقوامية النص أو الكاتب".
o وأن يستخدم القارئ حاسة النقد، وإلاّ أصبح حاطب ليل.
القراءة تثمر مفاهيم وآليات يتعامل بها القارئ في أعماله مع أقواله وأفعاله تجعله أكثر دقة وأكثر رقياً، وإن قلّ من يوظف ذلك في حياته.
والشيء الرائع هو أن يعقد القارئ حواراً بينه وبين الكاتب، ليستحضر المسائل والمعلومات المطروحة فيه.
يقول فرانسيس باكون: (إن بعض الكتب يجب أن نتذوقها، وبعضها الآخر يجب أن نبتلعه، وقلة قليلة من الكتب يجب أن نمضغها ونهضمها).
ـ فعالم القراءة يختلف كل الاختلاف عن العوالم الأخرى... في التصور والخيال والبرهان والتفكير.. فالقراءة مدخل للحقيقة والمعارف والإبداع والإنجاز. وبالقراءة يطوف القارئ العالم من حوله كما يقول الأديب عباس محمود العقاد.
ومع ذلك فعلاقة الإنسان العربي مع القراءة اليوم من التجني وصفها بـ (ضعيفة)؛ لأنها إلى العدائية أقرب، فمن المقولات التي تعشعش في أذهان الناس (من كان شيخه كتابه كان خطؤه أكثر من صوابه)! ونتيجة للإيمان بهذه المفاهيم أصبح العرب دون مستوى التخلف بمراحل. إنهم بحاجة إلى تفكيك العوائق الفكرية التي تقتل العقول، قبل أن تفقر الجيوب، إن الفقراء ليسوا هم فقراء الجيوب فحسب بل هم فقراء العقول كذلك كما يقول مصطفى لطفي المنفلوطي.
فهل نعي ما نحن فيه؟ سؤال أوجهه لمن يعنيه للتفكير فيه لا الإجابة عنه؟

(الأستاذ منصور الزغيبي/ الإسلام اليوم)



____________


_أبو عمر

منى
05-01-2010, 03:19 PM
وبالقراءة يطوف القارئ العالم من حوله كما يقول الأديب عباس محمود العقاد وانا اضيف على قول العقاد
نطو ف العالم ونتعرف على كل الحضارات التي تعاقبت على البشريه ونغوص في اعماق التاريخ
لمعرفه كل شي عن من سبقونا بالمعرفه والعلوم
والقارئ الجيد هو الذي يستطيع ان يميز الكتب المفيده والتي ان تنمي معرفته
إن الفقراء ليسوا هم فقراء الجيوب فحسب بل هم فقراء العقول
سلمت يداك اخي ابو عمر

القيصر
05-01-2010, 04:39 PM
القراءة



القراءة نافذة تطلع القارئ على ماعندالآخرين بكل يسر وسهولة وهذا ما دعا إليه دينناالحنيف فأول آية نزلت على رسولناالكريم هي (اقرأ), فالقراءة تعدت كونها حاجة الى اعتبارها ضرورة في هذا العصرالحديث




وتحتل القراءة بالنسبة للإنسان اهمية كبرىفهي وسيلته للتعلم والتعليموهي وسيلته لاكتساب المعرفةبصفة عامة، كما هي بعض وسائل استمتاعهوترفيهه




من ناحية أخرى تعتبر القراءة من أهمالمهارات المكتسبة التي تحققالنجاح و المتعة لكل فردخلال حياته و ذلك انطلاقاً من أن القراءة هي الجزء المكمللحياتنا الشخصية و العملية وهي مفتاح أبواب العلوم و المعارفالمتنوعة.


جزاك الله خيرا" اخي ابو عمر.