المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جميع ثوابت منتدى البوخابور تجدونها هنا


محمود المشعان
03-11-2021, 02:42 PM
https://a.top4top.io/p_1896c3q341.jpg (https://top4top.io/)

محمود المشعان
03-11-2021, 02:44 PM
https://f.top4top.io/p_18960hsmc1.jpg (https://top4top.io/)

محمود المشعان
03-11-2021, 02:45 PM
https://l.top4top.io/p_1896076df1.jpg (https://top4top.io/)
https://a.top4top.io/p_1896jmwvb1.jpg (https://top4top.io/)
https://d.top4top.io/p_1896r9pbn1.jpg (https://top4top.io/)https://h.top4top.io/p_1896eyjnt1.jpg (https://top4top.io/)
https://c.top4top.io/p_1896rn68c1.jpg (https://top4top.io/)https://j.top4top.io/p_1896i6fht1.jpg (https://top4top.io/)
]مقومات المجتمع المدني[/B]

1) الطوعية:
وتعني أن تنظيمات المجتمع المدني باختلاف أنواعها وأهدافها، تتأسس بناء على الرغبة المشتركة لأصحابها، وانطلاقا من إرادتهم الحرة، أو الطوعية، وبالتالي فهي غير مفروضة من طرف أي جهة، ولا يتم إحداثها استجابة لتعليمات أو توجيهات الحاكمين وذوي النفوذ، أو غيرهم، وتمارس نشاطاتها التي تستجيب للأهداف التي سطرتها لنفسها بعيدا عن أي ضغط أو تأثير خارجي.
وعادة ما تنبع الرغبة في تكوين هيئات المجتمع المدني، من شعور الأفراد بانتمائهم للمجتمع الذي يعيشون فيه، وبكونهم معنيين بما يحدث فيه سلبا أو إيجابا، ووعيهم بما لهم من مسؤولية تجاهه، وبأهمية الانخراط في قضاياه بالاشتراك مع الآخرين، وما يقتضيه ذلك من تطوع وتضامن وتعاضد وتعاون من أجل الصالح العام، ثم الإحساس بلذة تحقيق النتائج، وجني الثمار، التي تعود بالنفع على المجتمع ككل، وعلى أفراده من خلال العمل المشترك.
2) التنظيم:
إن الحرية والتلقائية التي تطبع تأسيس الجمعيات التي تندرج ضمن مفهوم المجتمع المدني، لا تعني العشوائية أوعدم الضبط، لأن وجود كل واحدة من هذه الجمعيات يخضع للقوانين السائدة والتي تتيح حرية تأسيسها من جهة، كما تخضع في تسييرها وقيامها بمهامها لقوانينها الأساسية، وأنظمتها الداخلية من جهة ثانية، وبذلك تتميز عن الجماعات والمكونات التي عرفتها مجتمعات عربية وإسلامية في الماضي كالقبيلة والعشيرة والزاوية.
وتقوم العلاقة بين أعضاء الجمعية على أساس التكافؤ واحترام كل الآراء والاجتهادات، في إطار العمل الجماعي لفريق يتوخى تحقيق نفس الأهداف، وهي علاقات أفقية، وليست رأسية أوعمودية، مثل العلاقة بين الأجير والمؤجر، أو بين السلطة والمواطن، أو بين شيخ الزاوية والأتباع، مما يجعل الجمعية إطارا يتيح ويشجع كل الأعضاء على الابتكار والإبداع، والمساهمة الإيجابية في الوصول إلى الغايات المشروعة المشتركة.
3) الاستقلال عن الدولة:
كما أن هيئات المجتمع المدني لا تؤسسها الدولة، ولا تُحدث بإيعاز منها، فهي لا تكون أداة تُسخر من طرفها لخدمة أهدافها السياسية، إنها منظومة ذاتية التأسيس والاشتغال، وحينما تفقد أي جمعية استقلاليتها عن الدولة، وعن نفوذ السلطات العمومية، فإنها تفقد بذلك العنصر الجوهري الذي يميز المجتمع المدني الذي تتبلور في نسيجه رغبات أفراده، ويخضع لنظام خاص به، وله منهجيته؛ وتأكيدا لمبدأ الاستقلالية فإن جمعيات المجتمع المدني تعرف في الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة، وفي المؤسسات الدولية عموما، بالمنظمات غير الحكومية، وتختصر إسمها ب (o.n.g.).
واستقلال المجتمع المدني عن الدولة لا يعني بالضرورة أنه نقيض أو خصم لها، أو لا توجد بينهما أي صلة، وإنما تفيد أن علاقته بها لا تتسم برابطة التبعية، وعندما تكون هناك أوراش تساهم فيها الدولة والمجتمع المدني في نفس الوقت، فإن طبيعة العلاقة في هذه الحالة تكون مبنية على الشراكة والتعاون، ووظيفة المجتمع المدني وإن كانت لا تختلف في مجالات تدخلها عن تلك التي تهتم بها مؤسسات الدولة، فإنها قد لا تكون من بين أولوياتها، ولذلك يصف البعض دور المجتمع المدني بأنه مكمل للمهام التي تقوم بها مصالح الدولة، ويسد الفراغ أو النقص في بعض الخدمات التي تهم العموم، أو تهم فئات معينة.
غير أن علاقات التكامل بين المجتمع المدني والدولة على النحو المذكور، لا تتحقق إلا في الدولة الديموقراطية التي تكون فيها السيادة للأمة، والشعب مصدر السلطات، وتتميز بشفافية تدبير الشأن العام، وتخضع فيها كل العلاقات لسيادة القانون، أما إذا كانت الدولة تقيد الحريات، وتنهج أسلوب القمع مع الأفراد والجماعات، فإن هيئات المجتمع المدني في هذه الحالة، إن وجدت، تكون قوة معارضة.
4) خدمة الصالح العام:
إن أعمال ومبادرات منظمات المجتمع المدني لابد أن تصب في خدمة الصالح العام، من خلال تقديم خدمات لفائدة المجتمع، أو بعض الفئات المستهدفة منه، وهناك مجالات كثيرة ومتنوعة لاشتغال المجتمع المدني، في بلد يعاني من التخلف، ويعرف الكثير من الاختلالات والخصاص، ومن هذه المجالات: الأعمال الاجتماعية التي تستهدف الفئات المحتاجة، ورعاية الأشخاص المعاقين، وحماية الطفولة، والاهتمام بقضايا المرأة والشباب، ومحاربة الأمية، والوقاية الصحية، والدفاع عن حقوق الإنسان، وتعميم مفاهيمها وثقافتها، ونشر قيم المواطنة، وحماية البيئة، والمساهمة في تنمية الحواضر والقرى، ومحاربة الفقر والإقصاء الاجتماعي، وترسيخ مقومات الهوية الوطنية، وما تتميز به من غنى وتنوع، والنهوض بالفنون، والتشجيع على الإبداع، وخلق فضاءات للتنشيط الثقافي والرياضي والترفيهي، وغير ذلك من المجالات التي يمكن للمجتمع المدني أن يساهم من خلال الاشتغال بها في تنمية المجتمع والنهوض به، دون أن تكون الغاية من وراء ذلك هي التجارة أو الربح، أو المصلحة الذاتية للأعضاء.
5) عدم السعي للوصول إلى السلطة:
على الرغم من كون أنشطة وأهداف المجتمع المدني لا تبتعد عن مجالات الشأن العام، وأن بعض الجمعيات تشكل أحيانا قوة ضاغطة على السلطات العمومية، وتقوم بانتقاد العمل الحكومي، فإنها لا تسعى من خلال ذلك للوصول إلى السلطة، ومن هذه الزاوية يتميز المجتمع المدني عن الأحزاب السياسية التي من طبيعتها أن تعمل للوصول إلى الحكم.
وتجدر الإشارة إلى أن هناك من يتوسع في مفهوم المجتمع المدني فيعتبر الأحزاب السياسية جزءا منه، غير أن أهداف الأحزاب ومنهج عملها مغايران، فهي تتنافس في الاجتهادات والبرامج التي تهم مختلف مجالات الشأن العام، وتقوم بعرضها على الرأي العام، وعلى الناخبين لنيل ثقتهم، والوصول بالتالي إلى الحكومة لتنفيذ تلك البرامج؛ بينما أي جمعية من المجتمع المدني لا تتدخل في كل المجالات، وإنما تختار أن تقدم خدمات معينة في مجال محدد، ولا تدخل في المنافسة الانتخابية التي تعني الأحزاب السياسية.
6) عدم اللجوء إلى العنف:
إذا كان من حق منظمات المجتمع المدني أن تقوم بالاحتجاج على السياسة التي تتبعها السلطات العمومية في مجال ما، أو في مواجهة إحدى الظواهر السلبية في المجتمع، ومن حقها أيضا ممارسة الضغوط لتحقيق فوائد للمجتمع، ومكتسبات للشرائح الاجتماعية التي تدافع عن مصالحها، فإنها لا يمكن أن تستعمل في ذلك إلا الوسائل السلمية المتحضرة، والمتمثلة في رفع المطالب، وإبداء الملاحظات، والحوار مع الجهات المعنية، واستعمال وسائل الإعلام والاتصال لتوضيح مواقفها، ويمكنها أن تلجأ إلى التظاهر السلمي إذا اقتضى الأمر ذلك؛ ولا يمكنها مطلقا اللجوء إلى العنف، لأن المجتمع المدني من المفروض أن يساهم في تهذيب السلوك العام، وليس في ترهيب المجتمع، ويعبئ الطاقات لخدمة الصالح العام، ولا يهيج الناس من أجل التخريب، ويعمل على نشر قيم التضامن والتسامح، ولا يزرع الحقد والكراهية.
ولذلك فإن التنظيمات التي لا تتورع عن استعمال العنف، وتمارس الإرهاب بأي شكل من الأشكال، مهما كانت أهدافها المعلنة، لا يمكن أن تندرج ضمن المجتمع المدني، لأنها تجعل نفسها ضد أمن وسلامة واستقرار المجتمع، وبالتالي تكون ضد الأهداف النبيلة، والرسالة الحضارية التي يضعها المجتمع المدني على عاتقه.

محمود المشعان
03-11-2021, 03:01 PM
افتراضي المفهوم العصري للقبيلة أو العشيرة
نقلاً عن صفحة منتدى البوخابور على الفيس بوك
ما هو المفهوم العصري المؤسساتي للعشيرة ؟ :
الصورة النمطية الراسخة في الأذهان عن العشيرة هو : هي تجمع قبلي لمجموعة من الناس تعود أصولهم في الغالب لجد مشترك , يقود العشيرة فرد واحد هو شيخ ورث الشيخة عن أبيه وجده ويعتبر هذا عرف وحق لا منازعة فيه بغض النظر عن الكفاءة , او القدرة , او الخبرة , او المؤهل أو الموائمة لمتطلبات العشيرة في العصر الحاضر وتقوم القبيلة على العصبية العشائرية والفخر بالشجاعة والكرم , والإحساس بالتفوق على البيئة المحيطة والعشائر الأخرى , وعلى مبدأ أنصر أخاك في كل الأحوال كما يقول الشاعر :
لا يسألون أخاهم حين يندبهم في النائبات على ما قال برهانا
في العشيرة السمع والطاعة للشيخ مطلقة , قد يستشير وقد لا يستشير ولكن في نهاية المطاف الرأي والقرار فردي للشيخ في كل الأمور , وإن إستشار فهو من يختار من يستشيره .
لا يوجد في بنية العشيرة التقليدية اية مؤسسات, أو لجان مختصة .
ونحن في عالم اليوم الذي تطور , وتعقدت العلاقات , والإحتياجات , والمصالح , وأصبحت في الدولة تقسيمات إدارية , وهيئات منتخبة , وممثلين , وبرلمانات , وحكومات , وتيارات سياسية ومدنية , وتأثيرات ومشاريع سياسية وطائفية , وتدخلات إقليمية ودولية , تنعكس تأثيراتها بشكل مباشر وغير مباشر على كل فرد من أفراد العشيرة كتجمع أو منظومة ضمن هذا الوطن
( والوضع الراهن في القطر أكبر دليل )
وفي عالم اليوم كل منظومة صغيرة أو كبيرة , شركة كانت , أو مدرسة , أو إدارة , أو جمعية خيرية , أو نادي رياضي أو نقابة مهنية أو حزب .... وكل ما يخطر على ذهنكم من مسميات
( وفي جميع أنحاء العالم ) يكون لها مجلس إدارة منتخب يدير شؤون هذه المنظومة وقد تتفرع عنه لجان مختصة حسب الحاجة .
فهل تستطيع العشيرة اليوم كمنظومة وتجمع بشري أن تستمر في بنيتها , وأهدافها , وقيادتها وفق النمط التقليدي الذي وصفناه في بداية المقال ؟
وهل من الأمانة والمنطق ومصلحة أي عشيرة في هذا الزمان وفي هذا العالم المتشابك والمعقد أن تقاد العشيرة بهذا الأسلوب بمشيخة وراثية وفردية ؟؟؟؟؟
إن رؤيتنا هي : لامكان للوراثة في قيادة العشيرة العصرية .
ولا قبول لقيادة فردية مهما كانت مكانة الفرد , أو قدراته , أو ثقافته , أو مؤهلاته .
العشيرة التقليدية هي أمة قد خلت لها ما كسبت , فقد أدت دورها في السابق .
أما اليوم فلا بد أن تبدأ حقبة جديدة للعشائر !!!!!!!
لا بد أن تكون قيادة أي عشيرة عبر مجلس منتخب , وحتى ليس مختاراً , فتمثيل وقيادة العشيرة من حق أبنائها يختارونها بملئ حريتهم وإرادتهم .
هذا المجلس سمه ما شئت : مجلس العشيرة ,
مجلس الحكماء , مجلس المستشارين لا تهم التسمية .
طريقة التشكيل : عن طريق الإنتخاب عبر اي وسيلة متاحة ومناسبة , والتقنيات الحديثة على الشبكة تتيح تنفيذ هذه الفكرة ولا نريد ان نخوض في التفاصيل الفنية التقنية ذلك متروك لأصحاب الإختصاص ولكننا هنا نتكلم عن مبدأ الإنتخاب .
عدد أعضاء المجلس وكيفية التمثيل : هذا يعتمد على بنية المجلس فإذا كان المجلس سيضم ممثلين لكل أبناء العشيرة فمثلاً إن كان هناك عشيرة تتألف من 3 أفخاذ مثلاً فنقترح أن يكون ممثل لكل عدد محدد من الناس ممثل : مثلا نقول ان لكل 2000 من افراد العشيرة ممثل واحد في المجلس فإذا كان عدد أفراد الفخذ ( أ ) مثلا 6000 فيمكنهم إنتخاب 3 ممثلين في المجلس
( هذا مثال فقط لتقريب الفكرة ) وعدد افراد الفخذ ( ب ) 8000 فيمكنهم إنتخاب ( 4 ) ممثلين في مجلس العشيرة وهكذا ....
خيار آخر : إذا كان عدد أفراد العشيرة في المثال السابق مجتمعين 30000 وتم إقتراح أن يكون لكل 5000 منهم ممثل واحد ( على سبيل المثال ) فيتم الترشيح والإنتخاب على مستوى العشيرة كلها وليس على أساس كل مكون من المكونات الثلاثة حيث ينتخب 6 أعضاء لتشكيل المجلس .
خيار آخر : إذا كان أحد أفخاذ العشيرة السابقة ( على سبيل المثال ) وليكن الفخذ ( ج ) عدد أفراده كبيراً 20000 مثلا من أصل 30000 ويضم 4 تقسيمات فرعية فيكون من حقه ترشيح 4 ممثلين( ممثل لكل 5 آلاف ) في مجلس العشيرة , ويمكن في هذه الحالة أن ينتخب كل تقسيم فرعي ان ينتخب ممثلا واحدا وهكذا
ما سبق هي فقط أمثلة وتصورات إفتراضية لتقريب المفهوم ( وليس إقتراحات محددة ) وهي مقترحات قابلة للنقاش .
يقوم المجلس بعد إنتخابه بتوزيع المهام بين أعضائه حسب نوع النشاط والخبرة والمؤهلات ولا نريد التفصيل ولكن لدينا رؤية مفصلة في حينه.
يقوم المجلس بإنتخاب أمين للمجلس أو رئيس للمجلس والتسمية قالبة للنقاش .
ولكن على المجلس أن ينتخب متحدثاً بإسمه وليس من الضروري وربما من الأفضل أن لا يكون أمين أو رئيس المجلس هو المتحدث بإسم المجلس , حتى نبعد ظلال القيادة التقليدية عن أذهاننا .
مهام المجلس : رعاية جميع مصالح , وإحتياجات , وحقوق أبناء العشيرة , ودعم وتطوير مؤسسات المجتمع المدني في المنطقة الجغرافية لتواجد العشيرة , والعمل على حصول تمثيل عادل لأبناء العشيرة في كل الهيئات والمنظومات في المنطقة ومجالس الدولة , بما يتناسب مع الطاقات التي تمتلكها العشيرة .
تشجيع العلم والثقافة , وتأهيل الشباب وإعدادهم للمهام القيادية وتمثيلهم في المجلس , وأن يكون هناك تمثيل للسيدات في المجلس .
ومن مهام المجلس العمل على إقامة علاقات تعاون وتكامل وتفاهم مع العشائر والمكونات الأخرى في المنطقة وخارجها على مستوى الوطن, لرعاية المصالح المشتركة بعيدا عن النزعة العصبية , والنعرات السلبية .
فإذا نجح تطبيق هذا المفهوم في اي عشيرة كانت فإنها تصبح نموذجا ديموقراطيا فريداً وعصرياً لعشيرة تقودها مؤسسات ( عشيرة بمفهوم المجتمع المدني ) بعيداً عن المفهوم التقليدي للعشيرة الذي يقوم على العصبية العشائرية وعلى الفردية ومفهوم التوريث .

محمود المشعان
03-11-2021, 03:03 PM
البناء المؤسسي :
يعتبر العمل المؤسسي أحد مبادئ منتدى البوخابور التي تضمنتها رؤية ورسالة وأهداف المنتدى .
إن العمل المؤسسي ذو أهمية بالغة؛ لأنه ينقل العمل من الفردية إلى الجماعية, ومن العفوية إلى التخطيط, ومن الغموض إلى الوضوح, ومن محدودية الموارد إلى تعددية الموارد, ومن التأثير المحدود إلى التأثير الواسع.
لهذا سنقوم بعرض مختصرجداً لعناصر وأركان العمل المؤسسي والتي تشمل الآتي :
1- الفكرة والهدف :
يجب أن يكون هناك فكرة ,ومبادئ , وقيم يسعى العمل المؤسسي لتحقيقها وأن يكون هناك حاجة وضرورة لتلك الفكرة أو الهدف, وأن يفهمها جميع الأفراد , وأن لا تبقى حبيسة رأس شخص واحد .
2- المشروعية :
أن تكون الفكرة مهمة وتتوافق مع تطلعات المجتمع وتحظى بدعم القطاعات الشعبية حتى تكتسب المشروعية .
3- التخطيط الإستراتيجي : التخطيط الاستراتيجي، وهي عملية مستمرة تقوم بها المؤسسة فتشمل: دراسة الواقع وتشخيصه وتحليله لمعرفة نقاط قوتها ونقاط ضعفها والفرص المتاحة والمخاطر المحدقة بها, كما تنظر إلى العوامل البيئية المتغيرة الداخلية والخارجية, وتضع السيناريوهات والبدائل, وترسم المسارات الحرجة, وتتوقع البشائر والنذر, ثم تحدد رؤيتها, ثم تضع المراحل الاستراتيجية اللازمة للوصول إلى الأهداف الاستراتيجية ذات المدى البعيد.
4- القيادة الجماعية لتحقيق الفكرة او الهدف :
حتى يمتلك الكيان المؤسسي القدرة على تحريك الناس وأن تكون تلك القيادة معروفة ومحترمة وتتمتع بالقدرات , والكفاءة , والأمانة , وأن تكون جماعية وأن يكون لديها القدرة على إتخاذ القرارات بدون مؤثرات خارجية .
5- تبني نمط واسلوب إداري معين , وهيكل تنظيمي مناسب .
يقصد بأسلوب الإدارة: كيفية توجيه العملية الإدارية داخل المؤسسة وإداراتها الفرعية التابعة لها، وكيفية ممارسة السلطة, ونحن في المنتدى نفضل من بين الأساليب المتعددة في الإدارة : أسلوب الإدارة بالأهداف ومن الهياكل التنظيمية الهيكل الدائري ( وسيرد في مشاركات قادمة التحدث عن الاساليب الإدارية وانواع الهياكل التنظيمية ) .
6- : توفر اللوائح والقوانين .
لا يجوز ان يترك العمل المؤسسي للممارسات العفوية , والإجتهادات الشخصية بل يجب ان يكون هناك قواعد ومحددات ,وسياسات وإجراءات , وخطوات تضبط مسار العمل بحيث تكون المحصلة تصب بإتجاه خدمة الأهداف .
7- الخطط والبرامج : لابد ان ينبع عن الفكر والتخطيط الإستراتيجي خطط محددة ومعتمدة تبين ماذا نريد ان ننجز ؟, وكيف ننجز ؟, ومن يقوم بالعمل ؟, وأين يتم ذلك ؟ , ومتى يتم تنفيذ تلك الخطط ؟ .
8- إستقطاب الكوادر المميزة وتنميتها بشكل مستمر : الإنسان هو رأس المال الحقيقي للمؤسسات , والمجتمعات .
9- ضرورة وجود نظام للرقابة والمتابعة والتقويم المستمر
:عن طريق التغذية الراجعة للتأكد من سلامة التخطيط والتنفيذ.

محمود المشعان
03-11-2021, 03:05 PM
https://i.top4top.io/p_18966v6bo1.jpg (https://top4top.io/)

محمود المشعان
03-11-2021, 03:07 PM
https://i.top4top.io/p_1896pg0q41.jpg (https://top4top.io/)

محمود المشعان
03-11-2021, 03:09 PM
https://k.top4top.io/p_1896rzmmq1.jpg (https://top4top.io/)

محمود المشعان
03-11-2021, 03:11 PM
https://k.top4top.io/p_1896n9tdc1.jpg (https://top4top.io/)

محمود المشعان
03-11-2021, 03:13 PM
https://k.top4top.io/p_18960mvdm1.jpg (https://top4top.io/)

محمود المشعان
03-11-2021, 03:14 PM
https://i.top4top.io/p_1896t1fbt1.jpg (https://top4top.io/)

محمود المشعان
03-11-2021, 03:15 PM
https://j.top4top.io/p_1897owuyl1.jpg (https://top4top.io/)

محمود المشعان
03-11-2021, 03:17 PM
https://c.top4top.io/p_1896nxlja1.jpg (https://top4top.io/)

محمود المشعان
03-11-2021, 03:21 PM
]Abdulhamid Alyounes[/B]

نود تذكير الأخوة الأعضاء وخاصة الأعضاء الجدد بشروط العضوية ونشر المشاركات في منتدى البوخابور :
1 - أن يطلع الشخص على أهداف المنتدى المعلنة ويوافق عليها قبل الإنضمام للمنتدى .
2 - أن يطلع على أسس وضوابط النشر والتعليق المعتمدة والمنشورة بالمنتدى .
3 - أن يعطي العضو نفسه فرصة للإطلاع على ما سبق نشره على صفحات المنتدى لفهم هوية المنتدى قبل أن ينشر مشاركته الأولى .
4 - أن تتوافق المشاركات مع أهداف ورسالة المنتدى .
5 - أن لا تهدف ولا تتسبب المشاركات بالتفرقة والشقاق .
6 - أن يعي العضو أن المنتدى ساحة للحوار الهادىء وليس للجدال ,
7 - الإنتقاد يكون للأفكار وليس للأشخاص والجماعات وبإسلوب يخلو من الألفاظ الفجة .
8 - الإبتعاد عن النمط التقليدي في المنتديات مثل الإكثار من السلام والتحيات يوتيوبات الغناء .
9 - أن لا يتعرض بالنقد لثوابت الأمة ومعتقداتها .
10 - التركيز على المواضيع الثقافية والأمور المجتمعية والوطنية العامة بعيدا عن القضايا الحزبية والسياسية .
11 - تحتفظ إدارة المنتدى بحق إتخاذ الاجراءات اللازمة للحفاظ على سلامة المنتدى .

محمود المشعان
03-11-2021, 03:24 PM
]Abdulhamid Alyounes[/B]

الأخوة الأكارم أعضاء المنتدى
بخصوص طلب الموافقة على نشر المشاركات على صفحة المنتدى :
1- بما أن المنتدى ملتزم بخط وسياسة وأهداف محددة فإن مواضيع النشر تخضع لدراسة لجنة مختصة للموافقة عليها ولولا ذلك لما إستمر المنتدى ولأصبح ساحة للصراعات والمهاترات .
2- الأخوة في لجنة النشر غير متفرغين ولديهم أعمال ودوام وأوقات عمل ومشاغل ولذلك طلب الموافقة قد يستغرق حتى 24 ساعة فنرجو التفهم وعدم التحسس من بعض التأخير في بعض الأحيان .
3- أثناء ساعات النهار يكون الأخوة مشغولين في أعمالهم ولذلك طلبات المشاركة التي تطلب في ساعات النهار قد تتأخر لحد أقصى 24 ساعة
4- طلبات المشاركة التي ترفع مساءً تتم الموافقة عليها في الغالب خلال 12 ساعة .
5- أفضل الأوقات أن ترسل الطلبات قبل المغرب فتكون إمكانية دراستها قبل منتصف الليل .
6- هذه التعليمات تطال حتى أعضاء إدارة المنتدى بدون إستثناء فنرجو تفهمكم .
7- هذا المنتدى للجميع , ونرجو مشاركة الكل بما لديهم من مواضيع تخدم أهداف المنتدى وعدم الإقتصار على المتابعة .

محمود المشعان
03-11-2021, 03:26 PM
أخواني الأعزاء أعضاء المنتدى
تحية لكم من القلب ,
يس هناك شخص كامل , فكل منا يصيب مرات عديدة , وقد يجانبه الصواب أحياناً .
إذا لم يوافق لأي عضو على نشر موضوع , أو تم حذف مشاركة له بعد نشرها فلا يغضب , فذلك ليس نهاية العالم ,وهذا يمكن أن يحصل لكل منا , وللعلم فكل عضو من إدارة المنتدى تم رفض مشاركات لهم , وتم حذف تعليقات لهم بعد نشرها , وعدم نشر مشاركة لأحدنا أو حذفها لا يعني القدح او الإساءة لصاحبها أو التقليل من شأنه , ولكن ذلك يعني أن المشاركة لا تتفق أو تتعارض مع الضوابط والشروط المعتمدة للنشر بالمنتدى فمثلا :
1- قد يكون محتوى المشاركة غير مقبول .
2- أو صياغة المشاركة لم تبلغ المستوى المطلوب .
3- أو طرح هذا الموضوع لم يحن وقته بعد .
4- أو أنها قد تثير الخلاف والشقاق .
5- أو أنها تحتوي على هجوم وإنتقاد أشخاص وليس أفكار .
6- أوتتحدث عن أمورخارج مهام وأهداف…

محمود المشعان
03-11-2021, 03:29 PM
B]Abdulhamid Alyounes[/B]

ماذا نكتب ؟ وكيف نكتب في المنتدى ؟
منتدى البوخابور كيان له رؤية وحلم يريد أن يتحقق وله رسالة تتمثل بالوسائل التي يسعى لتحقيق الرؤية من خلالها و أهداف يعمل من خلالها يعتبرها رسالة أعضائه حتى يصلوا جميعا ومعا إلى الهدف المنشود .
إذا منتدى البوخابور هو موقع ملتزم برؤية ورسالة , وليس منصة مفتوجة , فالمشاركات يجب أن تصب بشكل مباشر او غير مباشر في خدمة الهدف الذي وجد من اجله .
نحن نعيش في عالم متعدد المشارب والأفكار والمبادئ والنزعات ونحن نريد أن نوحد فهمنا وإلتزامنا بأفكار معينة حتى نصبح نسيجا متماسكا .
عندما نود أن نكتب أي مشاركة في المنتدى يجب ان نسأل أنفسنا السؤال التالي : هل تخدم هذه المشاركة اهداف المنتدى ؟ إن كانت الإجابة نعم تابعنا وإن كانت الإجابة لا , توقفنا وبحثنا عن الأفضل .
ليس فقط من يكتب او ينشر في المنتدى هو من يخدم اهداف المنتدى !!!! فكما يقولون " ربما سامع خيرا من مبلغ ( بكسر اللام ) " فمن يقرأ ما يكتب في المنتدى ويفهم مقاصد ذلك ويعمل بذلك فهو يشارك بشكل فعال في خدمة المنتدى
كل ما يعزز ويساهم في إغناء ثقافة أعضاء المنتدى ويخدم القيم التي اعتمدها المنتدى تكون مقبولة .
بين حين وآخر نحتاج ان نروح عن انفسنا قليلا بطرفة أدبية هادفة بعيدة عن المستوى والألفاظ الهابطة ولكن ان لا تمتلئ بها صفحات المنتدى وتطغى على المشاركات الجادة .
نقطة أخيرة هامة جداً : هل كل ما يكتب في المنتدى يجب أن يكون من إنشائنا ومن بنات افكارنا الجواب لا؟ ولكن ..... يجوز النقل ولكن أن لا يكون القاعدة وأن لا يطغى على المشاركات الأخرى .
نحن لا نقبل القص واللصق العشوائي وغير الهادف كما قال أمين المنتدى الأخ ابوعبدالله .
فمثلا عندما نتحدث عن مصطلح علمي كما في المصطلحات التي نعرف واحدا منها كل يوم , فتعريف المصطلحات قام به علماء ذلك المجال من العلم ,والأمانة تقتضي أن نقله كما هو لنعرضه على إخوتنا لتتعمق ثقافتهم ويفهموا المصطلحات المتداولة على ألسنة الناس أو عندما نتكلم عن علم من العلوم مثل الجودة فنحن لسنا علماء جودة ولكننا ناقلون للعلوم .
وقد نقرأ مقالة أو بحثا مفيدا ويخدم هدفنا فيمكن نقله على شرط أن نتصف بالأمانة بذكر المصدر الذي نقلنا عنه او الشخص الذي نقلنا عنه , وإذا كنا لا نعرف المصدر نكتفي ان نكتب في بداية المقالة " منقول " أو في نهايتها .
الأخوة الأعزاء احيانا النقل يشوه حتى أصل المقال المنقول وخاصة إذا نقل بتصرف فتخرج المشاركة مشوهة وغير مترابطة وغير مفهومة , ونحب أن نؤكد انه عندما يقرأ كل منا أي مشاركة فبعد سطرين يستطيع أن يجزم إن كانت المشاركة منقولة أو من بنات افكار الكاتب .
من لا يستطيع أن يكتب مقالة طويلة فليكتب مشاركة قصيرة هادفة , ومن لا يستطيع الكتابة ويود ان ينقل ما يفيد المنتدى فله ذلك ولكن عليه ان يذكر المصدر , ومن لا يستطيع هذا او ذاك فيستطيع ان يقرأ ويفهم ما ينشر في المنتدى ويعتبر هذا مشاركة مهمة , ويطلب منه أن يشير بما يفيد أن شاهد وقرأ ما يكتب
وختاما إن إدارة المنتدى تراقب ما ينشر على صفحات المنتدى ومستوى المشاركات وتعمل على المحافظة على المستوى الذي يليق بالمنتدى ولا تقبل بما دون ذلك .

محمود المشعان
03-11-2021, 03:31 PM
Abdulhamid Alyounes[/B]

أخواني الأعزاء أعضاء المنتدى
تحية لكم من القلب , ليس هناك شخص كامل , فكل منا يصيب مرات عديدة , وقد يجانبه الصواب أحياناً .
إذا لم يوافق لأي عضو على نشر موضوع , أو تم حذف مشاركة له بعد نشرها فلا يغضب , فذلك ليس نهاية العالم ,وهذا يمكن أن يحصل لكل منا , وللعلم فكل عضو من إدارة المنتدى تم رفض مشاركات لهم , وتم حذف تعليقات لهم بعد نشرها , وعدم نشر مشاركة لأحدنا أو حذفها لا يعني القدح او الإساءة لصاحبها أو التقليل من شأنه , ولكن ذلك يعني أن المشاركة لا تتفق أو تتعارض مع الضوابط والشروط المعتمدة للنشر بالمنتدى فمثلا :
1- قد يكون محتوى المشاركة غير مقبول .
2- أو صياغة المشاركة لم تبلغ المستوى المطلوب .
3- أو طرح هذا الموضوع لم يحن وقته بعد .
4- أو أنها قد تثير الخلاف والشقاق .
5- أو أنها تحتوي على هجوم وإنتقاد أشخاص وليس أفكار .
6- أوتتحدث عن أمورخارج مهام وأهداف المنتدى.
7- أو تكون تحتوي على ألفاظ فجة أو خادشة للحياء .
وأخيرا نود التوضيح بأن القبول والرفض والحذف تقوم به لجنة مكلفة بتلك المهمة وليس شخص واحد .
نحن لسنا منصة مفتوحة بل ملتزمة بضوابط صارمة والإلتزام بها شرط اساسي في قبول العضوية بالمنتدى .
نأمل من الجميع قراءة المقالة عن شروط وضوابط النشر المعتمدة بالمنتدى قبل نشر أي مشاركة للتأكد أنها لا تخالف تلك الشروط والضوابط تجنباً لعدم قبول النشر أو للحذف بعد النشرلا سمح الله .
نأمل من الجميع التحلي بالروح الرياضية ولكم كل التقدير والمحبة .

محمود المشعان
03-11-2021, 03:33 PM
الحقوق والقيم الإنسانية ومحاربة كل أشكال التمييز في الإسلام
في العالم اليوم هناك كثير من المبادئ التي تزين بها الهيئات و المنظمات الدولية والأحزاب ومواقع التواصل الإجتماعي صفحاتها ولكن للأسف دون الإلتزام أو تطبيق تلك المفاهيم في واقع الممارسة العملية .
وكثيراً ما يتهم العرب والمسلمون بالتعصب وعدم مراعاة تلك القيم وهذا طرح مجانب للحقيقة وللواقع وللتاريخ .
في تاريخ البشرية كان المسلمون هم أكثرمن حافظ و يحافظ على تلك القيم وهذا ليس إدعاء بل هو حقيقة ثابتة ولكم هذه الأدلة :
1-الإسلام لا يميز بين البشر بسبب الأصل أو العرق أو اللون .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى) رواه احمد في مسنده
2- الإسلام لا يميز بسبب الجنس بين الذكر والأنثى .
لم يميز بين الرجل والمرأة في التكليف ولا في الثواب والعقاب ولا بالوصف بل دائماً قرن ذكر الذكر مع الأنثي .
إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا (35) الأحزاب
3- الإسلام لا يميز بين الناس بسبب الجنسية أو العرق أو الأصل .
أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13) الحجرات .
ونلاحظ أن الخطاب هنا للناس , أي للبشر جميعاً وليس لدين او عرق أو لون , او شعب محدد بل الخطاب لكل الناس بأن أصلهم واحد ( لا تمييز ) وأن إختلاف الشعوب وتعددها مدعاة للتعارف والتعاون وليس للعداوة والخلاف , وأن الأفضلية عند الله بين الناس جميعاً مقياسة التقوى أي السلوك الصحيح وفق أوامر الله .
4- الإسلام لا يكره على إعتناق عقيدة أو دين معين .
( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي ) سورة البقرة 256
( وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر .... الآية ) الكهف 29
وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَن فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا ۚ أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّىٰ يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ ( 99 ) سورة يونس .
5- الإسلام يؤمن بالشورى ويبتعد عن الفردية في الحكم .
بِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ (159 ) سورة الشورى
6- الإسلام يؤمن بهيمنة وإستقلال القضاء .
ومن الأمثلة : حكم القاضي ليهودي ضد الحاكم الخليفة علي بن أبي طالب
وحكم القاضي لصالح نصراني مصري ضد حاكم مصر عمرو بن العاص وولده حيث تم جلد إبن عمرو بن العاص وعندها سطر التاريخ مقولة عمر المشهورة ( متى إستعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً )
7- الإسلام لا يفرق بين الرسل ويحترمهم ويعتبرهم بمنزلة واحدة
( الإسلام ضد التعصب الديني
آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ) 285 ) سورة البقرة
8- الإسلام يلتزم بالقيم الأخلاقية في الحروب .
ويلتزم المحافظة على أرواح المدنيين والأبرياء وغير المحاربين ويبتعد عن الإرهاب والتطرف والعنف في الحروب بصورة أفضل مما ورد في إتفاقيات جنيف .
وصية أبى بكر الصديق لجنود الإسلام قبل فتح بلاد الشام
(12 هجرية)
قال: يا أيها الناس، قفوا أوصيكم بعشر فاحفظوها عنى: لا تخونوا ولا تغلوا، ولا تغدروا ولا تمثلوا، ولا تقتلوا طفلاً صغيراً، ولا شيخاً كبيراً ولا امرأة، ولا تعقروا نخلاً ولا تحرقوه، ولا تقطعوا شجرة مثمرة، ولا تذبحوا شاةً ولا بقرة ولا بعيراً إلا لمآكلة، وسوف تمرون بأقوام قد فرغوا أنفسهم في الصوامع؛ فدعوهم وما فرغوا أنفسهم له، وسوف تقدمون على قوم يأتونكم بآنية فيها ألوان الطعام، فإن أكلتم منها شيئاً بعد شئ فاذكروا اسم الله عليها.
وهذا يعني عملياً :
1- تجنب الغدر والسرقة والخداع فليس هذا من عادات المسلمين .
2- عدم الاقتراب من جثث الضحايا بعد قتلهم، وعدم التمثيل بها .
3- تجنب قتل الأطفال أو إيذائهم فليس لهم ذنب في حروب الكبار .
4- تجنب إيذاء الشيوخ الذين لا يستطيعون القتال .
5- عدم إيذاء المدنيين غير المشاركين في القتال والمسالمين ورجال الدين .
6- تجنب الاقتراب من النساء أو قتلهن أو إيذائهن، بل يجب صونهن والحفاظ على سلامتهم؛ فغاية المقاتل هي مقاتل آخر وليس المستضعفين .
7-عدم تخريب الممتلكات والمرافق وعدم قطع الأشجار أو حرقها، أو كل ما له فائدة .
فإذا نظرنا إلى ما جرى في الحروب في القرون الوسطى وفي العصر الحديث وفي الحربين العالميتين والفظائع التي ارتكبت وترتكب حتى الآن وإنتهاك للمعاهدات والمواثيق وما يجرى من إنتهاك لحقوق الإنسان , نستطيع بسهولة التمييز بين الحق والباطل وبين الصحيح والخطأ وبين الشعارات الزائفة التي لا تطبق , نستطيع ان نميز بين السلوك الإنساني وبين السلوك الهمجي وقانون الغاب.
ولهذا فإن منتدى البوخابور ينبذ التحريض على الكراهية , ويعارض كل أشكال التمييز بسبب العرق , أو اللون , أو الأصل , أو الجنس , أو الرأي الفكري أو السياسي , أو الدين أو المعتقد .

محمود المشعان
03-11-2021, 03:35 PM
البناء المؤسسي :
يعتبر العمل المؤسسي أحد مبادئ منتدى البوخابور التي تضمنتها رؤية ورسالة وأهداف المنتدى .
إن العمل المؤسسي ذو أهمية بالغة؛ لأنه ينقل العمل من الفردية إلى الجماعية, ومن العفوية إلى التخطيط, ومن الغموض إلى الوضوح, ومن محدودية الموارد إلى تعددية الموارد, ومن التأثير المحدود إلى التأثير الواسع.
لهذا سنقوم بعرض مختصرجداً لعناصر وأركان العمل المؤسسي والتي تشمل الآتي :
1- الفكرة والهدف :
يجب أن يكون هناك فكرة ,ومبادئ , وقيم يسعى العمل المؤسسي لتحقيقها وأن يكون هناك حاجة وضرورة لتلك الفكرة أو الهدف, وأن يفهمها جميع الأفراد , وأن لا تبقى حبيسة رأس شخص واحد .
2- المشروعية :
أن تكون الفكرة مهمة وتتوافق مع تطلعات المجتمع وتحظى بدعم القطاعات الشعبية حتى تكتسب المشروعية .
3- التخطيط الإستراتيجي : التخطيط الاستراتيجي، وهي عملية مستمرة تقوم بها المؤسسة فتشمل: دراسة الواقع وتشخيصه وتحليله لمعرفة نقاط قوتها ونقاط ضعفها والفرص المتاحة والمخاطر المحدقة بها, كما تنظر إلى العوامل البيئية المتغيرة الداخلية والخارجية, وتضع السيناريوهات والبدائل, وترسم المسارات الحرجة, وتتوقع البشائر والنذر, ثم تحدد رؤيتها, ثم تضع المراحل الاستراتيجية اللازمة للوصول إلى الأهداف الاستراتيجية ذات المدى البعيد.
4- القيادة الجماعية لتحقيق الفكرة او الهدف :
حتى يمتلك الكيان المؤسسي القدرة على تحريك الناس وأن تكون تلك القيادة معروفة ومحترمة وتتمتع بالقدرات , والكفاءة , والأمانة , وأن تكون جماعية وأن يكون لديها القدرة على إتخاذ القرارات بدون مؤثرات خارجية .
5- تبني نمط واسلوب إداري معين , وهيكل تنظيمي مناسب .
يقصد بأسلوب الإدارة: كيفية توجيه العملية الإدارية داخل المؤسسة وإداراتها الفرعية التابعة لها، وكيفية ممارسة السلطة, ونحن في المنتدى نفضل من بين الأساليب المتعددة في الإدارة : أسلوب الإدارة بالأهداف ومن الهياكل التنظيمية الهيكل الدائري ( وسيرد في مشاركات قادمة التحدث عن الاساليب الإدارية وانواع الهياكل التنظيمية ) .
6- : توفر اللوائح والقوانين .
لا يجوز ان يترك العمل المؤسسي للممارسات العفوية , والإجتهادات الشخصية بل يجب ان يكون هناك قواعد ومحددات ,وسياسات وإجراءات , وخطوات تضبط مسار العمل بحيث تكون المحصلة تصب بإتجاه خدمة الأهداف .
7- الخطط والبرامج : لابد ان ينبع عن الفكر والتخطيط الإستراتيجي خطط محددة ومعتمدة تبين ماذا نريد ان ننجز ؟, وكيف ننجز ؟, ومن يقوم بالعمل ؟, وأين يتم ذلك ؟ , ومتى يتم تنفيذ تلك الخطط ؟ .
8- إستقطاب الكوادر المميزة وتنميتها بشكل مستمر : الإنسان هو رأس المال الحقيقي للمؤسسات , والمجتمعات .
9- ضرورة وجود نظام للرقابة والمتابعة والتقويم المستمر
:عن طريق التغذية الراجعة للتأكد من سلامة التخطيط والتنفيذ.

محمود المشعان
03-11-2021, 03:38 PM
مفهوم الأنسب والأفضل

نحن كمجتمع مدني من واجبنا بث المفاهيم والقيم المجتمعية الإيجابية ومحاربة النزعات السلبية الفردية ونحن كنا وما زلنا نعتبر أن أكبر آفة يعاني منها مجتمعنا هو تضخم الأنا الفردية على حساب الأنا الجماعية فإذا نجحنا في معالجة هذه الآفة فسيكون النجاح حليفنا ونكون قد حققنا نقلة نوعية هائلة في تطوير المجتمع ولمعالجة هذا الموضوع كنت قد طرحت المفهوم التالي : ... (مفهوم الأنسب ) بدلاً من مفهوم الأفضل أو الأحسن لأنه غالبا ما يظن ويفهم ( وخاصة في مجتمع عشائري أو مجتمع نامي ) أن من يتقدم الصفوف أو يرشح لتقلد مهمة أو منصب أو من يرشح لتمثيل جهة ما أن ذلك الشخص هو الأفضل ؟ , وحيث أن كثيرا من الناس لدية تركز حول الذات وخاصة في المجتمعات العشائرية الذي تقول الأكثرية منهم أننا أبناء رجل واحد ولا يوجد أحد أفضل من أحد ( ولاحظوا الكلام هنا عن الأفضلية ) ويرى قسم آخر أنه الأفضل والأحق والأجدر بحق توارثه عن أبيه وجده وفق قيم تجاوزها المجتمع من خلال التطور الذي طرأ عليه . ولذلك كنت دائما أطرح مفهوم ( الأنسب ) بمعنى أنه لا يوجد أحكام وتصنيف دائم وثابت ومطلق للأشخاص ( من منطلق الأفضلية ) بل هناك مفهوم الرجل الأنسب لكل مهمة ولكل مقال ولكل زمن هناك من هو الأنسب الذي يحقق أكبر قدر من الإيجابية في تحقيق المهمة الموكلة إليه فالشخص قد يكون الانسب لمهمة ما , وقد لا يكون الأنسب في مهمة او موقع آخر وهذا ليس له علاقة بالأفضلية فلا يوجد من هو ( الأفضل ) لكل المهمات وفي كل زمان ومكان , فلقد إنتهى عصر الرجل السوبرمان , بل هناك من هو الأنسب لكل مهمة , والأنسب في مكان ما , والأنسب في زمان ما وبهذا المفهوم نحاول أن نتجاوز الحساسيات التي هي من المفرزات السلبية للماضي , وعلى الجميع أن يعوا ويفهموا ويقبلوا أننا لا نستطيع في القرن الواحد العشرين , في عصر ثورة المعلومات وعصر الإتصالات والغوغل وغيره أن نتعامل بمفاهيم وقيم تجاوزها الزمن.
ايها الأخوة هناك قاعدة فقهية شرعية تقول ( تتغير الأحكام بتغير الأزمان ) فإذا كانت هذه القاعدة تسري على أحكام ديننا فكيف لا تسري على أحكام دنيانا ومجتمعنا المدني ؟؟ علينا أن نبحث عن ترتيب جديد لعشائرنا و لمجتمعنا المدني في هذا الزمان وفق أسس عصرية تحافظ في نفس الوقت على الثوابت الإيجابية في تراثنا

محمود المشعان
03-11-2021, 03:42 PM
البيان الأول للمجتمع المدني في المنطقة الشرقية
مختصر للنقاط التي وردت في البيان الأول لهيئة المجتمع المدني بالمنطقة الشرقية في 1 / 1 / 2013 والتي تعتبر أهداف يجب العمل على معالجتها من قبل أي هيئات أو منظمات أو تنظيمات في المنطقة الشرقية .
نحن أبناء المنطقة الشرقية في الجزيرة والفرات كنا على مدى تاريخ سوريا الحديث وما زلنا نقوم بدورنا الوطني في بناء الوطن والذود عنه , والمحافظة على وحدته , وتماسك نسيجه الإجتماعي رغم التهميش الذي لاقته المنطقة وأبنائها من الحكومات المتعاقبة منذ الإستقلال وحتى الآن .
ولم يقف الأمر عند هذا الحد , بل ظلت المحافظة تعاني من الإهمال والتهميش , وتدمير بناها التحتية الإقتصادية والإجتماعية والبيئية , رغم ما تزخر به من خيرات , ورغم الحجم الكبير لمساهمة المنطقة في الإقتصاد الوطني السوري .
لذا فإن هيئة المجتمع المدني بالمنطقة الشرقية نذرت نفسها للدفاع عن حقوق أبناء المنطقة ورفع الظلم عنهم بتبني النضال لمعالجة العناوين الأساسية التالية بإعتبارها المحاور الأساسية لعمل هيئة المجتمع المدني بالمنطقة الشرقية والمتمثلة بالآتي :
1- إن إنتاج البترول في سوريا كله من المنطقة الشرقية ورغم هذا فلم يكن له أي إنعكاس إيجابي على أهالي المنطقة , حتى أن معظم العاملين بمرافق النفط كانوا من خارج المنطقة ولم ينل أبناء المحافظة حتى جزء يسير من حصتهم من تشغيل الأيدي العاملة بمرافق النفط , حيث بلغت معدلات البطالة في المنطقة مستويات كبيرة جدا أدت إلى هجرة كثير من أبناء المنطقة إلى خارجها طلبا للرزق
2- تم تقليص الرقعة الزراعية بالمنطقة التي تزود القطر بأكمله بالقمح , عبر التشريعات الظالمة ورفع أسعار الوقود مما جعل الأهالي يعتمدون على الزراعة البعلية في أحيان كثيرة , وعندما جاءت سنين القحط تخلت الحكومة عن المواطنين ولم تقدم لهم أي دعم مما إضطر مئات الألوف من أبناء المنطقة للهجرة والتسول في المحافظات الأخرى بينما كان النظام يصدر المخزون الإستراتيجي من القمح لروسيا ولغيرها من الدول مقابل السلاح الذي تبين أنه كان يشتريه ليقتل به الشعب لا ليحارب به العدو الصهيوني .
3- تم تخريب المحصول الزراعي الإستراتيجي الثاني في المنطقة بعد القمح وهو القطن بتقليص الرقعة الزراعية له وعدم تقديم الدعم اللازم للمزارعين وإهمال مكافحة الآفات التي أصابت القطن في السنوات الأخيرة مع تدني الأسعار التي تشتري فيها الدولة محصول القطن .
4- إنحسار المخزون الجوفي للمياه في باطن الأرض في المنطقة وغور المياه الجوفيه بسبب الإستخدام العشوائي والغير مدروس على أسس علمية لذلك المخزون , وعدم إستخدام الأساليب العلمية الحديثة في الري التي تؤدي لترشيد إستخدام المياه الجوفية .
5- تراجع حجم الثروة الحيوانية في المنطقة لعدم تقديم التسهيلات والدعم الكافي في سنين القحط , وعدم توفير الأعلاف الحيوانية , وإحتكارها ورفع أسعارها إن وجدت .
6- على مدى السنين الماضية كانت مدينة ديرالزور وبقية مدن المحافظة تعاني من مشاكل مياه الشرب بسبب محطات تنقية المياه المتهالكة وفي كثير من الأحيان أثبتت الفحوص المخبرية عدم صلاحية مياه الشرب للإستهلاك الآدمي من الناحيتين الكيميائية والجرثومية , بينما كانت تجر مياه نهر الفرات مئات الكيلومترات لتزويد المدن الأخرى بمياه الفرات العذبة وحال المحافظة تماما كما قال الشاعر :
كالعيس في البيداء يقتلها الظما والماء فوق ظهورها محمول
7- كما نال نهر الفرات نصيبه من الإهمال بسبب فشل النظام وعجزه عن إبرام إتفاق مع تركيا لتنال سوريا حصتها من مياه الفرات حسب ما تقضي به الإتفاقات الدولية للأنهار العابرة للدول ولم يبذل أي جهد لإجراء التجريف الهيدروليكي لمجرى النهر وتدعيم ضفافه وخاصة داخل المدن , ناهيك عن المخاطر الناجمه عن رمي المخلفات ومحتويات الصرف الصحي في مجرى النهر .
8- عانت المنطقة الشرقية من عدم توفر الكهرباء للإستخدامات التجارية والمنزلية على حد سواء , وفرض عليها على مدى عشرات السنوات سياسة تقنين الكهرباء وخاصة في فصلي الشتاء والصيف اللذان تزاد فيهما حاجة المواطنين للكهرباء مع المفارقة المحزنة والمخزية وهي وجود سد الفرات في المنطقة الشرقية ويحرم أبناؤها من كهرباء سد الفرات بينما تنقل خطوط نقل القدرة الكهرباء إلى لبنان وغيره من الدول المجاورة .
9- وأما الواقع التعليمي فحدث ولا حرج فقد بقي المواطنون في المنطقة الشرقية رغم أحوالهم الإقتصادية الصعبة بلاجامعة في المنطقة الشرقية رغم توصية جميع الدراسات بأولوية وأحقية المنطقة الشرقية لإفتتاح جامعة لأبنائها , ولكنه أنشأ بدلا من ذلك جامعة تشرين في اللاذقية , ثم جامعة البعث في حمص وحماه , ولم تفتتح جامعة الفرات إلا بعد وفاة حافظ أسد .
10- الوضع الصحي في المنطقة من أكثر الجوانب التي نالها الإهمال التام مع أهمية العامل الصحي وإنعكاسه المباشر على حياة المواطنين فلا يوجد في كل محافظة ديرالزور مستشفى حكومي أو أهلي يتمتع بالحد الأدنى من المعايير المقبولة للمرافق الصحية , ولا تتوفر في جميع أرجاء المنطقة الشرقية مرافق الرعاية الصحية الأولية اللازمة لتقديم الخدمات الصحية الأساسية والتي يجب أن تتوفر لكل إنسان بموجب قرارات منظمة الصحة العالمية , وإذا تكلمنا عن ريف المحافظة فالوضع الصحي مأساوي بكل معنى الكلمة , مع عدم التعامل بالمستوى المطلوب مع بعض الأوبئة التي أصبحت شبه متوطنة في المنطقة كإلتهاب السحايا القيحي , وزيادة حالات الإصابة بأنواع معينة من الأورام الخبيثة تزامنا مع بعض المعلومات التي تشير إلى دفن نفايات نووية في البادية .
11- أمر آخر على قدر كبير من الأهمية يعزز الإهمال والتهميش للمنطقة التي تعتبر عصب الإقتصاد السوري وهو المواصلات حيث أنها المحافظة الوحيدة التي لا يربطها بالعاصمة طريق أتوستراد رغم أن ذلك ضرورة إقتصادية لا يختلف عليها إثنان , حتى سمي الطريق الحالي السيء السمعة " طريق الموت " كما أن نصف الطريق الواصل بين ديرالزور وحلب في حالة مزرية رغم أهميته الإقتصادية .
12- وكما تعلمون فإن إقتصاد المحافظات الحدودية يقوم في جزء مهم منه على أنشطة التبادل التجاري مع الدول المجاورة عبر التبادل التجاري وحركة التنقل ونقل البضائع عبر الحدود إلا أن الحكومة وبسبب خلافاتها مع نظام الحكم القائم آنذاك في العراق أغلقت الحدود مع العراق , ومارست إرهاباً وتضييقا على أبناء المنطقة ساهم في تردي الحالة الإقتصادية لأبناء المنطقة .
13- تجري محاولات وفق خطة مدروسة لتخريب وتفكيك النسيج الإجتماعي بالمنطقة بإحياء النزعات العشائرية والقبلية , وزرع بذور الشقاق بين الريف والمدينة بعد أن كاد المجتمع يتجاوز كل هذه النزعات البدائية نحو مفاهيم مدنية تتلائم وروح العصر .
14- جرت إنتهاكات خطيرة للحريات ولكرامة وحقوق الإنسان لأبناء المنطقة الشرقية بشكل خاص وعدم التعامل مع أبناء المنطقة على قدم المساواة مع بقية أبناء القطر والتعامل معهم كمواطنين من الدرجة الثانية .
15- عدم بذل أي جهد , أو إقامة أي منشآت لتعزيز التواصل الإجتماعي والإقتصادي بين السكان على الضفة اليمنى والضفة اليسرى لنهر الفرات ( الشامية والجزيرة ) حيث من المفترض إقامة جسور على طول نهر الفرات وذلك بإقامة جسر يصل بين الضفتين كل 15- 20 كم , والعمل على تشجيع النقل والمواصلات , والسياحة النهرية .
كل هذه العوامل والأمور مجتمعة وعلى مدى عشرات السنين خلقت شعورا مريراً بالظلم والتهميش والتمييز السلبي , وشعورأ بالإحباط لدى أبناء المنطقة وخاصة حين يطلعون على التقارير الدولية التي تصنف المنطقة الشرقية في سوريا بأنها من أغنى المناطق في العالم ومن المناطق القليلة جدا في العالم التي تمتلك كل مقومات الحياة والإكتفاء الذاتي المتمثل ب ( مياه وفيرة , أرض زراعية واسعة , قمح , قطن , بترول , كهرباء , ثروة حيوانية ) .
واليوم بعد أن أضحت المنطقة منكوبة ودمرت بنسبة تتجاوز 80 % من أبنية ومرافق المدينة , هجر معظم أهالي المحافظة ريفا ومدينة بسبب البطش والحقد اللامحدود إنتقاما من الموقف التاريخي والبطولي لأبناء هذه المنطقة وإنخراطهم في فعاليات الثورة.
وإستمر مسلسل الإهمال والتهميش والإقصاء أثناء الثورة من قبل الهيئات السياسية والإعلامية والإغاثية للثورة كالمجلس الوطني وغيره والأرقام عنصر محايد يتحدث عن ذلك .
وبمنتهى الصراحة والشفافية يبدو أن جميع الهيئات السياسية التي تدعي تمثيل الثورة سارت على نفس المناهج السابقة بعدم إعطاء المنطقة الإهتمام والتمثيل الذي تستحقه فجاء التمثيل لتنظيمات وهيئات وإيديولوجيات معينة لا تمثل الحراك الشعبي الثوري بالمنطقة , فالثورة السورية هي ثورة شعبية بإمتياز وإن تلك الأحزاب والهيئات والجهات الممثلة سواء في المجلس الوطني السابق أو الإئتلاف الحالي أو هيئة التفاوض مبني على المحاصصة البغيضة بين الأحزاب والجهات التي تمثل الجهات الإقليمية والدولية المختلفة بينما جرى تهميش قوى المجتمع المدني والحراك الشعبي الممثل الحقيقي للثورة , وحتى عندما جرى تطعيم الإئتلاف بممثلين عما قيل عنه الشخصيات الوطنية لم تمثل المحافظة بأي شخصية وكأن هذه المنطقة ليست من الوطن أو هي عقيم لا يوجد بها شخصيات وطنية .
هذه المشاعر أدت وتؤدي لإحتقان شديد وشعور بخيبة الأمل , وإيقاظ الكثير من مشاعر ردود الأفعال وتهيئة بيئة لنمو وقبول الطروحات التي تقول أن أبناء المنطقة الشرقية أحق وأولى بخيرات وموارد منطقتهم إلى درجة أن الرأي العام في المنطقة لم يعد يستهجن على أضعف الإيمان إن لم يكن أصبح يتقبل طروحات إنشاء كيان مستقل للمنطقة .
ونحن إذ نضع هذه الحقائق بين أيادي وأمام أنظار الجميع إبراء للذمة وبمقتضى الأمانه فإننا نرى أن أبناء المنطقة ينظرون بتفاؤل حذر جدا بأنه سيتم إنصافهم من قبل من سيتولى مقاليد القرار والحكم بعد سقوط النظام وبأنه من حقهم أن تحظى منطقتهم بعناية خاصة وتعطى أولوية لتعوضهم عن الظلم والتهميش والحرمان الذي طالهم عبر العهود الماضية, كي تنال منطقتهم حظها كباقي المحافظات السورية في مجال البناء والتنمية , ونعتقد أن أي تأخير أو تهاون أو هضم لحقوق المحافظة أو إلتفاف , أو مماطلة , أو أنصاف حلول في هذه الجوانب ستكون له عواقب كارثية لا يعلم إلا الله مداها وبأي إتجاه ستذهب
و ستكون الأبواب مشرعة على كافة الإحتمالات التي لا يحمد عقباها ولا يريدها عاقل ونحسب أن أبناء المنطقة لن يقبلوا أبداً بعد اليوم وتحت أي ظرف ومبرر أن تنتقص حقوقهم المشروعة .
هذه وقائع ومشاعر رصدتها ودونتها بكل صدق وشفافية "مجموعة الرصد الإجتاعي بهيئة المجتمع المدني بالمنطقة الشرقية" وتنقلها لكم بأمانة يدفعها حرصها على سلامة الوطن ووحدته ورفعته وتطوره , للتنبيه للمخاطر الكامنة والتحذير من نتائجها .
هذه هي العناوين الرئيسية التي تلتزم بها " هيئة المجتمع المدني بالمنطقة الشرقية " وتناضل من أجلها لتحقيق التطور والبناء والتنمية لأبناء المنطقة الشرقية .
هذه رسالتنا والله من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل , والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
التاريخ : / 1 / 01 / 2013 م
صادر عن هيئة المجتمع المدني بالمنطقة الشرقية

محمود المشعان
03-11-2021, 03:45 PM
افتراضي بين النظرة الحدية والنظرة الواقعية
بين الحدية والواقعية
إن النظرة التحليلية العميقة لأحوال البشر في هذا الكون يلاحظ أن الناس يتمايزون بنظرتهم ومواقفهم وآرائهم وسلوكهم في الغالب بين نظرة قطبية أو حدية في إتجاه وبين نظرة قطبية وحدية في إتجاه آخر مقابل ,وهؤلاء يشكلون الغالبية العظمى من الناس في عالمنا الثالث , الناس في عالمنا لا يرون إلا لونين فقط إما أبيض أو أسود , والناس في نظرهم إما ملائكة أو شياطين , والأمور بنظرهم إما خير مطلق أو شر مستطير , وهم في عالمنا الثالث ينطلقون من مبدأ أو قاعدة " الكل أو لاشيء " وهذا في نظري أحد الأسباب التي تعيق التطور في عالمنا .
من الملاحظ في مجالسنا , أو على صفحات التواصل الإجتماعي عند طرح أي فكرة أو رأي أو موضوع ,أو التعرض لشخصية تاريخية أو سياسية , أو تقييم حقبة , أو ظاهرة معينة , فإن الحاضرين ينقسمون على الغالب إلى رفض مطلق للطرح , أو تأييد تام بلا تحفظ وهؤلاء يشكلون بصدق أكثر من 95 % من الناس وهذه هي النظرة الحدية , هناك قلة فقط تشكل 5 % تدرس الموضوع بتجرد ومنطقية وتفكك الطرح إلى مكوناته وجزئياته فتقبل وتؤيد الإيجابي منها وتتحفظ على الأجزاء السلبية وتبدي الإستعداد والتعاون للإستفادة من الأجزاء الإيجابية في الطرح.
إن تفكيك أي موضوع إلى مكوناته وجزئياته يمكننا تحديد المكونات أو الجزيئات الإيجابية فنؤيدها ,وتحديد المكونات والجزئيات السلبية فنبدي تحفظنا تجاههاوهذه هي النظرة الواقعية .
إن مرد هذه الظاهرة يعود بالأساس لأسلوب التربية في عالمنا الثالث , حيث يوجد هوة كبيرة بين المثل العليا وبين إمكانية التطبيق في الواقع , والذي يؤدي في كثير من الأحيان عند عدم التمكن من الوصول إلى المثالية إلى الإحباط الذي يؤدي بدوره إلى حالة نقيض المثالية وذلك بسبب تربيتنا و ترسخ قاعدة " الكل أو لاشيء " في عقلنا الباطن بمعنى إذا كنا لا نستطيع أن نكون مثاليين فلا خيار لنا إلا أن نكون سيئين !!!!!!!!
إن هذه الذهنية التي يعيشها الكثيرون في عالمنا وفي مجتمعاتنا مع أنها غير سليمة إلا أنها قد تكون مفهومة ( وليس مقبولة ) على الصعيد الفردي , إلا أن لها نتائج كارثية لدى ممارستها على مستوى العقل الجمعي في المجتمعات مما يؤدي إلى الإنغلاق , وتوقف عجلة البناء والتطور في المجتمعات , وهدر للطاقات , وتحول الناس من قوى فعالة وبناءة , إلى طاقات معطلة في أحسن الأحوال هذا إن لم تتحول إلى طاقات سلبية تساهم في تعميق تردي أحوال المجتمع .
الأمم التي تقدمت وتطورت تقوم أسس التربية فيها والرأي العام والعقل الجمعي لديها على روح ومبادئ واقعية وتتسم مواقفهم ورغباتهم وفق نظرية " فن الممكن " .
وهنا أحب أن أشير أن عملية تغيير الثقافة والنظرة للأمور من الحدية إلى الواقعية ليس بالأمر الهين واليسير سواء على الصعيد الفردي أو المجتمعي وأحسب أنني إحتجت لحوالي 30 عاما لأتحول في تفكيري ونظرتي وسلوكي من النظرة الحدية إلى مجال الواقعية .
ولذا فإنني أعتقد أن التحول إلى الواقعية الإيجابية في المجتمعات يحتاج لوقت أطول ولجهد أكبر نخرج به من الثقافة المدمرة التي نعيشها .

محمود المشعان
03-11-2021, 03:49 PM
افتراضي النظرة الذاتية والنظرة الموضوعية

النظرة الذاتية والنظرة الموضوعية :
من المشاكل الفكرية والإجتماعية في مجتمعاتنا هي النظرة الذاتية في تناول الأمور سواء على المستوى الفردي أو الإجتماعي وهي آفة ثقافية بالدرجة الأولى
النظرة الذاتية هي أن ينظر أو يرى الإنسان الأمور كما يريد , أو يظن . أو يرغب أن تكون وليس كما هي في واقع الحال , مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى سوء التقدير وإلى نتائج سلبية , وهذا يؤدي في الغالب إلى الفشل في تحقيق الأهداف وإلى الإحباط عندما تصدمه الحقيقة .
بينما النظرة الموضوعية فهي تحليل الأمور وفهم تفاصيلها وحقيقتها وواقعها كما هي سواء كانت الحقيقة كما نريدها أم لا , مما يتيح لنا تقدير الأمور والتعامل معها بالشكل صحيح .
إن النظرة الذاتية النابعة من تصور الإنسان الذي لا يمتلك وسائل الفهم والتحليل الصحيح تكون لديه صورة ذهنية مشوشة أشبه ما تكون بالغبش الفكري وهذه حالة مرضية وهناك مقولة في عالم الطب تتمثل بحوار بين العين والدماغ تقول فيه العين " لا تطلب مني أن أرى ما لا يراه الدماغ " وهذا صحيح ,لأن مركز البصر يقع في مؤخرة الدماغ في منطقة تسمى المركز البصري ,فالعين تستقبل صور الأشياء ولكنها لا تستطيع تفسيرها بل تنقل المعلومات عن طريق العصب البصري إلى مركز الرؤية في مؤخرة الدماغ فيقوم بتحليلها ويرسل الأمر مرة أخرى إلى العين حتى ترتسم عليها صورة الأشياء كما يريدها أو يفسرهاالدماغ .
عندما يصاب دماغ الإنسان كفرد على الصعيد الفردي, وأدمغة النخبة المثقفة أو المفكرة في المجتمع بالخلل فينتج عن هذا ما يسمى بالعور الفكري أو الثقافي أو الإجتماعي وفي بعض الأحيان تتفاقم الآفة لتصل إلى حد العمى .
الأمم يقودها المفكرون , ومراكز الأبحاث , وعندنا المفكرون مكانهم في غياهب السجون , أو في القبور, نحن تحكمنا الأحذية العسكرية التي يتصرف أصحابها من النخاع وليس من الدماغ ( التصرفات النخاعية هي تصرفات من المستويات الدنيا من الجهاز العصبي- النخاع الشوكي - تتصرف وفق التحفيز أو الإستثارة كفعل ورد الفعل ) .
نحن اليوم تحكمنا العضلات وليس العقول ومراكز التفكير , فالآية مقلوبة فالدماغ هو من يجب أن يتحكم بالعضلات في مراحل النهضة , وأما في حالة الإنحطاط فتلغي العضلات تأثير العقل وتسود التصرفات النخاعية ومنطق القوة الغاشمة وهذا ما نعيشه الآن فإلى متى ؟

محمود المشعان
03-11-2021, 03:51 PM
المواقع الشقيقة لمنتدى البوخابور

المواقع الشقيقة لمنتدى البوخابور :
1- منتدى البوخابور الأم ( الأصل ) على الإنترنت أسس عام 2008 م
2- هيئة المجتمع المدني بالمنطقة الشرقية على الفيس بوك
3- صفحة الشرقية على الفيس بوك

محمود المشعان
03-12-2021, 03:38 PM
https://l.top4top.io/p_189750vtn1.jpg (https://top4top.io/)

محمود المشعان
03-12-2021, 03:41 PM
https://e.top4top.io/p_1897j0d3a1.jpg (https://top4top.io/)