المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السمنة ترتفع إلى 60% في الخليج


القيصر
04-19-2010, 08:49 AM
http://www.alkhaleej.ae/uploads/gallery/2010/04/17/93955.jpg




النساء مصابات أكثر من الرجال

أعلن مسؤول سعودي أن نسبة السمنة في دول الخليج العربي وصلت إلى 60%، وأن عدد المصابين بالسمنة من النساء أكثر من الرجال .

وقال عميد كلية التمريض في جامعة الدمام الدكتور محمد بن محمود حجازي، رئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر صحة المرأة الذي عقد مؤخرا في جامعة الدمام أن وزن المرأة في هذه الدول يزداد بشكل كبير أثناء فترة الحمل، حيث أن عددا كبيرا من السيدات يعانين من ارتفاع نسبة السكر في الدم قبل الولادة، وهي الأعلى عالميا .

قال عميد كلية التمريض بجامعة الدمام رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر إن الجلسات العلمية تعمل على مواجهة التحديات التي تواجه المرأة من التحاور معها جسديا وعقليا ونفسيا، مرجعا 60% من الأمراض التي تصاب فيها المرأة إلى أسباب نفسية وضغوطات الحياة اليومية .

وأضاف حجازي أنه يوجد 14 حالة وفاة للنساء بسبب الحمل لكل مائة ألف نسمة في المملكة، كذلك انتشار مرض ترقق العظام بمعدلات متزايدة في دول المنطقة لدى النساء، موضحا أن مرض سرطان الثدي أكثر الأمراض التي تؤثر على صحة المرأة .

وأشار إلى أنه توجد تقارير رسمية تضع خمس دول خليجية ضمن الدول العشر الأعلى إصابة بداء السكري في العالم، حيث تحتل السعودية المرتبة الثالثة في نسبة الإصابة بداء السكري للبالغين، والتي تصل إلى 16.8%، كذلك أن 18% من النساء الحوامل في الخليج يعانين من سكري الحمل .

وأوضح الدكتور حجازي أن الأمراض القلبية الوعائية (النوبات القلبية مرض القلب التاجي السكتة الدماغية) تظهر لدى النساء في سن متقدمة مقارنة بالرجال، وأن 10% من تلك الأمراض سببها التبغ أو التدخين .

وأشار إلى أن التبغ يقف وراء حدوث 71% من الوفيات الناجمة عن سرطان الرئة في أنحاء العالم، مشددا على الرعاية والملاحظة لكبيرات السن بسبب التغيرات الطبيعية التي تحدث لهن وذلك من خلال الرعاية المنزلية الصحية النفسية وتكثيف الفعاليات النسائية الصحية وتشجيع السيدات على الفحص المبكر لعنق الرحم وبطانة الرحم تفاديا لحدوث الأمراض السرطانية .