المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اعمل عبيط


منى
09-07-2009, 02:28 PM
اعمل عبيط"..نصيحة جمال الشاعر للمواطن المصري!

http://www.moheet.com/image/66/225-300/666489.jpg"اعمل عبيط وعش سلطان زمانك..استمع إلى كلام ناظر المدرسة وقل آمين..غلط صح لايهم..هز رأسك موافقا على كلام السيد المدير العام حتى وإن غرق المركب وأصبح ستين حتة.. اعمل عبيط وأنت ترى كشوف الإهدار العظيم للمال العام في نظام سرقة شرعية كله بالقانون بالأوراق ميري".
هكذا يبدأ جمال الشاعر أحدث إصداراته "اعمل عبيط" الصادر عن الدار المصرية اللبنانية ويضيف: اعمل عبيط وأنت تستمع إلى السياسي اللعيب وهو يرص الأكاذيب حجرا على حجر، وأنت تستمع إلى رجال الأعمال ووزراء المجموعة الاقتصادية وهو يقولون مصر فيها فرص عمل تقدر بعشرات الآلاف ولكن الشباب يفضل الجلوس على المقاهي.

اعمل عبيط وانت مذهول باخبار سرقات الآثار ، وانت تدفع ضعف مرتبك دروسا خصوصية لأبنائك مع أن الحكومة تؤكد دائما مجانية التعليم .. اعمل عبيط تشعر فعلا أن مصر جنة وهي بالفعل جنة العبيط.

أقامت مكتبة "حنين" مؤخرا حفل توقيع للكتاب بحضور مؤلفه جمال الشاعر الذي قال في بداية حديثه أن الكتاب جاء نتيجة إصابة المواطن المصري والعربي بالسلبية فلا أحد يسرع لنجدة الآخر، كما أن الكتاب يعد استفزازا لعقول الناس، وهو ثورة ضد السلبية، ودعوة للدفاع عن حقوق المواطن المهدرة لأنه لا يضيع حق ورائه مطالب.

ويضيف الشاعر مبتسما : أنا منغمس في مشكلات الشارع جدا نظرا لحبي له حتى أن بعض أصدقائي يطلقون عليّ جمال "الشارع" وليس الشاعر.
وحول انتشار الكتب التي تسخر من أحوال مصر يقول جمال الشاعر: إنها موجة من الكتب الرائعة أحدثت حالة من الجدل وخدمت سوق الكتاب في مصر، وأعادت الجمهور للقراءة مرة أخرى وأصبحنا نسمع عن طبعات نفدت من الكتب وهو أمر كان نادرا ما يحدث في السابق.
عبودية الكراكيب

القاهرة أصبحت مثل بيت مكدس بالصناديق والأجولة والخردة إذا دخلت فيه أصبحت مثل الفأر الذي وقع في المصيدة لا يستطيع الخروج منها مطلقا.

الأجانب أكثر دهشة وانبهارا منا بما يحدث في القاهرة لدرجة أن المخرج والروائي الفرنسي فرانسوا فرجانس حكى لي أنه يفكر في عمل فيلم سينمائي اسمه "المعجزة"، معجزة أن تدخل إلى شوارع القاهرة وزحامها وفوضاها ومرورها الأعجوبة، ثم تخرج من المغامرة سليما، إنه يرى أن المصريين من أهل الكرامات، إذ يعيشون في مدينة القاهرة المجنونة ولا تقع لهم ألف كارثة كل يوم.

كارين كينج ستون تحذر من حالة الاختناق التي نسعى إليها بأيدينا وتقول في كتابها "عبودية الكراكيب" المشكلة الأكبر ليست هي كراكيب الأشياء ولكنها كراكيب الأدمغة فالإنسان تدخل دماغه كل يوم ستون ألف فكرة، والأذكياء فقط هم الذين ينفضون أدمغتهم من الكراكيب، ويفكرون خارج الصندوق..صندوق الكراكيب.

ويلخص الشاعر مشكلة مصر في أن كل وزارة تتعامل مع الأمور بمنطق أنها شركة خاصة تسعى لزيادة أرباحها، وينسون أن مصر هي الشركة القابضة، هي شركة الشركات، هي الشركة الأم، والبلد في حاجة إلى إعادة هيكلة وإلى دراسات جدوى مستفيضة ومشاريع عملاقة خارج القاهرة بعيدا جدا عنها، وإذا كنا لا نريد نقل العاصمة، فعلى الأقل يجب ألا نسعى لقتل العاصمة وخنقها أكثر مما هي مخنوقة.
هل على المواطن ان يعمل عبيط ام ان يقوم من عبطه

المستشار
09-08-2009, 12:24 PM
شكرا لك منى على تقديم هذا الكتاب الرائع ..........
الكتاب جاء نتيجة إصابة المواطن المصري والعربي بالسلبية فلا أحد يسرع لنجدة الآخر، كما أن الكتاب يعد استفزازا لعقول الناس، وهو ثورة ضد السلبية،

ابوعبدالله
03-04-2010, 03:09 PM
والله بزماننا هذا أعمل عبيط أحسن ( اذا جنوا ربعك عقلك ماينفعك )

المستشار
03-04-2010, 03:57 PM
أعتقد أن فكرة كتاب " إعمل عبيط " وفكرة كتاب " مصر مش أمي دي مراة أبوي " لم يأخذا حقهما من الدراسة والتعليق .
شكرا أخي أبو عبدالله أنك ذكرتنا بهذا الكتاب .

عبد الرحمن العمري
03-06-2010, 11:14 AM
مشكورين على الكتاب

وان شاء الله سأبحث عنه


يعني العنوان بالسوري .. حط راسك بين الروس ..