المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصائح لمعلمي الصف الاول


عبدالكريم
07-20-2009, 09:04 PM
ممالاشك فيه أن أساسيات التعليم والتّربيّة لايمكن أن تختلف من جيل إلى آخركما يظن البعض،لأن القواعد التربوية العامة لاتتأثر بالزمن،ولكن...أسلوب المعلمين في التّعامل مع الاطفال يمكن أن يختلف من جيل إلى
آخر..وهذه عشر نصائح مختبرة جديدة أقدمها لمعلِّم الصّف الاوّل الابتدائي تحديداً..لما لهذه المرحلة الحساسة من تأثير عظيم على شخصيّةالتِّلميذ الصّغير طيلة حياته الدراسية،وطيلة عمره خارج المدرسة.

*الأولى:استثمار الخيال:-
لابد أن يتنبه معلّم الصّف الأوّل الابتدائي ومن الوهلة الأولى إلى أن الطفل الذي يأتيه في يومه الدّراسيّ الأوّل
مبهماً،هوآدمي ذو خبرات طفولية سابقة،ومحمل بخيال خصب جداً،من اللازم تكييف ذلك الخيال واستثماره في العملية التعليمية،لأن الخيال الطفولي يكون طرياً،مصبوغاً بروح الدّهشة...وعلى ذلك المعلم ان يعي أنه بناء على ذلك في الصغر يمكن ان تتشكل المواهب،وتتوجه الإبداعات في المجالات المختلفة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ

*الثانية:لابأس بالفوضى:
اسمح بفسحة من الفوضى احياناً لفترة زمنية قصيرة،تكون بمثابة راحة وتنفيس من الدّرس..ولكن...لاتفرط في ذلك أيها المعلم ..وعليك ان تحزم أمورك باكراً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

*الثالثة/أغدق حباً:
قل لتلاميذك الصّغار أنك تحبهم..وجه لهم هذه الرّسالة يوميَّا،ستتلمس رغبتهم الجامحة في تلقي المعلومة منك..وتشربها بسهولة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ

*الرابعة/أقضِ وقتاً:
ووقتاً أطـــول مع التّلاميذ حتى ولوكان ذلك بعد انتهاء الدَّوام الدِّراسي..(الوقت الإضافي لايجب أبداً استغلاله بالدرس،أوتعقب نقاط ضعفهم في الدرس،أرمي كل ذلك جانباً،واستغله في توطيد العلاقة الإنسانية معهم)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ

*الخامسة/كن مـــرحاً أحياناً:
لابأس ببعض المرح وإلقاء النُّكات والخروج عن الصّرامة والجديَّة.(أحياناً).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
*السّادسة/مارس سلطتك:
وكن حازماً في كثير من الأوقات،لان الطفل فوضوي بطبيعته،والتهاون في ممارسة سلطتك يمكن أن يضيع وقت الدرس في متاهات الأطفال التي لاتنتهي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ

*السّابعة/ دعك المــخ:
ستفغر فاهك!! وتقول من المستحيل فعل ذلك..ولكن..أن مجازاً أحثك على ذلك...
وأقصد به استثارة المخ..بكل وسائل الاستجابة الشّرطيّة والنَّفسيّة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ

*الثّامنة/ شكوك..شكوك:
لاتطمئن عزيزي المعلم لفهم تلاميذ الصّف بالكامل بمجرد إيماءة من رؤوسهم،مهما قدمت من جهد..
فأنت لايمكنك ان تحيط بكل مايدور في جميع تلك الرؤوس الصغيرة لحظة بلحظة في ساعة الدرس،
فمعظمها شرد شرقا/غرباً،وانت في قمة أدائك أمامهم،مهما كررت وأعدت ..اسمح للشكوك دائماً أن تساورك
،لأنّ الثِّقة العمياء بفهم التلاميذ ،قد تعقبها ثقوب غير مرئية..تظهر ساعة الفحص والامتحان فقط..فتشدأنت لحظتها شعر رأسك غيظاً وندماً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ

*التّاسعة:تكرار مثيــــر:
أنا معك أن التّكرار له نتائج سلبية على التلميذ المتفوق ذو الاستيعاب الفائق السرعة والذي يضمه مع تلميذ
أقل ذكاء وتحصيلاً نفس الدارة الدراسية،يشعره بالملل والزهق،لأنه يحب أن يتلقى معلومات متجددة دائماً
ولكن..إزاء مراعاة تلميذ أقل استيعاباً وتقليص الضرر..لابد من التكرار..(اجعله مثيراً)..مع التلاعب بالألفاظ
والحركات بطريقة جديدة ومشوقة..يجد فيها الأول بعض العزاء ،والثاني:الفائدة المؤكدة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ

*العاشرة:ابنِ الشّخصيّة:
وادعم الكرامة الإنسانيّة لدى هذا المخلوق الصغير،وأجعله يفتحر بذاته وبقيمته الذاتيّة،وهويته الوطنية والدينية
ولايغرنك ضألة حجمه..أنه يحس..ويشعر.
منقول عن
المؤلفة:
سُمَار عُمَر
معلِّمة أطفال سابقاً.

أبوهشام
07-21-2009, 02:28 PM
مششكور أخي عبد الكريم موضوع جميل ......
ذكرتني لما كنت صف أول .... قال الاستاذ مين يقدر يعد للعشرة ...... قمت رفعت إيدي وطلعت برهبة أمام الجماهير هههههههه وعديت للعشرة وصفقولي ومن وقتها صرت اشارك وادرس مشان أعرف كل شي من ورى هذيك الصفقة...........