المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كتاب هكذا علمتني الحياة .........


عبد الرحمن العمري
03-29-2010, 10:56 AM
http://www.mediafire.com/?4zqdlnizd4z (http://www.mediafire.com/?4zqdlnizd4z)




مذا رابط الكتاب


لقد حاول الكثير الكتابة مثله اوتقليده لكن ما خرج من القلب يدخل القلب

فلا اصدق من لهجة الكاتب رحمه الله وهذه دعوة لقراءة الكتاب .



معلومات عن الكاتب :

مصطفى بن حسني السباعي، ولد في مدينة حمص في سوريا عام 1915م .
نشأ في أسرة علمية عريقة معروفة بالعلم والعلماء منذ مئات السنين،
وكان والده وأجداده يتولون الخطابة في الجامع الكبير بحمص جيلاً بعد جيل،
توفي يوم السبت 3 أكتوبر/ تشرين الأول 1964م وصلي عليه في الجامع الأموي,
للسباعي مؤلفات كثيرة بعضها في علوم الشريعة الإسلامية التي اشتهر منها كتاب السنة
ومكانتها في التشريع الإسلامي ، و كتاب هكذا علمتني الحياة إحداها .



منمقدمة المؤلف


الحمد لله الذي قدر كل شيء فأحسن قدره، وابتلى الإنسان بما يسرّه وما يسوؤه ليحسن في الحالتين شكره وصبره، وجعل لعبده مما يكره أملاً فيما يحب، ومما يحب حذراً مما يكره، فسبحانه واهب النعم، ومقدر النِقم، له الحمد في الأولى والآخرة، لا إله إلا هو كل شيء هالك إلا وجهه، وكل نعيم زائل إلا جنته، وصلى الله على سيدنا محمد الذي أوذي في سبيل الله أبلغ إيذاء، فلم يزده ذلك إلا إيماناً ومضاءً، وعلى آله وصحبه الذين كانوا في السراء حامدين شاكرين، وفي الضراء خاضعين صابرين، وسلّم تسليماً كثيراً.

وبعد... فهذه خطرات بدأت تسجيلها وأنا في مستشفى المواساة بدمشق في شهر ذي القعدة من عام 1381 للهجرة الموافق لشهر نيسان (إبريل) من عام 1962 للميلاد, وكنت بدأت بتسجيلها لنفسي حين رأيتني في عزلة عن الأهل والولد، والتدريس والتأليف، وتلك هي عادتي في السجون والأمراض والأسفار، غير أني فقدت كل ما دونته من قبل، فلما بدأت بتسجيل خواطري في هذه المرة، وكان يزورني بعض إخواني فيراني مكبّاً على الكتابة، أبدى عجبه من أمري، فقد أجمع كل الأطباء الذين يشرفون على علاجي في بلادنا وفي بلاد الغرب أن من الواجب أن أركن إلى الراحة التامة، فلا أقرأ ولا أكتب، ولا أشغل بالي بمشكلات الحياة وهمومها، حتى يقدر لي الشفاء من مرض كان سببه الأول – في رأيهم – إرهاق الأعصاب بما لا تتحمله، وقد صبرت أعصابي على إرهاقي لها بضع عشر سنة حتى ناءت بحمل ما أحمّلها من هموم وأحزان، فكان منها أن أعلنت احتجاجها بإيقافي عن النشاط والعمل إيقافاً تامّا بضعة شهور، ثم استطعت من بعدها أن أعود إلى نشاطي الفكري في التدريس والتأليف برغم إلحاح الأطباء عليّ بترك ذلك، ولكني لم أستطع اتباع نصائحهم لظروف شتى لا قِبَل لي بدفعها، حتى إذا دخلت المستشفى أخيرا بعد إلحاح المرض عليّ واشتداد الآلام، كان المفروض أن أقف مضطراً عن الكتابة، لولا أني وجدت نفسي مسوقاً إلى تسجيل خواطري التي لم يكن لي يد في إيقاف تواردها. وأقرب ما يكون الإنسان إلى التفكير، أبعد ما يكون عن الشواغل والمزعجات.

فلما رأى مني بعض أصدقائي ذلك، قرأت لهم بعض ما كتبت كالمعتذر عن مخالفة نصائح الأطباء، فاستحسنوه، وكان أمر بعضهم أن أخذ يتردد عليّ يوميّاً ليسمع ما استجد من خواطري، ثم غادرت المستشفى فتابعت تسجيل هذه الخواطر في فترات متقطعة كانت تدفعني إليها مناسبات الأحداث. إلى أن تجمع لي منها قدر كافٍ رأيت من الخير الاستجابة إلى رغبات بعض إخواني في نشرها رجاء النفع والفائدة إن شاء الله.

منى
03-29-2010, 11:16 AM
جزاك الله كل خير اخي عبد الرحمن على هذه الكتب

القيمه والمميزه التي تذكرنا بها دائما لقد قرات هذا

الكتاب الجميل واتذكر منه حوار جميل بين الحق والباطل

حوار بين الحق والباطل

تمشَّى الباطل يوماً مع الحق.

فقال الباطل: أنا أعلى منك رأساً.

قال الحق: أنا أثبت منك قدماً.

قال الباطل: أن أقوى منك.

قال الحق: أنا أبقى منك.

قال الباطل: أنا معي الأقوياء والمترفون.

قال الحق: ?وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها وما يمكرون إلا بأنفسهم وما يشعرون ?.


قال الباطل: أستطيع أن أقتلك الآن.


قال الحق: ولكن أولادي سيقتلونك ولو بعد حين.

عبد الرحمن العمري
03-29-2010, 11:53 AM
مشكورة اخت منى وهذه بعض المقتطفات


هكذا الحياة !

هكذا الحياة:نبدأ مغمورين،ثم نصبح مشهورين،ثم نمسي مقبورين،وبعد ذلك إما نكون مسرورين، و إما نكون مقهورين.


شريط الحياة

شريط الحياة مهما تعددت مناظره منذ فجر التاريخ له بداية واحدة ونهاية واحدة .


التيار

الأهوج بجاريي التيار الهائج المجنون يقف في وجهه والعاقل يحتاط لتخفيف أخطاره.


أنت والأقدار

الأقدار أوسع نظرا منك فلا تتحير معه وأرحم منك فلا تتهمها و أحكم منك فلا تستجهلها وأقوى منك فلا تعاندها وأسرع منك فلا تسابقها .


لا تكابر

تستطيع أن تنكر رؤبة الشمس إذا أغمضت عينيك أو سترتهما بيديك ولكنك لا تستطيع أن تنكر ضؤها و يمكنك أن لا ترى الشمس إذا جلست في الظلام ولكن لا يمكنك أن تنكر أن الناس يرونها.


إذا فوجئت

إذا فوجئت بنزول المصائب فلا تيأس من زوالها وإذا فوجئت بتغير الزمان فلا تلجا إلى الشكوى منه،وإذا فوجئت بتغير الإخوان فلا تكثر من انتقاصهم،وإذا فوجئت بالمرض المؤلم فلا ترفع صوتك بالأنين منه، وإذا فوجئت بارتفاع الأغمار فلا تستمر في استصغار شأنهم،وإذا فوجئت بتحكم الأشرار فلا تقنط من زوال حكمهم وإذا امتت بك العلّة،فلا تيأس من رحمة الله وإذا رأيت في دنياك مالا يعجبك فاعلم ألّ هذه سنّة الحياة،وإذا راعك إنتشار الشر،فاعمل على مكافحته إن استطعت وإلا فتربص به حتى تواتيك منه الفرصة،وإياك أن تيأس من انكماشه،ولو غمر المجتمع الذي تعيش فيه،وإذا راعك رواج الكذب والباطل فلا تشك في أن الله سيفضحه ولو بعد حين.




لا تيأس

إذا استعصى عليك أمر تريده وترى فيه الخير،فحاول أن تسعى وراء خير آخر،فإن الخير أكثر من أن تُحصى طرائقه،وأعز من أن يُنال كله.


إنس آلامك

استمرار التفكير في آلام مرضك،يزيدك آلاماً،فحاول أن تنسى مرضك ولو فترات،بقراءة ما تستلذ قراءته، أو سماع ما تستحسن سماعه،أو رؤية ما تحب رؤيته،أو محادثة من تود محادثته،وإذا رزقت الأنس بكلام الله،وحلاوة مناجاته،كان ذلك من أكبر العوامل على نسيان آلامك،حين تقرأ كتاب الله،أو تخضع بين يديه في صلاتك.


كيف تتصرف في المشكلات

إذا وقعت في مشكلة أو أزمة أو مصيبة،فافرض أسوأ ما يكون منها،فإن وقع ما افترضته لم تفاجأ،وإن لم يقع،رأيت ذلك نعمة ترتاح إليها،وفي كلا الأمرين:تخفيف من قلق وتعب أعصابك.


نعم المربي

نعم المربّي الزمان ، ونعم المنبّه العدوّ ، وبئس المخدّر النافق .


لا تحاول المستحيل..

الحياة صخرة عاتية،وخير لك من محاولة زحزحتها،أن تستفيد من ظلّها لاتّقاء حرا لشمس،وثورة الأعاصير.


إتخذ من المكروه وسيلة

إتّخِذْ من الفشل سُلّماً للنجاح، ومن الهزيمة طريقاً إلى النصر،ومن المرض فرصة للعبادة،ومن الفقر وسيلة إلى الكفاح،ومن الآلام باباً إلى الخلود،ومن الظلم حافزاً للتحرّر،ومن القيد باعثاً على الانطلاق.


تفاءل دائماً

تستطيع_إذا أردت_أن تبدّل الأحسن بالأسوأ،إذا لم ترض بالأسوأ،وعلمت لتغييره بروح التفاؤل.


فكر في مفاتيحها

إذا وقعت في أزمة مستحكمة،فاجعل فكرك في مفاتيحها لا في قضبانها.


أتقن عملك

عرك كله:هو اللحظة التي أنت فيها،فأتقن عملك ما استطعت،فقد لا تواتيك فرصةُ أخرى للعمل.


الاختلاف

في اختلاف الأصدقاء شماتة الأعداء ، وفي اختلاف الإخوة فرصة المتربّصين ، وفي اختلاف أصحاب الحق فرصةُ للمبطلين .






لا تأمن..

لا تأمن من لم تملأ مراقبة الله قلبه،على وطن،ولا على قضية،ولا على مال،فإنك لا تدري متى يميل به الهوى،فيخونك وهو يزعم أنه لك وفيّ أمين.


كارثة اجتماعية

خمسة يعتبر موتهم كارثة اجتماعية:الحاكم الصالح في قوم فاسدين،والعالم الناصح في قوم جاهلين،و المصلح المخلص في قوم غافلين،والقائد الشجاع في قوم متخاذلين،والحكيم الشيخ في أحداثٍ طائشين.


توضيح المفاهيم

توضيح معالم الحق يجب أن يسبق الدعوة إليه،وإلا كثر المتخلفون الذين يدّعون أنهم يمثلون الحق،أو يدافعون عنه وأكثرهم مبطلون أو مستغلّون.


أسوأ..

الاجتماع على الضلال أسوأ من الاختلاف على الهدى،والتعاون على الجريمة شر من التخاذل عن الحق،و مسايرة الظالمين شر من الجبن عن مقارعتهم،والإيمان المشوب بالكفر أخطر من الكفر الصراح،والحرب مع التخاذل أضرّ‍ من إلقاء السلاح.


الشكوى

الشكوى إلى غير أخٍ صادقٍ،أو مواسٍ كريم،مهانة يستغلها عدو لئيم أو حاسد زنيم،ولو استطعت ألا تشكو إلا إلى الرحمن الرحيم،كان أعظم لثوابك،وأضمن لمودة أصحابك .


لا تأتمن..

لا تأتمن على مالك طمّاعاً،ولا على سرّك كذّاباً،ولا على دينك دجّالًا،ولا على عقلك مخادعاً،ولا على سلامتك مغامراً،ولا على علمك غبياً،ولا على أهدافك ذكيّاً .

عبد الرحمن العمري
03-29-2010, 11:54 AM
مشكورة اخت منى وهذه بعض المقتطفات


هكذا الحياة !

هكذا الحياة:نبدأ مغمورين،ثم نصبح مشهورين،ثم نمسي مقبورين،وبعد ذلك إما نكون مسرورين، و إما نكون مقهورين.


شريط الحياة

شريط الحياة مهما تعددت مناظره منذ فجر التاريخ له بداية واحدة ونهاية واحدة .


التيار

الأهوج بجاريي التيار الهائج المجنون يقف في وجهه والعاقل يحتاط لتخفيف أخطاره.


أنت والأقدار

الأقدار أوسع نظرا منك فلا تتحير معه وأرحم منك فلا تتهمها و أحكم منك فلا تستجهلها وأقوى منك فلا تعاندها وأسرع منك فلا تسابقها .


لا تكابر

تستطيع أن تنكر رؤبة الشمس إذا أغمضت عينيك أو سترتهما بيديك ولكنك لا تستطيع أن تنكر ضؤها و يمكنك أن لا ترى الشمس إذا جلست في الظلام ولكن لا يمكنك أن تنكر أن الناس يرونها.


إذا فوجئت

إذا فوجئت بنزول المصائب فلا تيأس من زوالها وإذا فوجئت بتغير الزمان فلا تلجا إلى الشكوى منه،وإذا فوجئت بتغير الإخوان فلا تكثر من انتقاصهم،وإذا فوجئت بالمرض المؤلم فلا ترفع صوتك بالأنين منه، وإذا فوجئت بارتفاع الأغمار فلا تستمر في استصغار شأنهم،وإذا فوجئت بتحكم الأشرار فلا تقنط من زوال حكمهم وإذا امتت بك العلّة،فلا تيأس من رحمة الله وإذا رأيت في دنياك مالا يعجبك فاعلم ألّ هذه سنّة الحياة،وإذا راعك إنتشار الشر،فاعمل على مكافحته إن استطعت وإلا فتربص به حتى تواتيك منه الفرصة،وإياك أن تيأس من انكماشه،ولو غمر المجتمع الذي تعيش فيه،وإذا راعك رواج الكذب والباطل فلا تشك في أن الله سيفضحه ولو بعد حين.




لا تيأس

إذا استعصى عليك أمر تريده وترى فيه الخير،فحاول أن تسعى وراء خير آخر،فإن الخير أكثر من أن تُحصى طرائقه،وأعز من أن يُنال كله.


إنس آلامك

استمرار التفكير في آلام مرضك،يزيدك آلاماً،فحاول أن تنسى مرضك ولو فترات،بقراءة ما تستلذ قراءته، أو سماع ما تستحسن سماعه،أو رؤية ما تحب رؤيته،أو محادثة من تود محادثته،وإذا رزقت الأنس بكلام الله،وحلاوة مناجاته،كان ذلك من أكبر العوامل على نسيان آلامك،حين تقرأ كتاب الله،أو تخضع بين يديه في صلاتك.


كيف تتصرف في المشكلات

إذا وقعت في مشكلة أو أزمة أو مصيبة،فافرض أسوأ ما يكون منها،فإن وقع ما افترضته لم تفاجأ،وإن لم يقع،رأيت ذلك نعمة ترتاح إليها،وفي كلا الأمرين:تخفيف من قلق وتعب أعصابك.


نعم المربي

نعم المربّي الزمان ، ونعم المنبّه العدوّ ، وبئس المخدّر النافق .


لا تحاول المستحيل..

الحياة صخرة عاتية،وخير لك من محاولة زحزحتها،أن تستفيد من ظلّها لاتّقاء حرا لشمس،وثورة الأعاصير.


إتخذ من المكروه وسيلة

إتّخِذْ من الفشل سُلّماً للنجاح، ومن الهزيمة طريقاً إلى النصر،ومن المرض فرصة للعبادة،ومن الفقر وسيلة إلى الكفاح،ومن الآلام باباً إلى الخلود،ومن الظلم حافزاً للتحرّر،ومن القيد باعثاً على الانطلاق.


تفاءل دائماً

تستطيع_إذا أردت_أن تبدّل الأحسن بالأسوأ،إذا لم ترض بالأسوأ،وعلمت لتغييره بروح التفاؤل.


فكر في مفاتيحها

إذا وقعت في أزمة مستحكمة،فاجعل فكرك في مفاتيحها لا في قضبانها.


أتقن عملك

عرك كله:هو اللحظة التي أنت فيها،فأتقن عملك ما استطعت،فقد لا تواتيك فرصةُ أخرى للعمل.


الاختلاف

في اختلاف الأصدقاء شماتة الأعداء ، وفي اختلاف الإخوة فرصة المتربّصين ، وفي اختلاف أصحاب الحق فرصةُ للمبطلين .






لا تأمن..

لا تأمن من لم تملأ مراقبة الله قلبه،على وطن،ولا على قضية،ولا على مال،فإنك لا تدري متى يميل به الهوى،فيخونك وهو يزعم أنه لك وفيّ أمين.


كارثة اجتماعية

خمسة يعتبر موتهم كارثة اجتماعية:الحاكم الصالح في قوم فاسدين،والعالم الناصح في قوم جاهلين،و المصلح المخلص في قوم غافلين،والقائد الشجاع في قوم متخاذلين،والحكيم الشيخ في أحداثٍ طائشين.


توضيح المفاهيم

توضيح معالم الحق يجب أن يسبق الدعوة إليه،وإلا كثر المتخلفون الذين يدّعون أنهم يمثلون الحق،أو يدافعون عنه وأكثرهم مبطلون أو مستغلّون.


أسوأ..

الاجتماع على الضلال أسوأ من الاختلاف على الهدى،والتعاون على الجريمة شر من التخاذل عن الحق،و مسايرة الظالمين شر من الجبن عن مقارعتهم،والإيمان المشوب بالكفر أخطر من الكفر الصراح،والحرب مع التخاذل أضرّ‍ من إلقاء السلاح.


الشكوى

الشكوى إلى غير أخٍ صادقٍ،أو مواسٍ كريم،مهانة يستغلها عدو لئيم أو حاسد زنيم،ولو استطعت ألا تشكو إلا إلى الرحمن الرحيم،كان أعظم لثوابك،وأضمن لمودة أصحابك .


لا تأتمن..

لا تأتمن على مالك طمّاعاً،ولا على سرّك كذّاباً،ولا على دينك دجّالًا،ولا على عقلك مخادعاً،ولا على سلامتك مغامراً،ولا على علمك غبياً،ولا على أهدافك ذكيّاً .

مجد
04-05-2010, 08:29 PM
هكذا الحياة:نبدأ مغمورين،ثم نصبح مشهورين،ثم نمسي مقبورين،وبعد ذلك إما نكون مسرورين، و إما نكون مقهورين

كلمات جميلة واختيار موفق
تشكر عليه أخي عبد الرحمن

المهاجر
04-08-2010, 02:39 PM
مشكور اخي عبد الرحمن بارك الله جهودك يا النشمي

عبد الرحمن العمري
04-09-2010, 10:45 AM
اشكر مروركم الطيب