المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حرارة أجسام البشر أحدث مصادر الطاقة النظيفة


المستشار
04-17-2010, 08:17 AM
http://arabic.cnn.com/2010/scitech/4/16/body.temp/st.sweden.heat.jpg_-1_-1.jpg جانب من محطة ستوكهولم للقطارات


http://i2.cdn.turner.com/cnn/.element/img/2.0/mosaic/base_skins/baseplate/corner_wire_BL.gif



ستوكهولم، السويد (CNN) -- بدأت جهات سويدية تطبيق مبادرة بيئية جديدة وفريدة من نوعها، تتمثل بتحويل حرارة أجساد البشر إلى مصادر للطاقة الصديقة للبيئة، كفيلة بتأمين التدفئة المركزية للأبنية.
وتعتمد المبادرة على جمع حرارة أجسام أكثر من 250 ألف شخص يرتادون محطة قطارات ستوكهولم يومياً، واستخدامها لتسخين كميات كبيرة من المياه التي تقوم لاحقاً بتأمين الدفء لمجموعة من الأبنية المحيطة بالمحطة.
وقال كارل ساندهولم، مدير مشروع "التدفئة بحرارة الجسم" في شركة "غيرنهاسن" السويدية: "هذه الطاقة متجددة ورخيصة، والمبدأ بسيط ويقتصر على خزانات المياه وتمديدات الأنابيب، ولكن لم يسبق لأحد في العالم أن استخدمه على هذا النحو."
وشرح ساندهولم لمجلة "تايم" التقنية المستخدمة في العمل بالقول إن أجهزة التهوية المستخدمة في محطة قطارات العاصمة السويدية تعمل كل صباح على سحب الهواء الساخن بفعل الحرارة الناجمة عن حركة المسافرين ونشاطهم، واستخدامه لتسخين خزانات مياه في المحطة.
ومن ثم تنقل المياه الساخنة إلى المكاتب المراد توفير التدفئة فيها عبر أنابيب خاصة، باتت مسؤولة عن توفير ما بين 15 إلى 30 في المائة من احتياجات التدفئة في الموقع.
وبحسب ساندهولم، فإن كلفة التدفئة انخفضت 20 في المائة بعد تشغيل النظام الذي دخل حيز الخدمة الشهر الماضي، الأمر الذي يعوض مصاريف تركيب النظام خلال وقت قصير.
http://arabic.cnn.com/.element/img/1.0/advertisement.gif




وبحسب ساندهولم، فإن نجاح المشروع على مستوى محطة ستوكهولم ومحيطها يفتح الباب أمام تطوير هذه التقنية على مستويات أوسع بكثير، إن تمكن العلماء من اكتشاف طريقة تتيح جمع حرارة أجسام الناس في منازلهم أو أماكن عملهم.
ولكنه قال إن هناك مصاعب لوجستية أخرى، تتمثل في صعوبة نقل الهواء الساخن بفعل حرارة أجسام البشر لمسافات بعيدة دون أن يفقد حرارته، ما يفرض أن تستخدم التقنية في أبنية متجاورة ومكتظة، إلى جانب أن بعض الدول الغنية بمصادر الطاقة الرخيصة قد لا تشعر بأهمية الفكرة.( منقول عن cnn )

http://edition.cnn.com/.element/img/2.0/mosaic/base_skins/right_rail/grey_corner_TL.gif
http://i2.cdn.turner.com/cnn/.element/img/2.0/mosaic/base_skins/right_rail/grey_corner_TL.gif


http://i2.cdn.turner.com/cnn/.element/img/2.0/mosaic/base_skins/right_rail/grey_corner_BL.gif




http://edition.cnn.com/.element/img/2.0/mosaic/base_skins/right_rail/grey_corner_BL.gif


http://edition.cnn.com/.element/img/2.0/mosaic/base_skins/baseplate/corner_dg_BL.gif

عبدالرحمن الجاسم
04-18-2010, 02:48 AM
عجلة العلم في تطور دائم فسبحان الله لايمضي يوماً إلا وقد أكتشف علاج للمرض الفلاني وماكينة لتصنيع أو تسهيل أستخدام كذا
مشكور عمي المستشار

منى
04-18-2010, 10:19 AM
نعم عجله العلم تدور بسرعه كبيره ومن غير توقف
اين نحن من كل هذا؟
يتوقع ا لباحثون أن اي فارق في درجة الحرارة ولو نصف درجة قد تكون كافية في المستقبل لتشغيل الهواتف المحمولة، مما يسمح للمستخدمين باستعمال حرارة ايديهم لتشغيل هذه الأجهزة.
كما توصل العلماء إلى تكنولوجيا جديدة تتمثل في إنتاج طاقة كهربائية من جسد الإنسان تكفي لتشغيل بعض الأجهزة الطبية التي تتطلب الرقابة الدائمة مثل أجهزة قياس الضغط ورسم القلب وقياس سرعة النبض وذلك عن طريق محول حراري يتولي تحويل حرارة الجسم إلي تيار كهربائي صغير.
وأوضح الخبراء أن التكنولوجيا الجديدة لاتحتاج من المريض سوي الضغط براحة اليد علي جهاز المحول الذي يقوم بدوره بإرسال المعلومات الخاصة بالضغط والحرارة والقلب إلى أقرب مستشفي عن طريق الهاتف المحمول، كما أنه لايحتاج الي بطارية فيعمل علي إنتاج الكهرباء اللازمة لتشغيل نفسه.
مشكور على هذه الملعومه العلميه الجديده

القيصر
04-18-2010, 02:22 PM
اسجل شكري للخال العزيز اللمستشار على هذا التواصل العلمي مع ما يتوصل اليه العلماء في شتى بقاع الارض .

حرارة البشر مصدر جديد لإنتاج الطاقة النظيفة



http://www.moheet.com/image/29/225-300/290614.jpgالأبحاث لا تنقطع والجهود لا تتوقف في سبيل الحصول على الطاقة النظيفة التي تقلل معدلات التلوث المرتفعة التي تطارد كوكب الأرض .. ويتباري الباحثون في هذا المضمار للاستفادة من الجسم البشري في كافة مجالات البحث العلمي، فقد استخدم الباحثون من قبل جثث الموتى للحصول على الطاقة النظيفة بعد إحراقها.
وعلى هذا المنوال، وفي سبق علمي خطير، أكد باحثون أن البشر قد يكونوا مصدراً للطاقة المتجددة مثلهم مثل الشمس والرياح واستغلال هذه الطاقة قد يكون حلاً لا بديل له للاستغناء عن أنواع الوقود المختلفة التي ثبت تلويثها للبيئة بإطلاقها المواد الهيدروكربونية.


وأشار مهندس من كبري الشركات السويدية، إلى أنهم تمكنوا من إنتاج جهاز جديد قادر علي التقاط حرارة جسم الإنسان وتخزينها لحين استخدامها كمصدر للطاقة.

وهذا الجهاز تقرر وضعه في محطة السكة الحديد الرئيسية بالعاصمة ستوكهولم مع بداية عام2010 ليتحول أكثر من ربع مليون شخص يعبرون المحطة إلي مصدر متجدد للطاقة كاف لتسخين الماء والبيئة الداخلية للمكاتب والفنادق والمتاجر المحيطة بالمحطة.

والجهاز الجديد لا يتعدي سعره 21 الف يورو وقد يكون الحل الأكيد، كما يؤكد الخبراء لمواجهة الارتفاع المتواصل لأسعار النفط، طبقاُ لما ورد "بجريدة الأهرام".

شحن الهواتف المحمولة من جسم الإنسان

http://www.moheet.com/image/43/225-300/430465.jpgأكد باحثون ألمان أن الهواتف المحمولة في المستقبل قد يمكن تشغيلها بالكهرباء المولدة عن حرارة جسم الإنسان .

ويجري الباحثون في معهد فراونهوفر الألماني تجاربهم علي أقل معدل من الطاقة يمكن الحصول عليه من خلال حرارة جسم الإنسان، نظرا للفارق في درجة الحرارة العادية بين جسم الإنسان وبيئته .

ويقول بيتر سبايس المشرف علي هذا المشروع :" هناك حاجة لإنتاج واحد أو اثنين فولت وهي كمية الكهرباء اللازمة لتشغيل معظم الهواتف المحمولة وغيرها من الأجهزة الإلكترونية ، خاصة أن فريق الباحثين نجح في تصنيع أجهزة تعمل علي هذه الفولتات الصغيرة ".

وأضاف سبايس أن هذه التجارب مكنتهم من تصميم بعض الأنظمة الالكترونية التي لا تتطلب بطارية داخلية، وإنما تستمد طاقتها من حرارة جسم الإنسان فقط.

ويتوقع الباحثون أن اي فارق في درجة الحرارة ولو نصف درجة قد تكون كافية في المستقبل لتشغيل الهواتف المحمولة، مما يسمح للمستخدمين باستعمال حرارة ايديهم لتشغيل هذه الأجهزة.

كما توصل العلماء إلى تكنولوجيا جديدة تتمثل في إنتاج طاقة كهربائية من جسد الإنسان تكفي لتشغيل بعض الأجهزة الطبية التي تتطلب الرقابة الدائمة مثل أجهزة قياس الضغط ورسم القلب وقياس سرعة النبض وذلك عن طريق محول حراري يتولي تحويل حرارة الجسم إلي تيار كهربائي صغير.

وأوضح الخبراء أن التكنولوجيا الجديدة لاتحتاج من المريض سوي الضغط براحة اليد علي جهاز المحول الذي يقوم بدوره بإرسال المعلومات الخاصة بالضغط والحرارة والقلب إلى أقرب مستشفي عن طريق الهاتف المحمول، كما أنه لايحتاج الي بطارية فيعمل علي إنتاج الكهرباء اللازمة لتشغيل نفسه.

والصداقة مع البيئة ملامحها عديدة ....

من هذا المنطلق، تعتزم السلطات الفرنسية انشاء نظام يوفر سيارات صديقة للبيئة لسكانها قبل نهاية العام الجاري.

وأشار الباحثون إلى أن هذه السيارات لن تعمل كلياً بالكهرباء، لأن هذه الطريقة لم يتم اتقانها بعد، وسيتم توفير السيارات لفترات قصيرة من الوقت قد تصل إلى ساعة أو ساعتين، وسيسمح النظام لمستخدمي السيارات بأخذها من مكان محدد وإعادتها لمكان أخر في المدينة.

وسيتم تشغيل الخدمة خلال الأشهر المقبلة قبل نهاية هذا العام، خاصة أن المدينة جهزت بالفعل عشرات السيارات من النوع الذي سيتم استخدامه.

كما ابتكرت شركة تجارية قبوراً صديقة للبيئة مصنوعة من مواد قابلة للتحلل الطبيعى، وتشمل الخيارات التى تقدمها الشركة لزبائنها من الاموات قبوراً مصنوعة من أعواد الخيزران المحشوة بالقطن أو من الألياف الطبيعية أو من الخشب العادى المحفور بطريقة يدوية.

وأشارت شركة الدفن البيئى، إلى أنها ستباشر العمل فى الولايات المتحدة الشهر المقبل، مشيرة الى أن أرباح قطاع الدفن ومراسم الموتى فى الولايات المتحدة يبلغ 11 مليار دولار سنوياً مع توقع زيادة مطردة فى الأرباح بسبب حجم الشرائح العمرية المتقدمة.

يأتي عمل هذه الشركة فى وقت يعتبر فيه البعض أن احراق الجثة لم يعد أمراً صديقا للبيئة، نظراً لما يتخلله من استهلاك للوقود، حيث تستبعد طريقة الدفن البيئية مجموعة من الممارسات التى تستخدم فى المراسم الحالية لاسيما استخدام المواد الحافظة والأسمنت والمعادن وسواها.

المستشار
04-19-2010, 02:24 PM
وعلم الإنسان ما لم يعلم .
ما من شك أن الله سبحانه وتعالى قد خلق الإنسان في أحسن تقويم .
وكذلك خلق الكون بل أبدع الكون على أتم الصورة " بديع السموات والأرض " .
ولاشك أن الكون كما خلقه الله في حالة كمال وتوازن عجيب .
ولكن الإنسان بتصرفاته يخل بهذا التوازن العجيب , ومن هنا نشأ إختلال بيئة الأرض , وثقب الأوزون ,وإرتفاع حرارة الأرض , وتلوث البيئة ...الخ
ومن هنا نشات الدعوات للعودة إلى الحياة الطبيعية والإبتعاد عن الواد الصناعية .....
وكما ذكر إبن الأخت " القيصر " إستعمال حرارة الإنسان للتدفئة . والآن كما ذكر إستخدام الطاقة المنبعثة من جسمة لتوليد الكهرباء فسبحان الله .