المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أحلام مستغاني كيف ولماذا وماذا ؟؟؟؟؟


أبوهشام
12-15-2009, 10:25 AM
اشكر الاخر بشار الذي ذكرني بسؤال طالما راودني؟ أحلام مستغانمي ظهرت بقوة في السنين الأخيرة ولا تكاد تجد مثقفا إلا ويتحدث عنا وقالت احلام ورأي احلام بكذا.....
نعم هي امرأة تجيد فن الكلام وزخرفة الألفاظ وتتلاعب بالجميل بشكل جميل وتمزج الصور ... ( ومن الناس من يعجبك قوله)

ولكن..... أنا وبكل صراحة وانصاف اقول : لم أجد في كتاباتها سوى مزهريات جوفاء تنكسر بهزة بسيطة تسحرك الكلمات وتسخر من العبارات .....
من اقوالها (أصبحت شيخة طريقة صوفية في الحب ولي مريدين أو بهذا المعنى) ما اسخف هذا التعبير
كما تزخرف استخفافها الدائم بالدين (انا أكـن لآدم احـتـرامـا كـبـيـرا لانـه عـنـدمـا أكـل الـتـفـاحـة لـم يـكـتـفـي بـقـضـمـهـا بـل أكـلـها كـلـها) ما اسخف هذه الكاذبة
فالآية تقول
{فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْءَاتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَآنَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ}
ولا يخفى على أي عربي مهاما كانت ثقافته انهما ذاقا وعلى الفور بدت لها عورتيهما ولم يشر القرآن انهما أكلا كل التفاحة ...
أما عن أكل التفاحة فقد أكلا كليهما ولم يأكل آدم لوحده ولا أعرف من اين جاء الاعتقاد ان ادم وحده الذي اكل..
وهل يخاطب انبياء الله هكذا انا اكن لآدم احتراما كبيرا من هي تلك الزنديقة؟

أرجو رأيكم بإنصاف

عبد الرحمن العمري
12-15-2009, 10:35 AM
السلام عليكم

انا مثلك لم اهضم كتاباتها

دمت بخير

أيهم المحمد
12-15-2009, 10:42 AM
أبو هشام الحبيب نستطيع الحكم من خلال دراسة شاملة للمذكورة ، والظاهر أنّ لديك إطلاع على الأمر لذلك لن نزيد لكلامك شيئاً ، ولكن لدي فكرة بسيطة سمعتها اليوم في نقاش دار مع بعض الأخوة في العمل حول حبّ النبي عليه الصلاة والسلام لسماع الشعر الجاهلي على ما فيه من أغلاط إن لم نقل كفراً فقد ورد سماعه لشعر شاعر يدعى بأمية وقد تلاه له سيدنا عمر بن الخطاب بما يزيد عن المئتي بيت ، حيث قال الرسول بما معناه كفر الشعر وما كفر الشاعر ، وهذا لا يعني تبريراً للكفر بقدر مجاراة فكرة مبدعة حاشا الرسول عليه الصبلاة والسلام أن يرضى يشيء يمس مثلاً بذات الله .
ولكن مثل هذا التعرض للحقائق بأكاذيب ملفقة شيء بكل تأكيد مرفوض ، فكيف بآيات محكمات من ربها ورب الناس أجمعين.
اتمنى أن يكون رأيي واضح بالمسألة .

أيهم المحمد
12-15-2009, 10:45 AM
أبو هشام الحبيب نستطيع الحكم من خلال دراسة شاملة للمذكورة ، والظاهر أنّ لديك إطلاع على الأمر لذلك لن نزيد لكلامك شيئاً ، ولكن لدي فكرة بسيطة سمعتها اليوم في نقاش دار مع بعض الأخوة في العمل حول حبّ النبي عليه الصلاة والسلام لسماع الشعر الجاهلي على ما فيه من أغلاط إن لم نقل كفراً ،فقد ورد سماعه لشعر شاعر يدعى بأمية وقد تلاه له سيدنا عمر بن الخطاب بما يزيد عن المئتي بيت ، حيث قال الرسول بما معناه كفر الشعر وما كفر الشاعر ، وهذا لا يعني تبريراً للكفر بقدر مجاراة فكرة مبدعة ،حاشا الرسول عليه الصبلاة والسلام أن يرضى بشيءيمس مثلاً بذات الله .
ولكن مثل هذا التعرض للحقائق بأكاذيب ملفقة شيء بكل تأكيد مرفوض ، فكيف بآيات محكمات من ربها ورب الناس أجمعين.

اتمنى أن يكون رأيي واضح بالمسألة .

أبوهشام
12-15-2009, 10:53 AM
شكرا على تعليقك اخي عبد الرحمن

شكرا جزيلا لك اخي ايهم وصلت الفكرة .....

بشار الدرويش
12-15-2009, 11:08 AM
أخي أبو أبو هشام أعتقد أن تحليلك قد جافى الصواب فيما كتبته عن أحلام مستغانمي (حسب رأي الشخصي )
فتحليلك كان عن شخصية مستغانمي نفسها اكثر من كتاباتها

فالكتابة لا تعبر بالضرورة عن شخصية كاتبها وأغلب كتاباتها كانت جريئة بعض الشيء

لكن أين ذلك من كتابات طه حسين الذي يدعو للألحاد بطريقة شبه مباشرة وكثير من الشباب قد تأثروا بكتاباته

ونوال السعداوي التي تدعو للفجور (( عيني عينك)) وفي قراءة لي لأحد مقالاتها كانت تطالب بتعدد الأزواج للمرأة مثل الرجل
وكانت تطالب ايضا بنسب الولد لأمه في الهوية الشخصية وليس للأبوه

دمت بود

منى
12-15-2009, 11:09 AM
انا معك اخي ابو هشام كتاباتها كلها لي تحفظ عليها ولا اجد فيها فائده ولا عمق في التفكير
من اقوالها (أصبحت شيخة طريقة صوفية في الحب ولي مريدين أو بهذا المعنى) ما اسخف هذا التعبير حقا صدقت
هذا راي الشخصي اعذروني
ومثل هؤلاء الكاتبات ليس من اهتمامي قراءه ما يكتبون

أيهم المحمد
12-15-2009, 11:16 AM
"فالكتابة لا تعبر بالضرورة عن شخصية كاتبها وأغلب كتاباتها كانت جريئة بعض الشيء"

فكرة هامّة جداً ذكرها أبو الفواز، تسترعي الاهتمام وهذا الكلام بكلّ تأكيد صحيح لحدّ بعيد .
ولنا في نزار قباني مثال كيف كتب في رسول الله صلى الله عليه وسلم بأجمل ما قيل فيه عليه الصلاة والسلام .
وأنا هنا وافقت أبو هشام في جانب ووافقت أبو الفواز في جانب والحصيلة جزاكم الله خير .

أيهم المحمد
12-15-2009, 11:18 AM
"فالكتابة لا تعبر بالضرورة عن شخصية كاتبها "
فكرة هامّة جداً ذكرها أبو الفواز، تسترعي الاهتمام وهذا الكلام بكلّ تأكيد صحيح لحدّ بعيد .
ولنا في نزار قباني مثال كيف كتب في رسول الله صلى الله عليه وسلم بأجمل ما قيل فيه عليه الصلاة والسلام .
وأنا هنا وافقت أبو هشام في جانب ووافقت أبو الفواز في جانب والحصيلة جزاكم الله خير .

عفواً للخطأ .

أيهم المحمد
12-15-2009, 11:28 AM
كم يثير نزار قباني في فحش ما يقول ،ولكن تبقى للقيمة الابداعية مكانتها التي لا يستطيع القارىء إنكارها ،لولا انى اعرف طريقه نزار قبانى في الكتابه لما اقتنعت
لكنى صدقونى هذا عبق احرفه هذا خطه الذي عرفته منذ الصغر
انه نزار اترككم مع القصيده

عز الـورود.. وطـال فيـك أوام
وأرقـت وحدي والأنـام نيـام
ورد الجميع ومن سناك تـزودوا
وطردت عن نبع السنى وأقاموا
ومنعت حتى أن أحوم ولـم أكـد
وتقطعت نفسي عليك وحاموا
قصدوك وامتدحواودوني اغلقـت
أبواب مدحك فالحـروف عقـام
أدنـوا فأذكرمـا جنيـت فأنثنـي
خجلا تضيق بحملـي الأقـدام
أمن الحضيض أريد لمسا للـذرى
جل المقام فـلا يطـال مقـام
وزري يكبلني ويخرسني الأسـى
فيموت في طرف اللسان كلام
يممت نحوك يـا حبيـب الله فـي
شوق تقض مضاجعي الآثـام
أرجوالوصول فليل عمري غابـة
أشواكـهـا الأوزار والآلام
يا من ولدت فأشرقـت بربوعنـا
نفحات نورك وانجلى الإظـلام
أأعود ظمئآنـا وغيـري يرتـوي
أيرد عن حوض النبي هيـام
كيف الدخول إلى رحاب المصطفى
والنفس حيرى والذنوب جسـام
أو كلمـا حاولـت إلمـام بــه
أزف البـلاء فيصعـب الإلمـام
ماذا أقول وألـف ألـف قصيـدة
عصماء قبلي سطـرت أقـلام
مدحوك ما بلغوا برغـم ولائهـم
أسوار مجـدك فالدنـو لمـام
ودنوت مذهـولا أسيـرا لاأرى
حيران يلجم شعـري الإحجـام
وتمزقـت نفسـي كطفـل حائـر
قد عاقه عمن يحب زحـام
حتى وقفـت أمـام قبـرك باكيـا
فتدفق الإحسـاس والإلهـام
وتوالت الصور المضيئة كالـرؤى
وطوى الفـؤاد سكينـة وسـلام
يا ملءروحي وهج حبك في دمي
قبس يضيء سريرتي وزمـام
أنت الحبيب وأنت من أروى لنـا
حتـى أضـاء قلوبنا الإسـلام
حوربت لم تخضع ولم تخشـى العـدى
من يحمه الرحمن كيف يضـام
وملأت هذا الكون نورا فأختفـت
صور الظلام وقوضـت أصنـام
الحزن يملأ يا حبيـب جوارحـي
فالمسلمون عن الطريق تعامـوا
والـذل خيـم فالنفـوس كئيبـة
وعلى الكبـار تطـاول الأقـزام
الحزن أصبح خبزنـا فمساؤنـا
شجـن وطعـم صباحنا أسقـام
واليـأس ألقـى ظلـه بنفوسنـا
فكـأن وجـه النيريـن ظـلام
أنى اتجهت ففي العيون غشـاوة
وعلىالقلوب من الظلام ركـام
الكـرب أرقنـا وسهـد ليلـنـا
من مهده الأشواك كيـف ينـام
إلـى أن يقـول فـي نهايتهـا
يا طيبة الخيـرات ذل المسلمـون
ولا مجيـر وضيعـت أحـلام
يغضون ان سلب الغريب ديارهـم
وعلى القريب شذى التراب حرام
باتـوا أسـارى حيرة وتمزقـا
فكأنهـم بيـن الورى أغنـام
ناموا فنام الـذل فـوق جفونهـم
لاغرو ضاع الحـزم والإقـدام
يا هادي الثقلين هل مـن دعـوة
تدعى بهـا يستيقـظ الـنـوام




عليه الصلاه وازكي السلام


شكرا نزار نستطيع قول شكرا له مثلاً دون أن ننزله رتبة شاعر الشعراء

بشار الدرويش
12-15-2009, 11:30 AM
نعم فذكرك لنزار قباني كمثال يا أبو زيد كان في محله فنزار كتب قصائد عدة في حب الله ورسوله حتى كاد أن يصبح صوفيا أكثر من الصوفيين وكتب شعرا فيه تطاول على الذات الألهية بوصف يكاد يكون فيه من الكفر مايجعله مخلدا في نار جهنم
حتى أني قد وقعت على أحد الكتب في مكتبة الوالد في أحدى المرات عنوانه (( السيف البتار على رقبة الكافر نزار)) ولا أذكر الكاتب
كان ماتبه قد جمع كل قصائده التي تطاول بها على الأسلام والذات اللألهية
ولذلك نجد أن أغلب كتاب هذا العصر والعصور السابقة يمرون بمراحل فكرية متناقضة جدا
ولك في ذلك مثال الكاتب الكبير مصطفى محمود الذي تبدل فكره من النقيض إلى النقيض فكان في بداية حياته ملحدا لايؤمن بوجود الخالق في هذا الكون
وبعدها أصبح من اشد المدافعين عن الأسلام ورد على كل من حاول التطاول على الأسلام ورسوله في أكثر من 50 كتاب
وكذلك الحال مع الكاتب السعودي عبدالله القصيمي فمن يقرأ كتبه عن الحركة السلفية ودفاعه عن الفكر السلفي بل ودرس الشريعة في الأزهر ليتحول بعدها إلى أشد عدو للأسلام لدرجة أن مؤلفاته تم منع تداولها في الدول العربية
والأمثلة كثيرة

أبوهشام
12-15-2009, 11:41 AM
شكرا على تعليقك واحترم رأيك اخي بشار ....
شكرا على تعليقك اختي منى ونحترم رأيك بكل تأكيد...

سيدي الكريم بشار

ما ماذا عن كتابها الأخير فقط للرجال كله تلميح صريح او دعوات فاضحة للأباحية في المجتمع العربي ولا تزال تصور المرأة العربية على انها مقهورة بل مقهورة جدا جدا وعجبت كل العجب ممن يقفون معها ...
ما الذي تعانيه المرأة في مجتمعنا هي امنا واختنا وهي بنتنا هي رمز لشرفنا واغلى ما نملك هي الزوجة الحنون هي المدرسة والممرضة وبشكل عام لا اجد من نساء العرب هذا التذمر الذي تعيشه تلك الشخصية المريضة .....
اذا استغاذ رجل في الطريق ربما يتخل البعض لنجتده لكن ان تعرضت امرأة لموقف يهب العشرات للمساعدة دون اي استنجاد أي مجتمع في العالم يكرم المرأة كما نفعل ....
عندما تكبر المرأة عندهم يلقونا في دور رعاية المسنين كأي سلعة انتهت لكن عندنا تبلغ من العمر لدرجة تحمل على الأكف وتخاطب بكل احترام وتقدير وتجد الكل يبتسم لها ويعزها

ل

بشار الدرويش
12-15-2009, 12:08 PM
أبو هشام لا تأخذك الحمية والتكلم عن أن المرأة قد أخذت حقها في المجتمع الأسلامي فلندع الدين جانبا ولنتكلم عن المسلمين (( فقط بالأسم )) وليس فيهم من روح الأسلام في شيء

من خلال معرفتي للشعوب العربية بحكم أحتكاكي بهم لاتزال المرأة عندنا جدا مظلومة فلاتزال في الصعيد المصري و الريف السوري والبادية الخليجية و و و و و
تعامل أقسى أنواع المعاملة وليس بالضرورة ان يكون مثل السابق بل أغلب الرجال يظلمون نسائهم مثال بسيط
لأنقل أن زوجة و زوج عربيين يعملان بنفس الجهد في وظيفتين التي أصبحت من ضروريات الحياة وكل منهما يعود من عمله الثالثة ظهرا تجد الزوج يخلد للنوم والراحة لتبدأ الزوجة عملها من طبخ وغسل وجلي و و و و
والويل لها إذا قصرت في أحدى واجباتها المنزلية
أليس هذا ظلم للمرأة
أليس من حقها أن يكون هناك كاتب أو شاعر أو أحد يطالب بحقوقها ...

منى
12-15-2009, 12:24 PM
انا تعجبني افكار وطروحات ابو هشام
ويا اخي بشار الامور التي تتحدث عنها هي ثقافه المجتمع ونحن السبب الرئيسي فيها نحن الذين نربي اولادنا وبناتنا على هذه الثقافه اسالك سوال لو انت عدت من العمل مرهق وزوجتك ايضا مرهقه هل تدخل وتساعدها ام تلقي عليها الاوامر فقط
الاسلام اعطى للمراه كامل حقوقها لكن المسلمين هضموا هذه الحقوق وطبقوا عليها العادات والتقاليد
اعتقد ان الموضوع اخذ منحى اخر

بشار الدرويش
12-15-2009, 12:27 PM
أختي منى أنا أحترم رأيك جدا وأنا لم أتزوج بعد لكن أخذت عهدا على نفسي أن لا أتزوج أمرأة موظفة حتى لا أظلمها


دمتي بود

منى
12-15-2009, 12:33 PM
خلاص جاوبتني على سوالي
انا احيي شبابنا على هذه المناقشات المميزه والمفيده
يجب ان يكون هناك اختلاف في الراي واختلاف الراي لا يفسد للود قضيه يجب ان لا نكون نسخ مكرره توافق على كل شي يكتب
يجب ان نناقش بكل المواضيع ونبدي ارائنا بصراحه
انا احترم رائيك واتابع كل ما تكتب وانا فخوره بكم وبثقافتكم العاليه

بشار الدرويش
12-15-2009, 12:40 PM
هلا بيج أختي منى وأرائج كلها على العين والراس
نحن قد نختلف فقط في وجهات النظر أحيانا فليس كل مايراه أي عضو في المنتدى يعجبني وليس كل ما أكتبه يعجب الأخرين
وأختلافي مع أبو هشام كان مجرد وجهات نظر فأنا يعجبني مالا يعجبه من بعض الأدباء

وأنا كذلك أمقت بعض الأدباء وكتاباتهم من أمثال طه حسين وأنيس منصور وسيد القمني وغيرهم
وأكره كل الكره الفنان كاظم الساهر الذي لا يعجبني في شيء بتاتا الذي يحب أن يسمع أغانيه أغلب الشباب العربي مجرد وجهات نظر فقط لاغير

أبوهشام
12-15-2009, 02:04 PM
اكرر شكري الجزيل لكم ولتفاعلكم مع الموضوع الاخت منى والاخ أيهم والاخ بشار وبالطبع الأخ عبد الرحمن العمري:

معك حق اختي العزيزة منى اخذ الموضوع منحى اخر لكني لمحت لأنها تعتبر نفسها حاملة لواء المدافعات عن حقوق المرأة العربية ومبالغتها في هذا المنحى كما بينت لك اخي بشار ان المرأة ليست كما يصورونها في المجمل نعم هناك ظلم لكن كما قالت الأخت منى بسبب التخلف والبعد عن الدين لأن الدين حقيقة هو الذي اعطى المرأة حقها ولا يمكن ولا يجوز تنحيته جانبا ...

أما عن احلام مستغانمي فهي المنظرة الجديدة بعد نزار وسلفه من ادباء الاباحية والتلاعب بعواطف الناس ... كم من فتاة تأثرت بقصائده وكم من فتاة تأثرت بأحلام وشذوذها الفكري فتخلت عن انوثتنها و مستقبلها.....

سيدي الكريم أعرف كثيرا من تجارب الشباب وخصوصا المثقفين منهم اذ ما يختارون غالبا مثقفات لضرورة التكافؤ الاجتماعي فيجدون فيهن من العقد من وراء نزار ونوال واحلام يضاف اليهم المطربين والممثلين والمسلسلات السورية والتركية التي تنخر في عفاف المجتمع كمرض عضال..
ولا اخفيك انني احد الضحايا...

بشار الدرويش
12-15-2009, 02:15 PM
الموضوع قد أخذ منحى أخر لذلك سوف أكتفي بهذا القدر من الردود ونلتقي في موضوع اخر أن شاء الله

عبد الرحمن العمري
12-15-2009, 07:45 PM
اخي بشار كنت اراقب فقط الموضوع

ارجو ان امكن متابعة النقاش في انتاج ها الادبي

أبوهشام
12-15-2009, 08:23 PM
منقول من احد المنتديات للتعريف
ولدت في ( 13 أبريل 1953 ) كاتبة جزائرية.

من مواليد تونس ،ترجع أصولها إلى مدينة قسنطينة عاصمة الشرق الجزائري حيث ولد أبوها محمد الشريف حيث كان والدها مشاركا في الثورة الجزائرية،ّ عرف السجون الفرنسية, بسبب مشاركته في مظاهرات 8 ماي 1945 . وبعد أن أطلق سراحه سنة 1947 كان قد فقد عمله بالبلدية, ومع ذلك فإنه يعتبر محظوظاً إذ لم يلق حتفه مع من مات آنذاك ( 45 ألف شهيد سقطوا خلال تلك المظاهرات) وأصبح ملاحقًا من قبل الشرطة الفرنسية, بسبب نشاطه السياسي بعد حلّ حزب الشعب الجزائري. الذي أدّى إلى ولادة حزب جبهة التحرير الوطني fln .

عملت في الإذاعة الوطنية مما خلق لها شهرة كشاعرة، إنتقلت إلى فرنسا في سبعينات القرن الماضي ، حيث تزوجت من صحفي لبناني، وفي الثمانينات نالت شهادة الدكتوراة من جامعة السوربون. تقطن حاليا في بيروت. وهي حائزة على جائزة نجيب محفوظ للعام 1998 عن روايتها ذاكرة الجسد.

مؤلفاتها


* على مرفأ الأيام عام 1973.
* كتابة في لحظة عري عام 1976.
* ذاكرة الجسد عام 1993.
* فوضى الحواس 1997.
* عابر سرير 2003
كتاب النسيان-مستغانمي2009 :صدر حديثا ومن شدة تعقيدها كتبت عليه يحضر بيعه للرجال
كتاب يهاجم الرجل العربي بكل نواحي الحياة ويدعو المرأة للتمرد على عادات وتقاليد المجتمع
.

بشار الدرويش
12-15-2009, 08:36 PM
أبو هشام تصر ترجعني على الموضوع لي عودة غدا للمناقشة

بشار الدرويش
12-15-2009, 10:15 PM
ابو هشام أنت تستدل ببعض عبارات وجمل قالتها مستغانمي كأنك تدعوا لمحاكمة هذه المرأة
أوكي أذا أرت أن تحاكم مستغانمي يجب عليك أن تضع معها 99% من الكتاب العرب (( شيل الكتاب الأسلاميين على جنب)) الذين ايضا عندي تحفظ على البعض منهم ( المغالين في الدين)
فمن ياترى يكون أفضل من مستغانمي في الكتابة أنا هنا لا أقف موقف المدافع عنها بل أراها أفضل بكثير ممن يملأن صحفنا بمقالات تكاد تكون أقرب إلى نظرية ( الضحك على الذقون) أو يمطرنا بقصص لا تصلح إلا في دولة يوتوبيا ويسبحن في عالم أفتراضي لايمت لواقع المرأة العربية في شيء
وأرجع وأقول (( الكتابة لا تعبر عن شخصية كاتبها )) أو خليني أحورها شوي (( كتابتنا تعبر عن آراءنا , في وقت كتابتها فقط ))
أخبرني أنت لمن تقرأ..

أبوهشام
12-16-2009, 03:20 PM
سأبدأ في الخطف عكسا كما يصطلح الأدباء...

أنا يا سيدي كنت قارئا نهما (كنت) ولكن ... دعني من لكن ... لم اترك صبيا تجاوز الرابع عشرة من عمره ولم انصحه انه يا صديقي افضل عمر تكتسب فيها ثقافتك الأزلية هو من الآن حتى بداية العشرينات لأن الوقت أسرع من كل ما تتصور فلا تقتل ايامك ..

في تلك السنين قرأت : لعزيز نيسين (كل مؤلفاته بالعربية) - طه حسين - يوسف ادريس - حنا مينا وبعض الرويات والمجموعات القصصية التي لا اذكرها- ومتفرقات من الثقافة الغربية في نفس المجال...
قرأت في علم النفس لأبرز منظريها فرويد وبيير داكو ...

وعشرات الكتب الأخرى لم اعد اذكر في كل علوم الحياة وكنت متابعا لمجلة العربي ...

أما في زهرة العمر العشرينات ... فحالي كحال شباب العرب تضيع هواياتك وثقافتك بل يشيخ عقلك وربما يهرم .... ولن اقول اكثر
كل ما اقرأه الآن متفرقات من هنا وهناك ولكن تتكز مطالعتي فقط في الأمور العلمية في اختصاصي اقرا عشرات الصفحات يوميا

أما عن قصتي مع احلام .... لي صديق عزيز امتلك كل مؤلفاتها القليلة و قرأ وعاد عشرات المرات ويمسك في يده قلما للتحديد يحدد العبارات ويتغنى بجمالها ... مما أثار فضولي من هذه ...فلما عرفت من هي ,الحقيقة كرهتها جدا ...

نعم تستحق المحاكمة أما كتاب الدين فقد شوهتهم اقلام احلام ورفاقها واخترعوا لهم من الألفاظ والألقاب ما يزخر فيه الأدب والاعلام العربي ...

لا يا سيدي الحق يقال ان اكثر ما يؤلف في ثقافتنا هو ديني نعم واكثر ما يتم الأطلاع عليه ولكن هناك من الادباء من اثرى الثقافة العربية بأدب ملتزم كأحمد شوقي و حنا مينا و جبران ونجيب من ادب وشعر ونثر وخواطر نعم لا اخفيك ان هناك نزوات ولكن ليس كأسلوب نوال واحلام فقد جيشت كل أفكارها وعدت العدة وانبرت كل اقلام نظيراتها ونظرائها لتنخر في جدار الثقافة وتهدم الشيئ الوحيد في ثقافتنا المعاصرة الذي نباهي به كل شعوب العالم ألا وهو الأخلاق......

بشار الدرويش
12-16-2009, 08:22 PM
أنت لم تبين هل كرهت الجمل المحددة بقلم صديقك أم كرهتها لأن الكاتبة لاتعجبك

وأحلام دعواتها ضد الرجل كانت واضحة هي لا تحرض المرأة ضد الرجل لأنه رجل وأنما هي دعوة للتحريض ضد (( سي السيد )) داخل الرجل ..

وهي القائلة :_
أحبيه كما لم تحب أمرأة
وأنسيه كما ينسى الرجال

فالرجل معروف عنه سرعة نسيانه للحب عكس المرأة التي إّذا أحبت فتحب بجنون ولا تستطيع النسيان إذا تخلى الرجل عنها..

وأحب أقولك أني ايضا من قراء عزيز نيسين
وأعتبر سيرته الذاتية وقصة حياته هي رواية بحد ذاتها نستخلص منها الحكم والعبر

دمت بود

بشار الدرويش
12-16-2009, 08:46 PM
ساورد لك هنا بعض ماقالته أحلام عن الرجال في موقعها الألكتروني (( نسيان ))

أيّها " الرجال الرجال " سنصلي للّه طويلًا كي يملأ بفصيلتكم مجددًا هذا العالم، و أن يساعدنا على نسيان الآخرين !


الرجولة..

هي التي تؤمن إيمانًا مطلقًا لا يراوده شكّ أنّها وُجدت في هذا العالم لتعطي لا لتؤذي، لتبني و تحبّ و تهب.

الرجولة... في تعريفها الأجمل تختصرها مقولة كاتب فرنسي " الرجل الحقيقي ليس من يغري أكثر من امرأة بل الذي يغري أكثر من مرّة المرأة نفسها ".. الرجولة التي تؤمن بأنّ العذاب ليس قدر المحبّين، و لا الدمار ممرًّا حتميًّا لكلّ حبّ، و لا كلّ امرأة يمكن تعويضها بأخرى، و أنّ النضال من أجل الفوز بقلب امرأة و الحفاظ عليه مدى العمر هما أكبر قضايا الرجل و أجملها على الإطلاق. و عليها يتنافس المتنافسون.

هذا الكتاب يسمح لمن تسلّل من الرجال هنا، أن يتعلّم من أخطاء غيره من "الذكور" من باب "تعلّم الأدب من قليل الأدب ".

عليهم أن يتعلّموا الحبّ من قليلي الحبّ. أن يعتبروا بمصائر الكاذبين و الخونة و المتذاكين و الأنانيّين. و ليأخذوا علمًا أنّ النساء استيقظن من سباتهن الأزلي.

أمّا الرجال الحقيقيّون فأعتذر لهم. أحبّ إثم ذكائهم. فأنا واثقة أنّهم سينجحون في رشوة النساء بما يملكون من وسائل "رجالية" لا تصمد أمام إغراءاتها امرأة.

لمزيد من الاعتداد بالنفس و السخرية، سيكلّفون امرأة بإحضار هذا الكتاب المحظور عليهم، كي يضحكوا في سرّهم حتى قبل أن يقرؤوه. فهم يدرون أنّ المرأة كالشعوب العربيّة تتآمر على قضيّتها، و تخون بنات جنسها ولاءً منها لوليّ قلبها: الرجل.

لذا كلّ مكاسب المرأة عبر التاريخ كانت بفضل فرسان منقذين نبّهوها إلى خدعة الذكورة.

سنظلّ نحلم أن تكون لنا بهؤلاء الرجال قرابة. أن نكون لهم أمّهات أو بنات.. زوجات أو حبيبات.. كاتبات أو ملهمات.

أولئك الجميلون الذين يسكنون أحلامنا النسائيّة، الذين يأتون ليبقوا.. و يطمئنوا.. و يمتّعوا.. و يذودوا. ليحموا و يحنوا و يسندوا.. الذين ينسحبون ليعودوا، و لا يتركون خلفهم عند الغياب كوابيس و لا جراحًا و لا ضغينة. فقط الحنين الهادر لحضورهم الآسر، و وعدًا غير معلن بعودتهم لإغرائنا كما المرّة الأولى.



كم من مرّة سنقع في حبّهم بالدوار ذاته، باللهفة إيّاها. غير معنيّات برماد شعرهم و بزحف السنين على ملامحهم.

ليشيخوا مطمئنّين. لا الزمن، لا المرض، لا الموت، سيقتلهم من قلوبنا نحن "النساء النساء".

كيف لحياة واحدة أن تكفي لحبّ رجل واحد ؟

كيف لرجل واحد أن يتكرّر.. أن يتكاثر بعدد رجال الأرض.



لا يمكن أن نُقصيكم من حياتنا، لأنّنا بفضلكم موجودات. كلّ ما نريده هو أن نحافظ عليكم، وعلى شيم الرجال الرجال التي بهرتنا يوماً، و ما عدنا اليوم نعثر عليها.

أبوهشام
12-19-2009, 11:57 AM
أخي بشار
ألم تلاحظ من خلال ما اخترته انت من عبارات لها أنها تبدي تطرفا نحو الرجال وتوحي لمن يقرأ ان 90 % من الرجال عندهم مشكلة مع المرأة وانهم كاذبون أو ان همهم في الحياة امتلاك امرأة وهذا ضرب من انواع الجنون ... لأنها زخرفت بعباراتها أفكارا مسمومة صورت المجتمع كما تريد بل انها بطريقة أو بأخرى تدخل الفكرة في عقل من يقرأ الا اذا كان متمكننا وعارفا بما يقرأ

وسأضرب لك مثالا ...
أعجبني تفسير لأحد الأصداق عن طريقة الأقناع بالعواطف : وهي أن الطفل عندما يولد ويكبر يتعلم من والديه الحرام والحلال والعيب وغيره من باب العاطفة وليس العقل لأنه يحب والديه امتثل لتلك القيم ولحبه للجنة وخوفه من النار تلك الفكرة التي كونها والديه في خياله .....لكن عندما يكبر يعيد رسم عيبه وحلاله وحرامه بالمنطق وليس العاطفة ....

وكذلك تفعل احلام مع الناس وخصوصا فئة المراهقات قبل بداية العشرينات ... فهن اكثر اندفاعا وتأثرا ...

وشكرا جزيلا لك

mfd
12-27-2009, 02:04 AM
http://www.mouhassan.com/forum/al-mgnas.com/misc/quotes/quot-top-left.gif اقتباس http://www.mouhassan.com/forum/al-mgnas.com/misc/quotes/quot-top-right.gif
http://www.mouhassan.com/forum/al-mgnas.com/misc/quotes/quot-by-left.gif المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشار الدرويش
http://www.mouhassan.com/forum/al-mgnas.com/misc/quotes/quot-by-right.gif
http://www.mouhassan.com/forum/al-mgnas.com/misc/quotes/quot-top-right-10.gif



أخي أبو أبو هشام أعتقد أن تحليلك قد جافى الصواب فيما كتبته عن أحلام مستغانمي (حسب رأي الشخصي )
فتحليلك كان عن شخصية مستغانمي نفسها اكثر من كتاباتها

فالكتابة لا تعبر بالضرورة عن شخصية كاتبها وأغلب كتاباتها كانت جريئة بعض الشيء


http://www.mouhassan.com/forum/al-mgnas.com/misc/quotes/quot-bot-left.gif
http://www.mouhassan.com/forum/al-mgnas.com/misc/quotes/quot-bot-right.gif هون بخالفك الرأي

كيف مادخل كتاباتها بشخصيتها
دخهلها ونص

لكن نحن هون عم نتعرف على بعض
مو من خلا كتاباتنا وأرائنا حول مواضيع مختلفة ؟؟؟؟!!!!!
اولا حسب نظرية علم النفس الحديث تحليل شخصية الفرد من خلال خط يده ومن طريقة كلامه وووو الخ

وكما جاء في الاثر
(( المرء مخبا تحت طي لسانه ))
وكما قا المثل
( كل اناء بما فيه ينضح )

خلاصة القول
نحن ننتقد مثل هذه الكتابات مهما كانت الاسباب
فاذا كان كاتبها نفسه غير مقتنع فيها فتلك والله المصيبة
واذا كان مقتنع بها فان اواجه وانتقد واعبر عن راي بان هذا خطا
من نفس المنطلق الذي يبرر لمثل أولئك التلكم بحرية

mfd
12-27-2009, 02:12 AM
http://www.mouhassan.com/forum/al-mgnas.com/misc/quotes/quot-top-left.gif اقتباس http://www.mouhassan.com/forum/al-mgnas.com/misc/quotes/quot-top-right.gif
http://www.mouhassan.com/forum/al-mgnas.com/misc/quotes/quot-by-left.gif المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشار الدرويش
http://www.mouhassan.com/forum/al-mgnas.com/misc/quotes/quot-by-right.gif
http://www.mouhassan.com/forum/al-mgnas.com/misc/quotes/quot-top-right-10.gif



نعم فذكرك لنزار قباني كمثال يا أبو زيد كان في محله فنزار كتب قصائد عدة في حب الله ورسوله حتى كاد أن يصبح صوفيا أكثر من الصوفيين وكتب شعرا فيه تطاول على الذات الألهية بوصف يكاد يكون فيه من الكفر مايجعله مخلدا في نار جهنم
حتى أني قد وقعت على أحد الكتب في مكتبة الوالد في أحدى المرات عنوانه (( السيف البتار على رقبة الكافر نزار)) ولا أذكر الكاتب
كان ماتبه قد جمع كل قصائده التي تطاول بها على الأسلام والذات اللألهية
ولذلك نجد أن أغلب كتاب هذا العصر والعصور السابقة يمرون بمراحل فكرية متناقضة جدا
ولك في ذلك مثال الكاتب الكبير مصطفى محمود الذي تبدل فكره من النقيض إلى النقيض فكان في بداية حياته ملحدا لايؤمن بوجود الخالق في هذا الكون
وبعدها أصبح من اشد المدافعين عن الأسلام ورد على كل من حاول التطاول على الأسلام ورسوله في أكثر من 50 كتاب
وكذلك الحال مع الكاتب السعودي عبدالله القصيمي فمن يقرأ كتبه عن الحركة السلفية ودفاعه عن الفكر السلفي بل ودرس الشريعة في الأزهر ليتحول بعدها إلى أشد عدو للأسلام لدرجة أن مؤلفاته تم منع تداولها في الدول العربية
والأمثلة كثيرة
http://www.mouhassan.com/forum/al-mgnas.com/misc/quotes/quot-bot-left.gif
http://www.mouhassan.com/forum/al-mgnas.com/misc/quotes/quot-bot-right.gif بتفق معك انه الواحد يعبر عن ما يعتقده
وممكن ان يغبر تفكيره


طيب
هون سؤال مهم :
واحد كان يحكي على الاسلام والذات الالهية ويعبر عن رايه في الكتابه
وبعدها بش يدافع عن الاسلام

نحن هون شو المطلوب منننا ؟
هل نقف مكتوفي الايدي بالنسبة لكتاباته القديمة ونباركها بجة انه الان من المدافعين عن الاسلام ؟؟!!

ام نقف بوجهها بغض النظر عن تفكر صاحبا الان ؟؟!!

mfd
12-27-2009, 02:21 AM
http://www.mouhassan.com/forum/al-mgnas.com/misc/quotes/quot-top-left.gif اقتباس http://www.mouhassan.com/forum/al-mgnas.com/misc/quotes/quot-top-right.gif
http://www.mouhassan.com/forum/al-mgnas.com/misc/quotes/quot-by-left.gif المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشار الدرويش
http://www.mouhassan.com/forum/al-mgnas.com/misc/quotes/quot-by-right.gif
http://www.mouhassan.com/forum/al-mgnas.com/misc/quotes/quot-top-right-10.gif



أبو هشام لا تأخذك الحمية والتكلم عن أن المرأة قد أخذت حقها في المجتمع الأسلامي فلندع الدين جانبا ولنتكلم عن المسلمين (( فقط بالأسم )) وليس فيهم من روح الأسلام في شيء

من خلال معرفتي للشعوب العربية بحكم أحتكاكي بهم لاتزال المرأة عندنا جدا مظلومة فلاتزال في الصعيد المصري و الريف السوري والبادية الخليجية و و و و و
تعامل أقسى أنواع المعاملة وليس بالضرورة ان يكون مثل السابق بل أغلب الرجال يظلمون نسائهم مثال بسيط
لأنقل أن زوجة و زوج عربيين يعملان بنفس الجهد في وظيفتين التي أصبحت من ضروريات الحياة وكل منهما يعود من عمله الثالثة ظهرا تجد الزوج يخلد للنوم والراحة لتبدأ الزوجة عملها من طبخ وغسل وجلي و و و و
والويل لها إذا قصرت في أحدى واجباتها المنزلية
أليس هذا ظلم للمرأة
أليس من حقها أن يكون هناك كاتب أو شاعر أو أحد يطالب بحقوقها ...
http://www.mouhassan.com/forum/al-mgnas.com/misc/quotes/quot-bot-left.gif
http://www.mouhassan.com/forum/al-mgnas.com/misc/quotes/quot-bot-right.gif اخ ابو هشام انا راح اجاوب بدل عنك

بشار


ممكن تقلي وين الخطأ بالضبط ؟
وثاني شي شو ناقص المرأة في عامنا الحالي ؟
وشو الحلول المقترحة برأيك ؟؟


ملاحظة صغيرة : صحيح امراة تكون في الوظيفة بس اظن مكانها الاصلي مو هون هذا واحد
واثنين وهو المهم اكيد هي ما عم تبذل نفس الجهد في الوظيفة بشكل عام

المستشار
12-27-2009, 09:40 AM
أعجبني طريقة النقاش بين الأخوة .
وأعجبني محتوى النقاش أيضا .
وكل واحد منكم محق نسبيا فيما يقول .
ولكن الحقيقة تكمن في مكان ما بينكم لا أدري إلى أي جهة هي أقرب .
وعلى العموم جيد أن لا ننطلق من أحكام مطلقة وشمولية , فهناك ألوان بين الأسود والأبيض .
بقي لي تعليق بسيط إن مايكتبة الكاتب يعبر في أغلب الأحيان عن أفكاره , ولكن ليس بالضرورة يعبر عن شخصيته وسلوكه بسبب أننا جميعا لدينا قدر ( يختلف من شخص إلى آخر ) من الإزدواجية والتناقض بين أقوالنا وأفعالنا .
أكرر إعجابي بالحوارات الدائرة في هذا المنتدى .

أبوهشام
12-29-2009, 11:00 AM
شكرا لك اخي mfd وشكرا للعم المستشار والأخ بشار ...

عندما تكلمت بالتأكيد ما قصدت شخصها بل قصدت كتاباتها التي عبرت عن شخصيتها ... مثلا ... هناك من الكتاب من يكتب رواية يهاجم فيها العادات العربية و في رواية ثانية يمدحها اي انه يكتب من اجل فكرة وليس يروج لفكرة كما عند احلام... الموضوع طال نوعا ما.... ولكن الا تلاحظ ان نظرية اوربا في العصور الوسطى (فلندع الدين جانبا) قد حازت بل سيطرت على كل نقاش ادبي او فكري مع اني ارى ان الدين هو كل شيئ لا لأني متدين ولكن لان ظلم وانصاف المرأة كمثال دائما يتم تحت الدين فكيف نهمش الدين....

شكرا جزيلا لكل التعليقات ....

بشار الدرويش
12-30-2009, 03:45 PM
mfd
المزج بين اللهجة الشامية (( وين لقيتها أعرفك بموحسن والسعودية ))
والأخطاء الأملائية (( طول بالك أكتب بهدوء وشوي شوي على الكيبورد لاتكسروا))

ضيعتني شوي المهم اللي فهمته أنك داخل منفعل وحامي وتريد تاكلني أكل

أنت تقول أن المرأة شغلها مريح كأنك تريد تقارن التكوين الجسماني للمرأة بالتكوين الجسماني للرجل وللعلم هن دخلن مجال عمل الرجال وعملن أفضل من الرجال في بعض المواقع من أدارة الشركات ,هندسة , طب , و و و و و و و
طيب أنت تقدر تعمل عمل المرأة المنزلي (( أقطع أيدي إذا تقدر )) بينما المرأة تستطيع عمل عملك وأزود (( لاتقول أيام الجامعة كنت تطبخ وتنفخ وتغسل وتكوي وتشطف , قلي البيض والمرتديلا موطبخ ))

بعدين الله يتقبل توبة العبد والأسلام يجب ماقبله يعني الله يرحم عباده والأنسان لايرحم أخيه
أقرأ بتمعن سيرة العالم الجليل مصطفى محمود فبعد 30 عاما من الألحاد عاد إلى الأسلام عن أقتناع وليس وراثة ((هذا ماوجدنا أبائنا عليه )) وأهتدى على يديه الكثير من الشباب .
تعال أسأل أي أنسان أنت ليش تصلي أو ليش تصوم ماراح يجاوب أجابة كافية أو مقنعة هو يصلي ويصوم ويتعبد حاله حال أي فرد في المجتمع إلا المتدينين يعرفون معاني الصلاة الحقيقة وعبادة الله ماذا تعني


أبو هشام

أنا لما قلت (( خلي الدين على جنب )) قصدي أنو ما أريد أدخل مجال التعمق في الدين والأتيان بأيات وأحاديث نبوية شريفة لأني غير متعمق في الدين وما أريد أكتب حديث غير صحيح أو أتي بأية فيها يوجد بها أخطاء أملائية ..
وماكان قصدي تهميش الدين

خلاصة الحديث أرجوا أن تتقبلوا رأيي بصدر رحب وأوجه تحية لجميع من شارك في هذا الموضوع وأفادنا بردوده الطيبة

أظن ماراح نصل لنتيجة ترضي الطرفين

لولا أختلاف الأراء لبارت السلع

بشار الدرويش
12-30-2009, 11:53 PM
نتعاون فيما اتفقنا عليه، ويعذر بعضنا بعضًا فيما اختلفنا فيه

العاشق
02-17-2010, 05:55 PM
أهم ما قيل عن أدب أحلام مستغانمي ما قالته أديبتنا البدوية لينا هويان الحسن : إنها موضة تشبه المسلسلات التركية
سأنقل لكم موضوعا جميلا كتبته في زاويتها الاسبوعية في جريدة بلدنا