المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصلاة عكس القبلة في سجن هولندي


السلامة ابو زياد
09-01-2009, 11:32 AM
في محاولة لمساعدة السجناء المسلمين على استقبال القبلة في صلاتهم باتجاه مكة المكرمة، رسم مركز شرطة هولندي أسهمًا في الزنازين تبين في وقت لاحق أنها كانت تشير إلى الاتجاه الخاطئ.

وذكرت صحيفة دي تلجراف اليومية في هولندا اليوم الجمعة 13-4-2007 أن مركز شرطة سيجبرويك في مدينة لاهاي استلهم الفكرة من فندق في العاصمة أمستردام ووضع علامات البوصلة على الأسقف، ولكن بدلاً من التوجه شرقًا أشارت الأسهم في سيجبرويك إلى اتجاه الغرب.

وقال متحدث باسم الشرطة لصحيفة دي تلجراف: "هذا بالفعل خطأ فادح وغبي.. تم تصحيح علامات البوصلة الخاطئة على الفور. يحيرنا كيف حدث هذا".

وتُعَدّ هولندا التي يعيش فيها مليون مسلم من إجمالي عدد السكان الذين يزيدون عن 16 مليونًا، أول دولة أوروبية تفرض حظرًا شاملاً على ارتداء النقاب وغيره من أغطية الوجه كالبرقع في جميع الأماكن العامة.

وأصبحت قضية اندماج المهاجرين مثار جدل واسع النطاق في هولندا منذ ظهور السياسيين اليمينيين. واشتد الجدل بعد توترات عرقية أثارها مقتل المخرج المثير للجدل ثيو فان جوخ على يد شاب من أصول مغربية في أواخر عام 2004؛ بسبب إخراجه فيلمًا مسيئًا للإسلام. وتعرضت العديد من المنشآت الخاصة بالمسلمين ومنها المساجد لاعتداءات على خلفية مقتل فان جوخ.

وفي مايو 2005 أعربت منظمة الأمن والتعاون الأوروبية، وهي جهة الرقابة الرئيسية على حقوق الإنسان والديمقراطية في أوروبا، عن قلقها المتزايد بشأن التعصب في هولندا ضد المسلمين و"مناخ الخوف" الذي تعيش في ظله الأقلية المسلمة