المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القس بن ساعدة الأيادى


ابو احمد
02-10-2010, 01:12 AM
القس بن ساعدة الأيادى


قس بن ساعدة بن عمرو بن عدي بن مالك، ت 23 ق هــ ‍م وهو من بني إياد أحد حكماء العرب، ومن كبار خطبائهم، في الجاهلية كان أسقف نجران، ويقال إنه كان أول عربي خطب متوكئا على سيف أو عصا، وأول من قال في كلامه " أما بعد " وكان يذهب إلى قيصر الروم ، زائرا، فيكرمه ويعظمه وهو معدود في المعمرين ، طالت حياته وأدركه النبي صلى الله عليه وسلم ، قبل الوحى ، ورآه في عكاظ (انظر. الأعلام، الزركلي 5/236)
كان يعرف النبي صلى الله عليه وسلم وينتظر ظهوره ويقول: إن لله دينا خير من الدين الذي أنتم عليه.
وكان النبي يترحم عليه ويقول: يحشر يوم القيامة امة واحدة.
حدثنا أبي رضي الله قال: بينا رسول الله ذات يوم بفناء الكعبة يوم افتتح مكة إذ أقبل إليه وفد فسلموا عليه، فقال رسول: من القوم؟ قالوا: وفد بكر بن وائل، قال: فهل عندكم علم من خبر قس بن ساعدة الايادي؟ قالوا: نعم يا رسول الله، قال: فما فعل؟ قالوا: مات، فقال رسول الله: الحمد لله رب الموت ورب الحياة، كل نفس ذائقة الموت، كأني أنظر إلى قس بن ساعدة الايادي وهو بسوق عكاظ على جمل له أحمر وهو يخطب الناس ويقول: اجتمعوا أيها الناس، فإذا اجتمعتم فأنصتوا فاذا أنصتم فاستمعوا، فإذا أستمعتم فعوا، واذا وعيتم فاحفظوا، فإذا حفظتم فاصدقوا، ألا إنه من عاش مات، ومن مات فات، وكل ما هو اّت اّت ، إن في السماء لخبرا وان في الارض لعبرا، سقف مرفوع، ومهاد موضوع، ونجوم تمور وليل يدور، وبحارتغور، يحلف قس ما هذا بلعب وإن من وراء هذا لعجبا، مالي أرى الناس يذهبون فلا يرجعون، أرضوا بالمقام فأقاموا؟ أم تركوا فناموا؟ يحلف قس يمينا غير كاذبة إن لله دينا هو خير من الدين الذي أنتم عليه.

خطبته الشهيره في سوق عكاظ

يا أيها الناس اسمعوا وعوا وإذا وعيتم فانتفعوا إنه من عاش مات ومن مات فات وكل ما هو آت آت مطر ونبات وأرزاق وأقوات وآباء وأمهات وأحياء وأموات جمع وأشتات وآيات وأرض ذات رتاج ,وبحار ذات أمواج ما لي أرى الناس يذهبون فلا يرجعون أرضوا بالمقام فأقاموا أم تركوا هناك فناموا أقسم قس قسماً لا حانث فيه ولا آثماً إن لله ديناً هو أحب إليه من دينكم الذي أنتم عليه ونبياً قد حان حينه وأظلكم أوانه فطوبى لمن آمن به فهداه , وويل لمن خالفه وعصاه ثم قال تباً لأرباب الغفلة من الأمم الخالية والقرون الماضية يا معشر إياد أين الآباء والأجداد وأين ثمود وعاد وأين الفراعنة الشداد أين من بنى وشيد وزخرف ونجد وغره المال والولد أين من بغى وطغى وجمع فأوعى وقال أنا ربكم الأعلى ألم يكونوا أكثر منكم أموالاً وأطول منكم آجالاً وأبعد منكم آمالاً طحنهم الثرى بكلكله ومزقهم بتطاوله فتلك عظامهم بالية وبيوتهم خاوية عمرتها الذئاب العاوية كلا بل هو الله الواحد المعبود ليس والد ولا مولود ثم أنشأ يقول
في الذاهبين الأولين من القرون لنا بصائر
................................................ ورأيت قومي نحوها تمضي الأصاغر والأكابر
لا يرجع الماضي إلي ولا من الباقين غابر
................................................. أيقنت أني لا محالة حيث صار القوم صائر


من حكم قس :

إذا خاصمت فاعدل ، وإذا قلت فاصدق، ولا تستودعن سرك أحدا، فإنك إن فعلت لم تزل وجلا، وكان بالخيار، إن جنى عليك كنت أهلا لذلك، و إن وفى لك كان الممدوح دونك. وكن عف العيلة مشترك الغنى تسد قومك". ومنها: " من عيرك شيئا ففيه مثله، ومن ظلمك وجد من يظلمه، وإذا نهيت عن الشيء فابدأ بنفسك. ولا تشاور مشغولا وإن كان حازما، ولا جائعا وإن كان فهما، ولا مذعورا وإن كان ناصحا

منى
02-10-2010, 08:54 AM
جزاك الله كل خير استاذنا المحترم رامي وعلى هذا الاختيار الراقي الجميل الذي اتحفتنا به فكم نحن بحاجه الى التعرف على هؤلاء الحكماء والخطباء المميزين في تاريخنا
ما اجمل هذه الكلمات التي تشع بالبلاغه العربيه الجميله التي لا توجد في اي لغه اخرى
اجتمعوا أيها الناس، فإذا اجتمعتم فأنصتوا فاذا أنصتم فاستمعوا، فإذا أستمعتم فعوا، واذا وعيتم فاحفظوا، فإذا حفظتم فاصدقوا، ألا إنه من عاش مات، ومن مات فات، وكل ما هو اّت اّت ، إن في السماء لخبرا وان في الارض لعبرا، سقف مرفوع، ومهاد موضوع، ونجوم تمور وليل يدور، وبحارتغور، يحلف قس ما هذا بلعب وإن من وراء هذا لعجبا، مالي أرى الناس يذهبون فلا يرجعون، أرضوا بالمقام فأقاموا؟ أم تركوا فناموا؟ يحلف قس يمينا غير كاذبة إن لله دينا هو خير من الدين الذي أنتم عليه.

كلام معبر ورائع وكله حكم وعبر
نعم
في الذاهبين الأولين من القرون لنا بصائر
................................................ ورأيت قومي نحوها تمضي الأصاغر والأكابر
لا يرجع الماضي إلي ولا من الباقين غابر
................................................. أيقنت أني لا محالة حيث صار القوم صائر

المستشار
02-10-2010, 12:47 PM
سلمت يمينك أخي أبو أحمد.
حقا منتهى الإبداع , والبيان , والبلاغة , والفصاحة , والحكمة .
إن مثل هذه النصوص يجب أن تكتب بماء الذهب .

ابو احمد
02-10-2010, 11:42 PM
حضرة المستشار المحترم

الأستاذة الموقرة منى

أود أن أشكركم على مروركم وتعقيبكم الرائع

أما عن تسليط الضوء عن هؤلاء الحكماء وقس بن ساعدة الإيادي أحدهم

فكنت من أيام أقرأ ببعض المراجع من الأدب الجاهلي فعلوماتي هي قليلة

بهذا الجانب ومررت بأكثر من حالة لكن الحالة التي أثرت بي هي حالة قس بن ساعدة

عن حكمة هذا الرجل وعن درجة إيمانه بوحدانية الله عزوجل وإنتظاره وترقبه لظهور الرسول

محمد عليه الصلاة والسلام - فرأيت أنه من الواجب علينا ذكر هذا الجانب المضيئ بتاريخ

الأمة وساورد لكم أكثر عنه بالمشاركة القادمة

ابو احمد
02-11-2010, 12:01 AM
يقول قس بن ساعدة عن حقيقة الموت :

في الذاهبين الأولين ** في الشعوب لنا بصائر
لما رأيت مواردا للموت ** ليس لها مصادر
ورأيت قومي نحوها ** تسعي الأصاغر والأكابر
لا يرجعن قومي إلي ** ولا من الباقين غابر
أيقنت أني لا محالة ** حيث صار القوم صائر
***
يا ناعي الموت والملحود في جدث *** عليهم من بقايا قولهم خرق
دعهم فإن لهم يوما يصاح بهم *** فهم إذا انتبهوا من نومهم أرقوا
حتى يعودوا بحال غير حالهم *** خلقا جديدا كما من قبله خلقوا
منهم عراه ومنهم في ثيابهم *** منها الجديد ومنها المنهج الخلق

ويصف الكون سجعا قائلا:
ليل داج، ونهار ساج، وسماء ذات أبراج، ونجوم تزهر، وبحار تزخر، وأرض مدحاة ، وانها مجردة ، ان في السماء لخبرا، وان في الارض لعبرا

ابو احمد
02-11-2010, 12:31 AM
أحب أن أذكر لكم حالة ثانية من حالات البلاغة عند العرب

وهو : أكثم بن صيفي :

من خطب أكثم ( يخاطب كسرى )


إن أفضل الأشياء أعاليها . وأعلى الرجال ملوكها ، وأفضل الملوك أعمها نفعاً ، وخير الأزمنة أخصبها ، وافضل الخطباء أصدقها ، الصدق منجاة ، والكذب مهواة ، والشر لجاجة ، والحزم مركب صعب ، والعجز مركب وطيء ، آفة الرأي الهوى ، والعجز مفتاح الفقر ، وخير الأمور الصبر ، حسن الظن ورطة ، وسوء الظن عصمة ، إصلاح فساد الرعية خير من إصلاح فساد الراعي ، من فسدت بطانته كان كالغاص بالماء ، شر البلاد بلاد لا أمير بها ، شر الملوك من خافه البريء ، المرء يعجز لا محالة ، أفضل الأولاد البررة ، خير الأعوان من لم يراء بالنصيحة ، أحق الجنود بالنصر من حسنت سريرته ، يكفيك من الزاد ما بلغك المحل ، حسبك من شر سماعه ، الصمت حكم ، وقليل فاعله ، البلاغة الإيجاز ، من شدد نفر ، ومن تراخى تألف ..
فتعجب كسرى من أكثم ثم قال :ـ ويحك يا أكثم ! ما أحكمك وأوثق كلامك لولا وضعك كلامك في غير موضعه !
قال أكثم : الصدق ينبيء عنك لا الوعيد ..
قال كسرى :ـ لو لم يكن للعرب غيرك لكفى ..
قال أكثم :ـ رب قول أنفذ من صول ...

أيهم المحمد
02-11-2010, 09:06 AM
رائع يا كبير رائع

الحر
02-11-2010, 11:52 AM
بوركت اخي الكريم معلومات قيمة جدا بالله عن الحكماء وعن البلاغة العربية

ابو احمد
02-11-2010, 07:13 PM
الأخ أيهم أشكر مرورك الجميل

ابو احمد
02-11-2010, 07:14 PM
الحر بارك الله بك

وشكراً على المرور العطر

عبدالكريم
02-12-2010, 12:32 AM
مشكور ابو احمد دائما متميز
يعطيك العافية عرفتنا على شخصية لم نعرفها من قبل
من الذين لم يروا النبي محمد صلى الله عليه وسلم ولكن كانوا مؤمنين به وبقدومه

عبدالرحمن الجاسم
02-12-2010, 12:43 AM
الله يعطيك العافية أبو أحمد المتميز وذوالمواضيع المتميزة ,.
رأى النبي لكن قبل البعثة
توفي القس بن ساعدة الايادي قبل بعثة النبي صلى الله علية وسلم بعشر سنين
تحياتي للجميع

العاشق
02-19-2010, 02:50 PM
شلون ننساهم شعارنا الأولين
موفق ريتك أخونا

عبودي السمير
02-19-2010, 03:08 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لللك على هذه المشاركة الطيبة وجزاك الله كل خير وكتبها الله في ميزان حسناتك ان شاء الله

تقبل تحياتي ومروري \ رامي الدخيل \
عبدالسلام محمود السمير