المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مواكبة الآباء لمتطلبات الجيل الذي يحياه أبنائهم


ابوعبدالله
03-05-2010, 02:11 AM
يوجد الكثير من المشكلات الأسرية الحرجة التي تحدث بسبب ضعف الرقابة والتوجيه للأبناء.. فإنشغال الآباء بأمور الأسرة وكيفية توفير المادة ونسيان التوازن في الحياة بين المتطلبات الفردية والأسرية أمر يحدث خللا في البناء النفسي للطفل... فمسؤولية الأب والأم ليست مقصورة فقط على المادة وتوفير المال للأكل والشرب والملبس والتعليم ولكن يجب أن يكون لهم دور في تربية أبنائهم وعدم تركهم للمدرسة وانشغالهم بتوفير المتطلبات فالمدرسة ليست برقيب عليهم إذن من واجب الأبوان إعطاء أبنائهم قدر من الوقت لمتابعة واجباتهم المدرسية وأيضا يجب أن يكون هناك أوقات مشاركة ممتعة بينهم للعب والضحك والترفيه وتبادل الأحاديث.. فالجهل بمتطلبات الأبناء يجعلهم يحملون صوراً ذهنية محددة كما شربوها من معاملة والديهم..

ويجب تفريق الأبوان بين الأجيال فلكل جيل متطلباته وأساليبه فيجب أن يكونوا على داريه بما يفعله أبنائهم ومتابعتهم خارج المنزل والسؤال لدى مدرسيهم عن مستواهم التعليمي ولا أعنى تقييد حريتهم أو مراقبتهم ولكننى اقصد متابعتهم ومقارنة مستواهم التعليمي في هذا الشهر بالشهر الماضي على سبيل المثال فإن اجتهد أشجعه وان قل مستواه ابحث عن الأسباب لكيفية معالجتها وتلافيها فيما بعد... وهنا المسؤولية مشتركة بين الأب والأم فلا يلقى الأب المسؤولية كاملة على الأم لتربى وتساعد في أداء الواجبات وهو دورة بنك لصرف ما يحتاجونه من نفقات... فإن أدت الأم دورها بكل همة ونشاط في مرحلة الطفولة فلن تستطيع المواصلة في مرحلة المراهقة وهنا تدخل الأب سيكون بلا فائدة تذكر وهذا بالطبع نتيجة طبيعية للتراكمات الزمنية التي تركها الوالد في نفوس أبنائه لأنهم يحتفظون له بصورة الممول المالي فقط... فاندماج الأب بين أفراد الأسرة يعد من أهم المستلزمات الأساسية لبناء شخصية أبنائه وعدم وجوده يحدث خلل.
كذلك بالتبعية متابعته لهم واندماجه بينهم دائما يصل بنا إلى طريقة إيجابية كما يجب عدم إغفال الأب للتكنولوجيا فلابد من معرفته بها للاستفادة وتوجيه أبنائه بطريقه صحيحة كما انه بذلك يساعدهم على تلقى ثقافات مختلفة مفيدة فالانفتاح الثقافي في ضوء ثورة المعلومات والتكنولوجيا يحتاج إلى متابعة دائمة لأنه سلاح ذو حدين يعتمد على كيفية استخدامه وتوجيهه ولكن لا يعنى هذا العزوف عن معرفتها فإن ما لم يعرفه الأبناء اليوم حتما سيعرفونه غدا من خلال اختلاطهم بأصدقائهم وهنا لا نضمن كيف ستكون العاقبة... فمن الأفضل إلمام الوالدين بها لمتابعة أبنائهم وكيفية توجيههم التوجيه الصحيح فالفرد هو نواة الأسرة والأسرة نواة المجتمع فلابد إذن من مواكبة الآباء لمتطلبات الجيل الذي يحياه أبنائهم والاستفادة منه لأقصى درجة بشرط أن يكون محكوما بقيم ثقافية وأدبية...

منى
03-07-2010, 11:26 AM
العديد من أولياء الأمور لا يتعايشون مع واقع الجيل الجديدفوسائل التكنولوجية الحديثة أحدثت فجوة بين الأبناء والآباء
اغلب الآباء لا يعرفون عن وسائل التكنولوجيا الحديثة سوى مسمياتها فقط
الأبناء يسعون إلى الحرية المطلقة والآباء مازالوا متمسكين بالتراث وقيم الماضي
ان تربية الأبناء على مبادئ راسخة يعد سدا قويا لمواجهة سلبيات وسائل التكنولوجيا
على الآباء مواجهة التحدى التكنولوجى للحفاظ على مستقبل أبنائهم
في الماضي كان الأمي هو الذي لا يقرا ولا يكتب اما الان الأمي هو الذي لا يعرف كيف يستخدم وسائل التكنولوجيا الحديثه ولا التعامل معها
فعلى الآباء محو اميتهم التكنولوجيه
للقضاء على الفجوة التى أحدثتها وسائل التكنولوجيا الحديثة بين الابناء والآباء وذلك حرصاً على مستقبل الأجيال الجديدة التى تستمد من خلالها الشعوب قوتها.
مشكور اخي ابو عبد الله على طرح هذا الموضوع الذي يمس الواقع الذي نعيش فيه