المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كتاب تحرير المرأة في عصرالرسالة ..منقول


عبد الرحمن العمري
03-22-2010, 11:49 AM
كنت قد قرأت جزءا منه قبل ان يطبع كاملا وهو كتاب قيم ينصح بالاطلاع عله

وهذا المقال منقول من احد المنتديات

(http://alafnan.jeeran.com/archive/2010/3/1026665.html)

http://alafnan.jeeran.com/t_2_mawso3a.jpg (http://alafnan.jeeran.com/mawso3a.jpg)
تعد موسوعة تحرير المرأة في عصر الرسالة لعبد الحليم أبو شقة من أهم الموسوعات المعاصرة التي اشتملت على توثيق دقيق لجهود النبي صلى الله عليه وسلم في تحرير المرأة المسلمة في عصر النبوة من خلال القراءة الصحيحة للكتاب والسنة ، وقد أثارت الموسوعة جدلا واسعا في مختلف الأوساط الفكرية والثقافية واحتلت مكانة بارزة في المكتبة الإسلامية المعاصرة.





مؤلف الموسوعة
صاحب الموسوعة هو الشيخ عبد الحليم أبو شقة وهو من أبرز علماء الأزهر الشريف ، ولد بحي الجمالية بالقاهرة في 28 محرم 1343هـ /28 أغسطس 1924 في أسرة مصرية محافظة ، بدأ حياته الدراسية في القاهرة وتدرج في مراحل التعليم المختلفة حتى حصل على الشهادة الابتدائية عام 1357هـ/ 1938م ، ثم حصل على الثانوية من مدرسة التوفيقية، والتحق بعدها بجامعة فؤاد الأول (القاهرة حالياً) وتخرج من كلية الآداب قسم التاريخ.
تأثرت نشأة أبو شقة الأولى بانضمامه لإحدى الجمعيات الخيرية التي اهتمت بتربية الفرد المسلم ، كما تتلمذ على الشيخ الخضر حسين وتعرف على القاضي أحمد شاكر ومحي الدين الخطيب صاحب مجلة "الفتح" وهي مجلة سياسية وطنية دينية منفتحة ، ويعدد الشيخ يوسف القرضاوي السمات التي اتسم بها أبو شقة والتي من أبرزها أنه رجل الحلم والأناة فقد تفرغ لإعداد الموسوعة القيمة مدة عشرين عاما استقال خلالها من عمله ليواصل جهوده الحثيثة في إصدارها ، وهو رجل التسامح فقد كان متسامحا مع الفئة المتحجرة التي رفضت كتابه دون أن تقرأه بعناية فدعاهم للقاء والمناقشة فأبوا ذلك ، وهو رجل الحوار فلم يكن مؤمنا بحتمية الصراع بين الثقافات والحضارات بل تبنى فكرة إمكان التعايش بينها وأعلن عن فكره هذا في افتتاحية مجلة المسلم المعاصر التي كان هو صاحب فكرتها وكان يردد مقولة " نتعاون في المتفق عليه، ونتحاور في المختلف فيه " ، ومن أهم مؤلفاته "نقد العقل المسلم: الأزمة والمخرج" ، كما نشر عدة مقالات في مجلة المسلم المعاصر وعدة روايات أخرى أهمها مقالة "أزمة العقل المسلم" و"أزمة الخلق المسلم".


فكرة الموسوعة
كان أبو شقة عازما على عمل دراسة متعمقة في السيرة النبوية تعتمد على كتب السنة وقد دفعه لهذا التوجه تتلمذه على يد الشيخ ناصر الدين الألباني فبدأ بدراسة صحيح مسلم مع شرح الإمام النووي ، ولكنه أثناء استعراض الأحاديث وتصنيفها فوجئ بأحاديث عملية تطبيقية تتصل بالمرأة وبأسلوب التعامل بين الرجال والنساء في مجالات الحياة المختلفة حيث وجدها تخالف ما كان يفهمه ويطبقه بل وما تطبقه الجماعات الدينية المنتشرة في وقته ، فشدته هذه الأحاديث لتصحيح تصوراتنا عن شخصية المرأة المسلمة ومدى مشاركتها في عصر الرسالة المحمدية.
وبذلك فقد شده الأمر شدا قويا حتى انصرف عن مشروع كتابة السيرة إلى مشروع جديد وهو عمل دراسة عن المرأة المسلمة في العهد النبوي تلقي الضوء على ما حظيت به المرأة في عصر الرسالة كما شجعه على المضي في المشروع شيوع مفاهيم وتصورات تخالف ما جاء به الشرع الحنيف من تحرير بالغ للمرأة لذا فقد رأى أن إحقاق الحق في موضوع المرأة يعد انتصارا لشرع الله فالمرأة هي الأكثر تعرضا لافتراس جاهليتين :جاهلية الغلو والتشدد وجاهلية العري والإباحية وكلتاهما خروج وافتئات على شرع الله .
وتعتبر الموسوعة دراسة اجتماعية فقهية عن المرأة في عصر الرسالة ، يهدف من خلالها إلى الإسهام في إعادة تحرير المرأة المسلمة المعاصرة محتذيا خطى التحرير الأولى ومقتديا بهدي النبي صلى الله عليه وسلم.



منهج الموسوعة
اعتمد أبو شقة منهج "استقراء النصوص" في إعداد هذه الموسوعة فبدأ باستقراء نصوص القرآن الكريم ثم كتب السنة وأولها صحيح البخاري ثم صحيح مسلم، والمنهج العام للموسوعة هو عرض جميع النصوص ذات الدلالة مع ذكر بعض أقوال الفقهاء المنتقاة من شرح الحافظ بن حجر لصحيح البخاري ، وكان من ثمرات هذا المنهج تحقيق نوع من التصنيف الموضوعي للنصوص المتعلقة بالمرأة في القرآن الكريم وصحيحي البخاري ومسلم.
وتقع الموسوعة في ستة أجزاء ويبلغ عدد صفحاتها ما يقارب 1900 صفحة من الحجم العادي) وتحمل الموسوعة عنوان " تحرير المرأة في عصر الرسالة / دراسة جامعة لنصوص القرآن الكريم وصحيحي البخاري ومسلم".
ويتناول الجزء الأول من الموسوعة معالم شخصية المرأة المسلمة أما الجزء الثاني فيتناول مسألة مشاركة المرأة المسلمة في الحياة الاجتماعية ، ويتناول في الجزء الثالث حوارات مع المعارضين لمشاركة المرأة في الحياة الاجتماعية ويستعرض لباس المرأة المسلمة وزينتها في الجزء الرابع ثم ينتقل للحديث عن مكانة المرأة المسلمة في الأسرة في الجزء الخامس ، أما الجزء الأخير من الموسوعة فقد أفرده للحديث عن الثقافة الجنسية للزوجين.
وأهم المنطلقات الفكرية والمنهاجية للموسوعة تتمثل فيما يلي:
1. مبدأ التجديد بكل صفائه وأصالته.
2. استقراء وفهم الأصول والنصوص الصحيحة.
3. مبدأ الشمول و الإحاطة.
4. مبدأ التخصص المدعوم بأخلاق وصفات العلماء.
5. مبدأ الاستقلال والجرأة في الحق .
6. اعتماد الدراسة منهجية ربط الخاص بالعام في الشأن الثقافي والفكري وهو ما تمثل في ربط أبو شقة بين قضية تحرير المرأة وقضية تحرير العقل المسلم المعاصر.
وقد مر إخراج هذه الدراسة بأطوار كثيرة بدأت بوريقات قليلة صارت تزداد مع الحذف والإضافة وعرضها المؤلف على أصحاب الرأي ومن بينهم الشيخ محمد الغزالي والدكتور يوسف القرضاوي والدكتور عز الدين إبراهيم ومحي الدين عطية وكمال أبو المجد والمستشار طارق البشري وكثير غيرهم ، وقد بذل هؤلاء الأستاذة جهدا كبيرا ساعد على تصحيح بعض وجهات النظر ، كما شاركته زوجته الأستاذة ملكة زين الدين في إعداد الموسوعة حيث قامت بجمع روايات البخاري للحديث الواحد واستخراج معاني الكلمات الغربية وتبييض المسودات، حتى صدر الكتاب في ستة أجزاء.



رسائل تحملها الموسوعة
وتحمل الموسوعة العديد من الرسائل ومن أهمها :
(1) رسالة التحرير:
حيث تؤكد الموسوعة على أن المرأة لم يحررها قاسم أمين أو غيره من دعاة تحرير المرأة بل حررها نبي الإسلام منذ أكثر من أربعة عشر قرنا من الزمان ، ويسعى أبو شقة من خلال ذلك لضرورة تحرير المرأة المسلمة في العصر الحديث سواء من دعاة الجمود أو دعاة الإباحية .
(2) رسالة التيسير:
والتيسير من أبرز مظاهره التجديد وقد عني أبو شقة بإبراز هذه الرسالة حيث اعتبر هذه الموسوعة محاولة للتجديد الإسلامي في قضايا المرأة ويعرف أبو شقة التجديد على أنه "العودة إلى الكتاب والسنة لمعرفة هدى الله، وتنزيل هذا الهدى على الواقع، حتى يستقيم على أمر الله".
ويسير الكتاب في اتجاه التيسير ورفع الحرج والإعنات عن المرأة المسلمة الناتج عن جهل الأكثرين بالنصوص الشرعية التي تتضمن التيسير، وتقاوم التعسير أو سوء فهم النصوص بوضعها في غير موضعها، وقد حرص الكاتب على مناقشة بعض القضايا الأصولية الهامة التي لها علاقة بالموضوع، والتي اتَّكأ عليها كثيرون من العلماء في التضييق على المرأة، على خلاف ما أثبتته السنة المطردة. وذلك مثل قضية (سد الذرائع).
(3) رسالة التنوير:
ويحمل أبو شقة رسالة التنوير لكل من الرجل والمرأة على السواء فهو يؤمن أن تحرير المرأة لا يتم إلا بتحرير الرجل، وتحريرهما معا لا يأتي إلا بتحرير العقل وإزالة العوائق من طريقه ورفع القيود التي تغل حركته ومهمته في التفكير الحر.


نتائج الدراسة
أما أهم النتائج التي كشفت عنها الدراسة فتتمثل فيما يلي:
في مجال معالم شخصية المرأة:
· أن المرأة المسلمة في العهد النبوي كانت واعية لشخصيتها كما قررها الإسلام ومارست دورها في ظل هذا الوعي.
· أن الأصل هو المساواة بين الرجل والمرأة " إنما النساء شقائق الرجال"
· أن حديث " ناقصات عقل ودين " حديث صحيح أساء الكثيرون فهمه فطمسوا معالم شخصية المرأة كما رسمها الإسلام.
في مجال الزينة واللباس:
· كشف الوجه كان هو السائد في العهد النبوي .
· لم يفرض طراز محدد بشأن اللباس ولكن ما فرض هو ستر البدن.
· وهذه المواصفات ساعدت المرأة على توفير حرية الحركة ومشاركتها في الحياة الاجتماعية.
في مجال المشاركة في الحياة الاجتماعية :
ثبت أن القرار في البيت من خصوصيات نساء النبي.
· شاركت المرأة في الحياة الاجتماعية العامة والخاصة مع تقييد هذه المشاركة ببعض الآداب.
· شاركت المرأة في النشاط الاجتماعي والسياسي والعمل المهني.
· كان من ثمرات هذه المشاركة نمو وعي المرأة ونضجها.
في مجال الأسرة:
· تأكيد حق المرأة في اختيار زوجها.
· توزيع المسئوليات بين الزوجين مع التعاون بينهما
· تماثل حقوق الزوجين " ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف"
· للطلاق وتعدد الزوجات آداب وشروط.
· دور المرأة في الأسرة لا ينفي أن لها مهام أخرى في المجتمع.
في مجال الحياة الجنسية:
· ضرورة تيسير الزواج للشباب.
· أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان نموذج الإنسان الكامل والزوج الكامل.
· وضع الرسول منهجا متكاملا للتربية الجنسية السليمة التي يترتب عليها الصحة النفسية.


قالوا عن الموسوعة
قال عنها الشيخ محمد الغزالي:
"هذا الكتاب يعود بالمسلمين إلى سنة نبيهم دون تزيد أو انتقاص انه كتاب وثائق ومؤلفه عالم غيور على دينه رحب المعرفة متجرد لنصرة الحق"
ويقول الدكتور يوسف القرضاوي:
"نحن في الحق أمام دراسة علمية موثقة بأصح النصوص مستمدة من أوثق المصادر توفر عليها كاتبها ،نحن أمام موسوعة حافلة تضم أهم ما يتعلق بالمرأة المسلمة من حيث شخصيتها ومكانتها ولباسها وزينتها ودورها في الأسرة والمجتمع ... في ضوء نصوص القرآن الكريم والسنة المطهرة وفهم السلف الصالح لهما".
وكما نالت الموسوعة تقريظ الكثيرين فقد اعترض البعض عليها واعتبروا ما فيها من آراء مخالف لمنهج أهل السنة والجماعة ، وقد علق على ذلك الداعية الكبير الشيخ علي الطنطاوي بقوله:" إنهم إذن يرفضون البخاري ومسلما، لأن الكتاب أساسا قائم - بعد القرآن- على أحاديث الصحيحين، فأعجب لمسلم يرفض الاحتكام إلى القرآن والصحيحين!!".

منى
03-22-2010, 12:22 PM
شكرا لك اخي عبد الرحمن على تذكيرنا بهذا الكتاب الرائع لقد قرات الجزء الاول منه
عدة مرات وقابلت هذا الكاتب المميز رحمة الله عليه سنه 92 19
كان انسان على خلق ودين ولباقه وورع وتقوى وحلم وتسامح وطيبه
واذكر ان الكثيرين اعترضوا ونقدوا هذا الكتاب ولم يعجبهم بعض ما جاء فيه واحدث ضجه بين المثقفين من الذين نعرفهم وكنت على صله قريبة منهم
حتى ان صديقه لي ارسلت له تعترض على بعض ما ورد في الكتاب وتستفسر عن بعض الاحاديث
قالت لي لماذا لا ترسلين تسفسرين عن شي لفت نظرك بالكتاب قلت لها لم اجد ما يلفت نظري انا بنظري كل ما كتب صحيح وليس لي ان اعترض على سنه نبينا وعلى الاحاديث الصحيحه التي اوردها

توفي عبد الحليم أبو شقة في سنة 1415هـ/1995م تاركا وراءه موسوعة تاريخية، ومدرسة فكرية كانت منارا من بعده، فعليه رحمة الله رحمة واسعة.

المستشار
03-22-2010, 03:05 PM
رحم الله الشيخ علي الطنطاوي .
فقد قال جملته المشهورة عندما منح جائزة الملك فيصل التقديرية , وإعتذر عن الحضور لإستلام الجائزة , وتسلمها نيابة عنه أحد أحفاده .
قال بما معناه أن ثقافتنا هي تقديس الأموات . وإعتدنا أن لا نكرم علماؤنا ومفكرينا ومبدعينا وهم أحياء ( كما هو مفترض ) ولكننا نكرمهم ونتذكر إنجازاتهم بعد موتهم , وقال إنني أشكركم لكسر هذه القاعدة بتكريمي وأنا نصف ميت ( حيث تقدم رحمه الله في العمر , وتراجعت صحته ) في الوقت الذي منح فيه الجائزة .
الشاهد هنا هو أن الدكتور عبدالحليم أبو شقة رحمه الله لم ينل ما يستحقه من التكريم لا في حياته ولا بعد مماته .
هذا العالم الموسوعة صاحب موسوعة " تحرير المرأة " ترك لنا تراثا , وعلما لا يقدر بثمن .
ولكننا أمة لا تقرأ , كما يقول عنا أعداؤنا .
خالص الشكر والمحبة والتقدير للأخ عبدالرحمن العمري لهذا النقل المبدع لهذه المشاركة التي تلخص وتعطي القارئ فكرة عن بعض عطاءات الشيخ عبدالحليم أبو شقة رحمه الله . وفي موضوع من أكثر وأهم المواضيعالتي تتداولها النقاشات وهو المرأة المسلمة .

اسمرسوريا
03-22-2010, 11:20 PM
بارك الله فيك اخي ويعطيك الف عافيه

عبد الرحمن العمري
03-23-2010, 12:32 AM
اشكر الاخ المستشار والاخت منى على اغناء الموضوع وبسعة الاطلاع - ما شاء الله -

وكذلك الشكر للاخ سامو


حقيقة الكتاب هوجم للاسف الشديد من بعض من جمد على اراء ظن انها اليقين الذي لايأتيه الباطل

ولم يناقش مناقشة موضوعية ..

ولم يحظ الكتاب بكثير اهتمام للاسف بل ومنع في بعض الدول كالسعودية ..


لذا لم استطع ان اقرا بقية الاجزاء


وان كان لي ملاحظة وهي الاقتصار تقريبا عل روايات البخاري ومسلم والاصل ان يكون اشمل لانه موسوعة


وايضا ليس كل ماورد في البخاري ومسلم مسلم بصحته ..



قال احد الكتاب كان يجب ان يؤلف من الف سنة

رحم الله المؤلف ونفعنا بعلمه