المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بين المناهج مقالات حوارية


عبد الرحمن العمري
06-01-2009, 11:13 PM
بين المناهج
سلسلة مقالا ت سوف اعرضها عليكم مختصرة لنناقشها سوية وهي ان شاء الله سوف تكون كل 15يوم في موضوع جديد وستكون تحت هذا العنوان بين المناهج بداية
حقائق لابد منها
الاسلام دين الفطرة والبساطة والعقل فالكل قادر على تطبيقه وفهمه اوالعمل به سواء كان عالما او متعلما اوعاميا من اهل المدن او الريف او البادية
والاسلام شامل لكل مناح الحياة فهو دين للحياة فالصلاح لكل زمان ومكان ونصوصه فيها قابلية لاستنباط الاحكام منها مهما كانت المسألة معقدة في الاقتصاد او الحكم او الاجتماع ..

من هذه المقدمة البسيطة نأتي الى اول حلقات موضوعنا بين المناهج بين الصوفية والسلفية
انه صراع قديم بين الفريقين لكنه اشتد في الاونة الاخيرة ولكل فريق من يمثله على الساحة ولكل فريق اتباع حتى وصل الى كل قرية وحي بل في كل بيت ير ى ولعل السىء فيه انه يحتدم النقاش والحوار ليصبح صراعا وتكفيرا بين الفريقين وليس حوارا للوصول الى الحق
لكن ما هو المنهج الصحيح بين هذين الفريقين ولمن الحق ام ان الحق جانب كلا منهما ***وسنتناولهما بداية نظرة كل منهما للاخر :
لعل اكثر مايميز الصوفية عند خصومهم هو اهتمامهم با لا ذ كار سواء فردية او جماعية على شكل حلقات واهتمامهم بقصص الكرامات وابعادهم العقل في منهج التلقي عندهم على اساس ان الايمان هو التسليم والجهل الشديد بالحديث الشريف وعلمه ورواية الاحاديث وتصحيحها بالذوق القلبي ولعل اكثر ما يلمز به خصومهم هو اعتمادهم على الوسائط في طلب الحاجات ومنها الطلب من اهل القبور من الاولياء في قضاء المطالب ولعل هذا اكثر ما كان مدعاة للطعن من خصومهم اوصلتهم الى تكفيرهم لانهم باعتبار خصومهم قد اشركوا لان اساس الدين عندهم وهو الاعتقاد الصحيح مفقود سواء بالربوبية او بالالوهية
اما الفريق الاخر وهم السلفية عند خصومهم فقد اتخذوا من عداوة الصوفية منطلقا ساقهم الى رفض كل شء عند الصوفية
ولعل اصل نشوء هذا الفريق هو ردة الفعل على الصوفية وبدعهم فتوسعوا في رفض الكثير مما سمى اجتهادات
واعتبروها من البدع المذمومة وشدة اسلوبهم مع الناس حتى لو كانو من الجهلة
واشغلوا الامة بدقائق ما يسمى عندهم بالاعتقاد الصحيح مثل اين الله وماهي صفاته ..بل بالغ بعض خصومهم في رأيهم فيهم واعتبرهم من الخوارج والمشبهة والمجسمة ..*****
هذا راي كل فريق بخصمه
اما ماهو المنهج الصحيح هل هو عند الصوفية او عند السلفية
بداية والحق يقال ان الصوفية ليست على راي واحد بين ومنهج وطريق واحد بل لها مناهج عديدة بعضها يصل ال الكفر كاهل الحلول وااصحاب وحدة الوجود وقسم اتخذ التربية منهجا ومن الاعتزال والزهد طريقا وهدفا وشابه بعض البدع فباختصار الصوفية ( صوفيات ) ولا يجوز ان نضعها في سلة واحدة ومن رموزهم التاريخية الغزالي والجيلاني وغيرهموكذلك السلفية فهي ان صح القول سلفيات بعضها ياخذ طابع الاعتدال والاخر يميل ال الشدة والتكفير والطعن بالاخرين لكن يجمعهم رفض البدع وهم مابين متشدد بها ومتوسع واخر اقل منه
ويدعون الى العودة الى ما كان عليه السلف الصالح و من اقسامها الدعوية والجامية والجهادية ...
وان كان الجميع يتفق على رموز لهم من العلماء كالالباني وابن تيمية وابن عبد الوهاب وغيرهم نجد ان نظرة كل منهما للاخر نظرة سوداوية وحدية فلا ترى الايجابيات عند الطرف الاخر
اما ماهو المنهج الصحيح فهو المنهج ذو الاصول الواضحة المتفاعل مع الواقع بوعي وعمق
فقد مرت فترة عند ائمة الدعوة السلفية _ بالاخص في نجد_ على تحريم كل جديد حتى لو كانت امور دنيوية كتحريم الهاتف والبرق عند اول ظهوره بقولهم بدعة شيطانية ومن الامثلة قول بعض علمائهم ان تكريم حفظة القران بدعة واخر يحرم مازاد عن ثلاث درجات في المنبر لان منبر الرسول كان له ثلاث درجات وكذلك خط استواء المصلين فالبعض يراه بدعة ...فهذه امثلة تدل بشكل لالبس فيه عل مبالغة كبيرة يأبها المنهج الصحيح
**
اما الاخطر فهي محاولة الزام الناس ومنهم العوام بتبني تفاصيل في العقيدة لم يطرحها كبار الصحابة مثل هل القران مخلوق او غير ذلك هل النزوال الى السماء الدنيا نزول حقيقي ام مجازي ..هل لله يدين حقيقيتن ام لا
فلولا الاطالة والتشويش عل القراء لاوردت امثلة اكثر واخطر
فنقول هل الصحابة تربوا على هذه الامور طبعا لا فالعقيدة اخذت للتطبيق والتنفيذ مع ايمان يطمئن القلب له ويقنع العقل
فهم قد امنوا ان الله بصير فلم يعصوه لانهم امنوا بانه يراهم
ولما امنوا ان الله سميع لم ينطقوا بفاحش القول لان الله يسمع انها عقيدة الايمان الصحيح المرتبط بالسلوك
دون البحث – التوهم – كيف يرى كيف يسمع ..
والمنهج الصحيح يفهمه كل احد فالام التي تقول لولدها الله معك لا يخطر على بالها الا الا ان الله يحميه ويقيه السوء ..دون البحث في معنى المعية حقيقية او ذاتية او ...ومن هذه الابحاث التي لا تسمن ولا تغني من جوع
فهذا هو المنهج الصثحيح الذي يفهمه كل احد بخلاف ما يطرحه السلفية وغيرهم من اهل الكلام

اما بالنسبة للتصوف فلا شك انه جانب الصواب فتجد العالم الكبير منهم يروي اشبه ماتكون بالخرافات التي يأباها العقل السليم والفطرة الحقة ولا اريد الاطالة في هذا الموضوع فالكل يعرف هذه القصص
فنظرة الى أي كتاب من كتب القوم وعل راسها جامع كرامات الاولياء وغيره تر فيها العجب العجاب بل الكثير من الروايات والقصص تخالف العقيدة الصحيحة كالادعاء باحياء الموتى فضلا عن بعدهم عن العمل لرقي المسلمين ورفعتهم فقد انزوا في التكايا والزوايا والاربطة
ورغم تميز الصوفية بالتربية فانهم فقد شطحوا كثيرا في العلاقة بين الشيخ والمريد فالمريد ينقاد لشيخه ويغيب عقله وكما يقولون يكون كالميت بين يدي شيخه فهل هذا صحيح فلننظر الى
سيدنا وقدوتنا سيد الخلق وهو النبي صلى الله عليه وسلم كيف كان يناقش بل ويعترض عليه من قبل الصحابة في قراراته ومن اراد التأكد فليرجع الى السيرة المطهرة الخلاصة
اخواني
هل من الضروري ان نكون ضمن هذه الازدواجية اما سلفية او صوفية
لانظن ذلك فان الاسلام اجمل من ذلك وهم حتما ضمن دائرة الاسلام لكن ا كان الصحابة سلفية او صوفية طبعا لا هل كان الائمة كالشافعي وابو حنيفة منهم طبعا لا
لذا لابد من الايمان النقي والتربية السليمة التي تؤصل للعقل المسلم المنفتح الواعي والتي تفهم النصوص الشرعية وتطبقها على الواقع بشكل صحيح وتستفيد من جميع العلماء من علماء الحديث والسلوك والتربية والاصول وووو

وان شئنا الاختصار نقول لابد من اتباع دون ابتداع ولابد من تربية دو ن شطط ولابد من اعمال العقل
دون جمود أي ان نكون مسلمين وكفى
انظر ال روعة كلمة مسلم قياسا على كلمة شاذلي او وهابي مثلا
وهذه التسمية التي ارتضاها لنا رب العالمين وهو الذي سمانا من قبل مسلمين

اما تفاصيل المنهج الحق فسنأتي اليه لاحقا ان شاء الله

حاولت الاختصار قدر الامكان رغم قناعتي اني اختصرت من موضوع طويل لي بشكل مخل لكن حسبكم من الشجرة الثمرة

هذا الموضوع للنقاش والحوار وبانتظار ارائكم وان اصبت فمن الله وان اخطأت فمن نفسي والشيطان
اخوكم العمري

عبد الرحمن العمري
06-02-2009, 12:11 AM
بانتظار رايكم

عبد الرحمن العمري
06-02-2009, 08:57 PM
الا توجد ردود واعتراضات للنقاش حتى نستفيد جميعا