المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بيع الأراضي في موحسن الى متى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


أبوهشام
11-12-2008, 03:34 PM
اشعر بالاسى حقا عندما اسمع عن بيع الاراضي في موحسن للغير ,كل يوم نسمع عن بيع ارض جديدة لاناس من غي اهل القرية ليس تعصبا ,كل الناس خير وبركة لكن هذه الارض ارض الحاوي وغيرها دفع اجدادنا دمائهم ثمنا لها وسجنو وعذبو واستردوها من غاصبيها ,الان وبكل بساطة تباع والمصيبة انه لناس من غير اهل القرية وهذا في نظري طعنا في الخاصرة لكل جهود من سبقونا ومن هذا المنبر اناشد اثرياء موحسن في الداخل والخارج لشراء الاراضي وعدم بيعها للغير أرجو من الزوار ابداء رأيهم في الموضوع هل انا وحدي من ينتابه هذا الشعور ام ان الجميع سيطرت عليهم اللا مبالاة؟؟؟؟؟

جار القمر
11-26-2008, 07:04 PM
والله يا اخوي اهل موحسن ما عندهم سالفه غيرقال وقيل

وشكرا

خالد عيد العمران
11-26-2008, 08:35 PM
والله معاك حق لازم يوقفو بيع الاراضي لانو راح تصير مشاكل نحن في غنا عنها

المستشار
07-30-2009, 01:32 PM
الأخ الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشكر لك الصرخة التي أطلقتها عن موضوع بيع أراضي موحسن للغرباء . إن هذا الموضوع من الأهمية بمكان وله آثار سلبية في المستقبل ويجب إطلاق حملة حول الموضوع أرجو أن تكون مقرونة بإسمك لأنك مشكورا أول من كتب عن هذا الموضوع وليكن شعار الحملة ( أرضك عرضك , فلا تفرط بها ) ( أرضك أمانة تسلمتها من آبائك وأجدادك فسلمها لأبنائك وأحفادك ) ( أرضك دليل إنتمائك وجذورك فلا تقتلعها ) ( بع أرضك إن كنت مضطرا ولكن لخابوري فقط ) ( لا تكن سببا في إدخال الغرباء إلى العشيرة وتنالك لعنة الأجيال القادمة )
أرجو ان تتولى إطلاق هذه الحملة وستتلقى الدعم من الجميع حيث لا نريد مصادرة فكرة طيبة فأنت صاحبها وأولى بها ونشكر لك حرصك وإنتمائك .
المستشار

المهاجر
08-04-2009, 04:01 PM
مشكور اخ زورو انا معك في كل كلمة قلتها
فهذه الارض هي ارض اجدادنا وآباءنا فيجب ان نورثها لابناءنا كما ورثها لنا اجدادنا
وليس لنا الحق في التفريط فيها
والمزعج ان الأراضي تباع لاناس غرباء عن قريتنا فلا نعرف عنهم شيئا وعاداتهم غير عاداتنا
مع احترامي للجميع وكل الناس خير وبركة ولكن يا اخوتي اذا عرفنا ان الذين اشتروا الاراضي من قرى فيها من المشاكل الشيء الكثير فلا غرابة لا سمح الله ان ينقلوا مشاكلهم الينا وخاصة بعد ان يكثروا وتصير لهم قدم كما يقولون
فالمطلوب يا اخوتي ان ننصح الجميع بعدم بيع الارض اطلاقا
وان اضطر الامر فالبيع لاهل القرية حصراً

شكرا لتعليقك عمنا المستشار ونشد على يديك بارك الله جهودك
أرجو من الجميع المشاركة والتعليق

المستشار
08-05-2009, 08:52 AM
أشكر الأخوة جار القمر والأخ خالد والأخ المهاجر لتفاعلهم مع هذا المووضع الهام وآمل أن تتسع الحملة بمشاركة جميع اعضاء المنتدى ونقل هذه الآراء والحوارات إلى خارج المنتدى ومحاولة إيصال الرسالة لأهلنا المقيمين في مدينة موحسن وبقية أنحاء قبيلة البوخابور .

أبوهشام
08-06-2009, 06:16 PM
إلى جميع الأخوة المهتمين هل ترون تثبيت هذا الموضوع مفيدا......

إلى العم المستشار أرجو منك انتقاء كلمات وعنوان للموضوع الجديد الذي سنثبته ونضع فيه استبيان.... وشكرا......

عبدالكريم
08-06-2009, 08:27 PM
ابو هشام الغالي الموضوع مهم ولازم يتثبت
بالنسبة لبيع الاراضي في موحسن
احيانا يجيك شخص ب يبيع ارضوا ويعرضها للبيع
يجي حدا بدو يشتريها من اهل الحارة من الاقارب
ويكون بينهم حساسية
فيقول لك القول المأثور ابيعها للغريب ولا ابيعياها
يا اخي ليش الغريب صار احسن من القريب او ابن الحارة
هاي الضاهرة سيئة جداً وانا من المعارضين لها

أيهم المحمد
08-07-2009, 04:02 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

إبن عمي العزيز ، وبقية الأخوة أعضاء المنتدى المهتمين بالموضوع .........

الشيء الأكيد الذي لاتختلف عليه إن شاء الله هوأن الأرض هي البيت والمستقر وهي الضمانة المستقبلية ،وهي ليست ملكاً لفرد دون آخر حتى لوامتلكت وحدك الملكية الحصرية لفتر أومتر أوفدان أو هكتار أوأو......... فلا يستطيع أي أنسان أن يقول هذه الأرض ملكي وحدي دون غيري من الناس حتى لو أمتلكتها بحر مالك ولوكان كثيراً ، فالأرض دون غيرها مما رزق الله هي أمانة بيد من أوكل عليها من الله عز وجل وليس من امتلكها ، فهو من جعلك فيها لتعمرها وتصلحها وليس لتفسد فيها والنص القرآني واضح بهذا.

التفصيل الذي أرجو أن تسمح لي أن أختلف معك به المقاربة التالية وأرجو أن تكون حليماً بفهمها :

1- خابوري يملك أرضاً في مكان ما ( حاوي - صلاح - وصل - نحامة - طعوس الخبز ........الخ) يقعد كل النهار يشكي القلة وضعف الحول يروح ويأتي ويقول" القاع ماتطعم خبز ، وإن فلح وحصد يقول دوبها توفي ، ويبخل بزكاتها ( لاحظ أن زكاة الزروع هي أسرع الزكوات كون الله الزارع فيها والأرض أرضه ) إلا من رحم ربي، وآخر شي ء يبيعها بترابها الأغلى من الذهب بدرانق وشوية فراطة !! ..... أم ( مثلاً وليس على سبيل الحصر) شعيطي يحب الأرض ويحب أن يشتغل بها ويعتاش منها لم يبقى له أرض في" أبو حمام" يبذل الجهد لكي يعيش على بركة الله ، يعاني من غلاء أسعار الأراضي في دياره ، فيبحث عن أرض فيجد ضالته في موحسن.
وهنا لابد أن نشجع بيع الأرض لخابوري أوغيره لأننا أخوة في الله و يحب من عباده الصالحين والذين يسعون في أرزاقهم أبكاراً .

2- الأمر الآخر ونتيجة لبعدنا عن الدين ( والعياذ بالله ) وشرور الأنفس ، اصبحت الأرض مصدر خلاف بين كثير من الأخوة وبين كثير العوائل لدينا من أبناء موحسن الأعزاء،بالإضافة للزيادة العددية الكبيرة وهجرة كثير من أبناء للمحافظات المركزية بحكم العمل والدراسة و صعوبة المناخ لدينا ، ودفع ضريبة المدنية الهدامة أصبح أمراً واقعاً يفرض نفسه وبقوة في حيلتنا اليومية مع الأسف.

وهنا أيضاً يصبح بيع الأرض واجباً ملزماً لمن يصونها ويقيها من شرور الإنسان ، لابل أزيد على هذا أن الأرض يجب أن تؤخذ عنوة إن اختلف فيها أخوان .


لذلك أشكر لك اهتمامك الشديد وحرصك على أرضك ، ولكن المشكلة صارت متجذرة وتحتاج إلى عقلاء وقيادات من أبناء البوخابور تضع لنفسها مسؤوليات تحمي بها الانسان من نفسه أولا والأرض من الإنسان ثانياً .

المستشار
08-07-2009, 07:40 PM
الأخ العزيز المحترم
كنت دائم التفكير في كيفية تنفيذ الحملة المتعلقة بمقاومة بظاهرة بيع الأراضي في موحسن بعد إطلاعي على مقالتك .
وبعد تحليل الموضوع إلى عناصره خلصت إلى النتائج التالية :
1- ماذا حدث ؟ ظاهرة جديدة هي بيع أراضي الحاوي والنحامة إلى غرباء خارج عشيرة البوخابور .
2- لماذا ؟ لأن الأراضي بعيدة عن الزور , وربما لأنها غير منتجة وبعضها غير صالح للزراعة مثل النحامة والسبخة , وبسبب الحاجة , أو لأن الغرباء يدفعوا ثمنا أكثر من المتوقع .
3- ما هي السلبيات ؟ دخول غرباء على العشيرة بما يترتب على ذلك من سلبيات كامنة في المستقبل مع أن الأرض هي رصيد إستراتيجي للأجيال القادمة وعلينا التفكير بمستقبل الأحفاد .
4- أعتقد مستقبلا أن أرض الزور ستكون المكان والموقع الأفضل للنشاط الزراعي لخصوبة أراضيها ولقربها من النهر ولا شك أنه ستكون الحاجة للمنتجات الغذائية أكبر .
5- أظن أنه سيكون من المناسب مستقبلا إنتقال النشاط العمراني لمدينة موحسن بإتجاه الحاوي والنحامة لأنه من جهة محصور بنهر الفرات والتوسع المنطقي هو بإتجاه الحاوي لأن أي توسع آخر سيكون على حساب الأرض الزراعية , ثم إن توسع مدينة ديرالزور مستقبلا سيكون أحد محاوره بإتجاه موحسن و بالإضافة لقرب الحاوي من الطريق العام كل هذه الأمور تجعل الموقع إستراتيجيا والتفريط به خطأ فادح .
6- إذا لابد من أن يكون هدف الحملة إيصال هذه الرسالة لأكبر عدد من أبناء عشيرة البوخابور في ناحية موحسن أي إلى الساكنين في الناحية , لابد من إيصال الرسالة للعامة , وللوجهاء , ولأصحاب الرأي , وللمثقفين , وللمسئولين في الناحية وللمجلس البلدي فإن ظل الأمر محصورا بأعضاء المنتدى فهم قلة , وأغلبهم خارج القطر أو خارج موحسن , ولذا حتى تصبح الحملة فعالة فيجب التفكير في وسائل التواصل العملية والممكنة مع المستهدفين بالحملة و لما كانت شبكة الإنترنت غير متوفرة أو منتشرة بشكل واسع فهي لا تعتبر الوسيلة الفعالة لتوصيل الرسالة إلى العنوان الصحيح .
7- أعتقد أن أفضل وسيلة متاحة وعملية وغير مكلفة عبر الرسائل القصيرة عبر الجوال فأعتقد أن عددا كبيرا من أبناء العشيرة يحملون هواتف جوالة .
8- لذا أخي الكريم بإعتبارك صاحب الفكرة أرى أن يكون لك شرف إطلاق الحملة بإرسال أولى الرسائل النصية إلى هواتف معارفك , ثم يطلب من جميع أعضاء المنتدى بعمل نفس الشيء بعد أن تعلمهم بأنك بدأت الحملة
9- أقترح أن تكون الرسالة النصية بالصيغة التالية :
( لا تفرطوا بأراضي موحسن )

( أرضك أمانة تسلمتها من آبائك وأجدادك فسلمها لأبنائك وأحفادك , أرضك هي جذورك ودليل إنتمائك فلا تقتلعها , بع أرضك إن كنت مضطرا ولكن لخابوري فقط ) .

منى
08-07-2009, 07:55 PM
أردت المشاركة في موضوع بيع أراضي موحسن , ولكن بعد أن إطلعت على ماكتبه الأخوة حول الموضوع فقد أعطوه حقه من البحث ولا يوجد لدي ما أضيفه سوى أن أضم صوتي إلى أصوات أعضاء المنتدى بمناشدة أبناء العشيرة بأن لا يفرطوا بأرضهم وأنا أيضا أقول : أين وجوه العشيرة ؟ أين العقلاء ؟ أين المثقفين ؟