المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحسبًا لانتشار "أنفلونزا الخنازير"


ابو احمد
07-03-2009, 02:45 AM
السعودية تنصح المسنين والحوامل بتأجيل "الحج" تحسبًا لانتشار "أنفلونزا الخنازير"


http://208.66.70.165/ismemo/media/Saudi/7agig_hraaam2.jpgحجاج بيت الله الحرام



مفكرة الإسلام : نصحت وزارة الصحة السعودية كبار السن والنساء الحوامل وبعض المرضى بتأجيل الحج والعمرة هذا العام، تخوفًا من انتشار فيروس "أنفلونزا الخنازير".
وأكد وزير الصحة السعودي عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، في مؤتمر صحافي أمس، أن "السعودية وضعت خطة محكمة لمواجهة وباء أنفلونزا الخنازير، بإشراف كبار الخبراء في العالم لسلامة المعتمرين والحجاج".
لكنه في ذات الوقت نصح كبار السن والحوامل ومن يشتكون من الحساسية والربو بتأجيل العمرة والحج هذا العام.
وفي السياق ذاته، قال المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية الطبيب خالد مرغلاني: "ننصح دائمًا الأشخاص المصابين بداء الربو والنساء الحوامل والأشخاص المسنين بعدم أداء فريضة الحج".
وأضاف في حديث لوكالة فرانس برس أن التهديد الذي يمثله هذا العام فيروس أنفلونزا الخنازير زاد من أهمية هذه النصائح.
وأوضح أن الحكومة ستعتمد على التلقيح الذي يتم إعداده في المختبرات الصيدلانية حيث بدأ العمل لإنتاجه، مشيرًا إلى النية لشراء عدد من اللقاحات يوازي 20% من سكان السعودية الذين يبلغ عددهم 25,3 مليون نسمة. وأعرب عن أمله في أن تكون هذه اللقاحات متوفرة مع بدء موسم الحج في نوفمبر- ديسمبر.
وقال: "سنكون إحدى أول الدول على اللائحة" للحصول على اللقاحات، مشيرًا إلى أن عدد الحالات المؤكدة بالفيروس في السعودية وصل إلى 81.
ورشة عمل لدراسة الإجراءات الاحترازية:
وكان وزير الصحة السعودية، قد التقى، في وقت سابق هذا الأسبوع، الخبراء المشاركين في ورشة العمل الخاصة بدراسة الإجراءات الاحترازية لموسمي الحج والعمرة التي دشنت في جدة بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، بتعزيز كل التدابير الاحترازية والوقائية لاستضافة ضيوف الرحمن والمعتمرين والاهتمام بوقايتهم من كل الأمراض واتخاذ كل الاحتياطات اللازمة ضد الأمراض في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة في موسم العمرة والحج لهذا العام، بمشاركة أكثر من 50 خبيرا من مختلف المنظمات والهيئات الصحية الدولية، مثل منظمة الصحة العالمية ومركز مكافحة العدوى والسيطرة في الولايات المتحدة وأوروبا.
وخرج المؤتمر بعدد من التوصيات، تركزت على أهمية أخذ اللقاح الواقي من فيروس أنفلونزا الخنازير، لكل الحجاج والمقيمين في الأماكن المقدسة، ومن يقوم على خدمة الحجاج في حالة توافره وإقراره من الجهات العلمية قبل السفر إلى الأماكن المقدسة بأسبوعين على الأقل.
وكذلك الحرص على قواعد وسلوكيات تغطية الأنف عند العطس أو السعال واستخدام المناديل وغسل اليدين بالماء والصابون واستخدام الكمامات عند اللزوم في الأماكن المزدحمة.
وشدد المؤتمر على أهمية توفير كميات كافية من العقاقير العلاجية والوقائية للفيروس من قبل الجهات المعنية وبعثات الحج، وتعزيز المختبرات المرجعية بالكواشف والقوة البشرية المدربة للتعامل مع الزيادة الكبيرة في الأعداد في تلك المواسم، واستخدام مختبرات كل القطاعات الصحية، وتأمين مكان مناسب للحجر الصحي للحالات التي تحتاج للعزل قريباً من صالات قدوم الحجاج.

عبدالرحمن الجاسم
07-03-2009, 03:13 AM
شكرا لك بالعم رامي حنا بحاجه مثل هذه النصائح تحياتي لك

ابو احمد
07-03-2009, 03:16 AM
مشكور عبود الغالي على مرورك

لك مني ألف تحية

المهاجر
07-03-2009, 10:10 AM
شكرا لك اخ رامي
اللهم احمي المسلمين من كل شر

ابو احمد
07-04-2009, 02:27 AM
المهاجر كل الشكر لك أخي على مرورك

عبدالكريم
07-04-2009, 09:05 PM
مشكور العم رامي غالتغطية الجميلة اللهم عافني وجميع مرضى المسلمين يارب

ابو احمد
07-05-2009, 01:53 AM
مشكور عبدالكريم الغالي على مرورك

جار القمر
07-05-2009, 02:00 AM
مشكور يا رامي الدخيل على
الموضوع المهم وجزاك الله خير
على اختيارك المواضيع الجميلة والرائعة وتقبل كامل احترامي يا غالي

ابو احمد
07-05-2009, 03:03 AM
جار القمر الجمال يبدأ منك والروعة هي لكم ؟؟ جار القلب كل الهلا وكل الشكر

لأغلى مرور 000

تقبل تحياتي وتقديري