المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حيوان اليونيكورن...


بشار الدرويش
11-29-2009, 05:12 PM
يونيكورن

http://www.mexat.com/vb/attachment.php?attachmentid=102987&d=1149693969

اتتنهـَّد الفتيات الحالمـات عند سماع اسمه أو رؤية صورتـه، وهو شئ منطقيّ نظرًا لتاريخ هذا المخلوق الخرافيّ الذي ارتبط بعوامـل شتـّى تجعل الافتتـان به منطقيـًا، وتجعـله مصدر إلهـام للعديد من الكـُتـّاب والشـُعراء وصـُنـّاع الأفلام عبـر التاريـخ .. إنـه الحصان وحيـد القرن أو (اليونيكورن)، والذي سنحـاول سويـًا استكشاف أسباب شهرتـه تلك في السطور التاليـة ..

أصل لفظة (يونيكورن) لاتينية، كالعادة مع اسماء أغلب الحيوانـات الأسطورية وأحيانـًا الحقيقية .. مـُكوّنة من مقطعين: unus بمعنى واحـد أو وحيد، وcornu بمعنى قرن .. أي أن اسمه باللاتينية "وحيد القرن" ..

أوصـاف:

هنـاك بالطبع الصورة التقليدية للـ (يونيكورن) التي يعرفهـا أغلبنـا والذي يأخذه الكثيرين شعارًا للنـُبل والجمـال؛ المخلوق ذو جسـد ورأس الحصـان وأرجـُل الأيـل – ذكر الغزال – ذو القرن النابت من منتصف جبهتـه والذيل الشبيه بذيل الأسود .. والواقع أن هذا ليس الشكل الوحيـد لهذا المخلوق، وإنمـا هي الكيفية التي صوّرتهـا به أساطيـر قارة (أوروبـا) و(أمريكـا الشماليـة) تحديدًا، كوصف (فيزيولوجس) صاحب الكتاب الشهيـر عن وصف مخلوقـات المملكة الحيوانيـة، ومن ثـَم انتقلت عبـر وسائل إعلامهـم الأقوى لتصبـح هي الصورة المـُعتادة والوحيـدة له في أذهـان العالم أجمـع ..

لكن العلمـاء والباحثين لهم رأي يختلف، فعلى الرغم من صحـة الصورة التي نقلتهـا لنـا السينما على سبيل المثال في فيلم (ديزني) الشهيـر "The Last Unicorn" عـام 1982 والذي سيأتي ذكره ببعض التفصيل لاحقــًا، فهي كمـا أسلفنـا ليست الصورة الوحيـدة التي تناقلتهـا الأساطيـر ..

حيث يوجد (يونيكورن) في كل أساطيـر العالم تقريبـًا إلى حـد يجعل الكثير من العلماء يعتقد بأنـه قد وُجـِد بالفعـل في عصور قديمـة
وأنـه حيوان مـُنقرض لم يـُعثـر له على بقايـا .. والاستثنـاء الأشهـر هو الأساطيـر الأغريقية التي لم يـُذكر فيهـا هذا المخلوق قط، وإنمـا ذُكـر حصان آخـر مـُجنـَّح دون قرون هو (بيجاسوس) ..

في البدايـة كان (اليونيكورن) يوصف كحصان صغيـر الحجم، لكن هذا الوصف قد تحوَّر عبـر التاريـخ من حيث الحجم والشكل باختلاف كبيـر من روايـة لأخرى؛ فهنـاك من يصفـه بحجم طفل وهنـاك من يصوِّره كغزال وهنـاك من يحكي أنـه كان بحجم الفيـل ! حيث يحكي المؤرِّخ الرومانيّ (إيليان) بحوالي العـام 220 الميلاديّ بأن (اليونيكورن) في الهنـد بحجم حصان بالـغ ذو شعـر أحمـر يحيط بعنقـه، شديد الرشاقـة، ذو أرجـل ملعقيـّة كالفيـل وذيل دب، وله قرن أسود ينبت من حاجبيه بنعومـة وينتهي بطرف حلزونيّ مـُدبَّـب .. ويستطرد أيضـًا بأنـه يملك أعذب وأشرس الأصوات في المملكة الحيوانيـة بأسرهـا ..

وتتنوَّع الروايات وتختلف حتى في شكل أقدام المخلوق؛ حيث كتب الرحـّالة الايطاليّ (فيرتومانوس) في العصور الوسطى بأن (اليونيكورن) يملك أقدامـًا مشقوقـة كالماعـز .. ويختلف معه العديدين من المشاهيـر ومنهم (أرسطو) و(بلايني) و(سولينوس) الذي يصفون أقدامـه بأنهـا مستويـة ..

ويختلف الكثيرين أيضـًا في وصف قرونـه، حيث يتباين الوصف بين الطول المـُفرط والقـِصـَر، وفي اللون الذي تراوح بين الأبيض والأسود، وهنـاك من يصف قرونـه بالحلزونيـة ومن يؤكـِّد باستقامتهـا ..

http://www.tombraider4u.com/unicorns/unicorn18.jpg

(يونيكورن) عربيّ !:

لربمـا يتضح للبعض مـِمـّا سبق أن (اليونيكورن) ثقافـة غربية أو آسيويـة محضة، وأن الأمـر بعيـد عن ثقافتنـا .. الواقـع أن هذا ليس صحيحـًا، فهنـاك العديد من الروايات عن وجود هذا المخلوق بشكل أقرب مـِمـّا نتخيـل

.. وأحدهم هو (فيرتومانوس) الذي أشار أثنـاء تجواله بمنطقة شبه الجزيرة العربيـة عـام 1503 بأن العرب يملكون تراثــًا ضخمـًا لهذا المخلوق يظهر بالأكثريـة بالمملكة العربية السعوديـة ..

وهذا ليس غريبـًا إلى تلك الدرجـة في شبه الجزيرة، فليس مـُستغربـًا وجود حكايات عن حصان وحيـد القرن بمنطقـة اشتهرت بوجود أحـد أنقى سلالات الخيـل في العالم ..

وأيضـًا ضمن المزيج الرائع بين الوقائع التاريخية والأساطيـر التي رواهـا أبو التاريخ (هيرودوت)، يروي الأخيـر بأنه رآه في (ليبيـا) ..

وتحكي بعض الروايات وجوده بين جنوب (مصر) و(أثيوبيـا)، وأن المخلوق هنـاك شديد الشراسـة والإمساك بـه ضرب من الاستحـالة ..



رومانسيـّات:

يرجع ارتبـاط الـ (يونيكورن) بالرومانسية الحالمـة لعوامـل أخرى سوى كونـه في أغلب التصوّرات حصـان أبيض .. حيث يفترض البعض أن الأمـر يعود لطريقة صيده التي اتفقت عليهـا العديد من الأساطيـر باختلافهـا ..

حيث وصفهـا العبقريّ الفذ (ليوناردو دافنشي) في أحـد مذكـّراتـه:

"على الرغم من تقلـُّب طباع الـ (يونيكورن) وضعف قدرتـه في السيطرة على نفسـه، إلاّ أنـه ينسى شراستـه وطباعـه البريـّة عندمـا يرى عذراء، ليرمي كل مخاوفـه جانبـًا ويضع رأسـه على حـِجرهـا ليستغرق في النـوم، حتى يجئ الصيادين لإمسـاكـه"

ويتفق معـه الكاتب الرومانيّ (ميسولوجاس) بوصف "عملية الصيد المـُقدسـة" أو "صيد العذراء" كمـا يسمونهـا كالآتي:

"يضعون عذراء عفيفة ترتدي ملابس جميلة مـُزخرفـة في مكان معزول بالغـابة يـُعرف بتواجـُد الـ (يونيكورن) فيـه .. حيث يأتي إليهـا المخلوق ليرخي رأسـه على حجرهـا، وما يلبث أن يضطجع وينـام .. ليأتي الصيـّادين ليمسكوا بـه ويأخذونـه إلى قصـر الملك لاستلام جائزتهـم"

وأصبحت صورة العذراء التي تضع رأس الـ (يونيكورن) على حـِجرهـا بعد ذلك تيمـة مـُحبـَّبة في المـِعمـار الكنسيّ، حيث اعتـاد الفنانين زخرفـة العديد من التنويعـات على تلك الصورة على زجـاج الكنائس .. وهذا نظرًا للاعتقـاد الذي انتشر بين الفنانين بترميـز (اليونيكورن) للطهـارة والعـِفـة، وأحيانـًا كرمـز للتغلـُّب على الشيطـان ..


أهميـّة:

لا تقتصـر أهميـّة الـ (يونيكورن) على انتشاره وكونـه مصدرًا للإلهـام فحسب، فمـا أثقل من شأنـه هو الاعتقـاد بأن قرنـه – يسمـّونـه (آليكورن) – مصدر شفـاء للعديد من الأمراض، وأنـه يقي من السموم ..

حيث كـان قرن الـ (يونيكورن) مبغى ثمين للبحث من قـِبـَل الملوك والأمـراء الذي يـُقـال أنهم كانوا يشربون من كئوس مصنوعـة من الـ (آليكورن) لمعرفة إن كان الشراب مسمومـًا من عدمـه ..

كمـا يـُقـال أنهم كانوا يقومون بحيلة للتأكـد من كون القرن أصليـًا من عدمـه؛ حيث يرسمون دائـرة على الأرض بهذا القرن ويضعون فيهـا عقرب أو سحلية أو عنكبوت، فإن لم يستطع أيهم الخروج من الدائرة فالقرن أصليّ، والعكس بالعكس ..

ويـُقـال أن تجارة تلك القرون كان لهـا عظيم الانتشـار في قارة أوروبـا بالعصور الوسطى، حيث كان التجـار يبيعون قرون الخراتيت باعتبـارهـا قرون الـ (يونيكورن) ذات قدرة الشفـاء السحريـة ..

ويـُرجـِع العلماء بدايـة هذا الاعتقـاد – قدرة القرون على الشفـاء – إلى القرن الرابـع الميلاديّ، حيث كان الناس يؤمنون وقتهـا بأن مطحون تلك القرون يطيل العـُمر ويزيد القدرة الجنسية، وهو شئ أشبـه بعمليـات النصب التي يقوم بهـا الكثيـر من العطـّارين ومـُعالجي الأعشـاب في يومنـا هذا ..


(يونيكورن) في كل مكـان:

يكمـُن تميـُّز (اليونيكورن) كأحـد المخلوقـات الأسطورية التي برع الكثيـر في التحاكي عنهـا في المزيج الغريب في حكاياتـه بين التنوُّع والتفـرُّد؛ فعلى الرغم من كونـه أكثـر مخلوقـات الأساطيـر انتشارًا نظرًا للإشـارة لـه في أغلب الحكايات الميثولوجية في العـالم باختلاف الثقافـات، لكن أغلب الروايات تشيـر لوجـود مخلوق وحيـد منـه في العـالم بأسره .. وهو مـا يضيف المزيد من الغموض الذي طالمـا أحـاط بهذا المخلوق والذي حيـَّر العلمـاء والمؤرخين والباحثين إلى يومنـا هذا .. والذين على الرغم من اختلافهـم، لكنهم يتفقون في رؤيتـه كرمز عالميّ للسمـو الروحيّ والتغيـُّر للأفضـل ..

وهنـا بعض أهـم الأمثـلة لوجـود (اليونيكورن) في أغلب ثقافـات العـالم:

- آبادا (Abada):
في أساطيـر (الكونجو)، ورد ذكر (آبادا) كحصان وحيـد قرن صغيـر الحجم يعيش بهذه البلاد .. ويوصف كحيوان خجول لا يظهـر للبشـر إلاّ فيمـا ندُر.

http://stungeonstudios.com/fantasyc/unicorn.jpg

منى
12-05-2009, 10:39 AM
شكرا لك اخي بشار على هذه المعلومات التي اضفتها لثقافتنا
نحن نسمع بالحصان الابيض والتي تحلم به كل فتاه بان ياتي حبيبها ويخطفها عليه لكن هذه التفاصيل عن هذا الملخوق الجميل لم نكن نعرفها
اعتقد ان زمن الفرسان والاحصنه والاحلام قد ذهب في عصر العلم والتكنالوجيا