المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كتاب يروي السيره الذاتيه لتراث المدن الاسلاميه


منى
08-24-2009, 01:06 PM
http://www.moheet.com/image/66/225-300/665548.jpgصدر للدكتور خالد العزب كتاب جديد بعنوان "تراث المدن الإسلامية" ضمن سلسلة كتب الهلال يروى فيه السيرة الذاتية للمدن الإسلامية، ويضم الكتاب خمسة فصول يبدأها الكاتب بتتبع تطور البناء المعماري للمسجد الذي اعتبره أول البناءات، وكيف تم اختيار موقع مسجد الرسول "صلى الله عليه وسلم" في المدينة عندما بركت ناقته عند موضع مسجده، واستخلاص الدروس المعمارية المستوحاة من هدى الرسول "صلى الله عليه وسلم" في بناء مسجد المدينة، عندما أخذ موافقة أصحاب الأرض التي بنى عليها المسجد، ثم يأتي الدرس الثاني في تجهيز الموقع وإعداد مواد البناء.
وفي الفصل الثاني يتناول الكاتب المدينة في التراث العلمي الإسلامي، وفي الفصل الثالث يتعرض لمكونات المدينة الإسلامية والتي أوجزها في عدد من العناصر الرئيسية هي المسجد، ومقر ولى الأمر والقاضي، والسوق، والأحياء السكنية، والأسواق، والبوابات، ومن ثم يتعرض المؤلف للاستحكامات الحربية بالمدن الإسلامية في الفصل الرابع، وفي الفصل الخامس والأخير من الكتاب يعرض لأهمية الحفاظ على هوية المدن الإسلامية الأصيلة.
ووفقاً لصحيفة "اليوم السابع" يقول د. العزب في مقدمة الكتاب أن المدينة الإسلامية مثلت صورة صادقة للحضارة الإسلامية، ويأتي هذا الكتاب لرصد ملامح هذه المدينة منذ عصر الرسول صلى الله عليه وسلم.

ابو احمد
08-24-2009, 03:19 PM
مشكورة على الخبر

بهــــاء الزعيم
08-25-2009, 04:00 AM
شكرا على المعلومة
الاسلام حضارة وتراث في أن واحد نجد دلائله في كل مكان وزمان
حتى في اوربا
الاندلس قرطبة
ونجد في يومنا هذا الفن الاسلامي في الابراج (الاقواس والقبب)..............
......................

منى
08-25-2009, 01:58 PM
مشكورين على المرور جزاك الله كل خير