المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الى المعلمين والطلاب الاعزاء


عبدالكريم
05-25-2009, 10:26 PM
التربية والتعامل مع الطلاب

تمر التربية بأزمات خطيرة وتحديات صعبة فواقع العصر الذي نعيشه و ما طرأ على المجتمع من تغيرات أجتماعية وأقتصادية وأعلامية و ثقافية ,أثرت هذه التغيرات بالسلب على التربية والتعليم ,فساهم في ظهور سلوكيات ممقوته عند بعض الطلاب , ومما زاد في ذلك تخلى بعض الأسر عن دورها التربوي .
وأن التعامل مع الطلاب هو ليس باليسير ولكنه فن يسمى (فن التعامل مع الطلاب ) فأنه يكون نتاج موهبة ومحبة للتدريس فليس من اليسير على من ليس له موهبة التدريس ان يدرس للطلاب لأن في هذه الحالة أسلوبه لن يكون سهل الفهم ولكنه محتمل التعقيد ,فأن فن التعامل مع الطلاب يعتبر من أهم المهارات التي يجب على المعلم أجاداتها و أتقانها حيث التعامل مع الطلاب يعتمد على مهارات من هذه المهارات:
1-المهارة الأولى :-الأستماع العاطفي :
هناك سؤال يطرح نفسه وهو متى يفهم المعلم الطالب ؟ الجواب نذكره في صورة معادلة كما يلي : لن تفهم الطالب ألا اذا فهمك
ولن يفهمك ألا أذا تحدثت أليه بشكل مناسب
ولن تستطيع التحدث أليه بشكل مناسب ألا أذا امتلكت قلبه
ولن تمتلك قلبه ألا أذا أعطيته سمعك وأعطيته قلبك أثناء الأستماع
وتوجه الى الطلاب بالأبتسامة أثناء حديثك اليهم لأن الأبتسامة تعطي الشعور بلآمان.
2-المهارة الثانية :-كن سمحا:
بادر طلابك بالسلام دائما في أثناء الدخول والخروج وفي أي مكان .أظهر لهم كلمات الود والمحبة والتعاطف , لأن انعكاس ذلك ليس فقط على الطلاب وأنما ينعكس ذلك أيضا على المعلم فهناك قاعدة علمية تقول :(المشاعر تؤثر على السلوك , والسلوك يؤثر على المشاعر ) فأذا تحسنت المشاعر فسوف يتحسن السلوك.
3-المهارة الثالثة :-كن قدوة حسنة لطلابك :
تحلى بكل الأخلاق الفاضلة التي يجب أن تكون في المعلم ,فهناك قاعدة نفسية تقول :(ما تحصل عليه في الخارج هو انعكاس لما في داخلك ) فاذا حصلت على عدم الأحترام من طلابك فذلك يعود الى أنك لا تحترمهم ولا تحترم الرسالة التي تقدمها لهم ,فلو حصلت على أحترامهم وتقديرهم فذلك لأنك الأسوة الحسنة و لأنك أنت تحترمهم وتحترم المبادئ والقيم .
4-المهارة الرابعة :- أعطي الطلبة فرصة للنقاش والحوار :
فأن ذلك يعطيهم فكرة عن ثقتك بنفسك , ويعزز لديهم قيمة التعبير عن الرأي , فمهما كان الطالب سيئا في أخلاقه فسوف يقدر فرصة الثقة الممنوحة له من معلمه .
5-المهارة الخامسة :-أهتم بآراء طلابك و أقتراحتهم وساعدهم على تحقيقها : دائما نعتقد أننا نفهم أكثر من الطلاب
فلماذا ذلك؟ فالطالب يعرف واقعه أكثر لأنه يعيش في هذا الواقع.
6-المهارة السادسة :- حاول أن تقنع الطالب بخطئه ولا تذكره بالأخطاء الماضية أو المتكررة منه :
تكلم عن الخطأ الذي وقع من الطالب بأسلوب الأقناع وليس بأسلوب التوبيخ , فيجب ان يكون التعامل مع الأخطاء بصيغة ما نريد وليس بصيغة ما لا نريد , فسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عندما أرتكب الغلام خطأ وهو طيش يده في الصحفة , فقوَم الرسول ذلك بأسلوب ما يريده الغلام أن يقوم به وهو (سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك ).
7- المهارة السابعة :- أبتعد عن كل ما يجرح شعور الطالب أو يحط من قدره أو كرامته :
فيجب على المعلم عدم ممارسة أسلوب النقد الجارح أو الأستعلاء ,لأن ذلك يترك بصمات نفسية عنيفة في نفس الطالب .
8-المهارة الثامنة :- أترك الشدة المفرطة فأنها لا تاتي بخير :
الأسلوب المفرط في الشدة يؤدي الى الكبت , والكبت يؤدي الى الأنفجار , وجرب النصيحة الفردية للطلاب بحيث تقوَم سلوكه داخل الفصل و المدرسة , فالثناء يكون ايجابيا وفعالاَ ويخلق المستحيل لأنه يأتي من المعلم . و لا تعمم اخطاء الطالب على الآخرين , لأن ذلك سيعزز أخطاء الطالب لدى نفسه عند الغير , فهذا لايساعد الطالب على التخلص من أخطاءه ,ومن الكلمات كثيرة القول من المعلمين للطلاب (أن السيئة تعم والحسنة تخص ).
وإلى جانب هذه المهارات توجد ثلاثة قواعد رئيسية يجب ان يعتمد عليها المعلم ؛
1- القاعدة الأولى :- مفاهيم خاطئة للشخصية :
يعتقد بعض المعلمين أن التعامل مع الطلاب برفق ورحمة و إحسان , وأن النزول إلى مستواهم ضعف في الشخصية , ويرى بعض المعلمين أن قوة الشخصية ترتبط بالشدة والتعسف , ويزداد الأمر سوءاً عندما يضع بعض المعلمين حواجز مصطنعة بينهم وبين الطلاب من خلال نظرتهم التشاؤمية , وافرط بعض المعلمين في تعاملهم مع الطلاب بترك الحبل على الغارب فيكون الطلاب فارين من المسؤلية المطلابين بها فهذا المعلم لا يملك حب الطلاب وأحترامهم داخل المدرسة وخارجها , ونجد على العكس معلم آخر لا يملك إلا البغض والكره ,فيقول الله سبحانه وتعالى لرسول الله صلى الله عليه وسلم "ولو كنت فظاً غليظ القلب لا نفضوا من حولك فأعف عنهم و استغفر لهم و شاورهم في الأمر " آل عمران , فاليتخذ كل معلم الرسول أسوة فأنه الأسوة الحسنة .
2-القاعدة الثانية :- مؤهلات مطلوبة لكسب الطلاب :
لكي ينجح المعلم في كسب الطلاب لابد أن يكون مؤهلا نفسيا وعلميا وتربويا , وأهم هذه المؤهلات "القدوة الحسنة" فعلى المعلم أن يتحلى بالصبر والحلم والحكمة والرحمة والتواضع , فيجب أن يكون المعلم على معرفة بأحوال الطلاب وخصائص المرحلة التي هم فيها و متغيرات الزمان وفلسفة التربية , كما ان حسن المظهر وقدرة المعلم العلمية وقدرته على إيصال المعلومة من المؤهلات الضرورية التي تساهم بشكل كبير في جذب الطلاب و أحترامهم و حبهم للمعلم وتفاعلهم معه .

3-القاعدة الثالثة :- كيف تكسب الطلاب ؟ لكسب الطلاب هناك عشر خطوات هم :
1- كن سمحا باشاً ليناً , وأكثر من السلام عليهم لتمتلك قلوبهم , فيقول الرسول صلى الله عليه وسلم :"ألا ادلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم ".
2- أبتعد عن العبوس وتقطيب الجبين , وأترك الشدة المفرطة فإنها لا تأتي بخير , ولا تكثر من الزجر والتهديد والتأنيب (رفق من غير ضعف , وحزم من غير عسف).
3- لا تسخر من الطلاب أو تحتقرهم , وجرب النصيحة الفردية .
4- أكثر من الثناء عليهم , وأستمر في تشجيعهم .
5-أعف عن المسيء و أعطيه فرصة لإصلاح خطئه.
6-أعدل بين طلابك , ولا تحابي أحدهم على الآخر.
7- لا تضع نفسك في مواضع التهم , ولا تستخدم الطلاب في أمورك الشخصية وقضاء حاجاتك.
8- ادخل الدعابة والفكاهة عليهم ولا تبالغ في ذلك.
9- تحسس ظروفهم, وساهم في حل مشكلاتهم , واشعرهم بأنك كالأب لهم أو الأخ الأكبر تخاف على مصلحتهم و يهمك أمرهم .
10-أبذل كل جهدك في إفهامهم المادة و إصبر على ضعفهم و راع الفروق الفردية بينهم ونوع في طرق تدريسك , وسهل الأمر عليهم , ولاترهقهم في الواجبات المنزلية.


**وللمعلم صفات يجب ان يتحلى بها لكي يصبح معلم محبوب بين طلابه , فالتنويع في طرق التدريس من العوامل التي تمكن المعلم من تحقيق أهدافه وتهيء له أسباب النجاح في عمله , فكل فئة من الطلاب تتطلب طريقة تناسب مستواهم وقدراتهم , وبقدر ما يكون المعلم مُلم بحاجات طلابه وبخبراتهم السابقة يكون ناجحاً في إختيار الطريقة الملائمة التي ترضي طوحاتهم وميولهم , وأن معرفة المعلم بطرق التدريس وبالتقنيات الحديثة والمتطورة تجعل حصته أكثر تشويقاً وبالتالي تجعله أكثر قبولاً من طلابه . والقناعة الوجدانية بين المعلم والطلاب والقبول المتبادل من أهم شروط العمل التربوي .

* فيرى كومبز بأن المعلم المحبوب هو :-
(ذلك الشخص الذي يجب أن يتمتع قبل أي أعتبار آخر بإحساسه كإنسان ) .
إن أحساس المعلم بخصائص شخصيته كإنسان يجعله أقدر على فهم الطلاب وحسن التعامل معهم وتسخير أمكانيته وموهبته والظروف من حوله بطريقة تخدم طلابه وتخدمه وتصل بالجميع إلى مرحلة الرضا .

*ويرى فلاندرز أن هناك صفات يجب وجودها في الشخص الذي يريد أن يعمل كمعلم بدون إزعاج لنفسه ولطلابه هذه الصفات هي :-
الإقبال على الآخرين , هادئ الطبع ولطيف المعشر ومبتسم وصبور وقادر على أداء مايقوم به من أعمال .


*أما مورس فيرى أن المعلم المحبوب هو الذي يتصف ب:-
الدفء في المعاملة الشخصية , متفهم لغيره , يقدر المسؤولية , منظم في سلوكه وعمله , له القدرة على إستشارة غيره , ويتمتع بقدر طيب من المبادرة والإبداع .

*كا أظهرت دراسة قام بها الأمريكي هارت وأخرى قام بها دامج أن هناك ثلاث مجموعات من الأسباب التي تؤدي إلى إعجاب الطلاب بعلمهم وهي :-

المجموعة الأولى :
-متعاون إلى أقصى حد.
-يشرح درسه جيدا .
- يستخدم الأمثلة في الشرح .

المجموعة الثانية :
-حسن الخلق .
-حاضر البديهة.


المجموعة الثالثة :
- يشيع جواً من المرح .
-رؤوف حليم .
-يشعر بشعور الطلاب .
-تشعر بأنه صديقك .

فمهنة التدريس مهنة يقوم فيها المعلم بتقديم رسالة وتوضيح ماهو غامض للطلاب وتعليمهم وجعل عقلهم يرى ما كان لا يراه , فالمعلم هو الأمل بعد الله سبحانه وتعالى في إصلاح الأجيال , وهو النور بعد الظلام .

فيقول الشاعر :

قم للمعلم وفيه التبجيلا " كاد المعلم أن يكون رسولا

ويقال أيضاً " من علمني حرفاً صرت له عبداً " فيجب على الطلاب إحترام معلميهم , ويجب على المعلم حسن معاملة طلابه..

عبدالرحمن الجاسم
05-25-2009, 10:32 PM
شكرا لك ياعبد الكريم
عالمعلومات الرائعة والمفيدة والجيدة للطلاب والمدرسين
وشكرا لك للتواصل معنا في المقهى الغالي
وانشاء الله نشوف من الاعضاء تجاوب معنا بالمنتدى
تحياتي

أبو النور
05-25-2009, 10:39 PM
والله موضوعك مهم جدا
احيانا كنت احب مادة من المواد
بفضل الاستاذ اللي يقدمها
واحيانا نكره مادة بسبب معاملة الاستاذ اللي يدرسنياها
مشكوووور على الموضوع الضروري لكل معلم وطالب

عبدالكريم
05-25-2009, 10:51 PM
وهذا انا قصدته اخوي ابو النور احيانا تكره مادة من ورا الاستاذ يلي يدرسها
شكررررررررررررررررااااااااااا
لمروركم الكريم عبودي وابو النور الغالي

أيهم المحمد
05-26-2009, 03:22 PM
شكراً أخ عبد الكريم .......عل أختنا المدرسين ينتبهون للنقاط الهامة التي تضمنها ماأفردته لنا اليوم

لا فض فوك

محمد الناصر
05-26-2009, 04:18 PM
(مشكور أخ عبد الكريم على المعلومة والنصائح المفيدة , وأسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناتك) تقبل تحياتي .

عبدالكريم
05-26-2009, 06:39 PM
نحن بالخدمة عم محمد كل يوم تعال