المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : راشد الخلاوي القصة الاسطورة


بدوي
12-30-2009, 11:31 PM
السلام عليكم ورحةالله وبركاته


سيره وقصه وشعر وحكم نادره لراشد الخلاوي كما يسميه البعض


عرف بكنيته الخلاوي لأنه سكن الخلاء أي الصحراء وحيداً. اما نسبه
ب
فلقد تضاربت الأقوال في نسبه . . .



كان قدماء الرواة يذكرونه على أنه ((صلبي))
أما عن المحدثين المعاصرين فقد أظهروا أسانيد موثقة تذكر بأنه من قبيلة ((بني هاجر)) القبيلة العربية الأصيلة حسب توثيق بعض شيوخ القبائل وقد أضيفت هذه الأسانيد إلى الكتاب الذي صدر عن حياة راشد الخلاوي ولم تكن موجودة بالأصل

ويقولون في سبب سكنه للخلاء أنه جرى خلاف بينه وبين جماعته ((الهواجر)) على حد روايتهم وضل لدرجة كان فيها راشد إما أن يَقتل أو يُقتل فاضطر لقتل أحد أفراد القبيلة وهاجر للخلاء وحيداً ومن هنا أسموه ((بالخلاوي)) . . .وقيل ايضا ان امراة صلبية خطفته من اهله عندما كان صغيرا.....


أما حياته : فقد عاش الخلاوي بالقرن الثامن الهجري وعاصر حكام ((آل عريعر)) شيوخ بني خالد وكان مقرباً من ((منيع بن سالم)) . . . قضى الخلاوي معظم حياته متنقلاً بين الصحاري لا يستقر في مكان واحد فما أن يطيب له المقام حتى يرحل وكان من الصعب جداً إفتاء أثره فقد اشتهر بمعرفته التامة للطرق ومسالك الصحراء ليلاً ونهاراً
أما شاعريته : فقد كان الخلاوي شاعراً كبيراً علماً ويعد من أقدم شعراء النبط فهو وحده يشكل المرحلة التي تعقب مباشرة مرحلة ((بني هلال)) حيث أخذ الشعر النبطي وضعه وتبلورت صورته واتضحت به الرؤيا وأن لم يضف الخلاوي للأوزان شيئاً فقد انتهج نفس منهج بني هلال في نظم قصائده على البحر الهلالي وكانت قصائده مطولات تصل إلى أكثر من ألف بيت للقصيدة الواحدة فتأتي القصيدة شاملة كاملة جامعة في مختلف شئون الحياة




نعـد الليـالـي والليـالـي تعدنـــا=== العمـر يفنــــــا والليـالـي بـزايـد

قولـوا لبيت الفقـر لا يامـن الغنـا===وبيت الغنـا لا يامـن الفقـر عايـد

ولا يامـن المظهـود جمــعٍ يعـزه===ولا يامن الجمـع العزيـز الضهايـد


من عـود العيـن المنـام تعـودت===ومن عود العيـن المسـاري تعـاود



و اذا خفيت بعض جوانب شخصية الخلاوي في بعض الاوساط فلن تخفى شخصيته الفلكيه وتبريزه في معرفة حساب الزمن ومواقع النجوم ومطالعها ومغاربها وصلة ذلك بالثمار والنباتات ومواسم البرد والحر والامطار وما الى ذلك .إّذا ذكر الخلاوي ذكرت معه هذه الامور عند عامة سكان الجزيره خصوصا اهل نجد

وهاهو يضمن قصيدته الداليه شيئا من فنه هذا ، قال


متـى الثريـا مـع سنــــا الصبـح وايقـت===علـى كــــل خـضـرا ودعــت بالسنـايـد

مــن عقبـهـا نـجـم كـمـا فــرخ مـتـلـي===علـى الشـوف يتليـهـا بمشـيـه يـعـاود

وبـوارح الـجـــوزا ربــا فـيـــــه بسـرهــــا===واختلفت الالـــوان بين خضــــر الجرايـد

والى ظهـر المـرزم شبـع كــــــل كالـف===من الغـيد وانـحـن الليـالـي الـشـدايـد

ونجـوم الكليبيـن الـتـي تنـشـف الـجــم===يـغــور فـيـهـا مــــــا الـعــدود الـوكـايـد

والـى غابـت النسريـن بالفجـــــر علقـوا===مــخــارف فــــي لـيـنــات الـجــرايــد

والـى مضـى عقبـه ثمـان مـــــع اربــع===الـخـامـسـه طــالــع سـهـيــل يـحـايــد

تشـوفـه كقـلـــب الـذيـب يلـعـج بـنـوره===مويـق علـى غـــــرات حــدب الجـرايـد

والـى مـضـى واحــد وخمسـيـن ليـلــه===فـلا تامـن المـا مــن حـقـوق الرعـايـد

قضى القيظ عـــن جرد السبايا ولا بقى===مـــن الـقـيـــظ الا مـرخـيـات الـقـلايــد

ومــن لايسـقـي كـنـة القـيـظ زرعــــــه===فـهـو مفـلـس منـهـا ليـالـي الحصـايـد



أما عن معرفته بالطرق ومسالك الصحاري فحدث ولا حرج . . . فقد عرف عنه معرفته التامة لهذه الطرق كما لا يعرفها شخص غيره ومن حكاياته أنه لما حضره الموت أخفى ما لديه من مالٍ في مكان ما وقال لولده الذي لم يذكر الرواة اسمه فلا نعرف إذا كان ابنه شاعراً أم لا , قال الخلاوي لولده سوف أصف لك المكان فإن دللت المال فهو لك وإن لم تستدل عليه فستحرم منه ووصف مكانه بالأبيات التالية



عن طلعة الجـودي مواقيـم روحـه===وعنـها شمـالٍ للنســور مغيـب

عنهـا مهب الهيـف رجعـه وفيضـه===وحـراريٍ كـان الـدليــــل نجيـب

خيـار الدلايـل طلحـةٍ فـوق جالهـا===خيمـة شريـفٍ في مـراح غريـب


وقد خدم الخلاوي الشعر النبطي وأثره كما لم يثره شاعر آخر وأضاف إليه أغراضاً لم تكن فبل الخلاوي موجودة خصوصاً فيما يتعلق بمجالات حساب الأيام والنجوم والوصف والأجواء الجوية ومواسم الزراعة ومعرفة الطرق حتى أن بعض المهتمين بالحساب الجوي وضربات الهواء وحركة الرياح وأهل الزراعة وأهل الصيد بالبحر لا يزالون يتبعون حساب الخلاوي ويعتمدونه حتى الآن . . . وللخلاوي دور كبير في حفظ تراثه من الضياع فقد وسم قصائده بوسمه فلم يبدأ قصيده من مطولاته إلاّ وكان ببدايتها ((يقول الخلاوي والخلاوي راشد)) وبذلك حفظ قصائده من أن تنسب لغيره أو يُجهل قائلها


وقد اتسم شعره بالحكم النادرة التي تلامس حياتنا العادية اليومية فلم يترك شيئاً إلاّ وذكره وعالجه بشعره كقوله عن أوقات النوم للإنسان



يامي نومات الضحى تـدرك الفتـى===ويامـي نومـات العصيـر جنـون

ويامي بين الظهـــــر والعصـر نومـه===أخبـري بها اللـي للرقـاد زبـون



ومن القصص عن كرمه انه في احدى الليالي الشاتيه وبسنة مجدبه تسلل " منيع بن سالم " وهو يقطن ( الصمّان ) وقال منيع لرفقته : إن هو سوف يصطنع وجع عينيه ويغطي وجهه ويلتحف ينظر ماذا يصتع الخلاوي بضيوفه في هذه السنه الشهباء وهل مايدعيه الخلاوي من اكرام الضيف صحيح ..؟؟ .. فاناخوا حول بيت الخلاوي فاستقبلهم بالبشاشه والترحاب وعمد الى حلوب ابنه الصغير ليذبحها وليس لديه سواها فتعلّق بها الطفل وام الطفل لاعتماده في غذاءه عليها فطردهما عنها وذبحها وقدمها لضيوفه وهو ينشد :



يلــــومونـــي هلــــــي وهذي طبايعي===ولــــوم الفتى عقب المشيب قبيح

يلــــومونـــي فــــي طارش قد لفت به===مـــن البعـــد فجا المنكبين مشيح

يــــاليت عين مــــن منيع بن ســـالـــم===حــــضرتنـــــا يوم الجنين يصيــــــح

فـــي ليلــــة شتــــــوية هـــرمــــزيــــه===تلقى الشحم فوق الصحون طفيح

إلى هبت انســـام السعود على الفتى===فمليح وماحاشت يديه مـــــليـــح

وإلى سكنت انسام السعود عن الفتى===لو كان قصره من حديد يـــــطيـــح



وعندها ابدى له " منيع " حر وجهه وقال : الان اصدقك فيما تقول وجاد له بمال وفير


هذا وقد نال الخلاوي اهتماماً كبيراً . . . وهو أهل له . . . من أغلب الكتاب والنقاد للشعر النبطي لم ينله غيره لدرجة أن الباحث يستطيع أن يقول أن تراث هذا الشاعر لم يضع منه شيئاً أبداً , وقد صدرت كتب تناولت تراث الخلاوي من جميع الجوانب ولعل أهمها كتاب العلامة ((حمد الجاسر)) واسم الكتاب هو . . . الخلاوي حياته وشعره

أبوهشام
12-31-2009, 09:26 AM
بارك الله فيك
الغريب انه ما نسمع عن مثل هؤلاء الشعراء والرجال والحكماء هل هو تقصير منا ام لم تنصفهم كتب التاريخ ...

تذكرني حكمه بحكم زهير بن ابي سلمى

بشار الدرويش
12-31-2009, 10:56 AM
يقول الخلاوي والخلاوي راشد" "بالقيل اغالي مثل غالي الجلايب
من مبلغ الصبيان عني نصيحه" "من حاضر منهم ومن كان غايب
من لا يحوش المرجله فى شبابه" "ماعاد يدركها الى صار شايب
ومن خاب فى أول صباه من الثنا" "فهو لازم فى تالي العمر خايب
كما مورد ظاميه والقيظ قد صفا" "على بارق الثريا هبيل النشايب
ومن لا ورد عد تطامى جمامه" "عليه الادلا والدروب الديادب
لكن مراديم الضيا فوق iiجاله" "على معطن الما مكعبات المحالب
سارواإلى ملك الربيعي محمد" "وهو خير من تافد عليه للركايب

قاسم أحمد الهلال
01-03-2010, 02:10 AM
مشكور أخي الكريم
وهو علم نعم من الاعلام